التغذية

فوائد اليانسون النجمي للبشرة و التنحيف

فوائد اليانسون النجمي

اليانسون النجمي هو نوع من أنواع التوابل الذي يؤخذ من شجرة دائمة الخضرة موطنها الأصلي الصين وفيتنام. لثمار اليانسون النجمي شكل يشبه النجمة، أما لونها بعد أن تجف فيتراوح بين اللونين الأحمر والبرتقالي، ولليانسون النجمي رائحة قوية، أما مذاقه فيشبه إلى حد كبير مذاق عرق السوس. سنتعرف خلال المقال على فوائد اليانسون النجمي .

فوائد اليانسون النجمي للبشرة

نجمة اليانسون أو اليانسون النجمي هو أحد التوابل التي يتم الحصول عليها من ثمرة الشجرة الصينية دائمة الخضرة، وتمت تسميته بهذا الاسم منذ قرون والسبب بأنه يأخذ شكل النجوم والتي يتم حصاد بذور التوابل منها ولها نكهة تشيه عرق السوس. وبسبب أوجه التشابه في النكهة والأسماء فإنه غالبًا ما يتم الخلط بين نجمة اليانسون وبذور اليانسون، وتشتهر نجمة اليانسون ليس فقط بنكهتها المميزة وتطبيقات الطهي ولكن أيضًا بفوائدها الطبية والجمالية، إذ تحتوي على الكثير من الفوائد للبشرة التي نذكرها فيما يلي:

  • يحتوي اليانسون النجمي على خصائص مضادة للفطريات وذلك لاحتوائه على مركب الأنيثول الذي يمتلك خصائص مضادة للفطريات. ولهذا السبب يمكن استخدام نجمة اليانسون موضعيًا لعلاج التهابات الجلد. ومن المعروف أن هذا النوع من التوابل يمنع النمو الزائد وتكاثر الكائنات الفطرية في الجسم.
  • يحتوي على فيتامين أ الذي يحمي من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية مما يقلل الأضرار التي قد تلحق بالبشرة.
  • يعمل فيتامين سي الذي يوجد بوفرة في نجمة اليانسون على تقليل الندبات الناجمة عن حب الشباب كما أنه يساهم في التقليل من علامات تمدد الجلد.
  • يحتوي على مجموعة من الفيتامينات المهمة في الحصول على بشرة خالية من العيوب والشوائب ويجعل البشرة نقية وصافية.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد اليانسون للرضع

فوائد اليانسون النجمي للتنحيف

1. يحارب الدهون

إن اليانسون يساعد في تعزيز عملية الأيض اللازمة لحرق الدهون في الجسم، إذ أن زيادة معدل الأيض يساعد في حرق كميات أكبر من الدهون.

2. مدر للبول

تناول اليانسون يساعد في زيادة كمية البول الخارجة من الجسم، بالتالي التخلص من السموم والتقليل من احتباس السوائل في الجسم.

في كثير من الأحيان يكون الوزن الزائد ناتجًا عن احتباس السوائل في الجسم، بالتالي التخلص منها يعني المساعدة في نزول الوزن.

3. التقليل من المشاكل الهضمية

وجدت دراسة علمية نشرت في مجلة (BMC Complementary and Alternative Medicine) في عام 2010، بأن تناول اليانسون مع الشمر ونبات الخمان من شأنه أن يساعد في علاج مشكلة الإمساك.

4. التخلص من النفخة والغازات

إن كنت تعاني من مشكلة النفخة في منطقة البطن واحتباس الغازات، فإن تناول اليانسون يساعد في التخلص منها وبالتالي حل هذه المشكلة.

إن تناول اليانسون من شأنه أن يجمع بين الفوائد جميعها والتي قد ينتج عنها فقدان الوزن مع الوقت.

فوائد اليانسون النجمي للصدر

1. تعزيز قوة الجهاز المناعي

يحتوي اليانسون على مضادات الأكسدة، والتي تزيد من قوة الجهاز المناعي وتمنع تلف الخلايا، وبتالي مقاومة الأمراض التي يتعرض لها الصدر بشكلٍ أفضل.

2. مقاومة الميكروبات المسببة لأمراض الصدر

من فوائد اليانسون للصدر أن اليانسون قد يقاوم الميكروبات المسببة لأمراض الصدر، إذ يحتوي اليانسون على كل مما يأتي:

  • خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات.
  • فيتامين أ.
  • فيتامين ج.

كما أن هذه التركيبة لليانسون تجعله مساهم جيد في التخفيف أو القضاء على الام الصدر المصاحبة لنزلات البرد والسعال.

3. تخفيف الام الصدر

قد يعمل اليانسون على تخفيف الام الصدر والحد من السعال لمرضى الربو، وخاصةً إن أضيف له كل من:

  • الهيل و البابونج.
  • الكراوية.
  • عرق السوس.
  • الزعفران.

كما تكمن فائدة اليانسون في هذا الشأن أنه قد يعمل على توسعة القصبات الهوائية وبالتالي يخفف من الام الصدر.

4. تقليل البلغم في الصدر

من فوائد اليانسون للصدر أن اليانسون يعمل كمقشع للبلغم، ولذلك من الممكن إيجاده في منتجات تخفيف السعال.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الخبز الأبيض و الاسمر والقمح الكامل و هل الخبز يسمن

فوائد اليانسون النجمي للقولون

1. تحسين حالة مرضى القولون العصبي

قد يكون اليانسون خيارًا تغذويًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من الأعراض المزعجة لمتلازمة القولون العصبي، إذ تحوي بذور اليانسون على مركبات تغذوية طبيعية قد تساعد المريض على التخلص من بعض هذه الأعراض أو تخفيفها، كالأعراض الاتية: نفخة البطن والغازات، والام المعدة والبطن.

2. تحريك الفضلات العالقة وعلاج الإمساك

من فوائد اليانسون للقولون العديدة أنه قد يساعد على تحفيز حركة الفضلات العالقة في مختلف أجزاء القناة الهضمية، بما في ذلك القولون، مما قد يساعدك على التخلص من حالة الإمساك.

إذ يعتقد أن لليانسون خواص ملينة طبيعية للأمعاء، مما قد يجعله مفيدًا للمصابين ببعض المشكلات الهضمية، مثل: الإمساك.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد اليانسون الصحية

فوائد اليانسون النجمي للرجال

إن فائدة اليانسون المحتملة لصحة الرجال تعزى لكونه يتمتع بفوائد مشابهة للإستروجين، وإليك بعض أهم فوائد اليانسون للرجال المحتملة:

1. زيادة الرغبة الجنسية

يساعد تناول اليانسون الرجال في زيادة الرغبة الجنسية، وذلك يعود إلى الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها، ومن أهمها الزنك وفيتامين أ، والتي تلعب دورًا في زيادة نسبة الهرمونات الذكرية.

2. التقليل من أعراض سن اليأس

قد يفاجئك هذا الأمر فسن اليأس لا يشمل النساء فقط بل يمر الرجال بمرحلة مشابهة أيضًا، والتي تتمثل في تغير مستويات الهرمونات الذكرية لديهم (Andropaus)، وخلال مرحلة سن اليأس هذه لدى الرجال قد ينخفض إنتاج هرمون التستسترون، وبالأخص بعد الخمسين من العمر.

في المقابل تناول اليانسون من قبل الرجال يساهم في التقليل من الأعراض المرافقة لهذه المرحلة التي يمرون بها والتي قد تشمل قلة النشاط والخمول وضعف التركيز.

3. التقليل من أعراض الاكتئاب

يصيب الاكتئاب الرجال والنساء، كما أنه لا يقتصر على مرحلة عمرية محددة، لكن ما هي فوائد اليانسون هنا؟ وجدت دراسة علمية أن تناول اليانسون من قبل المصابين رجالًا ونساءً له دور في التقليل من الأعراض المرافقة للمرض.

4. فوائد اليانسون للرجال الأخرى

إن تناول اليانسون من قبل الرجال لا يقتصر على الفوائد المذكور سابقًا بل من الممكن أن يجني بعضًا من الفوائد الأخرى، ومن أشهر فوائد اليانسون للرجال الأخرى الاتي:

  • التقليل من مشاكل قرحة المعدة.
  • علاوة على ذلك يحمي من الإصابة بالبكتيريا والفطريات.
  • يساعد في توازن مستويات السكر في الدم.
  • خفض خطر الإصابة بالالتهابات.
  • التقليل من مشاكل الانتفاخ وعسر الهضم.
  • علاوة على ذلك يساعد في التقليل من أعراض الإصابة بالقولون العصبي.
  • قد يساهم في علاج مشكلة الإمساك.

يمكنك قراءة فوائد زيت اليانسون للعناية بجمالك

فوائد اليانسون النجمي للجنس

تتوفر مجموعة واسعة من المنشطات الصيدلانية الاصطناعية في السوق. ومع ذلك، فإن الآثار الجانبية المرتبطة بهذه المنتجات يمكن أن تكون كبيرة جدًا. تتم دراسة الطرق الطبيعية لزيادة الرغبة الجنسية للإناث وتعزيز وقت الانتصاب الذكوري من وقت لآخر. فيما يلي قائمة بفوائد اليانسون للجنس:
  • اليانسون عشب معمر له خصائص كمنشط جنسي. Crocin و safranal هما المكونان النشطان. تظهر الدراسات التي أجريت على نماذج حيوانية انخفاضًا في زمن انتقال القذف، وزيادة وتيرة الانتصاب، وتحسن حركة الحيوانات المنوية.
  • إنه محسن للغريزة الجنسية للمرأة وله خصائص استروجين. يحسن الإستروجين الرغبة الجنسية عن طريق زيادة تدفق الدم إلى المهبل وتدمير الجذور الحرة. يمكن استخدام مسحوق الجينسنغ المجفف كعامل مثير للشهوة الجنسية عن طريق إضافته إلى الشاي والقهوة.
  • اليانسون من التوابل الشائعة في المطبخ، وهو من العوامل الفعالة كمنشط جنسي. تم استخدام مستخلص الإيثانول بنسبة 50٪ من اليانسون كمنشط جنسي في تركيبات طب يوناني على مر العصور. يعزز هذا المقتطف من سلوك التركيب وأداء التزاوج عند الذكور. لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية قصيرة المدى خلال الدراسات التجريبية.
  • تم استخدام بذور اليانسون في الهند منذ العصور كمنشط جنسي. إنه مكمل غذائي مثالي للمرأة ومنشط جنسي معزز للرجال. إن تناول 300 مجم من اشواغاندا يوميًا يعزز التزليق والنشوة والمتعة عند النساء. كما أنه يزيد من فرص الحمل من خلال تحسين جودة السائل المنوي لدى الرجال.

طريقة استخدام اليانسون النجمي

يمكنكِ استخدام اليانسون النجمي في صورته الكاملة أو كمسحوق، تجنبي الإفراط في استخدامه، واكتفي برشة صغيرة منه على وصفاتك، ومن أهم استخداماته: 

  • تحسين النكهات في المرق والحساء.
  • أحد أهم التوابل في الوصفات الصينية والفيتنامية والهندية، ومكون رئيسي في الجارام ماسالا الهندي والخمس توابل الصينية.
  • في الطب الصيني الشعبي يُستخدم منقوع اليانسون لعمل شاي يعالج التهابات الجهاز التنفسي والغثيان والإمساك ومشكلات الجهاز الهضمي الأخرى، حسب معتقداتهم.
  • إضافة رائعة للأطباق الحلوة، مثل الفاكهة المخبوزة والفطائر والمعجنات السريعة والكعك.
  • إضافة بضعة قرون كاملة منه إلى الحساء يمنحك نكهة دافئة وقوية.

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد حبوب الكولاجين للوجه و التسمين
التالي
أضرار اليانسون النجمي المغلي للرجال

اترك تعليقاً