التغذية

فوائد حبوب الكولاجين للوجه و التسمين

فوائد حبوب الكولاجين

يعد الكولاجين أحد البروتينات الليفية المهمة في الجسم والتي تدخل في تكوين الأنسجة، وهو موجود في كل من الجلد والعظام والغضاريف والأسنان. خلال المقال سنتعرف على فوائد حبوب الكولاجين .

فوائد حبوب كولاجين للوجه

1- تساهم مكملات الكولاجين بترطيب البشرة

وفي دراسة قسم الأمراض الجلدية في جامعة كيل الألمانية نشرت ملخصها المكتبة الأمريكية للطب عام 2014؛ عن أثر مكملات الكولاجين على البشرة، حيث أجريت تجربة على 69 امرأة تتراوح أعمارهن بين 35-55 سنة، تم فحص مدى رطوبة بشرتهن ومرونتها قبل بدء التجربة، ثم تناولوا جرعات من الكولاجين عن طريق الفم بنسبة 2,5 غرام يومياً لمدة ثمانية أسابيع. أظهرت النتائج تحسناً ملحوظاً في مرونة البشرة عند النساء المتقدمات في العمر.

2- تعمل مكملات الكولاجين على التخلص من التجاعيد وعلامات الشيخوخة

نشرت دراستان في مجلة الجلد ووظائف الأعضاء الأمريكية تحت إشراف الدكتور شيلبي أغارول رئيس المجلس الطبي في لوس أنجلس، حيث أجريت الدراسات على 200 امرأة قاموا بإضافة مكملات الكولاجين إلى المشروبات الطبيعية كعصير البرتقال أو الليمون لزيادة الكولاجين في الجلد.

الدراسة الأولى أجريت على 114 امرأة، تناولن بين 45-65 جرعة يومية عن طريق الفم، وبعد ثمانية أسابيع. أظهرت النتائج انخفاض حجم التجاعيد حول العين بنسبة 20%، وإيقاف ظهورها في مناطق مختلفة من الوجه كالجبين وحول الفم بنسبة 50%.

أما الدراسة الثانية أجريت على 69 امرأة من نفس الفئة العمرية، تناولن الكولاجين المذاب في الماء مدة ثمانية أسابيع، أظهرت النتائج تحسناً بنسبة 50% في الحد من علامات الشيخوخة والتخلص من التجاعيد، وقد أكد الدكتور أغارول أن “الكريمات الموضعية تخترق الطبقة الأولى للجلد دون الوصول للطبقات العميقة. لذلك فإن تناول الكولاجين عن طريق الفم يساهم في تغذية الخلايا الجلدية الداخلية. مما يؤدي للتخلص من التجاعيد وتحسين البشرة بشكل أفضل”.

3- يساهم الكولاجين في التخلص من ندب البشرة وحب الشباب

بحسب مجلة أخبار الطب الأمريكية، يمكن استخدام الكولاجين للتخلص من الندب، لاسيما الناجمة عن حب الشباب، ومع تقدم العمر وفقدان الكولاجين الطبيعي يمكن أن تبدو البشرة مشوهة، وقد تصبح الندوب أكثر وضوحاً. كما يمكن حقن الكولاجين في الندب؛ للمساعدة على تقليل أو التخلص من الندبات. كما أنه يساهم في مكافحة التجاعيد على الرغم من أن النتائج تدوم لبضعة أشهر.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد حبوب الزنك للبشرة و الشعر

هل حبوب الكولاجين تسمن

في الواقع تم إجراء العديد من الأبحاث التي تربط بين حبوب الكولاجين والوزن. إلا أن أغلبها ضعيف أو تم تطبيقه على الحيوانات، لكن بالرغم من هذا فإن تلك الأبحاث كان جوابها هو لا عند السؤال “هل حبوب الكولاجين تسمن؟”

فوائد حبوب الكولاجين للتسمين

  • الكولاجين هو عبارة عن بروتين هام في الجسم يتشكل ويتحول إلى عدة أشكال مفيدة في الجسم. ومنها أنه يتكسر في الجسم ليتحول إلى دهون تعمل على امتلاء الجسم وزيادة الوزن .
  • يعمل على المحافظة على صحة الخلايا في الجسم .
  • يعمل على زيادة حجم الكتلة العضلية خاصة للرياضيين الذين يرغبون في الحصول على عضلة قوية وسميكة .
  • من أهم فوائده يعمل على نفخ الخدود والشفاة ويقوم بتسمين الوجه بكل فعالية .
  • يعتبر الكولاجين مصدراً هاماً للبروتين الذي يحتاجه الجسم .
  • وللكولاجين فوائد شتى بخلاف زيادة وزن الجسم حيث يعمل على تقوية الشعر وجعله صحي وعلى زيادة نضارة البشرة والجلد وحمايتها من الإصابة بالتجاعيد المبكرة .
  • يعوض الكولاجين ما يفقده الجسم من كولاجين وبروتين مع تقدم العمر .

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الطماطم الأخضر للدم و الشعر

فوائد حبوب الكولاجين للصدر

يعد الكولاجين أحد البروتينات التي توجد في الجسم بشكل طبيعي. كما أن انخفاض نسبة الكولاجين قد يؤدي إلى ظهور التجاعيد، أما حقن الكولاجين تستخدم في الفيلر لتعبئة الجلد في بعض الأماكن.

أما بالنسبة لتكبير الثدي بحقن الكولاجين فهو أمر لم توافق عليه هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لذا لا يمكن تكبير الثدي بحقن الكولاجين. إنما مصرح لاستخدام حقن الكولاجين في الأماكن الاتية من الجسم:

  • الوجه.
  • الشفاه.
  • الوجنتين.
  • الندوب التي خلفتها حبوب الشباب.
  • علامات التمدد.

فوائد حبوب الكولاجين مع فيتامين سي

الكولاجين (بالإنجليزية: Collagen) هو نوعٌ من أنواع البروتين، ويتكون من نوعين من الأحماض الأمينية؛ وهما: حمض اللايسين، وحمض البرولين، وتكمن أهمية الكولاجين بأنّه يُكوِّن الأنسجة الضامّة والداعمة في أنحاء مختلفة من الجسم؛ حيث يُشكّل نسبةً كبيرة من البشرة تبلغ 75%. ولهذا السبب فإنّه يحظى باهتمام كبيرٍ من قبل خبراء ومُصنّعي مستحضرات التجميل. أما في باقي أجزاء الجسم فتبلغ نسبته 30%.

ومن الجدير بالذكر أنّ الجسم قادرٌ على تصنيع هذا البروتين بنفسه، إلّا أنّ هذه العملية تحتاج إلى وجود فيتامين سي. إذ إنّه يُعدّ مهمّاً ل تحويل الأحماض الأمينية المُكوّنة للكولاجين إلى أشكال أخرى مهمّة لتصنيع هذا البروتين. كما أنّ فيتامين سي يُعدّ أحد مضادّات الأكسدة القوية التي تساعد على التخلص من الجذور الحرة التي تُعرف بقدرتها على تدمير الكولاجين، والتسبّب بالشيخوخة المبكرة وضرر الأنسجة.

يمكنك مشاهدة فوائد حبوب زيت السمك للشعر و الوجه

العمر المناسب لاستخدام حبوب الكولاجين

بحسب موقع رينيواليانس المتخصص بالكولاجين وتطوراته، فإن غالبية التغيرات التي تحدث في الجلد والناجمة عن الشيخوخة تبدأ من الأدمة التي تفقد من 20-80% من الخلايا مع التقدم في السن. كما يبدأ إنتاج الكولاجين الطبيعي بالانخفاض ​بنحو 1- 1,7% كل عام. وتبدأ آثار فقدان الكولاجين بالظهور بشكل واضح عند الوصول لسن 30.

عندما تبلغ المرأة 40 عاماً تفقد نسبة تتراوح بين 10-20% من الكولاجين الطبيعي، وعند بلوغها ال 50 عاماً تفقد ما يعادل نصف الكولاجين في الجلد، خاصة في السنوات الخمس الأولى بعد انقطاع الطمث. و ذلك بسبب الانخفاض الكبير في مستويات هرمون الأستروجين، الذي يمكن أن يقل بنسبة تصل إلى 30%.

يمكن بدء تناول مكملات الكولاجين من عمر ال 25-30 عام؛ للحفاظ على الخلايا من التلف، وحمايتها من الشيخوخة، والحد من عملية فقدان الكولاجين الطبيعي من الخلايا الجلدية. أما بالنسبة للمتقدمات بالعمر يمكن أن يبدأن بتناوله عند بدء ظهور علامات الشيخوخة لإصلاح الخلايا التالفة.

الطريقة الصحيحة لاستعمال حبوب الكولاجين

يعد الكولاجين أحد أنواع البروتينات التي تصنع في الجسم بشكل طبيعي، حيث يقوم الكولاجين بربط مكونات الجسم مع بعضها البعض مثل: الجلد، والأوتار، والأربطة، لذا فهو يعد عنصر رئيس في إصلاح البشرة والشعر ومشكلات المفاصل.

يمكن أخذ حبوب الكولاجين بأي وقت كأي مكمل غذائي، لكن ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام حبوب الكولاجين المثالية؟ الإجابة هي أن طريقة الاستخدام يجب أن تكون ضمن الشروط والنصائح الاتية لتعم الفائدة:

1. أخذ حبوب الكولاجين على معدة فارغة

إن تفضيل أخذ حبوب الكولاجين على معدة فارغة يعود إلى أن حمض المعدة الذي يفرز بعد تناول الطعام يعمل على تدمير الحموض الأمينية المكونة للكولاجين ويمنع امتصاصها. و بالتالي لا جدوى من تناول حبوب الكولاجين أثناء الطعام أو بعده.

2. أخذ حبوب الكولاجين في الصباح لغايات تجديد خلايا البشرة

يمكن أخذ حبوب الكولاجين في الصباح أو المساء، لكن في حال استخدام حبوب الكولاجين لغايات تجديد خلايا البشرة فتعد طريقة أخذ الحبوب في الصباح هي الطريقة الصحيحة لاستخدام حبوب الكولاجين المثالية والمناسبة للامتصاص.

3. أخذ حبوب الكولاجين مع فيتامين ج

ينصح باستخدام فيتامين ج مع حبوب الكولاجين. حيث وجد أن فيتامين ج يساعد في تعزيز مفعول الكولاجين في الجسم. ولا يشترط أخذ فيتامين ج في نفس وقت أخذ حبوب الكولاجين.

4. أخذ جرعة مناسبة

لتكون الطريقة الصحيحة لاستخدام حبوب الكولاجين ضمن الشروط ينصح بأخذ 2.5 – 15 غرام من الكولاجين في اليوم، وعدم زيادة الجرعة إلا بعد استشارة الطبيب.

يمكنك الاطلاع على فوائد الكولاجين في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الكولاجين في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الكينوا للشعر و الرجيم
التالي
فوائد اليانسون النجمي للبشرة و التنحيف

اترك تعليقاً