التغذية

أضرار اليانسون النجمي المغلي للرجال

أضرار اليانسون النجمي

اليانسون النجمي هو نوع من أنواع التوابل الذي يؤخذ من شجرة دائمة الخضرة موطنها الأصلي الصين وفيتنام. لثمار اليانسون النجمي شكل يشبه النجمة، أما لونها بعد أن تجف فيتراوح بين اللونين الأحمر والبرتقالي، ولليانسون النجمي رائحة قوية، أما مذاقه فيشبه إلى حد كبير مذاق عرق السوس. سنتعرف خلال المقال على أضرار اليانسون النجمي .

أضرار اليانسون النجمي المغلي

يعد اليانسون أحد النباتات الطبية المستخدمة بكثرة نظرًا لما له من فوائد رائعة للصحة وللجمال، ولكنه سيف ذو حدين فأضرار اليانسون موجودة وحقيقية، تعرف عليها في ما يأتي:

  • يسبب رد فعل تحسسي

قد يتسبب اليانسون برد فعل تحسسي لدى البعض، سواء عند تناوله بهيئته الطبيعية أو عند استهلاكه بشكله الدوائي.

عادةً ما يظهر رد الفعل التحسسي تجاه اليانسون لدى الأشخاص الذين يبدون رد فعل تحسسي تجاه بعض النباتات الطبية الشبيهة باليانسون، مثل: الكراوية، والكزبرة، والشمر، والكمون، والكرفس.

  • يمتلك خصائص سامة

بشكل عام يعد اليانسون العادي امنًا للاستهلاك، ولكن قد تحتوي بعض أنواع اليانسون، مثل: اليانسون الياباني على نسبة عالية من المواد السامة، والتي قد يسبب استهلاكها ظهور أعراض خطيرة، مثل: التشنجات، والهلوسة، والغثيان.

  • يسبب أعراض غير مرغوبة للرضع

من أضرار اليانسون المحتملة أن بعض أنواعه، لا سيما اليانسون الياباني قد تلحق ضررًا كبيرًا بالمواليد الجدد والأطفال الصغار مسببة لهم ظهور أعراض، مثل: التقيؤ، والتشنجات، والتحسس المفرط.

  • يزيد من خطورة بعض الأمراض

يفضل تجنب اليانسون بمختلف أنواعه عند الإصابة بإحدى الأمراض التي تلعب الهرمونات الأنثوية دورًا في تفاقمها، مثل: سرطان الثدي، وألياف الرحم، وبطانة الرحم المهاجرة، وسرطان المبيض.

السبب في ذلك يعزى لأن اليانسون قد يكون له تأثير شبيه لتأثير هرمون الإستروجين (Estrogen)، لذا فإن تناول اليانسون من قبل النساء المصابات بالأمراض المذكورة انفًا قد يسبب تفاقم الحالة المرضية لديهن.

  • يتفاعل سلبًا مع بعض الأدوية

من أضرار اليانسون المحتملة أن تناوله مع بعض الأدوية الهرمونية قد يتسبب بتفاعلات سلبية خطيرة في الجسم، خاصة عند تناوله مع موانع الحمل بأنواعها المختلفة.

قد يعزى السبب في ذلك لتأثيرات اليانسون الهرمونية والشبيهة بهرمون الإستروجين، لذا وقبل تناول اليانسون بأي هيئة مع حبوب منع الحمل يفضل استشارة الطبيب وأخذ رأيه أولًا.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الخبز الأبيض و الاسمر والقمح الكامل و هل الخبز يسمن

أضرار اليانسون النجمي للرجال

من المعروف عن اليانسون، أنه من المشروبات العشبية التي يعتمد عليها عند الشعور بالقلق والتوتر، لأنها تساعد على الاسترخاء والشعور بالراحة.

ولكن هناك عدد من الدراسات التي حذرت من الإفراط في اليانسون، لأنه قد يزيد من خطر الإصابة بضعف الانتصاب، مما يشعر الرجال بالإحراج عند ممارسة العلاقة الحميمة.

وليس هذا وحسب، بل يؤثر اليانسون أيضًا على الهرمونات الجنسية لدى الرجال، ويقلل من مستويات بالجسم، وبالتالي تقل الرغبة والقدرة الجنسية على ممارسة العلاقة الحميمة.

لذلك ينصح أطباء الذكورة الرجال، بعدم الإفراط في اليانسون بشكل عام، أو تناوله قبل ممارسة العلاقة الحميمة، لتجنب الإصابة بالأضرار السابق ذكرها.

أضرار اليانسون النجمي الياباني

  • استهلاك اليانسون النجمي الياباني تؤدي للإصابة بالتسمم ومن أعراض التسمم به:”التهاب الجهاز الهضمي، التهاب المسالك البولية، اضطرابات في الكلى”.
  • تظهر أعراض التسمم على المريض خلال ست ساعات على استهلاكه، وتبدأ الأعراض بالقيء والإسهال، وفي حال عدم تلقي المصاب الرعاية الطبية اللازمة في أسرع وقت قد ينتهي الأمر بموته نتيجة لشلل الجهاز التنفسي.
  • تعود سُمية اليانسون النجمي الياباني لاحتوائه على عدد من المركبات السامة وهي “شيكيمين، سيكيميتوكسني، أنيساتين”.
  • ولتفادي الحصول على اليانسون النجمي الياباني بدلاً من الصيني عليكم البحث عن مصادر موثوقة لشرائه منها.
  • اليانسون النجمي الياباني قد يكون قاتل بالنسبة للأطفال والرضع، لذا ينصح بعدم إعطائهم إياه حتى وإن كان يانسون نجمي صيني فربما قد تلوث باليانسون النجمي الياباني.

فوائد اليانسون النجمي للصدر

1. تعزيز قوة الجهاز المناعي

يحتوي اليانسون على مضادات الأكسدة، والتي تزيد من قوة الجهاز المناعي وتمنع تلف الخلايا، وبتالي مقاومة الأمراض التي يتعرض لها الصدر بشكلٍ أفضل.

2. مقاومة الميكروبات المسببة لأمراض الصدر

من فوائد اليانسون للصدر أن اليانسون قد يقاوم الميكروبات المسببة لأمراض الصدر، إذ يحتوي اليانسون على كل مما يأتي:

  • خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات.
  • فيتامين أ.
  • فيتامين ج.

كما أن هذه التركيبة لليانسون تجعله مساهم جيد في التخفيف أو القضاء على الام الصدر المصاحبة لنزلات البرد والسعال.

3. تخفيف الام الصدر

قد يعمل اليانسون على تخفيف الام الصدر والحد من السعال لمرضى الربو، وخاصةً إن أضيف له كل من:

  • الهيل و البابونج.
  • الكراوية.
  • عرق السوس.
  • الزعفران.

كما تكمن فائدة اليانسون في هذا الشأن أنه قد يعمل على توسعة القصبات الهوائية وبالتالي يخفف من الام الصدر.

4. تقليل البلغم في الصدر

من فوائد اليانسون للصدر أن اليانسون يعمل كمقشع للبلغم، ولذلك من الممكن إيجاده في منتجات تخفيف السعال.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الخبز الأبيض و الاسمر والقمح الكامل و هل الخبز يسمن

فوائد اليانسون النجمي للقولون

1. تحسين حالة مرضى القولون العصبي

قد يكون اليانسون خيارًا تغذويًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من الأعراض المزعجة لمتلازمة القولون العصبي، إذ تحوي بذور اليانسون على مركبات تغذوية طبيعية قد تساعد المريض على التخلص من بعض هذه الأعراض أو تخفيفها، كالأعراض الاتية: نفخة البطن والغازات، والام المعدة والبطن.

2. تحريك الفضلات العالقة وعلاج الإمساك

من فوائد اليانسون للقولون العديدة أنه قد يساعد على تحفيز حركة الفضلات العالقة في مختلف أجزاء القناة الهضمية، بما في ذلك القولون، مما قد يساعدك على التخلص من حالة الإمساك.

إذ يعتقد أن لليانسون خواص ملينة طبيعية للأمعاء، مما قد يجعله مفيدًا للمصابين ببعض المشكلات الهضمية، مثل: الإمساك.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد اليانسون الصحية

فوائد اليانسون النجمي للجنس

تتوفر مجموعة واسعة من المنشطات الصيدلانية الاصطناعية في السوق. ومع ذلك، فإن الآثار الجانبية المرتبطة بهذه المنتجات يمكن أن تكون كبيرة جدًا. تتم دراسة الطرق الطبيعية لزيادة الرغبة الجنسية للإناث وتعزيز وقت الانتصاب الذكوري من وقت لآخر. فيما يلي قائمة بفوائد اليانسون للجنس:
  • اليانسون عشب معمر له خصائص كمنشط جنسي. Crocin و safranal هما المكونان النشطان. تظهر الدراسات التي أجريت على نماذج حيوانية انخفاضًا في زمن انتقال القذف، وزيادة وتيرة الانتصاب، وتحسن حركة الحيوانات المنوية.
  • إنه محسن للغريزة الجنسية للمرأة وله خصائص استروجين. يحسن الإستروجين الرغبة الجنسية عن طريق زيادة تدفق الدم إلى المهبل وتدمير الجذور الحرة. يمكن استخدام مسحوق الجينسنغ المجفف كعامل مثير للشهوة الجنسية عن طريق إضافته إلى الشاي والقهوة.
  • اليانسون من التوابل الشائعة في المطبخ، وهو من العوامل الفعالة كمنشط جنسي. تم استخدام مستخلص الإيثانول بنسبة 50٪ من اليانسون كمنشط جنسي في تركيبات طب يوناني على مر العصور. يعزز هذا المقتطف من سلوك التركيب وأداء التزاوج عند الذكور. لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية قصيرة المدى خلال الدراسات التجريبية.
  • تم استخدام بذور اليانسون في الهند منذ العصور كمنشط جنسي. إنه مكمل غذائي مثالي للمرأة ومنشط جنسي معزز للرجال. إن تناول 300 مجم من اشواغاندا يوميًا يعزز التزليق والنشوة والمتعة عند النساء. كما أنه يزيد من فرص الحمل من خلال تحسين جودة السائل المنوي لدى الرجال.

طريقة استخدام اليانسون النجمي

يمكنكِ استخدام اليانسون النجمي في صورته الكاملة أو كمسحوق، تجنبي الإفراط في استخدامه، واكتفي برشة صغيرة منه على وصفاتك، ومن أهم استخداماته: 

  • تحسين النكهات في المرق والحساء.
  • أحد أهم التوابل في الوصفات الصينية والفيتنامية والهندية، ومكون رئيسي في الجارام ماسالا الهندي والخمس توابل الصينية.
  • في الطب الصيني الشعبي يُستخدم منقوع اليانسون لعمل شاي يعالج التهابات الجهاز التنفسي والغثيان والإمساك ومشكلات الجهاز الهضمي الأخرى، حسب معتقداتهم.
  • إضافة رائعة للأطباق الحلوة، مثل الفاكهة المخبوزة والفطائر والمعجنات السريعة والكعك.
  • إضافة بضعة قرون كاملة منه إلى الحساء يمنحك نكهة دافئة وقوية.

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد اليانسون النجمي للبشرة و التنحيف
التالي
فوائد اليوسفي للرجال و الاطفال

اترك تعليقاً