التغذية

فوائد البمبر للمفاصل و السكري

فوائد البمبر

البمبر هي فاكهة تنمو على شجيرة صغيرة، تمتاز بأن أوراقها لامعة وأزهارها صفراء، والفاكهة نفسها تكون بيضاوية خضراء عندما تكون غير ناضجة، وتصبح بنية اللون ومجعدة وطعمها يشبه طعم التمور عندما تنضج. قد استخدمت فاكهة البمبر في العلاجات الطبية لعدة قرون، وتحتوي ثمارها على السكر، والصمغ، والأحماض. سنتعرف خلال المقال على فوائد البمبر.

فوائد البمبر للمفاصل

فوائد البمبر للسكري

ثمار البمبر مفيدة جدا لمرضي السكر، فتناول ثمرة كل منها علي حدا أو بطريقة هرس الثمار وتناولها ومن الممكن أيضا أن يتم تناولها عن طريق خلطها وعصرها بدون إضافة إلي محليات غير باستثناء الفواكه فقط وتجهز علي هيئة عصير مرتين باليوم لضبط معدل السكر بالدم.

تشاهد ايضا كيفية تحضير اليانسون للرضع واهم فوائده

فوائد البمبر للشعر

البمبر غني بفيتامين ج وله أيضًا خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للجراثيم وكلها مفيدة للشعر.
  • يمكن أن يتسبب نقص فيتامين سي في تساقط الشعر أو تلفه، وهو عنصر حاسم في إنتاج الكولاجين الذي يقوي الشعر.
  • علاوة على ذلكالبمبر يحمي شعرك من التقصف. من المعروف أيضًا أن أوراق البمبر مصدر غني بالعناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز نمو الشعر.

فوائد البمبر للبلغم

يقلل البمبر من أعراض الحساسية والسعال. عندما يتعرض جسمك لمسببات الحساسية، فإنه يطلق الهستامين، أو المواد الكيميائية التي ينتجها جهاز المناعة لديك للمساعدة في تخليص الجسم من مسببات الحساسية.
  • الهستامين هو جزء من نظام الدفاع بجسمك ويثير أعراض الحساسية مثل العطس أو الحكة أو السعال. تظهر الأبحاث أن البمبر قد يساعد في تقليل أعراض الحساسية عن طريق منع إفراز الهيستامين في الدم.
  • علاوة على ذلك، تشير دراسات أنبوب الاختبار إلى أن مستخلصات البمبر قد تكون فعالة أيضًا وتحد من الالتهاب الذي يشيع ظهوره في تفاعلات الحساسية.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد عصير التوت للنساء و الرجال

فوائد شاي البمبر

تحتوي فاكهة البمبر على العديد من الفوائد الصحية، ومن أبرزها:

  • المساعدة في تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان

تحتوي فاكهة البمبر على مضادات الأكسدة التي تعمل بسرعة أكبر للتخلص من الجذور الحرة، وبالتالي تبطئ من انتشار خلايا سرطان الثدي الخبيثة وحتى قتلها.

كما وُجد أن لفاكهة البمبر قدرة على تثبيط انتشار الخلايا السرطانية، وخاصةً اللوكيميا.

  • تحسين جودة النوم ومعالجة الأرق

استخدم البمبر منذ القدم في الطب الصيني لتحسين النوم وعلاج الأرق؛ هذا لأنه يحتوي على مادة السابونين (Saponin) التي لها تأثير مهدئ، وذلك جعل الفاكهة مثالية لتحفيز النوم بطريقة طبيعية.

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يمكن استهلاك ما لا يقل عن 40 مليغرام من فاكهة البمبر يوميًا للحصول على فائدتها في تحسين صحة المعدة، حيث تعمل ثمارها على تحسين البيئة العامة للجهاز الهضمي من خلال محاربة المركبات الضارة.

  • تحسين الدورة الدموية

من أهم فوائد فاكهة البمبر أنها غنية بالحديد والفوسفور، وهما مكونان يلعبان دورًا حيويًا في تكوين خلايا الدم الحمراء، لذا فإن تناول هذه الفاكهة يوميًا يمنح الجسم الطاقة المطلوبة من خلال تحسين الدورة الدموية.

  • تعزيز المناعة

تحتوي فاكهة البمبر على فيتامين أ (Vitamin A)، وفيتامين ج (Vitamin C)، واللذان يحاربان ضرر الجذور الحرة المسؤولة عن ضعف الجهاز المناعي، وذلك من خلال تنظيم إنتاج السيتوكينات الالتهابية (Proinflammatory cytokine)، والتي تعمل على الحماية من أمراض القلب، والشيخوخة السريعة.

  • المساعدة في دعم قوة العظام

تحتوي فاكهة البمبر على الكالسيوم والفوسفور، والتي جميعها مسؤولة بشكل رئيس عن قوة العظام ومنع هشاشتها وضعفها.

  • تحسين صحة المبايض

وُجد أن فاكهة البمبر فعالة جدًا في علاج تكيسات المبايض، ولها نفس تأثير حبوب منع الحمل التي توصف عادةً لهذه الحالة دون التسبب في كثير من الآثار الجانبية.

  • تقديم فوائد صحية للجلد

الخصائص المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة الموجودة في ثمار فاكهة البمبر تعالج العديد من مشكلات الجلد، مثل: حب الشباب، والتجاعيد، والندوب.

لكن الأهم من ذلك هو قدرة هذه الثمار في التخفيف من الحكة الناجمة عن الأكزيما، ومنع انتشار الورم الميلانيني (Melanoma).

طريقة أكل فاكهة البمبر

لقد تم استخدام هذه الثمار بطرق مختلفة حول العالم، ومن أبرز هذه الطرق الآتي:

  • إعداد مشروب فاكهة البمبر، ويكثر شربه وإعداده على نطاق واسع في الصين وكوريا.
  • إعداد المخللات من فاكهة البمبر.
  • صنع مربى البرتقال مع فاكهة البمبر، والعصائر.
  • تجفيف أوراق فاكهة البمبر، واستخدامها كتوابل نباتية.

يمكنك الاطلاع على فوائد الملوخية في موقع إقرأ ايضا

السابق
أضرار الملوخية الخضراء على الكلى و الرجال
التالي
فوائد الطماطم الكرزية للاطفال و الحامل

اترك تعليقاً