التغذية

فوائد اللوبيا الخضراء للقولون و الكلى

فوائد اللوبيا الخضراء

لا يخفى على أحد الفوائد الرائعة والعديدة للفواكه والخضراوات الطازجة، والتي يعود تناولها على صحتك بالفائدة والنفع. سنتعرف خلال المقال على فوائد اللوبيا الخضراء وكل ما يتعلق بها.

فوائد اللوبيا الخضراء للقولون

تعد حبوب اللوبيا من بين أفضل مصادر البروتين النباتي. كما أنها غنية بالألياف الصحية، والتي تعمل على ضبط مستويات السكر في الدم وتعزيز صحة القولون.

  • نتيجة لاحتوائها على الألياف الغذائية فإنها تعمل على تنشيط عملية الهضم وتحافظ على صحة القولون.
  • تعمل على تخليص الأمعاء من بقايا الغذاء وتقلل من نسبة الإصابة بالإمساك وسرطان القولون.

يمكنك التعرف ايضا على حموضة المعدة كيفية التخفيف منها عن طريق الأطعمة و الرياضة

فوائد اللوبيا الخضراء للكلى

الكلى هي التي تعمل على تخليص الجسم من السموم المختلفة، وذلك عن طريق البول، ولكن تناول كميات كبيرة من البروتين الحيواني قد يسبب اجهادًا على الكلى بصورة خاصة.

  • اللوبيا الخضراء لا تمثل نوع من البروتين يسبب اجهادًا على الكلى بل بالعكس هو سهل الهضم وممتاز لمرضى الكلى.
  • يسهل تكسر البروتين الموجود في اللوبيا الخضراء ما يخفف من العبء على الكلى.

فوائد اللوبيا الخضراء للرجيم

تحتوي اللوبيا على الألياف والسعرات الحرارية المنخفضة وبالتالي فإنها لها دور رئيسي في فقدان الوزن الزائد.

  • تعتبر زيادة الوزن الزائد والسمنة من المشاكل الصحية الرئيسية المرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة مختلفة. تربط العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة استهلاك اللوبيا الخضراء بانخفاض خطر زيادة الوزن الزائد والسمنة.
  • أظهرت دراسة استمرت شهرين على 30 بالغًا يعانون من السمنة المفرطة في نظام غذائي لفقدان الوزن، أن تناول اللوبيا الخضراء والبقوليات الأخرى 4 مرات في الأسبوع أدى إلى فقدان الوزن بشكل أكبر من النظام الغذائي الخالي من الفول.

فوائد اللوبيا الخضراء للرجال

تحمل اللوبيا العديد من الفوائد المحتملة لك ولصحتك، وهذه أهمها:

1. لصحة جهاز الدوران

بسبب غنى اللوبيا بالثيامين فإن تناولها بانتظام يساعد على تقوية القلب وحمايته. إذ يساعد هذا الفيتامين بشكل خاص على الحماية من فشل القلب.

كما أن محتوى اللوبيا من الألياف الغذائية يساعد على تحسين مستويات الكولسترول في الجسم بخفض نسب الكولسترول الضار وزيادة نسب الكولسترول الجيد، الأمر الذي يحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

كذلك وبسبب احتواء اللوبيا على نسب جيدة من الحديد، فإنها تساعد على علاج الأنيميا وفقر الدم وتحسين الدورة الدموية وتسريع التئام الجروح.

2. لصحة الجهاز الهضمي

اللوبيا مصدر ممتاز للألياف الغذائية، لهذا السبب فإن تناولها يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام ومكافحة الإمساك والإسهال وتحسين امتصاص المواد الغذائية أثناء عملية الهضم.

3. تخليص الجسم من السموم

تحتوي اللوبيا على مضادات أكسدة رائعة تساهم في تنقية الجسم وتخليصه من السموم. كما أن إحدى الدراسات بدأت تظهر مؤخرًا أن لها تأثيرًا إيجابيًا فعالًا في مكافحة الشوارد الحرة التي قد تسبب بعض الأمراض المزمنة.

كما تحتوي اللوبيا على مستويات مرتفعة من فيتامين ج الأمر الذي يساهم في تقوية جهاز المناعة.

4. خسارة الوزن الزائد

تكاد اللوبيا أن تخلو تمامًا من السعرات الحرارية والكولسترول، مما يجعلها طعامًا مثاليًا لمن يرغبون في خسارة بعض الكيلوغرامات الزائدة.

كما أن محتواها العالي من الألياف الغذائية يجعلها تساعد وبشكل كبير في امتصاص العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم بدلًا من امتصاص وتخزين الدهون الضارة.

5. تنظيم سكر الدم

تحتوي اللوبيا على مستويات مرتفعة من المغنيسيوم والذي يساعد على تحسين عمليات الأيض في الجسم والحفاظ على مستويات سكر الدم ضمن حدود المعقول.

6. علاج اضطرابات النوم

تحتوي اللوبيا على مركب خاص له تأثير منوم، مما يجعل تناول اللوبيا بانتظام مفيدًا بشكل خاص في علاج الأرق واضطرابات النوم بشكل عام وتحسين جودة النوم.

7. لنضارة البشرة

بسبب احتواء اللوبيا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والبروتينات والفيتامينات المختلفة مثل فيتامين أ وفيتامين ج، فإن تناولها يساعد على تحسين مظهر البشرة وزيادة نضارتها وإصلاح أي تلف حاصل فيها.

8. مكافحة الاكتئاب

تحتوي اللوبيا على مركبات كيميائية تساعد على تحسين المزاج وعلاج الاكتئاب، وهي ذات المركبات التي تساعد على علاج اضطرابات النوم والأرق التي ذكرناها سابقًا.

9. تقوية العظام

كما باقي أفراد عائلة البقوليات الكبيرة والمتنوعة. تحتوي اللوبيا على نسب عالية من الكالسيوم الذي تحتاجه العظام. كما تحتوي على نسب ممتازة من المعادن الأخرى الهامة لصحة العظام، مثل الفسفور والمغنيسيوم والحديد.

يمكنك قراءة فوائد وأضرار نبتة الماش للجسم

فوائد اللوبيا الخضراء للاطفال

1-تقوية الجهاز المناعي

لاحتواء الفاصوليا على فيتامين “ج” والبروتينات، فهي ترفع من كفاءة الجهاز المناعي في جسم الطفل.

2-تحسين صحة القناة الهضمية

تعزز الفاصوليا صحة الأمعاء من خلال تحسين وظيفة الحاجز المعوي، وزيادة عدد البكتيريا المفيدة، ما قد يساعد على منع الأمراض المرتبطة بالأمعاء لدى الأطفال.

3-تعزيز الصحة

تحتوي الفاصوليا على كثير من العناصر الغذائية الحيوية، بما في ذلك حمض الفوليك الضروري للصحة العامة، ولصنع خلايا الدم الحمراء. كذلك يكافح عيوب الأنبوب العصبي لدى الجنين في أثناء الحمل.

4-الوقاية من أمراض مختلفة

الفاصوليا غنية بالبوليفينول، وهو نوع مهم من مضادات الأكسدة، التي تقاوم الجذور الحرة، التي تلحق الضرر بالمواد الكيميائية التي ينتجها الجسم في أثناء عملية التمثيل الغذائي والعمليات الأخرى، وتسبب تلفًا للخلايا يمكن أن يؤدي إلى أمراض مختلفة. و بالتالي تناول الأطفال للفاصوليا الحمراء يحمي أجسامهم من الأمراض.

5-حماية القلب

الأطفال الذين يستهلكون الفاصوليا بانتظام أقل عرضة للوفاة بنوبة قلبية أو غيرها من مشكلات القلب والأوعية الدموية. إذ أشارت أبحاث طبية إلى أن العناصر الغذائية الموجودة فيها قد تخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وهو عامل خطر يزيد فرص الإصابة بأمراض القلب ونوباته.

6-تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

أظهر بعض الدراسات الطبية أن الفاصوليا تعمل كمضاد للأكسدة والالتهابات، وهو ما يقلل خطر الإصابة بمرض السرطان.

7-الوقاية من مرض السكري

تساعد الفاصوليا على استقرار مستويات الجلوكوز في الدم، لدى الأطفال والوقاية من مرض السكري، بشكل مبكر فهي غنية بالألياف التي تساعد على خفض نسبة السكر في الدم.

يمكنك التعرف ايضا على جميع فوائد الخضار للاطفال | أفضل 3 وصفات خضار للرضع

فوائد اللوبيا الخضراء المطبوخة

  1. بسبب غنى اللوبيا بالثيامين فإن تناولها بانتظام يساعد على تقوية القلب وحمايته. إذ يساعد هذا الفيتامين بشكل خاص على الحماية من فشل القلب.
  2. كما أن محتوى اللوبيا من الألياف الغذائية يساعد على تحسين مستويات الكولسترول في الجسم بخفض نسب الكولسترول الضار وزيادة نسب الكولسترول الجيد. الأمر الذي يحسن صحة القلب والأوعية الدموية.
  3. تحتوي اللوبيا على مضادات أكسدة رائعة تساهم في تنقية الجسم وتخليصه من السموم. كما أن الدراسات بدأت تظهر مؤخراً أن لها تأثيراً إيجابياً فعالاً في مكافحة الشوارد الحرة التي قد تسبب بعض الأمراض المزمنة.
  4. اللوبيا مصدر ممتاز للألياف الغذائية، ولهذا السبب فإن تناولها يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، ومكافحة الإمساك والإسهال وتحسين امتصاص المواد الغذائية أثناء عملية الهضم.
  5. تحتوي اللوبيا على مركبات كيميائية تساعد على تحسين المزاج وعلاج الاكتئاب، وهي ذات المركبات التي تساعد على علاج اضطرابات النوم والأرق والتي ذكرناها سابقاً.
  6. اللوبيا أن تخلو تماماً من السعرات الحرارية والكولسترول، ما يجعلها طعاماً مثالياً لمن يرغبون في خسارة بعض الكيلوغرامات الزائدة.
  7. تحتوي اللوبيا على مركب خاص له تأثير منوم، مما يجعل تناول اللوبيا بانتظام مفيداً بشكل خاص في علاج الأرق واضطرابات النوم بشكل عام وتحسين جودة النوم.
  8. بسبب احتواء اللوبيا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والبروتينات والفيتامينات المختلفة، مثل فيتامين أ وفيتامين سي، فإن تناولها يساعد على تحسين مظهر البشرة وزيادة نضارتها وإصلاح أي تلف حاصل فيها.
  9. كما باقي أفراد عائلة البقوليات الكبيرة والمتنوعة، تحتوي اللوبيا على نسب عالية من الكالسيوم الذي تحتاجه العظام. كما تحتوي على نسب ممتازة من المعادن الأخرى الهامة لصحة العظام، مثل الفسفور والمغنيسيوم والحديد.

أضرار اللوبيا الخضراء

  1. بالرغم من الفوائد المتعددة للفاصوليا الخضراء إلا أنها لها العديد من الأضرار
  2. الإفراط في تناول الفاصوليا قد يؤدي إلى الإصابة بالصداع الذي يأتي في مقدمة الرأس ويزيد من الحرقان في منطقة حدقة العين.
  3. الفاصوليا الخضراء ليست طعام مناسب لمن يعاني من السمنة والزيادة في الوزن و عسر الهضم. و كذلك فهي من الأطعمة الغير مناسبة للأطفال الصغار لأنها صعبة في الهضم.
  4. كما يجب للمرأة الحامل ومرضى الكبد بعدم تناول الفاصوليا الخضراء لأن الإفراط من تناول الفاصوليا الخضراء قد يؤدي إلى الغثيان والانتفاخات والمغص والغازات والتشنج في القصبة الهوائية.

يمكنك الاطلاع على فوائد اللوبيا في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد زيت الميرمية للشعر و الوجه
التالي
أضرار اللوبيا الخضراء على الحامل و الرجال

اترك تعليقاً