الطبيعة

مم تتكون حلقات زحل

مم تتكون حلقات زحل

حلقات زحل (بالإنجليزية: Rings of Saturn)‏ هو أكثر نظم الحلقات الكوكبية امتدادًا من أي كوكب آخر في النظام الشمسي. وهي تتألف من عدد لا يحصى من الجسيمات الصغيرة، والتي تتراوح أحجامها بين ميكرومتر ومتر، التي تدور حول مدار زحل. جزيئات الحلقات تتكون بشكل كامل تقريبًا من جليد الماء، مع عناصر تسبح … تساوي 50x، وهو أفضل بكثير مما كان متوفراً لدى غاليليو

كيف تشكلت حلقات زحل

يقول العلماء إن أقمار زحل العديدة و”أقماره الصغرى” هي المسؤولة عن تكوين الحلقات المميزة التي تحيط به.

واعتقد العلماء في السابق، أن جاذبية الكوكب ذاته هي التي أدت إلى ظهور هذا التكوين الفريد المحيط به، لكن بيانات كاسيني الجديدة، كشفت أن التفاعل المعقد بين الجليد والغبار والأجسام الصخرية الموجودة في النظام هو الذي يقف وراء تكوين الحلقات.

وفتنت كيفية تشكل حلقات زحل ومتى كان ذلك، علماء الفلك وعلماء الكواكب منذ قرون عدة.

وتتكون الحلقات في معظمها من جزيئات الجليد المائي التي يتراوح حجمها من أصغر حبة رمل إلى أعتى الجبال الكبيرة.

ويمتد نظام الحلقات إلى 282 ألف كلم من الكوكب، وعلى الرغم من عرضها الهائل، إلا أن سماكتها رقيقة جدا، حيث تبلغ نحو 10 أمتار في معظم الأماكن.

ويدرس فريق دولي، يضم خبراء من مركز ساغان لدراسة الحياة في الكون وجامعة كوين ماري في لندن، بيانات المسبار الفضائي بحثا عن أدلة حول كيفية تكوين هذه الحلقات.

ووجدوا أن بنية حلقات زحل الرئيسية، وهي عبارة عن قرص استوائي واسع من جزيئات المدار، تتشكل بتفاعلات الجاذبية مع أقمار صغيرة تدور بالقرب من الحلقات أو داخلها.

كما لاحظ العلماء أن أقمار زحل تتفاعل مع الجسيمات المحيطة بها بالطريقة نفسها التي يتشكل بها كوكب جديد.

واقترحت الدراسة أيضا حدوث عدد من الخطوط الدقيقة في الحافة الخارجية لحلقات زحل عندما ضربت مجموعة من الصخور التي تدور حول الكوكب في وقت واحد.

ووجد العلماء أن تفاعل الجزيئات المحيطة بالكوكب مع الأقمار الكبيرة يسبب اضطرابات في هذه الحلقات، وهذا ما يؤدي إلى فرق متميزة في أحجام الحلقات التي التقطتها مركبة كاسيني.

وكتب فريق العلماء: “هذه المهمة تترك إرثا غنيا من الاكتشافات التي غيرت وجهات نظرنا حول نظام زحل وكيف تتشكل النظم الشمسية، وإمكانات الحياة خارج الأرض”.

يذكر أن مركبة كاسيني أطلقت من كيب كانافيرال بولاية فلوريدا في عام 1997، ثم أمضت سبع سنوات من السفر للوصول إلى زحل، وتلتها 13 سنة من الدوران حول الكوكب، وظلت طوال تلك الفترة تتقاسم عجائب زحل وعائلته من الأقمار الجليدية مع الأرض قبل أن ينفد وقودها، بعد 20 عاما أمضتها في الفضاء وانهاء مهمتها بالاحتراق داخل الغلاف الجوي للكوكب في 15 سبتمبر 2017، عقب إرسال جميع البيانات إلى كوكبنا.

العلماء يفسرون ماهية حلقات كوكب زحل وكيفية تشكلها

 

ما هو سبب وجود حلقات حول كوكب زحل

حلقات زحل (بالإنجليزية: Rings of Saturn)‏ هو أكثر نظم الحلقات الكوكبية امتدادًا من أي كوكب آخر في النظام الشمسي. وهي تتألف من عدد لا يحصى من الجسيمات الصغيرة، والتي تتراوح أحجامها بين ميكرومتر ومتر، التي تدور حول مدار زحل. جزيئات الحلقات تتكون بشكل كامل تقريبًا من جليد الماء، مع عناصر تسبح بشكل متتابع مكونة من مواد صخرية. لا يوجد توافق في الآراء حتى الآن على آلية تكونها، وبعض المعالم في الحلقات تشير إلى أنها نشأتها حديثة نسبيًا، ولكن النماذج النظرية تشير إلى أنه من المرجح أنها تكونت في وقت مبكر من تاريخ النظام الشمسي.

على الرغم من أن انعكاس ضوء الشمس من الحلقات يزيد من سطوع زحل، إلا أنها لا تكون مرئية من الأرض من دون مساعدة بصرية. في عام 1610 وبعد سنة من توجيه جاليليو جاليلي تلسكوپ نحو السماء، أصبح أول شخص يرصد حلقات زحل، على الرغم من أنه لم يتمكن من رؤيتها جيدًا بما يكفي لتمييز طبيعتها الحقيقية. وفي 1655 كان كريستيان هويجنز أول شخص يصفها كقُرص يحيط بزحل. وعلى الرغم من أن الكثير من الناس يعتقدون أن حلقات زحل مُكوَّنة من سلسلة من الحلقات الصغيرة (وهو مفهوم يعود إلى لاپليس)، إلا أن الفجوات الحقيقية قليلة. ومن الأصح أن نفكر في الحلقات كقرص حلقي له مركزية محلية لها حدود عليا وحدود دنيا في الكثافة والسطوع.

يُوجد في الحلقات عددٌ كبيرٌ من الفجوات حيث تنخفض كثافة الجزيئات بشدّة: اثنان من هذه الفجوات بسبب أقمار زحل المعروفة الموجودة ضمن الحلقات، وفجوات أخرى عديدة في مواقع الرنين المداري غير المستقرة مع أقمار زحل. ويبقى العديد من الفجوات غير معروفة. من جهة أخرى، يُعتبر الرنين المداري المستقر هو السبب في العمر الطويل لبعض حلقات زحل، مثل حلقة تيتان والحلقة جي.

توجد حلقة القمر فيبي وراء الحلقات الرئيسية، والتي من المفترض أنّ نشأتها تعود للقمر فيبي ولذلك نجد حركتها المدارية تراجعية عكسية على غرار قمرها. وهي تقع في مستوي مدار زحل. يبلغ ميل زحل المحوري 27 درجة، لذلك تميل هذه الحلقة بزاوية 27 درجة بالنسبة لأكثر حلقات زحل المرئية التي تدور فوق خط استواء زحل.

عدد فتحات كوكب زحل

لعقود مضت لم يعلم العلماء سبب كون إنسيلادوس أكثر الأجرام السّماوية إشراقاً في نظامنا الشمسي، أو علاقته بحلقة زحل E، لكنّ المركبة كاسيني Cassini وجدت بأن الغطاء الحديث على سطحه والمواد الجليدية الموجودة في حلقة زحل E، تعود في أصلها إلى فتحات تصل إلى محيطٍ من المياه المالحة تحت سطحه، والتي يمكن أن يكون بينها فتحات ينبثق منها ماء ساخن (تدعى بالفوهات الحرارية المائية hydrothermal vents).

يُعدّ قمر زحل المسمّى إنسيلادوس جسما جليديا صغيرا، لكنّ كاسيني كشفت عن هذا الجرم المحيط ليكون واحداً من وجهات النظام الشمسي الأكثر إثارةً علمياً. اكتشفت كاسيني ما يشبه ينابيع المياه الساخنة الفوّارة تنفث بخار الماء وجسيمات جليدية من محيطٍ يقع تحت القشرة الجليدية لإنسيلادوس. لقد أصبح إنسيلادوس بمحيطه الشامل وكيميائه الفريدة وحرارته الداخلية، الطليعة الواعدة الأولى في بحثنا عن عوالم آهلة بالحياة.

عقدٌ من الاكتشافات لقد مضى على فريق بعثة كاسيني عقد من الزمن وهم يكشفون السّر تلو الآخر في كلّ مرّة، إلى أن توصلوا إلى بداية استنتاجهم بأنّ هذا القمر الصغير يخفي محيطا شاملاً من المياه السائلة يرافقها فتحات ينبثق منها الماء الحار. قبل أن تصل كاسيني إلى نظام زحل، كان لدى مستكشفي الكواكب فقط بعض التلميحات بأن شيئا مثيراً للاهتمام من الممكن أنه يجري على إنسيلادوس. وقد أشارت الصور القادمة من مركبة فوياجر في الثمانينيات بأن هذا القمر رغم صغره، فسطحه الجليدي أملس بشكل بارز في بعض المناطق، وذو لون أبيض مشرق بكامله، وفي الواقع هو الجسم الأكثر انعكاسية في المنظومة الشمسية. لقد كانت البيانات التي أرسلها مقياس المجالات المغناطيسية الموجود على متن المركبة الفضائية كاسيني هي التي حثّت العلماء ليأخذوا نظرة أقرب على إنسيلادوس من خلال تحليق موجّهٍ قربه. وكان شيءٌ ما -ربما كان غلافا جويا- يدفع بعكس حقل زحل المغناطيسي قرب إنسيلادوس، وهذا يعني وجود غازات من الممكن أنها تنشأ من سطح هذا القمر أو من داخله. وها هي كاسيني تكشف عن الحقيقة المثيرة: إنسيلادوس قمرٌ نشطٌ يخفي تحت قشرته محيطاً شاملاً من المياه السائلة والمالحة، أضف إلى ذلك أن مقذوفات من الجسيمات الجليدية من ذلك المحيط، مزركشة بخليط من الماء والمواد الكيميائية العضوية البسيطة، تنبثق متدفقة إلى الفضاء باستمرار من هذا الجرم-المحيط المذهل! وهذه المواد تقذف بسرعة تقارب الـ 800 ميل في الساعة (400 متر في الثانية) مشكلةً ذيلاً يمتد مئات الأميال في الفضاء، وبعض هذه المواد تعاود السقوط على إنسيلادوس نفسه، وبعضها يفلت ليصل إلى حلقة زحل E الواسعة. أما عن حلقة زحل E فهي مكونة بمعظمها من قطرات جليدية، لكن يوجد بينها جسيمات نانوية خاصة، وقد رصدت كاسيني حبيبات السيليكات النانوية العابرة هذه، التي تتشكّل فقط حينما يتفاعل الماء السائل مع الصخر عند درجات حرارة تزيد عن 90° سيليسيوس (حوالي 200 فهرنهايت)، وهذا يشير إلى فوهات حارة hydrothermal vents عميقة تحت قشرة إنسيلادوس الجليدية، والتي لا تشبه الفوهات الحرارية الموجودة في قاع المحيط هنا في الأرض. تقول ليندا سبيلكر Linda Spilker وهي عالمة في مشروع كاسيني في مختبر ناسا للدفع النفاث JPL: “إن اكتشافات إنسيلادوس قد غيرت منحى علم الكواكب”، وتكمل قولها: “فهذه الاكتشافات المتعددة زادت من فهمنا لإنسيلادوس، بما في ذلك الذيل المائي المنبثق من قطبه الجنوبي، والهيدروكربونات في هذا الذيل، والمحيط الشامل السائل إضافة للفوهات الحرارية على قاع المحيط، وكلها تشير إلى إمكانية وجود عالم محيطي قابل للحياة خارج حدود الأرض القابلة لاستضافة حياة، ويعدّ علماء الكواكب الآن إنسيلادوس موطنا محتملا للحياة”.

حلقات زحل ناسا بالعربي

لطالما حيّرت حلقات كوكب زحل علماء الفلك منذ اكتشافها من قبل غاليليو غاليلي بواسطة تلسكوبه في العام 1610. لم تساهم الدراسات المفصلة التي تمت بواسطة المركبتين الفضائيتين فوياجر 1 وفوياجر 2 إلا بزيادة الغموض فقط. هناك مليارات الجسيمات الموجودة في نظام الحلقات. وتتغير أحجام تلك الجسيمات من حبيبات جليدية صغيرة لها حجم الغبار، وصولاً إلى جسيمات لها حجم الجبال. وهناك قمرين صغيرين يدوران داخل فجوات (فجوات انكي وكيلير) موجودة في الحلقات ويحافظان على هذه الفجوات مفتوحة. الجسيمات الأخرى صغيرةٌ جداً (عشر وحتى 1% من المتر الواحد) على أن تتم رؤيتها، لكنّها تتخذ شكل المروحة داخل الحلقات، مما يجعلنا نعرف بوجودها هناك. يُعتقد بأن الحلقات عبارة عن أجزاء من مذنبات وكويكبات أو أقمار تحطمت قبل أن تصل الكوكب. تدور الحلقات عند سرعات مختلفة حول الكوكب. وستساعد المعلومات القادمة من مهمة كاسيني التابعة لناسا في الكشف عن كيفية تشكل الحلقات، وكيفية بقائها على مداراتها، وفوق ذلك كله وبدايةً: لماذا هي هناك. في حين أن الكواكب العملاقة الغازية الثلاث الأخرى في النظام الشمسي –المشتري، وأورانوس، ونبتون –تمتلك حلقات تدور حولها، فإن حلقات زحل هي الأكبر والأكثر إذهالاً. وبسماكةٍ تبلغ حوالي كيلومترٍ واحدٍ (3200 قدم) أو أقل، تمتد الحلقات من حيث العرض لتبلغ حوالي 282000 كيلومتر (175000 ميل)، أي تقريباً ثلاثة أرباع المسافة بين الأرض وقمرها. الحلقات التي تم تسميتها باستخدام الأحرف وفقاً لترتيب اكتشافها قريبةٌ نسبياً من بعضها البعض، باستثناء قسم كاسيني، وهذا القسم عبارة عن فجوة يصل عرضها إلى حوالي 4700 كم (2920 ميل). وتُعرف الحلقات الموجودة في الاتجاه الخارجي من الكوكب بـ A، B، و C. يُشكل قسم كاسيني الفجوة الأكبر في الحلقات وتقوم بالفصل بين الحلقتين A وB. وبالإضافة إلى ذلك، تم اكتشاف عدد من الفجوات الأكثر خفوتاً مؤخراً. فالحلقة D خافتة بشكلٍ كبير وهي الأقرب إلى الكوكب. أما الحلقة F فعبارة عن ميزة ضيقة جداً وموجودة مباشرة خارج الحلقة A. خلف ذلك، هناك حلقتين أكثر خفوتا وتعرفان بالحلقات G وE. وتُبدي الحلقات تنوعاً كبيراً جداً في البنى الموجودة فيها وعند كل المقاييس، فبعضها يتعلق بالاضطرابات الثقالية التي تسببها أقمار زحل، ولكن معظمها لايزال دون تفسير. لدخول مدار حول زحل، حلقت كاسيني عبر الفجوة الموجودة بين الحلقتين F وG، وهما أبعد عن الكوكب من قسم كاسيني. ومن أجل عوامل الأمان وخلال عبور المركبة الفضائية لمستوي الحلقات، تم إطفاء أجهزة المركبة الفضائية وكاميراتها بشكل مؤقت. على أية حال، جلب لنا هذا العبور إلى مدار حول زحل معلومات مدهشة وصور رائعة. ولا تزال الأجهزة الموجودة على متن المركبة الفضائية كاسيني تقوم بجمع بيانات فريدة يمكن أن تجيب على العديد من الأسئلة المتعلقة بتركيب الحلقات.

كم عدد حلقات زحل عند خط الاستواء

الحلقات يُحيط بكوكب زحل سبع حلقات رئيسية تدور حوله بسرعات مُختلفة، وهي حلقات رقيقة يبلغ سمكها ما يُقارب عشرة أمتار فقط، وتبعد هذه الحلقات ما يُقارب 280 ألف كيلو متر عن الكوكب، وتظهر باللون الأبيض إذا تمّ النظر إليها من قمم السُحب الموجودة في زحل، وقد تكوّنت حلقات زحل نتيجة قوة الجاذبية الكبيرة التي يتمتع بها الكوكب؛ فقد حطّمت هذه القوة العديد من الأجرام السماوية المُختلفة؛ كالكويكبات، والمُذنبات، والأقمار قبل وصولها إلى الكوكب، وتختلف المواد والقطع المُكوّنة لحلقات كوكب زُحل في حجمها وطبيعتها، حيث تتكوّن من حبوب جليدية وصخرية صغيرة الحجم تُغطّيها ذرات من الغبار، بالإضافة إلى جسيمات كبيرة وجسيمات أكبر بكثير قد يصل حجم بعضها إلى حجم الجبال. تمّت تسمية حلقات زحل بأحرف أبجدية مُرتبة تبعاً لوقت اكتشاف الحلقة، حيث تُعتبر الحلقة “D” هي الحلقة الأقرب للكوكب، يليها حلقة “C” ثمّ حلقة “B”، ثمّ تأتي بعد ذلك فجوة بين الطبقات المُتقاربة تُعرف بحاجز كاسيني (بالإنجليزية: Cassini Division)، وعقب حاجز كاسيني تظهر حلقة”A”، ثمّ حلقة “F”، ثمّ حلقة “G”، وصولاً إلى حلقة “E” التي تُعدّ أبعد الحلقات عن الكوكب، وبعد كلّ تلك الحلقات وعلى مسافة كبيرة تقع ضمن مدار كوكب زحل توجد حلقة باهتة جداً تُعرف بحلقة فويب (بالإنجليزية: Phoebe ring).

معلومات عن كوكب زحل

كوكب زحل من الداخل

كوكب زحل من الداخل

يتكوّن كوكب زحل (بالإنجليزية: Saturn) من غازيّ الهيدروجين والهيليوم بشكل رئيسي، ويتكوّن مركزه المُكثّف من معدنيّ الحديد والنيكل المُحاطين بصخور ومُركّبات أخرى تصلّبت بفعل الضغط والحرارة الشديدين، وتُحيط بالمركز طبقة مكوّنة من الهيدروجين المعدني السائل، تُغلّفها طبقة أخرى من الهيدروجين السائل، وهو مُشابه لمركز كوكب المُشتري (بالإنجليزية: Jupiter) لكنّه صغير جداً مقارنةً معه، ويُعتبر زحل الكوكب الوحيد من بين كلّ كواكب النظام الشمسيّ الذي تكون كثافته أقلّ من كثافة الماء. مكونات وتركيب كوكب زحل يخلتف كوكب زحل بشكل تامّ عن الكواكب الصخريّة الداخليّة في النظام الشمسي، حيث تتغيّر الطبقات داخل كوكب زحل من شكل لآخر تدريجيّاً، على عكس ما هو موجود على كوكب الأرض الذي تتغيّر الطبقات فيه من شكل لآخر بشكل مُفاجئ، ففي كوكب الأرض تتغيّر الطبقات من الحالة الغازيّة في الجوّ إلى الحالة الصلبة في القشرة الأرضيّة والحالة السائلة في البحار والمحيطات، ولأنّ كوكب زحل مكوّن بشكل أساسي من الغازات والسوائل فلا يُمكن الوقوف عليه؛ حيثُ لا يوجد سطح صلب يُمكن الهبوط عليه، وكلّما تمّ الاقتراب منه سيتمّ الوصول إلى المركز الذي تكون حرارته وضغطه كبير ولن تستطيع أيّة مركبة فضائيّة تحمّل ذلك، وتُشكّل السوائل النسبة الكبرى من حجم الكوكب، وتترتّب الطبقات بالترتيب من الخارج إلى الداخل كما يأتي: غلاف جوي غازيّ، ثمّ طبقة هيدروجين سائل، ثمّ طبقة هيدروجين سائل معدنية، والسبب في كون الهيدروجين في الحالة السائلة هو الضغط الكبير الموجود في مركز الكوكب، ويُذكر أنّ الهيدروجين المُسال يعمل كالمعادن في توصيل الكهرباء. لا يحتوي زحل على كميّات كبيرة من الهيدروجين المعدني مُقارنةً بكوكب المُشتري، بالتالي فإنّ الغلاف المغناطيسي الناتج عن المعادن أصغر من مثيله في كوكب المشتري، لكنّ كوكب زحل يحتوي على الكثير من الجليد، ويتكوّن لبّه من عناصر صخرية ومعدنية، وتُشير الدراسات إلى أنّ لبّ كوكب زحل تكوّن أولاً قبل باقي الطبقات، وهو يُماثل 9 إلى 22 ضعف كتلة كوكب الأرض، وهذه الكتلة كافية لتشكيل قوّة جاذبيّة تجذب غاز الهيدروجين وغاز الهليوم اللذين يُشكّلان معظم كتلته. الغلاف الجوي لكوكب زحل يُعدّ كوكب زحل من الكواكب الغازيّة العملاقة الأربع، وغلافه الجويّ شبيه بالغلاف الجويّ لكوكب المشتري، حيثُ يُشكّل الهيدروجين مُعظمه، مع كميّات قليلة من الهيليوم وكميّات أقلّ من الميثان والأمونيا، كما يحتوي غلافه على غيوم مكوّنة من بلّورات الأمونيا الجليدية، وهذه الغيوم أبرد من مثيلاتها في كوكب المُشتري حيث تبلغ درجة حرارتها 240- درجةً مئويةً، وبشكل عام فإنّ الأمونيا تبدأ بالتجمّد ابتداءً من درجة 184- درجةً مئويةً. يُعتبر الغلاف الجوي لكوكب زحل من أكثر الأماكن العاصفة في النظام الشمسي، حيثُ تصل سرعة الرياح فيه إلى 1800 كم / ساعة، وهناك ثلاث مناطق في طبقة التروبوسفير -الطبقة التي تحدث فيها الأمور المُتعلقة بالطقس- تظهر فيها الغيوم، وتتراوح درجة الحرارة في هذه الطبقة بين 130- درجة مئوية إلى حوالي 80 درجة مئوية، وتظهر قمم الغيوم المكوّنة من الأمونيا على بعد حوالي 100 كيلومتر أسفل قمة التروبوسير حيث تبلغ درجة الحرارة حوالي 250- درجة مئوية، بينما تظهر الغيوم المكوّنة من هيدرو سلفيد الأمونيوم (بالإنجليزية: Ammonium Hydrosulphide) على بعد حوالي 170 كيلومتراً تحت التروبوبوز -الطبقة الانتقالية الأولى-، وتكون درجة الحرارة 70- درجةً مئويةً، وأخيراً تظهر الغيوم المكوّنة من بخار الماء على بعد حوالي 130 كيلومتر تحت التروبوبوز، وتكون درجة الحرارة صفر درجة مئوية والتي تُمثّل نقطة تجمّد الماء.

حلقات المشتري

لكوكب المشتري نظام حلقي يعرف باسم حلقات المشتري أو نظام الحلقات الجوبترية. كان هذا النظام هو النظام الحلقي الثالث الذي يتم اكتشافه في المجموعة الشمسية بعد حلقات زحل وأورانوس، وقد لوحظ لأول مرة عام 1979 بواسطة المسبار الفضائي فوياجر 1 وتم التحقق منه بدقة في التسعيينات من قِبل المركبة الفضائية غاليليو، كما لوحظ أيضًا من على كوكب الأرض بواسطة تلسكوب هابل الفضائي لعدة سنوات. عمر النظام الحلقي غير معروف ولكنه ربما كان موجودًا منذ تكوين المشتري.

النظام الحلقي للمشتري خافت ويتألف بشكل رئيسي من الغبار، ويتكون من أربعة مكونات أساسية: طارة داخلية سميكة من الجزيئات المعروفة باسم “حلقة الهالة”، وحلقة مضيئة نسبيًا ذات سمك رفيع تعرف باسم “الحلقة الرئيسية”، واثنتان من الحلقات السميكة الواسع ولهما إضاءة خافتة وقد سُميتا “أمالثيا وثيبي” نسبةً للأقمار التي تحتوي على نفس المواد المكونة لهما.

تتكون الحلقة الرئيسية وحلقة الهالة من الغبار الخارج من الأقمار “أدراستيا وميتيس”، وغيرها من الأجسام الأصلية غير الملحوظة نتيجة لتأثيرات السرعة العالية، وقد كشفت الصور عالية الدقة -التي تم الحصول عليها في فبراير ومارس عام 2007 من قِبل مركبة الفضاء نيو هورايزونز- عن بنية دقيقية غنية في الحلقة الرئيسية.

في الضوء المرئي والقريب من الأشعة تحت الحمراء يكون للحلقات لون مائل للحمرة فيما عدا حلقة الهالة التي لها لون متعادل أو لون مائل للزرقة. يختلف حجم الغبار في الحلقات ولكن المنطقة العرضية أكبر بالنسبة للجسيمات غير الكروية بنصف قطر يبلغ 15 ميكرومتر في جميع الحلقات باستثناء حلقة الهالة. الكتلة الإجمالية للنظام الحلقي غير معروفة بشكل جيد، ولكنها على الأرجح تتراوح 1011 إلى 1016 كجم.

حلقات الكواكب

الحلقات الكوكبية (بالإنكليزية: planetary ring) هي عبارة عن حلقة من الغبار الكوني وغيرها من جسيمات صغيرة تدور حول الكوكب مشكلة قرص حول الكوكب. الحلقات الأكثر إثارة هي تلك الحلقات المعروفة حول زحل ,تمتلك كذلك ثلاثة من عمالقة الكواكب الغازية الأخرى في النظام الشمسي (كوكب المشتري، اورانوس ونبتون) نظام حلقاتها الخاص.
يوجد هناك ثلاث طرق أقترحت لتشكل الحلقات حول الكواكب، الأولى ناتجة عن المواد حول قرص الكويكب الأولي، والتي كانت دون حد روش للكوكب، ونتيجة لذلك لم تتجمع، وتشكل أقمار، ثانيا نتج عن حطام قمر تحطم نتيجية اصطدام، ثالثا نتيجة حطام قمر تحطم نتيجة تغير الاجهادات بسبب مرور القمر داخل حد روش للكوكب، وقد كان يعتقد أن حلقات الكواكب حلقات غير مستقرة، وأنها ستتبدد خلال مئات ملايين السنين، لكن ثبت أن حلقات زحل حلقات قديمة، ونشئت مع بداية النظام الشمسي. يمكن أن تتألف الحلقات من مواد مختلفة كغبار السيلكات أو الجليد كما يمكن أن تتواجد أتربة، أو صخور. يوجد أحيانا لبعض الحلقات ما يسمى أقمار رعاة وهي أقمار صغيرة تدور في مدار قريب من الحافة الخارجية للحلقة أو ضمن فجوة في الحلقة. إن جاذبية هذا القمر تعمل على الحفاظ على زاوية نهاية حادة للحلقة. فالمواد التي تنجرف مقتربة من القمر إما أن تحيد راجعة إلى جسم الحلقة أو تلتصق على سطح القمر. لهذا السبب أطلق عليها اسم قمر راعي أي يقوم برعاية الحلقة.

نتيجة بحث الصور عن حلقات الكواكب

 

 

السابق
معلومات عن ظاهرة كوريوليس
التالي
فرضية الاصطدام العملاق

اترك تعليقاً