التغذية

أضرار الشطة على البشرة و القولون

أضرار الشطة

فوائد الشطة أو الفلفل الأحمر الحار المطحون لا حصر لها، فهي تضفي مذاقاً خاصاً على طعامك وفي نفس الوقت لها فوائد صحية عديدة وتأتي هذه الفوائد بسبب المكون النشط في الفلفل الحار وهو مادة “الكابسيسين”. لكن الاكثار من الشطة يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار الشطة على البشرة

يسبب الفلفل الحار تهيجًا للجلد وحكة عند تعرض الجلد لها، كما أنها يمكن أن تسبب طفح جلدي وحكة وإحساس قوي بالحرقة مع ألم لاذع.

فى إطار اهتمام “اليوم السابع” بتقديم كل ما يهم المصريون من معلومات واستشارات طبية، يقدم “اليوم السابع” خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة، لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

يمكنك قراءة فوائد الفلفل الحار للقلب و الضغط

أضرار الشطة على القلب

يعتبر الفلفل الحار من الوجبات المسموح بها بكميات يقرّها الطبيب لمرضى ارتفاع ضغط الدم والقلب، وذلك لأن الشطة غالباً لا تحضر بمفردها، ويتم إضافة الملح لها، مما يجعلها تتسبب في ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم، ونتيجة ذلك فقد تصاب الأوعية الدموية بالتصلب، وكذلك قد يصاب القلب ببعض الأمراض نتيجة الارتفاع المفاجئ للضغط وكذلك نتيجة لزيادة معدل ضربات القلب.

أضرار الشطة على القولون

يعتبر القولون أشد الأعضاء بالجهاز الهضمي تأثراً بتناول الفلفل الحار. حيث يتسبب المذاق الحار في حدوث التهيجات والتشنجات بالمعدة والأمعاء، خاصة لمصابي متلازمة القولون العصبي، ويتسبب حينها في الإصابة بالإسهال الحارق.
وقد يتسبب الفلفل الحار على المدى البعيد بتقطع الطبقة المبطنة للقولون، مما يؤدي إلى النزيف من جدرانه وبالتالي تزيد فرصة الإصابة بالأورام السرطانية.

يمكنك مشاهدة فوائد الفلفل الأسود للجهاز الهضمي و النساء و الرجال و فوائده مع الكركم

أضرار الشطة على الكبد

بالرغم من كل الفوائد الكثيرة التي تحملها الشطة الحمراء لجسم الإنسان إلا أن هناك مجموعة من الآثار السلبية على صحة الفرد وبشكل خاص عند الإفراط في تناولها ومن الأضرار الواردة عن الشطة ما يلي:

  • عند تناول كمية كبيرة من الشطة بشكل مستمر ينتج عنها حدوث التهاب شديد في الجهاز الهضمي.
  • الإصابة بحرقة المعدة والإحساس بالغثيان والتقيؤ والتهاب الكبد وحدوث قصور في وظائف الكلى وارتفاع نسبة الحموضة في المعدة.
  • يسبب الإفراط في تناول الشطة الحارة حدوث قصور شديدة في الكبد. وفي بعض الحالات المرضية ينتج عنها تدهور شديد للحالة الكبد وتأكله.
  • ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم وذلك ينتج عنها حدوث مشاكل وخيمة في الكبد والكلى وتراكم الصديد بهم وتدني في حالته الصحية.
  • الإحساس بآلام شديدة في المعدة وبشكل خاص في منطقة الكلى والكبد. وذلك بسبب تراكم السموم داخلها نتيجة تناول كمية كبيرة من الشطة الحارة.
  • تؤثر الشطة الحمراء على حدوث التهابات قوية في خلايا الكبد وفي بعض الأوقات يؤدي إلى تلفها بشكل كامل.
  • في بعض الحالات المرضية مثل الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائي عند تناول كمية كبيرة من الشطة الحمراء يصابون بتسمم في منطقة الكبد وذلك بسبب حدوث اختلاطات دوائية مع الشطة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الفلفل الاحمر و الشطة للتخسيس و المناعة و الرجال و الكبد و البرد

أضرار الشطة على الكلى

يفسر المركز الطبي لجامعة ميريلاند أن الكابسيسين مرتبط باضطرابات المعدة وتلف الكلى والكبد. وقد ارتبط استهلاك الكابسيسين بزيادة حموضة المعدة وكذلك تقليل تأثير الرانيتيدين وغيرها من أدوية علاج الحموضة، الكابسيسين يعزز أيضا آثار الأدوية التي تؤدي لسيولة الدم.

أضرار الشطة للحامل

بالرغم من أن الشطة تعد امنة للجنين أثناء فترة الحمل إلا أنها تسبب الأعراض الجانبية الاتية للمرأة الحامل:

1. حرقة المعدة

تصاب المرأة الحامل بحرقة المعدة باستمرار وطوال اليوم. لذلك فإن الشطة تعمل على زيادة هذا حرقة المعدة بشكل سلبي، ينمو الطفل شيئًا فشيئًا في رحم المرأة ويعمل على دفع حمض المعدة إلى الأعلى ليصل إلى المريء ويسبب الحرقة.

2. الغثيان الصباحي

تصاب معظم النساء بالغثيان الصباحي خلال فترة الحمل، وتجعل الشطة الغثيان الصباحي أكثر حدة وسوءًا خصوصًا في الشهر الأول من الحمل.

3. الحساسية

تسبب الشطة الحساسية لبعض النساء الحوامل. لذلك ينصح بتجنب تناول الشطة خلال فترة الحمل خصوصًا للنساء اللاتي يعانين من الحساسية تجاه بعض الأطعمة قبل الحمل.

فوائد الفلفل الحار للمعدة

من أكثر مزايا الكابسيسين مساهمته في تعزيز صحة الأمعاء وفقدان الوزن. على عكس بعض الاعتقادات بأن الفلفل الأحمر يمكن أن يكون مؤذياً للأمعاء. فهو يمكن أن يكون مضاداً لتهيج المعدة وقد يساعد في علاج قرحة المعدة.

هو أيضاً غني بمضادات الأكسدة والمركبات الأخرى التي يمكن أن تهدئ مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، مثل اضطرابات المعدة والغازات والإسهال.

يمكنك الاطلاع على فوائد الفلفل الحار في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الفلفل الحار في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الشطة للقولون و المناعة
التالي
فوائد أكل التفاح للبشرة و الكبد

اترك تعليقاً