التغذية

فوائد الزنجبيل مع الليمون للتخسيس و فوائده على الريق و قبل النوم

فوائد الزنجبيل مع الليمون

يعد شراب الزنجبيل مع الليمون من اشهر الادوية الطبيعية التي تساعد على علاج امراض كثيرة وخاصة فوائد الزنجبيل مع الليمون عند تناوله قبل النوم او بعده للتخسيس و المتزوجين . سنتناول في المقال ايضا عند اضافة العسل ما هي الفوائد.

فوائد الزنجبيل مع الليمون للتخسيس

تكمن فوائد الزنجبيل والليمون للتخسيس في فوائد كل من المكونين على حدى كما الاتي:

1. فوائد الزنجبيل للتخسيس

يعرف الزنجبيل بخصائصه الصحية العديدة، حيث أنه:

  • يعزز صحة الجهاز الهضمي.
  • يقلل احتباس الماء في الجسم.
  • يحافظ على قوة التمثيل الغذائي الهامة لحرق الدهون.
  • تساعد خصائص الزنجبيل المضادة للأكسدة في التحكم بالجذور الحرة والوقاية من الإجهاد التأكسدي.
  • يمكن لخصائصه المضادة للالتهابات مقاومة الالتهاب الذي يعيق وظائف العديد من أجزاء الجسم.
  • يمكن أن يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، ويمكن أن يساهم هذا الأمر في فقدان الوزن.

وبالتالي فإن مزج الزنجبيل والليمون معًا سوف يقدم العديد من الفوائد الصحية ويساعد على نتيجة أفضل في خسارة الوزن.

2. فوائد الليمون للتخسيس

تكمن فوائد الليمون للتخسيس في كل مما يأتي:

  • يحتوي الليمون على فيتامين ج، وفيتامين ب6، بالإضافة إلى النحاس، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والفلافونويد، ومضادات الأكسدة، والفسفور، وهي عناصر هامة لتحسين الهضم وتفادي مشاكل البطن.
  • يحتوي الليمون على مستويات منخفضة جدًا من السعرات الحرارية.
  • يساعد الليمون على الشعور بالامتلاء والشبع لفترات طويلة، بفضل احتوائه على ألياف البكتين التي تستغرق وقتًا طويلًا في الهضم.

كيفية إعداد المشروب للتخسيس

للحصول على فوائد الزنجبيل والليمون للتخسيس، يمكن صنع المشروب الذي يمزج بينهما.

وينصح بإضافة القليل من الليمون إلى مشروب الزنجبيل، فسوف يحافظ على رطوبة الجسم والشعور بالشبع لفترة أطول، مما يحسن من الجهد المبذول لإنقاص الوزن.

وفيما يأتي طريقة إعداد مشروب الزنجبيل والليمون للتخسيس:

  1. قم بغلي الزنجبيل في الماء، ويفضل استخدام جذور الزنجبيل الطازجة.
  2. برفع المزيج من على النار بعد الغليان، واتركه جانبًا حتى يبرد.
  3. تصفية الماء من الزنجبيل، وإضافة عصير الليمون وقليل من العسل إليه.
  4. ابدأ في تناول مشروب الزنجبيل والليمون ببطء.

تشاهد ايضا فوائد الكمون و الليمون للبشرة و التخسيس و البطن و الكرش و ماهي اضراره

فوائد الزنجبيل مع الليمون للجنس

فوائد الليمون و الزنجبيل على الريق

تتعدد الفوائد والمميزات الخاصة بالزنجبيل والليمون، حيث أن تناوله على الريق بالتحديد له الكثير من الفوائد ومن أهمها ما يلي:

  • معالجة سوء الهضم والغثيان.
  • التخسيس وخسارة الوزن.
  • رفع مستوى المناعة.
  • القضاء على القلق وتوتر الأعصاب.
  • ضبط مستوى السكر في الدم.
  • معالجة البشرة.
  • معالجة الشعر.
  • تهدئة الأوجاع وتخفيف الالتهابات.
  • الحفاظ على عضلة القلب.
  • مكافحة الأمراض المعدية والحمى.

يمكنك مشاهدة فوائد المحار للشعر و الحامل و الرجال و طريقة طبخه و ماهي انواعه

فوائده قبل النوم

للزنجبيل والليمون العديد من الفوائد الصحية خاصةً في حال تناولهما معًا، ومن أبرز فوائد الزنجبيل والليمون قبل النوم الاتي:

1. التخفيف من الغثيان

الزنجبيل من المشروبات الطبيعية التي عادةً ما كان يتم استخدامها من أجل علاج مشكلات الجهاز الهضمي المختلفة خاصةً تلك المتعلقة بالمعدة، حيث تم استخدامه كعلاج طبيعي لعسر الهضم والتخفيف من الغثيان والقيء التي قد يعاني منها بعض الأفراد أحيانًا.

الجدير بالعلم أن الأدلة قد أظهرت أهمية تناول الزنجبيل والليمون في حالات المعاناة من الغثيان والقيء حتى تلك الناجمة عن الحمل والعلاج الكيميائي.

2. خسارة الوزن

من فوائد الزنجبيل والليمون قبل النوم أنها قد تساعد في عملية خسارة وفقدان الوزن، حيث قد ثبتت أهمية فاكهة الليمون في التقليل من مقاومة الأنسولين (Insulin) والتي بدورها تساهم في التقليل من كمية الدهون المخزنة في الجسم.

وأما بالنسبة إلى الزنجبيل فقد ثبت أن له دور واضح ومهم في خسارة وفقدان الوزن وذلك من خلال دوره في تقليل شعور الجوع عند الفرد.

3. تقوية المناعة

يتميز الزنجبيل باحتوائه على بعض الخصائص التي تساعد في تقوية المناعة بالإضافة إلى دوره في الحماية والوقاية من بعض أنواع البكتيريا، وأما الليمون فيتميز باحتوائه على كل من فيتامين ج (Vitamin C) ومضادات الأكسدة المهمان في تقوية المناعة وتحسينها.

4. الوقاية من السرطان

قد تكون من إحدى فوائد الزنجبيل والليمون قبل النوم أنها تساعد في الوقاية ومحاربة بعض أنواع السرطانات التي من الممكن أن تصيب بعض الأفراد.

5. التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والكبد

يعتقد أن كل من الزنجبيل والليمون يحتويان على بعض المركبات التي قد يكون لها دور ومساهمة في حماية ووقاية الفرد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والكبد أيضًا.

6.التخفيف من الالام المختلفة

قد يكون للزنجبيل والليمون دور في المساعدة على تخفيف الالام الناجمة عن المعاناة من بعض الحالات الصحية مثل: الالتهابات، والتهاب المفاصل (Arthritis)، والصداع أيضًا.

كما أن البعض قد يستفيد من دور هذا المشروب في تخفيف الالام من أجل التخفيف من الام العضلات الناتجة عن الخضوع لبعض التمارين الشاقة والشديدة، أو حتى من أجل التخفيف من الام الدورة الشهرية.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد القرفة للبشرة مع العسل و خلطات للبشرة الجافة وما هي اضراراه

فوائد الزنجبيل مع الليمون و العسل

مضاد طبيعي للالتهابات ومسكّن للآلام

بداية تقول الاختصاصية ميرنا الفتى إنَّ “هذا الخليط يعتبر مضاداً طبيعياً للالتهابات، فهو يعمل على تنظيف الحنجرة من السموم والالتهابات، يخفّف البحّة، وهو مفيد جداً لمرضى الربو. يساعد الزنجبيل مع العسل على تقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان، ولعلاج الصداع والشقيقة.

هذا الخليط أساسي من أجل الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، فهو يساعد على التخلص من الإسهال ومن التشنّجات في المعدة ويساعد على التخفيف من خطر الإصابة بمرض السرطان وأوجاع الدورة الشهرية لدى النساء، كما أنه يحتوي على كولاجين طبيعي مفيد لآلام المفاصل، ويعطي إشراقة وحيوية للبشرة والشعر.

من فوائد الزنجبيل مع الليمون والعسل أنه يخفّض ضغط الدم والكولسترول السيئ، يزيل عسر الهضم ومفيد للجهاز التنفسي.
لا شك أن الزنجبيل والعسل كلاهما يقدّمان فوائد مهمة للإنسان في حالة تناولهما كلاً على حدة، ولكن عندما نضيف الزنجبيل إلى العسل، فإنّ الفائدة تتضاعف ويتشكّل لدينا مجموعة من الفوائد الهامّة والضرورية للجسم.
ومن فوائد هذا المشروب أنه يقلّل من أعراض الدوخة ودوّار البحر ويساهم بشكل فعّال في تقوية النظر وعلاج بحّة الصوت وتطهير الحنجرة والقصبة الهوائية، يخفف من التوتر العصبي، وفي حال القيام بوضع قطرة من العسل والقليل من الزنجبيل على منطقة السرّة بشكل يومي، فذلك يعالج العديد من المشكلات والأمراض.

العسل المخلوط بالزنجبيل والليمون يساعد في معالجة حالات الصداع المزمن، آلام العيون، كما يساعد في معالجة التهابات الجيوب الأنفيّة، أمراض الربو، آلام الرقبة من الخلف ومن الأمام، علاج حالات آلام أسفل الظهر وعلاج القولون العصبي.
كذلك يساهم في معالجة الإمساك المزمن، مشاكل المعدة ومشاكل المرارة. كما أن منقوع الزنجبيل مع إضافة القليل من العسل يساعدان في تقوية القدرة الجنسيّة لدى الرجال والنساء”.

تعزيز صحة القلب والشرايين

حول المزيد من الفوائد الصحية للزنجبيل مع الليمون والعسل تشير اختصاصية التغذية ميرنا الفتى إلى أن “هذا المشروب يقلّل من دهون الدم، بالتالي قد يكون له تأثير في تعزيز صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بتصلّب الشرايين؛ فقد وجدت دراسة علمية أنه يخفّض من مستويات الدهون الثلاثية في الدم، البروتينات الدهنية المنخفضة الكثافة جداً والكولسترول الكلي، بالإضافة إلى أنه يرفع من مستوى البروتين الدهني مرتفع الكثافة، والبروتين الدهني منخفض الكثافة بشكل طفيف.

هذا وتعدّ الإصابة بالتهاب المفاصل مزمنة، أي أنه لا يوجد علاج لها، لكن هناك بعض الطرق التي تساهم في التقليل من الألم، ومنها الزنجبيل مع العسل والليمون، حيث إنَّ خصائص كل هذه المكونات تجعل منه مشروباً جيداً للتقليل من الألم الناتج عن الإصابة بالتهاب المفاصل، بالإضافة إلى أنه يمتاز بالخصائص المضادّة للأكسدة والتي تزيد من فعالية وكفاءة عمل الجهاز المناعي في محاربة الأمراض. كما أن هذا المشروب يساعد في التقليل من فترة المرض في حال الإصابة به.
يساهم هذا الخليط أيضاً على التئام الجروح والعناية بالبشرة، إذ يحتوي الزنجبيل كذلك الليمون والعسل على مضادات الأكسدة، وبالتالي فإنها تمتاز بقدرتها على بناء خلايا جديدة، تحسين صحة الجلد والحماية من الالتهابات، ويمكن الاستفادة منها بشربها أو استخدامها موضعياً في علاج الحروق، الجروح والالتهابات.

يخفّف هذا المشروب من التوتر، ويحدّ من تقلّبات المزاج والأعراض المصاحبة لمتلازمة ما قبل الحيض، ويستخدم الليمون في العلاج بالروائح العطرية وتنظيم معدلات السكر في الدم، وذلك من خلال تنظيم عمل الأنسولين في الدم، مما يؤدي إلى تجنّب حدوث ارتفاع مفاجئ في سكر الدم أو انخفاض مفاجئ. كما يساهم الخليط في تحسين صحة الشعر، من خلال التقليل من جفافه وتخليصه من القشرة”.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الشاي مع الحليب للتسمين وما هي اضراره في زيادة الوزن

فوائد الزنجبيل والليمون و القرفة

فوائد هذا المشروب ليست فقط محصورة بعملية التخسيس وانقاص الوزن، لكن له فوائد كثيرة للجسم ككل منها :

  • يعتبر من افضل المطهرات فهو يقوم بإزالة السموم من الكبد
  • وكونه مطهر فهو يعمل على تنقية الجسم من السموم
  • يساعد في الحفاظ على المرارة سليمة
  • يساعد كثيرا في تحسين عملية الهضم
  • يعمل على طرد و تخفيف الغازات
  • يعتبر افضل مقاوم لنزلات البرد
  • يساعد في  السيطرة على ارتفاع نسبة الكوليسترول
  • علاوة على ذلك يساعد الجسم في  التخلص من السوائل الزائدة
  • يعمل على تاخير ظهور علامات الشيخوخة
  • يقدم افضل وسيلة للحفاظ على قلوية الجسم

يمكنك الاطلاع على فوائد الزنجبيل و الليمون في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الزنجبيل في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الزبادي و الثوم للنساء و البطن و الالتهابات و ما هي اضراره
التالي
فوائد زيت الزيتون مع الخل للتنحيف و الشعر و ما هي اضراره

اترك تعليقاً