التغذية

فوائد السبانخ الخضراء للقولون و المرأة

فوائد السبانخ الخضراء

نظراً لقيمة السبانخ الخضراء العالية واحتوائه على كميات وافية من الفيتامينات والعناصر الغذائة فإنه يعود على الصحة بمجموعة من الفوائد الرائعة، سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد السبانخ الخضراء للقولون

طعام مثالي للتخلص من أنيميا نقص الحديد الجسم، كما أنها غنية الفيتامينات والمعادن الأساسية والتى يحتاجها الجسم، مما يجعلها تعمل على تخليص الجسم من السموم وخاصة الجهاز الهضمي والقولون.

فوائد السبانخ الخضراء للجنس

إن تناول السبانخ، وهو نبات أخضر غني بالمركبات يمكنه أيضًا زيادة تدفق الدم في الأعضاء التناسلية.
  • السبانخ غنية بالمغنيسيوم، وهو معدن يقلل الالتهاب في الأوعية الدموية، ويزيد من تدفق الدم في الأعضاء التناسلية.
  • تعمل السبانخ على زيادة تدفق الدم بشكل مثل الفياجرا، بحيث يمكن أن تزيد من الإثارة وتجعل الأشياء أكثر متعة.
  • السبانخ غنية أيضًا بحمض الفوليك، مما يزيد من تدفق الدم إلى المناطق السفلية، مما يساعد على حمايتك من المشكلات الجنسية المرتبطة بالعمر.

فوائد السبانخ الخضراء للمرأة

إنّ غنى السبانخ بمعدن المغنيسيوم يجعله مثالياً للنساء الحوامل أو أولئك الذين يحتاجونه. هذا الطعام يجعل من الممكن على وجه الخصوص محاربة الإجهاض.
وبشكل عام، للسبانخ القدرة على محاربة الانقباضات والتعب الذي يمكن أن يحدث عندما تكون المرأة في دورتها الشهرية.
ومثله مثل الخضروات الخضراء الأخرى، فإنَّ السبانخ لديه القدرة على تقليل تقلصات العضلات.

تشاهد ايضا فوائد الشمندر للانيميا و الرجيم و القولون و اضرارها

فوائد السبانخ الخضراء الني

  1. يقوي المناعة في الجسم
  2. يعالج مشاكل البشرة والشعر
  3. علاوة على ذلك يستخدم أيضاً لعلاج اليرقان ومشاكل الكبد
  4. يساعد في عملية الهضم ويعالج الديدان المعوية
  5. يساعد في نمو الجنين أثناء الحمل لوجود الفولات فيه
  6. يلعب دورها في تقوية العضلات وخاصة عضلة القلب
  7. يعالج المشاكل العصبية ويحسن التركيز والإدراك
  8. علاوة على ذلك يحمي العظام من الهشاشة لاحتوائه على كمية هائلة من الكالسيوم
  9. يساعد السبانخ على تقليل ضغط الدمّ لاحتوائه على البوتاسيوم وحمض الفوليك الذي يحقق استرخاء للأوعية الدموية ويقلل الجهد عن القلب
  10. يعمل السبانخ على حماية العين من الالتهاب والجفاف والحكة لاحتوائه على الكاروتين ومركبات آخرى تعالج مشاكل العين وتحسن البصر

فوائد شرب عصير السبانخ يوميا

يحتوي عصير السبانخ على العديد من الفوائد الصحية، التي تتمثل بما يأتي:

  • يسهم في الوقاية من فقر الدم

تساعد العناصر الغذائية الموجودة في عصير السبانخ في تكوين خلايا الدم الحمراء، وهو عامل جيد لتقوية الدم، الأمر الذي قد يقلل من فرصة الإصابة بمرض فقر الدم.

  • يخفف من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

يعد عصير السبانخ من المشروبات القلوية التي تخفف من حدة أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

  • يسهم في تقوية المناعة

يحتوي عصير السبانخ على نسبة عالية من فيتامين ج، إذ يوفر 100 غرام من السبانخ ما يقارب 34٪ من الكمية الموصى بتناولها من فيتامين ج وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

  • يفيد صحة الشعر

نظرًا لأن عصير السبانخ من الخضار الغنية بفيتامينات ب المركبة، فإنه يساعد في تحفيز نمو الشعر، ويساعد في الحفاظ على لمعانه أيضًا وهذه من فوائد عصير السبانخ الهامة جدًا.

  • يفيد صحة الحامل والمرضعة

من فوائد عصير السبانخ أنه يوفر العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجنين النامي، كما يعزز كمية ونوعية الحليب المنتج في جسم الأم.

  • يعزز وظيفة الجهاز الهضمي

يحتوي السبانخ على نسبة عالية من الألياف والماء، ومن فوائد عصير السبانخ هنا أنه يساعد في منع الإمساك، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

  • يساعد في علاج مرض السكري

يزيد عصير السبانخ الشعور بالشبع، مما يقلل من استجابات الغلوكوز بعد الأكل، ويعزى ذلك إلى محتواه العالي من الألياف والمياه.

كما يحتوي السبانخ أيضًا على النترات، التي تساعد في منع مقاومة الخلايا لهرمون الأنسولين، وتخفيف الالتهاب، الذي يعد أحد عوامل الخطر الأساسية التي تواجه مرضى السكري.

وسبب اخر يمكن أن يجعل من عصير السبانخ جزءًا من نظام غذائي جيد لمرضى السكري هو انخفاض الكربوهيدرات مقارنة بالخضار النشوية.

يمكنك مشاهدة فوائد الخضار الطازجة لصحة الجسم و البشرة

فوائد تناول السبانخ الخضراء يوميا

وفيما يلي بعض الأسباب ‫التي تدعو لتناول السبانخ يوميا:

‫تعزيز الصحة العامة

على الرغم من المبالغة بعض الشيء في تقييم كمية الحديد في السبانخ، فإنها تمد الجسم بالفعل بكمية أكبر مقارنة بالخضراوات الأخرى، وعند تناول ‫السبانخ يوميا فإن الجسم سيحصل على كمية كبيرة بالفعل من الحديد، كما ‫أنها تمد الجسم ببعض العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين (ج) وفيتامين (أ) للحفاظ على العينين والمغنيسيوم لتنظيم ضغط ‫الدم.

منح الجسم المزيد من القوة

‫يعمل البوتاسيوم الموجود في السبانخ على تقوية ‫العضلات، كما أن النترات تغذي خلايا العضلات وتجعلنا أقوى.

إنقاص الوزن

السبانخ تحتوي على القليل من ‫السعرات الحرارية، وبالتالي فإنها من الخضراوات المثالية لإنقاص الوزن.

أيهما أفضل اكل السبانخ الني أم المطبوخ؟

نظراً للفوائد العظيمة للسبانخ، ينصح بتناوله بشكل دائم، ولكن ينصح بتناول السبانخ مطبوخاً (سواءً بتقليبه مع الخضار الأخرى أو على شكل فطائر السبانخ)؛ حيث أن السبانخ النيء يحتوي على حمض الأكساليك (بالإنجليزية: Oxalic Acid) الذي يمنع امتصاص بعض العناصر الغذائية، مثل الحديد والكالسيوم، وقد يسبب تناول كميات كبيرة من الأغذية التي تحتوي على حمض الأكساليك على المدى الطويل نقص في مستويات العناصر الغذائية المهمة.

لكن احتواء السبانخ النيء على حمض الأكساليك لا يمنع تناوله، مع الحرص على تناول الأطعمة التي تزيد من امتصاص المعادن في الجسم، حيث أن السبانخ النيء له فوائد عديدة ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي قد تكون بكميات أكبر عند تناول السبانخ دون طبخه، مثل حمض الفوليك والفيتامين سي، والريبوفلافين، والبوتاسيوم.

يمكنك قراءة فوائد الخيار للرجيم و المعدة

اضرار السبانخ

1. تخثر الدم

من أضرار السبانخ المحتملة أنه قد يخل بمفعول مميعات الدم الدوائية، مثل دواء الوارفارين (Warfarin)، إذ يعد السبانخ من المصادر الطبيعية الممتازة لفيتامين ك الذي يلعب دورًا هامًّا في تخثر الدم، لذا فإن تناول السبانخ مع مميعات الدم قد يقلل مفعولها بشكل ملحوظ.

2. مضاعفات صحية للكلى

من أضرار السبانخ المحتملة أن تناوله أحيانًا قد يؤدي للآتي:

  • تكوّن حصى الكلى

إذا كنت من الأشخاص الذين أصيبوا مسبقًا بحصوات في الكلى، عليك توخي الحذر عند استهلاك السبانخ، إذ قد يؤدي تناوله لا سيما بكميات مفرطة على تحفيز تكون حصوات الكلى، وذلك نظرًا لمحتوى السبانخ المرتفع من الأكسالات (Oxalates).

والأكسالات هي مركب نباتي قد يخل بقدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، مما قد يحفز نشأة حصوات الكلى، وغالبًا ما تكون الحصوات الناشئة في مثل هذه الحالات مكونة من مادة أكسالات الكالسيوم.

  • تفاقم حالات بعض أمراض الكلى

إذا كنت من المرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى، قد يكون عليك التفكير مرتين قبل تناول السبانخ بإفراط.

إذ تحتوي السبانخ على كميات جيدة من الفسفور والبوتاسيوم، وهما معدنان ينصح بالتقليل منهما ضمن حمية مرضى الكلى، فعلى سبيل المثال وعندما يتعلق الأمر بالبوتاسيوم، فإن الكلى المريضة تعجز عن التخلص من الكميات الإضافية من البوتاسيوم، وفرط البوتاسيوم قد يكون قاتلًا.

3. سوء امتصاص المغذيات

قد يؤدي تناول السبانخ بإفراط للإخلال بقدرة الجسم على امتصاص بعض المعادن الهامة من الغذاء، مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك.

إذ يحتوي السبانخ على حمض الأكساليك (Oxalic acid) والذي قد يرتبط بالمعادن المذكورة، مما يجعل من الصعب على الجسم امتصاص هذه المعادن، الأمر الذي قد يؤدي مع الوقت لنقص في المعادن المذكورة.

4. الحساسية

قد يؤدي تناول السبانخ لتحفيز الإصابة برد فعل تحسسي، إذ يحتوي السبانخ على مادة الهيستامين التي قد تحفز ظهور أعراض تحسسية. قد تكون هذه الفئات أكثر عرضة من غيرها للتحسس من السبانخ:

  • المصابين بحساسية تجاه بعض أنواع العفن.
  • المصابين بحساسية اللاتكس (Latex).

5. تفاقم بعض الحالات المرضية

قد لا يكون تناول السبانخ فكرة سديدة للمصابين بأمراض ومشكلات صحية معينة، مثل:

  • أمراض الغدة الدرقية: يحتوي السبانخ على مركبات قد تخل بوظائف الغدة الدرقية.
  • مرض النقرس: يحتوي السبانخ على كميات مرتفعة من مادة الأكسالات ومادة البيورين (Purine)، والتي قد قد تزيد حالة المريض سوءًا مسببة مشكلات في المفاصل، مثل: التورم، والألم، والالتهاب.

6. اضطرابات هضمية متنوعة

إحدى أضرار السبانخ المحتملة والتي ترتبط غالبًا بتناول السبانخ بإفراط، أن السبانخ قد يؤدي لاضطرابات هضمية مزعجة، إذ يحتوي السبانخ على كميات وفيرة من:

  • الحديد: هو معدن يجب تناول كميات معتدلة منه وبالتدريج، إذ يعجز الجسم عن استقلابه بكفاءة إن دخلت كمية مفرطة منه إلى الجسم دفعة واحدة.
  • الألياف: هي مادة غذائية هامة، ولكن تحتاج القناة الهضمية لفترة طويلة نسبيًّا حتى تتمكن من التعامل معها.

هذه بعض الاضطرابات الهضمية التي قد يؤدي تناول السبانخ بإفراط لتحفيزها: الغازات والنفخة، وتشنجات وألم البطن، والإسهال.

7. أضرار السبانخ الأخرى

قد يؤدي السبانخ لظهور مشكلات صحية أخرى، مثل:

  • التسمم، فبعض أنواع السبانخ قد تكون ملوثة بمواد ضارة، مثل: البكتيريا الإشريكية القولونية (Escherichia coli)، والمبيدات الحشرية.
  • حالة ميتهيموغلوبينيَّةُ الدَّم (Methemoglobinemia)، وهو مرض في الدم قد ينشأ عند الرضع عند إعطائهم السبانخ قبل بلوغهم عمر 4 أشهر.
  • هبوط سكر الدم لمستويات خطيرة عند تناول السبانخ مع أدوية السكري، وصعوبة التحكم بمستويات سكر الدم للمريض أثناء العمليات الجراحية.
  • مضاعفات صحية أخرى، مثل: هبوط في ضغط الدم، ورعاش، وتقيؤ، وضعف في النبض، وحمى.

يمكنك الاطلاع على فوائد السبانخ في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد السبانخ في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الثوم الأسود للضغط و الشعر
التالي
أضرار السبانخ الخضراء على المعدة و القولون

اترك تعليقاً