التغذية

فوائد عصير الاناناس للرجيم و المعدة

فوائد عصير الاناناس

عصير الأناناس هو من أشهر العصائر، ويمكن للشخص استخدامه حتى في طهي اللحوم، فهو يحتوي على تشكيلة غنية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، خلال المقال سنتعرف على أهم فوائد عصير الاناناس.

فوائد عصير الاناناس للرجيم

يُعد الأناناس من الفواكه الاستوائية التي تتواجد على مدار العام، والأناناس من الأصناف التي تساعد في تخفيف الوزن، لامتلاكها الطعم الحلو والمقبول عند الجميع، ولا تحتاج إلى طهي ويسهل دمجها مع أي نظام غذائي.

قد يُغني الأناناس عن مصادر كثيرة غنية بالسكريات التي تزيد من الوزن. نوضح فوائد الأناناس للرجيم بما يأتي:

1. سعرات حرارية قليلة

يتميز الأناناس باحتوائه على سعرات حرارية قليلة، إذ يحتوي الكوب الواحد من الأناناس الطازج على ما يقارب 82 سعرة حرارية.

2. غني بالألياف

يُعد الأناناس من الفواكه الغنية بالألياف، إذ إنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان. فمن فوائد الأناناس للرجيم أنه بسبب احتوائه على الألياف يعزز الشعور بامتلاء المعدة والشبع.

كما يُساهم في تنظيم السكر في الجسم من خلال إبطاء دخول الغلوكوز إلى مجرى الدم. كما تُساعد الألياف في الحفاظ على صحة القلب من خلال تقليل من نسبة تراكم الكولسترول في الجسم.

3. غني بالمعادن والفيتامينات

يحتوي الأناناس على عدد من المعادن والفيتامينات الأساسية لدعم صحة الجسم، والضرورية لقيام ودعم أهم الوظائف الحيوية في الجسم، مثل: الكالسيوم، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والحديد، والفسفور، والمنغنيز، والكالسيوم، وحمض الفوليك.

إذ يُعد فيتامين ج من أبرز العناصر الغذائية الموجودة في الأناناس، حيث يدعم فيتامين ج الجهاز المناعي ويوفر مضادات الأكسدة، كما يحتوي على الثيامين، وفيتامين أ، وفيتامين ك.

4. خالٍ من الدهون والكولسترول

يتميز الأناناس أنه يحتوي على نسبة قليلة جدًا من الدهون. علاوة على ذلك يحتوي الكوب من الأناناس الطازج على 0.2 غرام من الدهون، كما أنه خالٍ تمامًا من الكولسترول، مما يساهم في تخفيف الوزن.

5. تسهيل عملية الهضم

يحتوي الأناناس على إحدى الإنزيمات الهاضمة وهو البروميلين (Bromelain)، التي تقلل من اضطرابات الهضم، إذ إنّ تناول الأناناس يعمل على تقليل الضغط على المعدة من خلال تسريع عملية هضم الطعام وامتصاص البروتين.

كما يقلل من مشكلات حدوث عسر الهضم، ويقلل من أعراض الإمساك.

فوائد عصير الاناناس للرحم

لا يوجد نقص في النصائح من الأصدقاء والأقارب ذوي النوايا الحسنة عندما يتعلق الأمر بتحفيز المخاض في تلك الأسابيع الأخيرة الصعبة من الحمل. لقد جربت الأمهات المتأخرة في كل مكان مجموعة متنوعة من التقنيات لتحفيز الولادة.

  • إذا كان عمر حملك 39 أو 40 أو حتى 41 أسبوعًا من الحمل – وكنتِ حريصة على الولادة – فربما سمعتِ أن الأناناس يمكن أن يحفز الانقباضات وينضج عنق الرحم.
  • يحتوي على البروميلين ، وهو عامل مضاد للالتهابات ومضاد للتخثر (ترقق الدم) والذي يمكن أن يؤثر على جهاز المناعة ، حسب دراسة أجريت عام 2012.
  • علاوة على ذلك قد يحسن الانغراس عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الرحم.
  • قد يكون لتناول لب الأناناس ، حيث يكون محتوى البروميلين أعلى ، تأثير مفيد على بطانة الرحم بعد الإباضة أو نقل الجنين ، ومع ذلك لم يتم إثبات البحث الذي يدعم هذا التأثير.
  • تشير الأبحاث إلى أن البروميلين يشجع جهاز المناعة على الابتعاد عن حالة الالتهاب. قد يساعد هذا النساء اللواتي يعانين من مشاكل الرحم بسبب الالتهاب.
  • علاوة على ذلك يعمل كمخفف للدم ومضاد للتخثر، ينصح الأطباء عادة بمخففات الدم ، مثل الأسبرين ، للنساء اللائي يحاولن الحمل من قبل أطبائهن لدعم تدفق الدم إلى الرحم. يمكن أن يكون للبروميلين الموجود في الأناناس تأثير مماثل. كلما كان تدفق الدم إلى الرحم أكثر صحة ، زادت فرص الحمل.

تشاهد ايضا النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

فوائد عصير الاناناس للحمل

هناك عدة فوائد لهذه الفاكهة أثناء الحمل، نذكر أبرزها في ما يأتي:

1. يعد مصدر للفيتامينات المفيدة

تعد فاكهة الأناناس مليئة بالمغذيات الضرورية خلال الحمل نذكر منها ما يأتي:

  • فيتامين ج الذي يعزز من الجهاز المناعة لدى الحامل، كما يساعد في إنتاج الكولاجين المسؤول عن نمو جلد الطفل وعظامه وأوتاره والغضاريف.
  • ايضا فيتامين ب1 الذي ينظم القلب والجهاز العصبي وهو ضروري لعمل العضلات.
  • علاوة على ذلك فيتامين ب 6 الذي يعزز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يمنع فقر الدم أثناء الحمل، كما أنه يعمل على تخفيف أعراض الغثيان والقيء خاصة في فترة الصباح.

2. يعد مصدر للمعادن المفيدة

من فوائد عصير الأناناس للحامل أنه يحتوي كذلك على العديد من المعادن وهي:

  • الحديد الذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء ويعزز من امتصاص حمض الفوليك الهام جدًا للنساء الحوامل لمنع التشوهات الخلقية للجنين.
  • علاوة على ذلك النحاس الضروري لتكوين قلب طفلك.
  • المنغنيز الذي يعزز من صحة العظام ويمنع خطر الإصابة بهشاشة العظام.

3. يفيد صحة الجهاز الهضمي

الألياف الغذائية في عصير الأناناس تقي من الإمساك وأعراضه المزعجة أثناء الحمل.

وكذلك مادة البروميلين (Bromelain) الموجودة في هذه الفاكهة لها فضل كبير في إزالة البكتيريا المعوية وبالتالي تجنب أي اضطرابات هضمية.

4. يساعد على إدرار البول

يعمل الأناناس على إزالة السوائل الزائدة من جسمك، وبالتالي فهو يمنع احتباس الماء والتورم الشائعين أثناء فترة الحمل.

5. تحسين المزاج للحامل

من المعروف أن رائحة الأناناس تعمل على تحسين المزاج والتوتر، لذلك من فوائد عصير الأناناس للحامل أنه يستخدم لمنع نوبات الاكتئاب والقلق التي تواجه العديد من النساء الحوامل.

فوائد عصير الاناناس للنساء

  • يحتوي عصير الأناناس على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في منع الجذور الحرّة المسبّبة للسرطان، لا سيما سرطان الجلد.
  • يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات التي تحفّز بناء الكولاجين في البشرة فتقلّ التجاعيد وعلامات التقدّم في السن.
  • علاوة على ذلك يساعد على زيادة نضارة البشرة وتقليل الهالات السوداء.
  • من أفضل الفواكه المحفّزة على التبويض والمساعدة في حدوث الحمل.
  • علاوة على ذلك يساعد عصير الأناناس على التخلص من البكتيريا والفطريات المسبّبة للرائحة السيئة في المنطقة الحساسة.

تشاهد ايضا النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

فوائد عصير الاناناس للجنس

  • يساعد الأناناس على علاج حالات البرود الجنسي للجنسين.
  • علاوة على ذلك يحسن من حركة الحيوانات المنوية وسرعتها مما يساعد على زيادة احتمالات الإنجاب.
  • الأناناس منشط جنسي قوي للجنسين.
  • علاوة على ذلك يستخدم الأناناس لعلاج مشاكل سرعة القذف وعدم لزوجة السائل المنوي.

فوائد الاناناس للمعدة

تساعد فاكهة الأناناس على علاج قرحة المعدة وذلك نظرًا لأنها تحتوي على بعض المواد التي تعمل على تخفيف الالتهابات ، كذلك فإن الألياف الموجودة في الأناناس تعمل على تخفيف أعراض القرحة و جرثومة المعدة ، ويعزز صحة الجهاز الهضمي ، ومنع الإصابة بالإمساك ، كما أنها تعالج فقر الدم ، وتمنع تشكل حصوات ورمال الكلى والمثانة والمجاري البولية .

فوائد الاناناس للدورة

يُعدّ الأناناس من العلاجاتِ المنزليّة الشائعة لمشاكلِ الدورةِ الشهريةِ، حيثُ قد يكون ذلك لاحتوائها على إنزيم البروميلين الذي يزيد من ليونةِ بُطانةِ الرحم، ويُنظم الدورة الشهرية، كما أنّه يمتلك خصائص مخففةً للآلام، ومضادةً للالتهابات، ولكن ليس هناك أدلّة تؤكد فعاليته في تخفيفِ الآلام والصداعِ الناتج عن الدورة الشهرية، ولذلك فما زالت هناك حاجةٌ إلى إجراء المزيد من الدراساتِ لإثبات ذلك، وفي دراسةٍ أوليّةٍ نُشرت في مجلة Indonesian Journal of Medicine عام 2019 وشملت 39 أنثى في مرحلة المراهقة تتراوح أعمارهنّ بين 15-17 عاماً، شربن عصير الأناناس مع الزنجبيل مدة 3 أيام منذ اليوم الأول من بدء دورتهنّ الشهريّة، ووُجد أنّه قلل الألم لديهنّ بشكلٍ واضح، إلّا أنّ هذه الدراسة صغيرةٌ وغير مؤكدة، وما زالت هناك حاجةٌ لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيدها.

تشاهد ايضا النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

فوائد عصير الاناناس على الريق

يساعد على إنقاص الوزن

يقوم الأناناس بالعمل على الإحساس بالشبع، ومنع الشخص من تناول الطعام بكثرة، وذلك يساعد على إنقاص الوزن وتنشيط عملية الايض التي تقوم على حرق الدهون داخل الجسم.

العمل على تقوية المناعة

يحتوى الأناناس على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ج، الذي يقوم بتنشيط جهاز المناعة لمعالجة الكثير من الأمراض ومنها الرشح والربو، وإذابة البلغم، كما أنه يمنع تكوين الأورام السرطانية ويحمي الجسم من تكاثرها.

صحة القلب

يحتوي الأناناس على البروميلين، الذي يعمل على منع تجلط الدم، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وحماية الأوعية الدموية من التصلب، ويمنع تراكم الدهون في الدم، ويحمي القلب من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

المرأة الحامل

يحتوي الأناناس على فيتامين ج والبوتاسوم وألياف طبيعية، تعتبر غذاء جيد للمرأة الحامل، ولكن لابد من عدم الإكثار في تناوله فمن الممكن أن يسبب شعور دائم بالحموضة، وهذا ما يحدث في فترات الحمل الأخيرة.

يقلل من علامات سيليولايت

الأناناس هي فاكهة جيدة للتخلص من خلايا الدهنية، لذا فهو يقلل من علامات تمدد الجلد ” سيليولايت” ويقوم بشد الترهات بفاعلية.

خلايا الدم الحمراء

يعزز من صحة الإنسان وتجديد خلايا الدم الحمراء. حيث أن الأناناس بقوم يتحسين أداء الجهاز الدوري للجسم، مما يسمح بوصول الأكسجين لخلايا الدم بطريقة أفضل وأسهل.

الجلد

يساعد في علاج العديد من المشكلات الجلدية، عند وضع الأناناس على الأماكن المصابة ليتخلص منها بفاعلية مثل الجروح، بعض من الالتهابات التي يسببها الكثير من الأمراض مثل الصدفية ومرض الإكزيما.

تحسين عملية الهضم

يتكون الأناناس من إنزيم البروميلين الذي يحسن عملية الهضم وخاصة بعد تناول الوجبات الرئيسية الدسمة، ويحد من الشعور بالآلم كما أنه يحتوي على الألياف التي تخلص الجسم من الفضلات وعلاج عسر الهضم، وطرد البقايا الضارة من القولون، والحماية من الإمساك.

التقليل من الشعور بالآلم

يعمل الأناناس كمضاد للالتهابات فهو يخفف من آلام العضلات والمفاصل، وأيضا الشعور الدائم بالصداع.

يتخلص من السموم

تناول كميات كبيرة من الأناناس يساعد على التخلص من السموم الموجودة والمتراكمة في جسم الإنسان، وينقي الدم من وجود البقايا الغير مرغوب بها، ثم يعزز من المناعة لتهاجم هذه السموم وتطردها بفاعلية.

يمكنك الاطلاع على فوائد الأناناس في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد العدس الأخضر للرجيم و علاج فقر الدم
التالي
أضرار عصير الاناناس على القولون و المعدة

اترك تعليقاً