التغذية

فوائد عصير الزبيب للبشرة و التسمين

فوائد عصير الزبيب

إن فوائد عصير الزبيب هي مشابهة للفوائد التي قد يجنيها الإنسان جراء تناول الزبيب نفسه، إلا أن عصيرالزبيب يحتوي على مستوى أقل من الألياف الغذائية مقارنة بالزبيب، سنتعرف خلال المقال على فوائد عصير الزبيب.

فوائد عصير الزبيب للبشرة

لا تقتصر فوائد الزبيب الأسود على المستوى الطبي فقط، بل يمتاز بفوائد جمالية للبشرة لا تعد ولا تحصى، تتمثل بالآتي:

  • يمنح منقوع الزبيب الأسود طاقة عالية للجسم ويحمي الجلد من الداخل عن طريق حماية الخلايا من أي ضرر فهو مضاد للأكسدة ويمنع الجذور الحرة من إتلاف خلايا الجلد والكولاجين والإيلاستين.
  • يحتوي منقوع الزبيب الأسود على الريسفيراترول، وهي مادة مفيدة للغاية للحفاظ على صحة الجلد، كما أنه يساعد في تحسين إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، وهذا بدوره يجعل الجلد أفتح وأكثر لمعاناً.
  • تحسين منقوع الزبيب الأسود من وظائف الكبد لإزالة السموم من الجسم، وهذا بدوره يُساعد في طرد السموم من الجسم للحصول على بشرة نظيفة ومتوهجة.
  • المساعدة في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، حيث ان المواد الكيميائية النباتية فيه تعمل على حماية خلايا الجلد من الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، والأحماض الأمينية في الزبيب تعزّز تجديد الجلد وتشكل حاجزاً واقياً ضد أضرار أشعة الشمس، وهذا مفيد للوقاية من سرطان الجلد.
  • علاوة على ذلك زيادة إفراز الكولاجين مما يجعل البشرة أكثر شباباً.
  • القضاء على تلف البشرة، ويُعيد لها رونقها وجمالها.
  • تعزيز صحة البشرة ومعالجتها، والتمتع ببشرة صافية ونضرة.
  • اعطاء البشرة الحيوية والنضارة. واضفاء لوناً ورديّاً على البشرة وخاصة الخدود.
  • المساعدة منقوع الزبيب الأسود الزبيب في حماية خلايا الجلد. يحفز إفراز فيتامين “هـ”  للبشرة لحماية طبقات الجلد الخارجية.

من فوائده ايضا:

  • محاربة صفار البشرة، وعلامات التعب التي تظهر عليها.
  • علاوة على ذلك المساهمة منقوع الزبيب الأسود في حماية خلايا الجلد من الضرر الناجم عن التعرض المطول لأشعة الشمس والتلوث.
  • المساعدة منقوع الزبيب الأسود من التخلص من جفاف البشرة، ومن ظهور حب الشباب، وتخفيفه إن كان موجود.
  • علاوة على ذلك يقضي منقوع الزبيب الأسود على التجاعيد. يُزيل جميع الخطوط الرفيعة والعميقة.
  • تعمل المواد المضادة للأكسدة في منقوع الزبيب الأسود على مكافحة الجذور الحرة في الجسم، وهذا يبطئ عملية الأكسدة ويمنع تفكك الحمض النووي للبشرة .
  • يحتوي منقوع الزبيب الأسود على الفيتامينات A و E التي تُساعد في تحفيز نمو الخلايا الجديدة في طبقات الجلد الخارجية، ويجعل البشرة متوهجة وجميلة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد عصير العنب لفقر الدم و المعدة

فوائد عصير الزبيب للتسمين

يستخدم عصير الزبيب لزيادة الوزن بسرعة ومعالجة النحافة الناتجة عن سوء التغذية أو مرض فقدان الشهية؛ لاحتوائه على نسبة عالية جداً من المواد السكرية والكربوهيدرات، وكميات قليلة من الدهون، كما أنّه فاتح للشهية، لذلك ينصح خبراء التغذية بشرب كوب من عصير الزبيب بمعدل مرتين يومياً صباحاً ومساءً لزيادة الوزن.

فوائد عصير الزبيب لفقر الدم

يحتوي الزبيب على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن بما فيها الحديد، بالتالي شرب عصير الزبيب من شأنه أن يساعد في التقليل من احتمالية الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد عصير العنب لفقر الدم و المعدة

فوائد عصير الزبيب الأسود لفقر الدم

يحتوي الزبيب الأسود على عدد من الفيتامينات المهمة للجسم، اضافة الى المعادن الاساسية والضرورية، والألياف المهمة لسلامة الجهاز الهضمي. ولكن هل تعلمون أن الزبيب الاسود يحارب فقر الدم؟

علاوة على ذلك ان احتوائه على الحديد يجعله علاجا طبيعيا مذهلا لفقر الدم، نظراً لتركيزاته العالية بالحديد وفيتامين C الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد، وبالتالي زيادة خلايا الدم الحمراء والهيموغلوبين، بشكل ملحوظ، وبسرعة اكثر من العلاجات التي تقتصر على مد الجسم بمكملات الحديد اليومية. فاذا اردتم علاج فقر الدم بطريقة طبيعية وسهلة وسريعة اليكم بعض الطرق للاستفادة من فوائد الزبيب الاسود.

فوائد عصير الزبيب الأسود لزيادة الوزن

إن أهم ما يدعم برامج زيادة الوزن هو اتباع نظام غذائي صحي وتناول مقدار من السعرات الحرارية بصورة منتظمة أعلى من ما يحتاجه الجسم لإتمام جميع الوظائف الفسيولوجية والنشاط البدني المطلوب.

وإضافة الزبيب إلى برنامج غذائي هدفه زيادة الوزن يحقق هذه الغاية ويدعم البرنامج، ويعود ذلك إلى دور وفوائد الزبيب للتسمين الاتية:

1. تزويد الجسم بالسعرات حرارية

كما سبق وتم ذكره إن أهم الأمور لضمان زيادة الوزن هو إضافة كمية كبيرة من السعرات الحرارية، والزبيب يعد مصدرًا مركزًا للسعرات الحرارية، لذا يمكن أن يساعد الزبيب في الوصول إلى مقدار من السعرات الحرارية فائض عن الاحتياج الأساسي. إذ أن نصف كوب من الزبيب الذهبي أو العادي بدون بذور يوفر ما يقارب 218 سعر حراري.

2. تزويد الجسم بالعناصر الغذائية

إن أفضل الأنظمة الغذائية التي تدعم زيادة الوزن هي التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجميع أجهزة الجسم المختلفة، مثل: المعادن، والفيتامينات، والسكريات، والكربوهيدرات. ويعد الزبيب أحد الأصناف الغذائية الغنية بجميع العناصر الغذائية، إذ يحتوي نصف كوب من الزبيب على:

  • 16% من القيمة اليومية الموصى بها للبوتاسيوم، المهم في عملية توازن الإلكتروليتات بالجسم، ودعم عمليات الأيض، والحفاظ على صحة الأعصاب والعضلات.
  • علاوة على ذلك 12% من القيمة اليومية الموصى بها للنحاس، الذي ينشط الأنزيمات المسؤولة عن تفعيل جميع خلايا الجسم، وتلعب هذه الأنزيمات التي تعتمد على النحاس دور في دعم صحة الدماغ والوظائف الأعصاب، في حين أن بعض الأنزيمات تدعم عمل الأنسجة الضامة بالجسم.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد العنب الاخضر و الاسود و الاحمر

فوائد عصير الزبيب الأسود على الريق

في الواقع فوائد الزبيب على الريق هي ذاتها فوائده في أي وقت اخر. وتشمل على الاتي:

  • تحسين الهضم

يحتوي الزبيب على الألياف الغذائية التي تساعد في الهضم وتعمل على تسهيل عملية إخراج البراز من خلال تليينه. كما يحتوي الزبيب على حمض التارتار (Tartaric Acid) الذي يعمل على تحسين الهضم وموازنة عدد البكتيريا النافعة في المعدة.

  • الوقاية من الإصابة بفقر الدم

يحتوي الزبيب على عدد من العناصر التي تساعد في الوقاية من الإصابة بفقر الدم، مثل: الحديد، والنحاس، كما يحتوي على الفيتامينات اللازمة لصناعة كريات الدم الحمراء ونقل الأكسجين عبر الجسم.

  • معادلة أحماض المعدة

يحتوي الزبيب على عناصر قاعدية تساعد في معادلة أحماض المعدة، مثل: الحديد، والنحاس، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.

  • حماية القلب

تعتقد بعض الدراسات أن تناول الزبيب بشكل منتظم يساعد في الوقاية من أمراض القلب، مثل: ارتفاع ضغط الدم وذلك لما تحتويه من نسب قليلة من الصوديوم. بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد في استرخاء الأوعية الدموية. حيث وجدت بعض الدراسات أن نقص البوتاسيوم يؤدي إلى الإصابة ببعض أمراض القلب، مثل: ارتفاع ضغط الدم، والجلطات القلبية. عدا عن ذلك فإن الزبيب يحتوي على الألياف التي تقلل من نسبة الكولسترول الضار في الجسم مما يعمل على تقليل الحمل على القلب.

  • محاربة السرطان

يحتوي الزبيب على العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي لها دور في الإصابة بالسرطان.

  • الوقاية من أمراض العين

يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة، مثل مركبات متعدد الفينول التي تساعد في الوقاية من بعض أمراض العين، مثل: الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في السن، وإعتام عدسة العين.

  • الحفاظ على صحة الأسنان

يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة، مثل: حمض اللينوليك (Linoleic acid) وحمض الأولينوليك (Oleanolic acid) اللذان يساعدان في منع تكون الترسبات على الأسنان. كما أنهما يساعدان في منع زيادة حمضية اللعاب مما يساعد في الوقاية من الإصابة بتسوس الأسنان.

  • زيادة الرغبة الجنسية

يحتوي الزبيب على الحمض الأميني أرجنين (Arginin) الذي يساعد على زيادة الرغبة الجنسية. وتعتقد بعض الدراسات أن الزبيب بإمكانه تحسين القدرة على الانتصاب.

  • الحفاظ على البشرة

يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة وبعض العناصر والفيتامينات، مثل: فيتامين ج، والزنك، والسيلينيوم التي تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة والتقليل من علامات التقدم في السن التي تظهر عليها.

  • تقليل نسبة السكر في الدم

يعد تقليل السكر في الدم أحد فوائد الزبيب على الريق أو في أي وقت اخر. حيث يساعد الزبيب على تقليل نسبة السكر التراكمي في الجسم.

يمكنك مشاهدة فوائد منقوع التين المجفف لزيادة الوزن و السعال

فوائد الزبيب للانتصاب

الزبيب من الفاكهة المجففة الناتجة عن تجفيف حبات العنب الطازجة. وهو غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تعود على الجسم بالفوائد الصحية التي تشمل جميع أجهزة الجسم. ومن هذه الفوائد دوره في الصحة الجنسية، إذ يتمثل دور الزبيب للانتصاب في الاتي: 

1. تحفيز انتصاب القضيب

يساهم تناول الزبيب على تحفيز الانتصاب وعلاج ضعف الانتصاب، ويرجع سبب هذا التحفيز إلى احتواء الزبيب على إحدى الأحماض الأمينية وهو حمض الأرجينين (Arginine) الذي يحفز الرغبة الجنسية عند الرجال ويزيد من حركة الحيوانات المنوية.

2. تنشيط الدورة الدموية في القضيب

يعمل الزبيب على تعزيز إمدادات الدورة الدموية في القضيب. إذ إن انتصاب القضيب يحدث عندما يزداد تدفق الدم في جسم القضيب.

ويعود دور الزبيب في تحقيق انتصاب العضو الذكري إلى فعاليته في توسيع الأوعية الدموية في جسم القضيب وهذا يزيد من إمدادات الدم إليه.

3. تعزيز إفراز الهرمونات الجنسية

يعد نقص فيتامين أ عند الرجال من أحد الأسباب التي تسبب ضمور الخصيتين مما يؤثر على الإنتاج الكلي للهرمونات الجنسية عند الرجال، ونقص إفراز الهرمونات الجنسية من أسباب ضعف الانتصاب.

لكن يعد الزبيب مصدر غني بفيتامين أ الذي يعزز الصحة الجنسية ويقلل من ضعف الانتصاب.

4. تقليل أمراض الغدد التناسلية

يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة الطبيعية، مثل: مركبات فينولية (Phenol) التي تعمل على محاربة مسببات التهابات الخصيتان والجذور الحرة في غدة البروستاتا. بالتالي تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

ومن الجدير بذكره أن هذه الأمراض تؤثر على قدرة القضيب على الانتصاب.

5. تحسين الصحة العامة للرجل

من فوائد الزبيب للانتصاب هي قدرته على تحسين صحة الرجال بتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والسيطرة على بعض الظروف التي تؤثر على الصحة الجنسي للرجال، ومنها الاتي:

  • داء السكري: يؤثر مرض السكري سلبًا على الصحة الجنسية. بالمقابل يساهم الزبيب بتنظيم مستوى السكر في الدم.
  • أمراض القلب: يعمل الزبيب على خفض مستوى الكولسترول الضار، ويزيد مستوى الكولسترول الجيد مما يقي من انسداد الشرايين التي تسبب ضعف الانتصاب.
  • علاوة على ذلك نوبات التوتر والقلق: تؤثر الصحة النفسية على الصحة الجنسية. في المقابل يساهم الزبيب بتقليل التوتر والقلق، كما يساعد على النوم بعمق مما يمنح الجسم قسط من الراحة.

يمكنك قراءة فوائد الزبيب والسمسم لزيادة الوزن

فوائد الزبيب للمراة

يعد الزبيب مصدرًا غنيًا للعديد من العناصر الغذائية التي تمد جسم المرأة بالفوائد الصحية والجمالية. إليك أهم فوائد الزبيب للمرأة منها:

  • يحسن من عملية الهضم

فهو يحتوي على الألياف الذائبة التي تسهل مرور البراز في الأمعاء. مما يحسن من الهضم ويساعد على تنظيمه من خلال منع الإمساك، وتقليل تكرار الإسهال.

  • يحمي من فقر الدم

بما أن المرأة معرضة لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد نتيجة لفقدان الدم خلال الدورة الشهرية واحتياجها للحديد خلال فترة الحمل. فإن الزبيب يساعد على حمايتها من فقر الدم لاحتوائه على الحديد والنحاس والفيتامينات الضرورية لصنع خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين إلى خلايا الجسم.

  • يوازن درجات الحموضة في المعدة

فالحديد والنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم الموجودين في الزبيب هم مواد قاعدية يساعدون على موازنة الحموضة في المعدة.

  • يحمي من الإصابة بأمراض القلب

فالزبيب يحتوي على كميات مناسبة من البوتاسيوم وكميات قليلة من الصوديوم. لذلك قد يساعد في تنظيم ضغط الدم.

  • يحمي من السرطانات

الزبيب يحتوي على مضادات الأكسدة الضرورية لحماية الجسم من الجذور الحرة. و بالتالي تقليل خطر الإصابة بالسرطانات.

  • يحافظ على صحة العينين

الفينول (Phenol) الموجود في الزبيب هو مضاد للأكسدة يحمي خلايا العين من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة، مثل: الساد، والتنكس البقعي.

  • يحسن من صحة البشرة

من أهم فوائد الزبيب للمرأة أنه يحافظ على صحة البشرة، فمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية، مثل: فيتامين ج، والسيلينيوم، والزنك الموجودة في الزبيب تساعد في الحفاظ على صحة الجلد وحمايته من الشيخوخة.

  • يخفض من مستوى سكر الدم

فهو يساعد على تنظيم مستوى الأنسولين بعد تناول الوجبات. ويساعد في تنظيم إفراز الغرلين (Ghrelin) والليبتين (leptin) المسؤولين عن تنبيه الجسم بالشعور بالجوع أو الشبع.

وقد يساعد على تخفيض مستوى السكر التراكمي.

  • يحافظ على صحة الفم

فالفيتوكيميكال (Phytochemical) الموجودة في الزبيب، مثل: حمض اللينوليك، وحمض الأوليانوليك يساعدان في التخلص من البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان والرائحة الكريهة في الفم.

  • يساعد على اكتساب الوزن

لاحتواء الزبيب على الفركتوز، واللاكتوز، والأحماض الأمينية، والفيتامينات، والأملاح كالسيلينيوم فهو يزيد الوزن دون إلحاق الضرر بمستويات الكوليسترول، ويسهل من امتصاص الفيتامينات والبروتينات.

  • يقوي العظام

قد يحمي الزبيب من الإصابة بهشاشة العظام في سن انقطاع الطمث، فهو غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في نمو العظام وتقويتها، والبورون (Boron) الضروري لتكوين العظام وزيادة امتصاص الكالسيوم.

  • يقلل من الالتهابات

قد يفيد الزبيب في أمراض التهاب المعدة، لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب، مثل: الفينول.

يمكنك الاطلاع على فوائد الزبيب في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الزبيب في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار البرقوق على الكلى و مرضى السكر
التالي
مجموعة الدب الاكبر المتحركة

اترك تعليقاً