التغذية

فوائد البلح للرجال و الحامل و ما هي اضراره

فوائد البلح

البلح نوع من أنواع التمور التي تثمر على شجرة النخيل، والتي تنتشر زراعتها في المنطقة العربية تحديدًا، وفي البيئات الصحراوية عمومًا. للبلح فوائد عديدة سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد البلح للرجال

  • يحتوي على حمض الأرجنين الأميني الذي يعتبر الغذاء الأساسي للحيوانات المنويّة.
  • حماية الحيوانات المنويّة من إصابتها بالتشوّهات لاحتوائه على نسب من حمض الفوليك.
  • نسبة السكّر العالية في الرطب تمنح الطاقة التي تحتاجها الحيوانات المنويّة في رحلتها الشاقّة في الرحم باتجاه البويضة والتي تستنفذ أغلب طاقتها، ونسبة السكّر في الرطب يساعد على زيادة سرعتها.
  • الفسفور في الرطب يساعد على تقوية الشهوة الجنسيّة وزيادة رغبته في ممارسة الجنس التي تعتبر الخطوة الأولى في العملية الجنسيّة كاملة.
  • الرطب يحتوي على نسب عالية من الإستراديول والفلافونويد المسؤولة عن زيادة عدد الحيوانات المنوية، وزيادة حجم الخصيتين المنتجة للنطف المنوية.
  • الرطب مفيد في علاج حالات الضعف الجنسي.
  • يحتوي الرطب غني بالبورون الضروري للحفاظ على نسبة هرمون الذكورة التستوستيرون ضمن مستوياته الطبيعية، حيث يعتبر هذا الهرمون هو المسؤول عن حدوث العملية الجنسية برمّتها وانتهاءً بقذف السائل المنوي وصحّته.
  • الفسفور الموجود في الرطب ضروري لتقوية انتصاب العضو الذكري واستمرارية انتصابه لما بعد القذف.

تشاهد ايضا فوائد البلح الرطب العلاجية والسعرات الحرارية الموجودة به وقيمته الغذائية

فوائد البلح للحامل

  • هناك بعض المعلومات تفيد أن البلح الأصفر مفيد للحامل، فالبلح بكل أنواع وبكل درجات نضجه مفيد جدا خلال فترة الحمل، لذلك ينصح السيدة الحامل بتناول البلح إذا شعرت المرأة على تناول شيء حلو، وذلك بدلا من الحلويات الغير صحية.
  • فهو يحتوي على سكر طبيعي بعيدا عن المنتجات الصناعية، كما أنه يعمل على تزويد المرأة الحامل بالطاقة ويقلل لديها الشعور بالتعب والإرهاق، ذلك لأن البلح غني بالألياف الغذائية الهامة، لذلك علينا معرفة فوائد البلح الأصفر.
  • كما أنه يعمل في المحافظة على الوظائف الطبيعية لجهازك الهضمي، وهذا ما يقلل أن تشعر بالإصابة بمرض الإمساك التي قد تلازم المرأة الحامل، كما أن البلح غني وأيضا مصدر لكمية كبيرة من الفيتامينات فهو غني بفيتامين ك وهذا يقوي العظام.
  • البلح يساعد على تحسين كافة الوظائف العضلية والخاصة بالأعصاب للجنين، كما أنه غني بفيتامين ب وهذا يساعد على تقليل نسبة خطر ولادة الطفل ذو تشوهات خلقية، كما أنه أيضا يحتوي على فيتامين ب 5.
  • ايضا البلح الأصفر يحتوي على كمية كبيرة من المعادن كالبوتاسيوم والماغنسيوم وأيضا الحديد وبعض المركبات المضادة للأكسدة، وهذه المعادن تساعد على حماية الجنين والخلايا من التلف، لذلك علينا معرفة فوائد البلح الأصفر.
  • كما أن تناول البلح الأصفر في أخر 3 أشهر في الحمل يعمل على تسهيل الولادة، وهذه النتيجة بناء عن دراسة قد تم نشرها في مجلة أمراض النساء، حيث أن تناول البلح يعمل على تقليل الحاجة إلى تحفيز المخاض وهذا ما يسمى بالطلق الاصطناعي.

يمكنك قراءة فوائد البلح الأحمر للإنسان ما هي؟ وما هي اضراره؟

فوائد البلح الأحمر للرجال

توجد الكثير من الفوائد التي من الممكن الاستفادة منها للرجال فهو يحتوى على الكثير من الفيتامينات اللازمة لطاقة و الصحة الجنسية للرجل والمرأة فهو منشط جنسي وهذا لأنه يحتوى على الكثير من المعادن والفيتامينات مثل الفسفور والزنك  وأيضا له فعالية كبيرة جدا في زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء.

فوائد البلح الأصفر للرجال

البلح الأصفر يعد بمثابة منشط جنسي للرجل والمرأة، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة مختلفة من العناصر مثل الزنك، الفسفور.

يمكنك مشاهدة فوائد البلح الأصفر وأضراره والقيمة الغذائية له ونصائح قبل تناوله

فوائد البلح الناشف

  • من الفوائد التي لا حصر لها البلح الأحمر الناشف أنه من الممكن تناوله من ضمن نظام غذائي صحي للعمل على تخسيس الوزن فهو من الفاكهة التي تحمل على تقليل الشهية والرغبة الشديدة في الطعام.
  • نظرا لأنه يحتوى على  الألياف كثيرة وبالإضافة إلى هذا يعمل على تنظيم حركة الأمعاء ويعمل على تفريغ الأمعاء ويعالج الإمساك.
  • وأيضا تناول البلح الأحمر يعمل على تنزيل دهون البطن والخصر وأيضا يعمل على تنحيف الأرداف لذلك نجد أنه من الأغذية المفيدة جدا للوصول إلى الجسم المثالي.

فوائد البلح باللبن

  • البلح باللبن مفيد لصحة الجسم بالكامل، فهو غني بالكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم.
  • البلح باللبن غني بالألياف، مما قد يكون مفيدًا للوقاية من الإمساك والسيطرة على نسبة السكر في الدم.
  • يحتوي البلح باللبن على عدة أنواع من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في منع تطور بعض الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان ومرض الزهايمر والسكري.
  • البلح باللبن مفيد في تقليل الالتهاب ومنع تكون اللويحات في الدماغ، وهو أمر مهم للوقاية من مرض الزهايمر.
  • يمكن البلح باللبن أن يعزز ويخفف ألم المخاض الطبيعي للحوامل عند تناوله خلال الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل.
  • البلح باللبن هو بديل صحي للسكر الأبيض في الوصفات بسبب مذاقه الحلو والمغذيات والألياف ومضادات الأكسدة.

يمكنك الاطلاع ايضا على النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

فوائد البلح على الريق

القضاء على الديدان المعوية

تناول سبع تمرات في الصباح على الريق يساعد على التخلص من الطفيليات ويعمل على تقوية القلب وتنظيف الكبد وتغذية الدم.

اكتساب طاقة فورية

التمر يمّد الجسم بالطاقة ويؤثر بشكل إيجابي على حيويته خاصة عند تناوله بالكمية المناسبة (3-7 تمرات على الرق يومياً).

غنية بالألياف

الحصول على ما يكفي من الألياف مهم لصحتكم بشكلٍ عام. مع ما يقارب من 7 غرامات من الألياف في حصة 28 غراماً، يعدّ تناول 7 تمراتٍ على الريق من الطرق الرائعة لزيادة تناول الألياف. يمكن أن تفيد الألياف صحتكم الهضمية عن طريق منع الإمساك. تعزز حركات الأمعاء المنتظمة من خلال المساهمة في تكوين البراز وتنشيطه.

يعزز صحة الدماغ

يساعد تناول 7 تمرات على الريق على تحسين وظائف المخ. وجدت دراسة أجراها علماء من جامعة هارفارد أن التمر مفيد لتقليل علامات الالتهاب مثل إنترلوكين 6، في الدماغ. ترتبط المستويات المرتفعة من هذا المركب بزيادة خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر. بالإضافة إلى ذلك، إن تناول 7 تمرات على الريق مفيدة لتقليل نشاط بروتينات بيتا النشواني، والتي يمكن أن تشكل لويحات في الدماغ.

تقليل الجوع

تناول التمر في وقتٍ مبكرٍ من الصباح يساعدكم على تعزيز الشعور بالشبع طوال اليوم. إن هذا الأمر يمنعكم من الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدسم بين الوجبات. كما ويساعد الاستهلاك المنتظم للتمور في تحسين عمل الجهاز القلبي الوعائي، وتقوية جهاز المناعة وزيادة الكفاءة والحيوية.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار السكر و النشويات و ماهي اضرار السكر في الشاي وفوائد ترك السكر

اضرار البلح الأصفر

هناك فوائد عديدة للبلح الأصفر لكن بالتأكيد يوجد بعد التحذيرات من تناول البلح الأصفر في حالات معينة وهي كالآتي:

  • كما نعلم أن البلح يحتوي على كميات كبيرة من السكريات والكربوهيدرات لذلك فهو غير مناسب. إذا كنت تتبع حمية غذائية معينة لإنقاص الوزن فلا يجب تناول البلح، وأيضا إذا كنت مصاب بمرض السكري.
  • كما أن البلح يعمل على توسيع عنق الرحم فهو يساعد على تسهيل الولادة. لكن لا يجب تناوله في بداية الحمل فقد يحدث إجهاض.

يمكنك الاطلاع على فوائد البلح في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البلح في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار التمر على الكلى و القولون و الرجيم
التالي
فوائد العسل و الحبة السوداء للمناعة و الرجال

اترك تعليقاً