التغذية

فوائد أكل الفراولة للتخسيس و المعدة

فوائد أكل الفراولة

الفراولة من الفواكه ذات الطعم اللذيذ والمرغوب من جميع الفئات حتى الأطفال الصغار يحبونها، وتستخدم في صناعة الحلويات والجاتوهات وهناك المربى المصنوع من الفراولة له من الفوائد والمزايا الكثير حيث يوجد في الفراولة فيتامين “سي” والحديد والزنك والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور، وكما أنها تنشط وتحمى القلب وخلاياه وتساعد على التئام الجروح ولأكل الفراولة فوائد أخرى سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد أكل الفراولة للتخسيس

ينصح خبراء التغذية بإدراج الفراولة ضمن برامج الحميات الغذائية لإنقاص الوزن؛ حيث أنه وفقاً لاحتوائها على نسب عالية من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة التي تزيد من معدلات التمثيل الغذائي وتعزز عملية حرق الدهون المتراكمة في الجسم. كما أنها وكما ذكرنا سابقاً تحتوي على نسب ضئيلة من السعرات الحرارية والدهون والبروتين، مما لا يسبب أي زيادة في الوزن وتخزين الدهون في الجسم. كما تسبب الفراولة الشعور بالشبع مما يقلل الرغبة بالأكل أكثر. وللحصول على نتيجة أفضل وأسرع في إنقاص الوزن بواسطة الفراولة؛ يفضل إضافتها إلى حبوب الشوفان مع الحرص على أداء التمارين الرياضية الخفيفة.

وكما رأينا الكثير والكثير من فوائد الفراولة ومع ذلك لا يمكن سردها في مقال، حيث أنه ينصح الخبراء بتناول كوب من الفراولة يومياً ما يعادل 6 إلى 7 حبات متوسطة الحجم، حيث تمد الجسم بطاقة وتزيد نضارة وجمالية البشرة، وكما سميت الفراولة فاكهة الرشاقة نظراً لكم الفوائد التي تحتوي عليها.

يمكنك مشاهدة فوائد الشوفان للوجه و الرجيم و العضلات

فوائد أكل الفراولة للبشرة

هذه قائمة بأبرز فوائد الفراولة للبشرة:

  • تحارب الشيخوخة

تحتوي الفراولة على حمض يعرف باسم حمض الإيلاجيك (Ellagic acid) الذي يحارب ضرر الأشعة فوق البنفسجية عن طريق منع الإنزيمات من تدمير الكولاجين، ما يمنع ظهور التجاعيد ويجعل مظهر البشرة صحي ومشرق.

  • تمنع ظهور حب الشباب

قد تساعد الفراولة في التخلص من الدهون المتراكمة في مسام البشرة والمسببة لحب الشباب، فهي من الفواكه الحمضية التي تعزز خصائصها ذلك.

  • تحمي البشرة من سرطان الجلد

كما ذكرنا سابقًا تحتوي الفراولة على حمض الإيلاجيك الذي يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، وهذا لا يساعد فقط في التخفيف من ظهور التجاعيد وإنما قد يحمي البشرة من الإصابة بسرطان الجلد.

  • تساهم في تفتيح البشرة

يمكن أن تكون الفراولة فعالة فيما يخص تفتيح لون البشرة والتخلص من الندوب التي يتركها حب الشباب، وذلك كله بفضل حمض الإيلاجيك والعناصر الفعالة الأخرى التي تساهم في ذلك.

  • تخفف الهالات السوداء والتجاعيد حول العيون

تحتوي الفراولة على نسبة ممتازة من فيتامين ج الذي يعزز إنتاج الكولاجين في البشرة، ما يساهم في تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة حول العينين، كما أن أحماض الأوميغا 3 الدهنية الموجودة بها تساعد على تفتيح المنطقة المحيطة بالعينين وتزيل الهالات السوداء.

  • تحسن صحة البشرة

أحماض الألفا هيدروكسي (Alpha hydroxy) الموجودة في الفراولة تساعد على تخليص البشرة من خلايا الجلد الميتة وتنظفها بعمق، كما أنها تعالج مشكلة بهتان البشرة وخشونتها.

كما أن الفراولة تحتوي على حمض الساليسيليك (Salicylic acid) الذي يمكن أن يساعد في تقليل فرط التصبغ والبقع الداكنة، حتى أنه يدخل في منتجات العناية بالبشرة المخصصة لإزالة خلايا الجلد الميتة وشد المسام وتنظيف البشرة من البكتيريا والأوساخ، ما يٌساهم في تقليل ظهور البثور بشكل ملحوظ.

علاوةً على ذلك يساعد فيتامين ج في تهدئة البشرة المتهيجة وتعزيز حيويتها.

فوائد أكل الفراولة للدماغ

تعتبر الفراولة من الفواكه الغنية باليود، وفيتامين ج، والكيماويات النباتية وبالتالي، فهي تساعد على تحسين صحة الجهاز العصبي، وزيادة تدفق الدم إلى المخ، والتقليل من مشاكل الدماغ التي يصيب كبار السن.

فوائد أكل الفراولة للمعدة

وجد الباحثون أن غشاء المعدة (البطانة الواقية) يمكن حمايته من الأذى عن طريق تناول الفراولة، وتساعد الخصائص المضادة للأكسدة والمحتوى العالي من المركبات الفينولية (وهي خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للتخثر) في الفراولة، على تعزيز بطانة الحماية في المعدة والأمعاء. لوحظ أيضًا أنه إلى جانب مكافحة تكوين القرح،

ساعدت الفراولة أيضًا في تعزيز الإنزيمات وآليات الدفاع الأخرى في الجسم، كما أن تناول الفراولة يمكن أن يساعد في مكافحة تلف بطانة المعدة الحمضية، قبل أو بعد ظهور الالتهاب، خلصت الدراسات إلى أن الاستهلاك المنتظم للفراولة كان له نتائج جيدة في مكافحة تلف الأغشية المخاطية في المعدة، مما يؤدي إلى أمراض معوية، ويعتقد أن تناول الفراولة خيار ممتاز للتحكم في تلف المعدة، وخاصة الناجمة عن استهلاك الكحول.

يمكنك مشاهدة فوائد الشوفان للوجه و الرجيم و العضلات

فوائد أكل الفراولة للمرأة

يوجد العديد من الفوائد التي تقدمها الفراولة فقط للنساء، إليك أبرزها في ما يأتي:

1. التخفيف من أعراض الحيض

غالبًا ما تشعر النساء خلال فترة الحيض بأعراض مزعجة، مثل: الرغبة الملحة في تناول الحلويات الأمر الذي قد يتسبب لهن في مشكلات صحية لاحقًا، قد تساهم بعض الأطعمة في التخفيف من حدة هذه الأعراض.

إذ قد يساعد تناول فاكهة الفراولة ذات الطعم الحلو خلال فترة الحيض في تلبية رغبة المرأة في الحصول على السكريات دون رفع مستوى الغلوكوز في الدم عن الحد الطبيعي، الأمر الذي يقلل بدوره من الإصابة بمرض السكري والسمنة.

2. منع إصابة الجنين بالعيوب الخلقية

يعد حصول المرأة الحامل على ما يكفيها من حمض الفوليك (Folic Acid) أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة الجنين من مخاطر الحمل.

إذ يساعد حمض الفوليك في منع إصابة أعضاء الجنين في العيوب الخلقية خاصة الدماغ، فقد يسبب عدم الحصول على الكميات الموصى بها من الطبيب في إصابة الطفل بعد ولادته بخلل في الدماغ والحبل الشوكي، الذي يؤدي بدوره إلى انعدام الدماغ (Anencephaly) والسنسنة المشقوقة في العمود الفقري (Spina bifida).

تصنف الفراولة من الفاكهة الغنية بحمض الفوليك بنسبة 10% من المدخول اليومي الموصى به للحامل.

3. الوقاية من سرطان الثدي

تحتوي الفراولة على حمض الإيلاغيك (Ellagic Acid)، وهو مادة كيميائية نباتية تعمل كمضاد للسرطان وتبطئ من تقدم الخلايا السرطانية وتدمر أنواعًا منها، ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي الجلد والرئة والمثانة.

كما تعد الفراولة من الفاكهة الغنية بالألياف وفيتامين ج، وهما يساهمان في وقاية الجسم من سرطان المريء والقولون.

تشاهد ايضا فوائد عصير التوت للنساء و الرجال

فوائد أكل الفراولة للرحم

تحتوي الفراولة على مركبات الفلافونويد التي تحمي الرحم من السرطان، تنقسم مركبات الفلافونويد إلى الكايمبفيرول والأنثوسيانين والكيرسيتين وفيتامين ج، وتحمي الجسم من نمو الخلايا غير الطبيعية.

  • يمكن أن تتطور هذه الخلايا في النهاية إلى سرطان ولكن مع الاستهلاك المنتظم لمركبات الفلافونويد، يقال إن القليل من هذه الخلايا يتطور إلى مرض.
  • تساعد مضادات الأكسدة مع الألياف والبوليفينول في الفراولة في خفض كمية الكوليسترول والالتهابات في الأوعية الدموية. هذه تحافظ على الرحم قويًا ضد أمراض الأوعية الدموية.
  • تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة لزيادة وظيفة الرحم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة وهي السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة بما في ذلك الرجم. تحارب مضادات الأكسدة هذه الجذور الحرة في الجسم للمساعدة في إصلاح الخلايا ومنع المزيد من الضرر.
  • من الضروري للمرأة الحامل تناول حمض الفوليك للحفاظ على صحة الطفل في رحمها. بفضل محتواها من حمض الفوليك، يمكن للفراولة أن تساعد الجسم في تثبيط العيوب الخلقية عند الرضع.
  • بسبب فيتامين سي الموجود في الفراولة. يمكن أن تزيد من دفاع الجسم ضد البكتيريا التي تسبب المرض والالتهابات. يجعلك نظام المناعة الأقوى أقل عرضة للإصابة بالبكتيريا والفيروسات الأخرى.
  • يوصى باستخدام الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض لمرضى السكري في الحمل الذي يؤثر على الرحم وعلى المرأة بشكل عام، والفراولة من بين تلك الأطعمة. كما أنها غنية بالألياف بشكل طبيعي للحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم.
  • يعد البوتاسيوم أحد المعادن التي غالبًا ما يعاني من قلتها الجسم. ويمكن العثور عليه بكمية كبيرة في الفراولة. يعزز البوتاسيوم الدورة الدموية السليمة في جميع أنحاء الجسم والرحم.
  • أحد مؤشرات الالتهاب في الجسم هو زيادة مستوى بروتين سي التفاعلي. تم ربط تناول المزيد من الفراولة بانخفاض معدل حدوث ارتفاع مستويات بروتين سي التفاعلي.

تشاهد ايضا فوائد عصير التوت للنساء و الرجال

فوائد أكل الفراولة للانتصاب

  • تساهم الفراولة في تنشيط الدورة الدموية في الجسم والأعضاء التناسلية وهذا ما يعزز القدرة على الانتصاب.
  • تحتوي الفراولة على نسبة مرتفعة من الزنك الذي يعتبر أحد المكونات الأساسية للمنشطات الجنسية.
  • علاوة على ذلك حماية الرجال من الإصابة بالضعف الجنسي.
  • الفراولة من الفواكه الغنية بحمض الفوليك المهم لزيادة قدرة الرجال الجنسية عند الرجال.
  • علاوة على ذلك زيادة القوة البدنية وتنشيط الجسم.

اضرار أكل الفراولة

يوجد هناك بعض الأضرار المرتبطة بتناول الفراولة، وخاصة في حال الإفراط بها. تعرف على أضرار الفراولة في ما يأتي:

1. تؤدي لتفاقم اضطرابات النزيف

لا ينصح لمن يعاني من اضطرابات النزيف باستخدام الفراولة بكميات كبيرة. وذلك لأنها من الممكن أن تزيد من إطالة وقت النزيف. كما قد ترفع من خطر الإصابة بالكدمات والنزيف لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلة اضطرابات النزيف.

هذا يعني أنه من المهم عدم الإفراط أبدًا في تناول هذه الفاكهة.

2. قد تسبب مشكلات في تخثر الدم لمن خضعوا لعمليات جراحية

لا ينصح الأشخاص الذين خضعوا لأي عملية جراحية بتناول كميات كبيرة من الفراولة. و ذلك لأنه من أضرار الفراولة أنها قد تعمل على إبطاء تخثر الدم.

كما يوجد بعض القلق من أن الإفراط في تناول الفراولة قد يزيد من فرصة حدوث نزيف أثناء الجراحة وبعدها. لذلك يفضل التوقف عن تناول الفراولة قبل أسبوعين على الأقل من العملية الجراحية.

3. قد تحتوي على نسبة عالية من بقايا مبيدات الافات

تصنف الفراولة بأنها من أكثر الفاكهة والخضراوات التي قد تحتوي على بقايا من مبيدات الافات، الأمر الذي قد يلحق الضرر في صحة الإنسان.

لهذا السبب يتم التشجيع على اللجوء إلى شراء الفراولة العضوية قدر المستطاع.

4. تتعارض مع بعض أنواع الأدوية

من أضرار الفراولة الأخرى أنها قد تتعارض مع بعض أنواع الأدوية، مثل: حاصرات بيتا، وهي أدوية يصفها الطبيب بشكل شائع لمرضى القلب.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الدواء يعمل على زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم. ولكن بما أن الفراولة غنية بالبوتاسيوم فهذا قد يتعارض مع هذه الأنواع من الأدوية، لذلك يجب عليك تناول الفراولة باعتدال.

5. يمكن أن تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي

من الممكن أن يسبب تناول الفراولة بكثرة بمشكلات واضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال، والمغص، والام البطن، لذا لا ينصح بتناول أكثر من كوب واحد من الفراولة في اليوم.

6. تسبب ظهور رد فعل التحسسي

على الرغم من أن الفراولة لا يمكن اعتبارها من مسببات الحساسية الشائعة إلا أنها قد تسبب لبعض الأشخاص حساسية وخاصة أولئك الذين يعانون من حساسية اتجاه النباتات الأخرى في عائلة الوردية.

حيث تظهر هذه الحساسية بعد حوالي 15 دقيقة من تناول الفراولة، وقد تترافق حساسية الفراولة مع بعض الأعراض المختلفة مثل:

  • القشعريرة.
  • الطفح الجلدي.
  • حكة في الجلد.
  • انتفاخ خاصة في منطقة الفم واللسان.
  • السعال.
  • صعوبة في البلع أو الكلام.

7. تزيد من نسبة البوتاسيوم في الجسم

من الممكن أن يكون استهلاك الكثير من الفراولة ضارًا لبعض الأشخاص وخاصة الذين يعانون من مشاكل في الكلى.

حيث إذا كانت الكلى غير قادرة على التخلص من البوتاسيوم الزائد في الدم فقد يؤدي هذا إلى فرط بوتاسيوم الدم أو ارتفاع مستويات البوتاسيوم الذي يؤدي بدوره إلى أعراض مختلفة منها القيء وصعوبة في التنفس وخفقان القلب.

يمكنك الاطلاع على فوائد الفراولة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الفراولة في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار الجوافة على الكلى و مرضى السكر
التالي
أضرار أكل الفراولة على القولون و مرضى السكر

اترك تعليقاً