المطبخ

طريقة استعمال الزعفران

طريقة استعمال الزعفران

الزعفران غني بالعديد من القيم الغذائية التي تجعل له العديد من الفوائد الصحية، تعرف على طريقة استعمال الزعفران في المقال الآتي.

استخدامات الزعفران

  • علاج التشنجات، الربو، التشنج القصبي، متلازمة الطمث، مرض الكبد والألم. إلا أن الجمعية الألمانية قيمت استخدام وفوائد الزعفران لعلاج الربو والتشنجات تقييماً سلبياً.
  • لتهدئة وتنشيط عمل الجهاز الهضمي، وعلاج أمراض المعدة والحد من أوجاعها وتخفيف التوتر.
  • كان ولا يزال يستخدم كمنشط، مثير للشهوة الجنسية ومضاد للاكتئاب.
  • يستخدم في طب الايورفيدية الشعبي الهندي كـ Adaptogen؛ للعمل على موازنة الهرمونات والتحكم في الاستجابة للضغط النفسي والتوتر.
  • يستخدم كعلاج داعم لعدة أنواع من السرطان (يجب استشارة الطبيب قبل تجربته).
  • منشط لأمراض القلب والجهاز العصبي.
  • علاج طارد للبلغم.
  • يعمل على تنظيم الدورة الشهرية وزيادة تدفقها.
  • علاج ارتفاع حرارة الجسم، السوداوية، وتضخم الكبد.
  • علاج للأرق، الحصبة، الدوسنطاريا (الزحار)، اليرقان والكوليرا.
  • مسكن، مدر للبول، محفز للمناعة، ويمنع تكون الخثرات.
  • لتخفيض ضغط الدم وعلاج الصدفية.
  • يستخدم موضعياً كنوع من الدهان لعلاج أمراض البشرة كحب الشباب.
  • صناعة النسيج كنوع من أنواع الصبغة، تحضير العطور وأعواد البخور.

شاهد أيضا طريقة صنع الخل

استخدامات وفوائد الزعفران المثبتة في الدراسات الحديثة

فوائد الزعفران كمضاد للأكسدة

قامت إحدى الدراسات بإضافة 100 مللغرام من الزعفران إلى الحليب وبحث تأثيره على مجموعتين من المتطوعين: متطوعين مصابين بمرض القلب التاجي ومتطوعين في صحة جيدة. وتمت مقارنتهم بمتطوعين التزموا بتناول الحليب فقط (دون إضافة زعفران).

أظهرت النتائج أن المتطوعين الذين التزموا بتناول الحليب بالزعفران لمدة 6 أسابيع تطورت حالة مضادات الأكسدة في أجسادهم.

قلت قابلية البروتين-الدهني للأكسدة بنسب جيدة، بينما الأشخاص الذين التزموا بتناول الحليب الخالي من الزعفران لم تتغير أو استمرت حالة الأكسدة في الازدياد.

استخدامات أخرى

  • في دراسات دوائية تم التأكيد على فوائد الزعفران في الطب الشعبي في كعلاج مُضاد للاكتئاب وأن له تأثيراً في الوقاية من الأورام.
  • مستخلصات الزعفران من الكروستين لها خصائص مضادة للأورام، خصائص التقاط الجذور الحرة وتعمل على التقليل من الدهنيات.
  • مضاد للحكة الجلدية وله تأثير مرطب مطري للجلد.
  • وجد أن الكروسيتن (المركب النشط في الزعفران) يعمل على حماية القلب من الأمراض (كتضخم القلب).
  • يؤثر على تدفق الدم للعين وعلى وظائف الشبكية لذلك فهو يقي من نقص تروية العين، ومرض التنكس البقعي المرتبط بالسن والذي ينتج عنه العمى.

شاهد أيضا طريقة تحضير زبدة الفول السوداني

استخدامات وفوائد الزعفران المثبتة في دراسات أُجريت على حيوانات التجربة

  • يعمل كمضاد للسعال.
  • مضاداً لمرض الزهايمر.
  • يعمل على تقليل دُهنيات الدم.
  • يعمل كمضاد للتشنج.
  • مضاد استقبال الآلم مضاد للالتهابات.
  • له نشاط مضاد للسكري.
  • مُضاد لمرض باركنسون.

شاهد أيضا طريقة سهلة لتقشير الثوم

كيفية استخدام الزعفران للاكتئاب

استخدم الزعفران كمضاد للاكتئاب في الطب الفارسي التقليدي.يكشف التحليل الكيميائي أن الزعفران يحتوي على أكثر من 150 عنصر مفيد،وتعتبر المركبات المريرة والمواد الصابغة في الزعفران مكونات أساسية مسؤولة عن الآثار المضادة للتشنجات، والمضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. وكشفت إحدى الدراسات أن القلق تم تخفيفه ببساطة عن طريق رائحة الزعفران. فالزعفران يساعد على إفراز اللعاب مما يخفض بشكل ملحوظ المؤشرات الحيوية الفسيولوجية للإجهاد. من هنا، يمكننا اعتبار الزعفران بمثابة علاج فعّال مضاد للاكتئاب. المكونات الناشطة في الزعفران: كروسيتين وكروسين تساعد على الحماية من الاضطرابات العصبية مثل فقدان الذاكرة والاكتئاب.

ويعتبر الزعفران عموماّ آمن الاستخدام، ولكن الباحثين يحذّرون من أن استهلاك كميات كبيرة من الزعفران يومياّ قد يؤدي إلى آثار جانبية بما في ذلك جفاف الفم والغثيان والدوخة والصداع. كما يحذّر الأطباء النساء الحوامل من استهلاك الزعفران

شاهد أيضا طريقة عمل اللبن الرايب

كيفية استخدام الزعفران لعلاج السحر

• يتم استخدام الزعفران وماء الورد مع اضافة اليهما عشب بذرة دم الغزال ويتم خلطهم سويا يدوي او يتم شرائها من العطار ثم يتم استخدامها لكتابة بعض من الايات. هذا ثم يتم كتابة سورة الفاتحة مرة واحدة ثم يتم كتابة سورة الكرسي ثلاثة مرات :

ايات تكتب بالزعفران لفك السحر

• يتم كتابة ايات ابطال السحر وهي في قول الله تعالى (فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ. قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ. رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ). كما يتم كتابة ايات ابطال السحر من قوله تعالى (فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ. وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ). ويتم اكمال كتابة ايات ابطال السحر في قوله تعالى (وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى) ومن قول الله سبحانه وتعالى (وَقَدِمْنَا إِلَىٰ مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا).

• يتم كتابة آخر ثلاث آيات من سورة المؤمنون في قوله تعالى (أفحسبتم إنما خلقناكم عبثًا وأنكم إلينا لاترجعون) ويتم كتابتها ٣ مرات. هذا ثم يتم كتابة سورة الزلزلة مرتين ثم يتم كتابة سورة الاحلاص ثلاثة مرات ثم يتم كتابة سورة القلم ثلاثة مرات.

• يجب كتابة هذه الايات باستخدام خلطة الزعفران وماء الورد وعشب بذرة دم الغزال على ورقة بيضاء بشرط ان تكون غير مسطرة. هذا ويتم وضع هذه الورقة في الماء مع ملاحظة المريض ان كل ما هو كان مكتوب في الورقة البيضاء سوف يتم محوه منها وسوف يتغير لون الماء الى اللون الاحمر.

• وبعد ذلك يجب على المريض ان يستخدم هذا الماء الذي تغير لونه الى الاحمر سواء للشرب او للاستحمام به حسب ما هو قد تم وصفه له طوال مدة العلاج. هذا ويمكن تزويد الماء في حالة ان احتاج المريض الى ذلك او قد يقوم بتكرار الوصفة مرة اخري في حالة ان احتاج المريض لذلك.

شاهد أيضا طريقة تحميص البزر

طريقة استخدام الزعفران مع الرز

المقادير

– بودرة الزعفران : ربع ملعقة صغيرة
– ماء ساخن : 2 كوب
– الزبدة : 2 ملعقة كبيرة
– أرز بسمتي : كوب (مغسول ومنقوع ومصفى)
– ملح : ملعقة صغيرة

طريقة التحضير

1. ضعي الزعفران في نصف كوب من الماء المغلي.

2. سخني الزبدة في قدر غير لاصق على نار متوسطة.

3. أضيفي الأرز وقلبي حتى يتشرب الأرز الزبدة، وأضيفي الزعفران. 

4. ثم أضيفي للقدر 1 ½ كوب المتبقي من الماء المغلي واتركيه على نار منخفضة لمدة 20 دقيقة حتى ينصج الأرز.

5. قدميه ساخناً إلى جانب الدجاج أو اللحم.

شاهد أيضا طريقة صنع زيت السمسم

فوائد الزعفران للنساء

لها الكثير من الفوائد منها:

1. الزعفران يحارب الاكتئاب

أظهرت دراسات عديدة أنّ استهلاك الزعفران مفيد للتوازن العاطفي مثل فاكهة القشطة الشائكة. وأحد العناصر الرئيسية النشطة للزعفران، هو الكيروسين والذي ينظّم في الواقع كيمياء الدماغ. ويعمل الكيروسين على جعل مستوى السيروتونين طبيعي، والسيروتونين هو هرمون العافية والصفاء؛ ومن هنا يأتي تأثير الزعفران المضادّ للاكتئاب. ووفقًا لباحثين إيرانيين من كلية الطب في مشهد، فإنَّ فعالية الزعفران تقارب تأثير عقار البروزاك.
وتقول اليساندرا مورو بورونزو، اختصاصية المعالجة الطبيعية ومؤلفة كتاب “التوابل التي تشفي”: “إنّ استهلاك 30 ملغم من الزعفران في اليوم ولمدة 6 أسابيع، يساعد على السيطرة على الاكتئاب الخفيف”. ولكي تحصلي على أقصى تأثير للزعفران اختاري الكبسولات أو الأقراص.

2. الزعفران يقلل الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة

الزعفران والذي يطلق عليه الذهب الأحمر، هو حليف للتنحيف من حيث إنّ السفرانال الذي يحتويه الزعفران، ينظم الشهية ويكبح الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة. ويكفي إضافته إلى وجبة الظهيرة، لتتفادي الرغبة في أكل السكريات في آخر النهار. كما أنّ رشة من شعيرات الزعفران على الخضروات، تساعد على تقليل الرغبة في الأكل إلى النصف. ولتعزيز تأثيره المضادّ لأكل الوجبات الخفيفة، يمكنكِ شرب شاي الزعفران العضوي: 0.5 من الزعفران في ليتر من الماء المغلي، ثم اتركيه يُنقع لمدة 15 دقيقة. لا يُنصح بشرب هذا الشاب إلى أكثر من 10 أيام من دون استشارة الطبيب.

3. الزعفران يُبطىء من تقدم مرض التصلب المتعدد

أثبت أطباء الأعصاب من جامعة ألبرتا في كندا، أنَّ الكيروسين يقلل من التهاب الدماغ في المرضى الذين يعانون التصلب المتعدد، وهو مرض من أمراض المناعة الذاتية يصيب النظام العصبي المركزي. ونتيجة لذلك، تكون حالات التفشي أقل تكرارًا، وتحدث الأعراض التي تسبب التعطل (الضعف العضلي ومشاكل التوازن…) بشكل أبطأ. ويبدو كذلك أنّ تقدم مرض الزهايمر سيكون أبطأ ولكن ما زال يجب إجراء المزيد من الأبحاث.

4. الزعفران لحماية العيون

يحتوي الزعفران على العديد من الفيتامينات (أ A وسي C و بي B) ومضادات الأكسدة التي تمنع شيخوخة العينين، بحمايتهما من الإشعاعات الضارّة للضوء. أما أصباغ الزعفران من الكاروتينات والتي تعطيه لونه الأحمر البرتقالي الجميل، فإنها تساعد على منع التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن، وهو السبب الأول للعمى في البلدان النامية.

وأشارت تجربة سريرية تمَّ إجراؤها في جامعة سيدني في أستراليا، إلى أنّ تناول مكمّل غذائي من الزعفران لمدة 3 أشهر، سوف يحسّن تشخيص الشكل المبكّر للمرض. كما أنّ أخذ قرص يومي بمقدار 20 ملغم منه، يمنع تدهور الرؤية المركزية ويحافظ على إدراك التباين.

5. الزعفران يقي من مرض السكري

هذه المعجزة الصغيرة من الطبيعة تحسّن المستويات العالية من السكر في الدم. وبالتالي يجنّب إرهاق البنكرياس، واستنزافه في عملية انتاج الأنسولين بإفراط. واستنتجت دراسة أُجريت على الحيوانات، أنّ هذه التوابل واحدة من أفضل العلاجات الطبيعية ضد السكري من النوع الثاني. ويمنع الزعفران من الناحية الأخرى الدهون الزائدة في الدم، الأمر الذي سيؤدي إلى الحدّ من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة غالبًا بمرض السكري.

شاهد أيضا كيفية صنع الرايب

فوائد الزعفران للرجل

يعزز الذاكرة

يساعد الزعفران على تحفيز الحفظ والتعلم. فهو يحسن المزاج و يعمل كمضاد للاكتئاب. فهو فعال لعلاج الأنواع الخفيفة والمعتدلة من الاكتئاب.كما أثبتت التجارب السريرية التي أجريت باستخدام الزعفران أنه مفيد في علاج مرض الزهايمر وأكثر فعالية من أي دواء مضاد للاكتئاب. لذلك ، فمن المعروف عنه تعزيزهُ لصحة الذاكرة والقدرات العقلية أيضا.

علاج العقم عند الرجال

من فوائد الزعفران الكبيرة للرجال هو أنه يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وزيادة كمية السائل المنوي.حيث أجريت تجربة سريرية على الرجال الذين يعانون من “العقم المجهول السبب”. حيث قاموا بإعطاء الزعفران النقي 3 مرات في الأسبوع مع كمية 50 ملغ لمدة 3 أشهر. فأظهرت النتائج بعد ذلك زيادة ملحوظة في نسبة الحيوانات المنوية من 6.44 ٪ إلى 10.45 ٪.

زيادة قوة الغريزة الجنسية

يحتوي الزعفران على مادة كيميائية تدعى “Pirocrocin” . تساعد على تعزيز القدرة الجنسية لدى الرجال فهي تحسن من نسبة الخصوبة وزيادة الرغبة الجنسية.

فوائد الزعفران للرياضين

ميزة كبيرة للزعفران لرياضين فهو يساعد على تخفيف أي آلام في العضلات بعد التدريبات.فمن المفيد تناول مشروب الحليب بالزعفران أو مكملات الزعفران التي على شكل كبسولات قبل التمرينات أو بعدها ، فهي تعمل على زيادة في قوة العضلات لدى الرياضين وتخفيف الإجهاد والحد من آلام العضلات.

يعالج ضعف الانتصاب

الاستخدام الكبير والمنتظم لتوابل الزعفران يساعد في علاج ضعف الانتصاب بين الذكور. يذكر تقرير سريري أن ما يقرب من 20 مريضا كانوا يعانون من ضعف الانتصاب وبعد اعطائهم 200 ملغ من قرص يحتوي على خلاصة الزعفران باستمرار لمدة عشرة أيام. أظهرت التقارير بعد العلاج تحسنًا جيدًا عند مرضى الضعف الجنسي ، حيث زادت الدرجات من 22.15 إلى 39.20

على الرغم من أن الزعفران يعتبر من التوابل الباهظة الثمن في العالم ، إلا أنه يتمتع بفوائد خارقة لعلاج العديد من المشكلات الصحية والمشكلات عند الذكور. قم بزيارة المتجر على الإنترنت ،وتسوق الزعفران عالي الجودة.

المصدر: وصفة  
السابق
تسجيل حضور في منصة مدرستي التعليمية
التالي
توزيع لغتي اول ابتدائي 1442 الفصل الاول

اترك تعليقاً