تنمية بشرية

بعض من قواعد الاتيكيت العامة للرجال والنساء

الأسلوب الراقي وفن التعامل الاجتماعي والسلوك الرفيع وكيفية التعامل السامي مع الآخرين بشكل يومي كل هذا يمثل ما يسمى بالاتيكيت ، فكلما تعلم الإنسان هذه الفنون من الذوق ووصل إلى مرحلة الاحتراف في الاحترام والتخاطب والتحاور والتعامل بآداب رفيعة باللسان والحركات زادت قدرته في اكتساب ثقة من حوله ، ولكن الأمر ليس اصطناع أو تمثيل ولكنها طباع وليست تطبع ، حتى وان لم تكن وراثية أو صفات متوفرة من الصغر ، من الممكن أن تكتسب من خلال التعلم والتعود لكي يصبح الأمر طبع تسير عليه الشخصية ، وكلمة اتيكيت هي كلمة فرنسية المنشأ وهو ما يعني في العربية الذوق الرفيع ، ومن اجل التعرف على أهم قواعد الاتيكيت كان لدينا السلمي خبيرة الاتيكيت خطوات مهمة وضحتها .

بعض من قواعد الاتيكيت العامة للرجال والنساء

المعروف في الذوق والاتيكيت أن تكون المرأة دائما هي الأولى في أي شيء ، أثناء الجلوس يتم تسهيل الجلوس للمرأة من جانب الرجل قبل أن يفكر هو في الجلوس ، وأيضا وقت الدخول في أي مكان يجب أن يسهل الرجل الدخول للمرأة وهو يدخل بعد ذلك ، كل هذا تحت مبدأ ليدز فيرست أو النساء أولا كما نعرفها جميعا ، وأن تكون المرأة على يمين الرجل باستمرار .

الاتيكيت في الطعام
مراعاة لقواعد الاتيكيت من الأفضل حينما تقوم بأخذ طعامك في الحفلات أن تأخذ ما تريده في طبقك مرة واحدة ، دون أن تكرر أخذ الطعام أكثر من مرة ، ولا مانع من أن تتناول الطعام المتواجد في حوزتك بالكامل وهذا أفضل ، وحينما تجد نفسك مازالت جائعا ولم يكتمل الشبع لديك لا مانع من أن تأخذ طعام أخر ولكن في طبق أخر نظيف ويتم ترك الطبق الذي تناولت فيه مسبقا ، وفي ترتيب تناول طعامك من الأوبن بوفيه يكون الأفضل أن تكون البداية بالشوربة ثم يليها في الترتيب الطبق الرئيسي من اللحوم أو الأسماك ويأتي من بعد ذلك السلطات والمقدمات وختاما يكون الحلويات .

اقتناء الهدايا
إذا كان لديك زيارة لأحد الأشخاص لأول مرة في منزله فيجب أن تأخذ زيارة معك وأنت ذاهب إليك ، ولكن الذي لابد وأن تعرفه أن يجب أن تكون الزيارة مخصصة للمنزل نفسه وليس للأشخاص ، وليس محبب أن تأخذ حلويات في المرة الأولى ، وان كانت الزيارة لك أنت وكان أحدا قد قام بالزيارة لك في بيتك واحضر لك حلويات كهدية ، فمن قواعد الاتيكيت لابد من تقديم له من هذه الحلويات ، كما أن من قواعد الاتيكيت أن من يحمل الهدية عند زيارة أحدا دائما ما يكون الرجل وليس المرأة ، ويفضل عدم اصطحاب الأطفال كي لا يحدث مالا يحمد عقباه وحين إذن لا يكون هناك مجال للاتيكيت دون شك .

الروائح والحذاء
من أكثر الأشياء التي تبين شخصية الإنسان وتعلمه الاتيكيت هو الرائحة من العطور التي يستخدمها ، وليس معنى هذا أن يتم استخدام العطور النفاذة بالعكس كلما كانت العطور خفيفة كلما كانت ذات ذوق ، وكذلك الحذاء كلما كان الحذاء نظيفة وملمعا دل هذا على ارتقاء شخصية مرتديه بالذوق والاتيكيت العالي .

الملابس والميكياج
للملابس ركن رئيسي في تعلم الاتيكيت والذوق ، فلا يمكن أن يكون هناك خلط في الملابس بشكل عشوائي ، اذ كان في النوعيات أو الألوان أو التوقيتات ، بحيث لا يمكن ارتداء ملابس العمل في المناسبات الرسمية أو السير بها في التسوق مثلا ، وأيضا لا يمكن أن يتم ارتداء الملابس السمارت كاجوال مع الجينز فهذا لا يرتقي مع هذا في قواعد الاتيكيت ، كذلك للسيدات لا يحبذ نهائيا الميكاب أو الميكياج الثقيل أو الغير المناسب ، فكلما كان الأمر هادئا كان يعكس من الذوق العالي للشخصية .

إتيكيت التعامل مع المرأة

تختلف طبيعية وسيكولوجية المرأة عن الرجل، إذ دائًما ما تحتاج للاهتمام والتركز على التفاصيل الصغيرة، وتفضل الرجل الجنتلمان والراقي الذي يعلم جيدًا فن التعامل معها.

تستعرض لكم أمل رضوان استشاري العلاقات الأسرية، في تصريحها لـ”مصراوي”، 7 قواعد ذهبية من الإتيكيت عند التعامل مع المرأة، عليك اتباعها:

  1.  لا تتركها تمشي بمفردها في الطريق ولا تتقدم أمامها أو خلفها، فمن أصول الإتيكيت أن تمشي بجانبها ممسكا بيدها.
  2. في الأماكن العامة وأمام الآخرين تحتاج المرأة للتقدير والاحترام، وأن تعطيها كل الانتباه عند التحدث معها، فالمرأة تكره البرود العاطفي في التعبير عن الحب، وعدم احتوائها عاطفيا وخاصة أمام الآخرين.
  3.  كن مستمعًا جيدًا.. المرأة تتحدث كثيرًا كنوع من المكافأة وتدعيم الصلة مع الشخص الآخر، وهذا يفسر سبب الصمت والتجاهل عند الغضب فحين تكره شخصا أو تريد أن تعاقبه تتوقف عن الكلام معه، ويجب أن يتفهم الرجال رغبة النساء في التحدث من أجل الفضفضة ويكون عليهم الإنصات فقط، ولا يقدمون حلولا إلا إذا طلب منهم ذلك.
  4.  لا ترفع صوتك عند التحدث مع النساء، وخاصة في الأماكن العامة، وتجنب أن تحدثها بطريقة غير لائقة أو بصوت مرتفع، فهذا يعطى انطباعا سيئًا عنك.
  5. تحدث عن صفاتها الإيجابية دائما، فالمرأة تعشق المجاملات الرقيقة، ولا تحدثها بصيغة الأمر إنما الطلب، وأظهر دائمًا أنك مستمعا جيدا ولبقا، وشارك في الأحاديث حينما تسنح الفرصة.
  6.  أظهر احترامك لها واهتمامك بها من خلال التزامك بالمواعيد، فمن قواعد الإتيكيت أن تذهب أنت أولًا وتنتظرها.
  7.  من الأخطاء التي يقع فيها بعض الرجال في بداية العلاقة التحدث عن حبيبته السابقة، حتى لو بشكل سلبي سيجعل المرأة تشعر بأن لديك مشاعر عميقة تجاه تلك المرأة، فالأفضل عدم التطرق لذلك.

الاتيكيت للرجال

في البداية على الرجل أن يعرف أن هناك 3 قواعد أساسية، لا يغفل عنها أبدًا، حتى يكون محط أنظار الجميع باحترام.

وفي التقرير التالي، نرصد أهم قواعد الإتيكيت للرجال ، التي يجب معرفتها جيدًا..

النظافة الشخصية

تهتمّ قواعد الاتيكيت في صورة أساسية لنظافة الرجل الشخصية.

وذلك بأظافر قصيرة مقلّمة ونظيفة، لحية قصيرة متناسقة، شعر مسرّح، رائحة طيّبة زكية.

بالإضافة إلى ثياب نظيفة ومكويّة وحذاء ملمّع.

عدم الاتكال على المرأة

يتكل بعض الرجال على والدته وشقيقاته وزوجته مستقبلاً لتوضيب ملابسه.

إلى جانب وضعها في السلّة الخاصة بالملابس المتّسخة ورمي أوراق المحارم التي يستخدمها، وتلك التصرفات يرفضها الاتيكيت تحت أي شرط كان.

التعامل مع المرأة

تضع الاتيكيت على كاهل الرجل قواعد كثيرة متعلّقة بتصرفاته تجاه المرأة، فهي فيما تنصّبه قائداً في العلاقة تطلب منه بعض الالتزامات.

يُطلب من الرجل مساعدة المرأة على خلع معطفها.

وبعد أن يصبح بين يديه يتولّى هو تعليقه في المكان المخصص للمعاطف أو خلفها على الكرسي.

حتّى ولو ما من معرفة تربط بين رجل وامرأة، فحين يتواجدا معاً عليه تمريرها أمامه للدخول.

وإعطاؤها كرسيه في حال لم تجد مقعداً ترتاح فيه إضافةً الى فتح الباب وانتظارها لتدخل.

وعلى عكس قاعدة “السيدات أولاً”، لا تنطبق تلك القاعدة على السلالم.

فلنزول السلالم على الرجل أن يسير قبل المرأة كي تتكئ الى كتفه في حال تعثّرت.

ولصعودها يسير أمامها أيضاً كي لا يُسبب لها الاحراج في حال كانت ترتدي ملابس ضيقة أو تنورة.

قواعد عامة

إضافةً الى القواعد العامة المطلوبة من جميع الناس بشكل شامل على غرار الاصغاء، احترام الآخر والوقت ، للرجل بشكل خاص بعض القواعد.

فيما يتعلّق بدفع الفاتورة، يُطلب من الرجل طلبها من النادل أو التقدّم الى مجلس المحاسبة لدفعها.

على أن يسحب أمواله بشكل مستتر ويتحقق من الفاتورة تحت الطاولة.

خلال تناول الطعام مع أفراد العائلة أو الأصدقاء عليه الالتزام بانتظار جلوس الآخرين الى المائدة قبل المباشرة بالأكل.

كيفية التعامل مع المرأة

  1. الاستماع بإهتمام
  2.  حدد طبيعة علاقتك.
  3.  حافظ على كلمتك.
  4.  عبر عن اهتمامك بمشاعرها.
  5. احترم حدودها
  6. الأنثى تعشق المجاملات الرقيقة
  7. كن فخورا بها.
  8.  نصائح للتعامل مع الأنثى عندما تكون حبيبتك/زوجتك

فقه التعامل مع المرأة

كثير من الرجال لا يعرفون كيفية التعامل مع النساء وفقا لقواعد “الشياكة” والإتيكيت، وهنا لا نتحدث عن حبيبتك، ولكن عن المرأة بشكل عام، فذلك التعامل يعطى انطباعا واضحا عنك إما بالتحضر أو بالهمجية، ولذلك هناك أشياء بسيطة يمكن ببعض التركيز تطبيقها فى كل مكان، مثلما تقول خبيرة الإتيكيت رانيا رضا.

  1.  وأنت داخل أو خارج من أى محل وبجانبك سيدة افتح لها الباب حتى تعبر.
  2.  فى حالة الوقوف فى أى طابور وسيدة بجوارك افسح لها الطريق وقول لها تفضلى.
  3. عند صعود السلالم فى أى مكان يجب أن تدع السيدة تصعد أولا.
  4. عند دخول المصاعد يجب أن تفسح للمرأة للدخول أولا بعدها أنت دائما القاعدة (ladies first)
  5.  لو زوجتك أو خطيبتك ستركب معك السيارة لابد أن تمسك لها باب السيارة حتى تركب وبعدها أغلقه بهدوء.
  6.  لو أنت وزوجتك فى مكان عام لا يصح أبدا أن تحدثها بطريقة غير لائقة أو بصوت مرتفع أمام الناس، فهذا يعطى انطباعا سيئا جدا عنك، وبه عدم احترام لنفسك ولزوجتك.
  7.  لو رئيستك فى العمل سيدة يجب التعامل معها باحترام وتقدير وعدم الإيحاء أبدا أنك تتعامل على أنها سيدة فقط لكن هى رئيستك.
  8. لو أنت فى أى مكان وتشترى أشياء أو تقود سيارة وحدث موقف مع سيدة أدى أنها تتحدث معك بصوت مرتفع أو غير لائق فليس من الذوق أنك ترد عليها لكن اتركها مع عدم الرد، لو أنت مش مخطئ لكن لو مخطئ يجب أن تعتذر لها.

القواعد العشرون لفهم المرأة

  1. تتكلم النساء ثلاثة أضعاف ما يتكلمه الرجال تقريبا، حيث تتكلم النساء 20 ألف كلمة يوميا، بزيادة 13 ألف كلمة عن الرجل.
  2. تفضل الفتيات الرجال ذات الصوت العميق، حيث يجدن أن هذه سمة من سمات الرجولة.
  3. على غير المتوقع، تشعر المرأة بألم أقل عند الانفصال الطبيعى، وتجدها نفسها أكثر صلابة عند حدوث الأمر.
  4. تفضل النساء الرجل ذو الشعر الداكن، ولا تحب الرجل الأشقر.
  5. تجد النساء أن الرجال أكثر جاذبية أثناء إعدادهم للطعام فى المطبخ.
  6. الصداقة بين الرجل والمرأة لا تدوم فى الغالب، إذ سيشعر أحدهما بانجذاب نحو الآخر.
  7. تعشق البنت الرجل الذى يقود السيارة بسرعة كبيرة، إذ تعبتر أن هذه سمة من سمات الجرأة.
  8. أما عن الرجل خفيف الظل، فهو المفضل على الإطلاق لديها، إذ تفضل الذى يجعلها تضحك باستمرار.
  9. الرجل الذى يوجه انتقادات على ملبس المرأة قادر على كسب قلبها.
  10. تثق المرأة فى الرجل الذى يقوم بحضنها لمدة تتعدى 15 ثانية.
  11. الأنثى لديها مقدرة كبيرة فى كشف كذب الآخرين، إذ أنها تركز فى حركات الجسد.
  12. تحب المرأة الرجل الذى يقوم بالقيادة والتخطيط، إذ تميل دائما إلى أن تكون تحت حماية الرجل، حتى وأن كانت قوية.
  13. المرأة تكره أن يتركها الرجل فى وقت بكائها، حتى وإن طلبت منه ذلك مرارا وتكرارا.
  14. تحب الفتاة لعب “البلاى ستشن” مع شريك حياتها، حتى وإن كانت لا تعرف قواعد اللعبة، وهذا من شأنه يزيد المحبة والضحك بينهما.
  15. تبجّل المرأة الرجل الذى يحترم عائلتها، وتعتبر أن هذا دليلا على عشقه به.
  16. تأبى الزوجة أن يقول زوجها صفة سيئة عن أحد أفراد أسرتها، حتى وأن كانت ترى أن هذه السمة موجودة بالفعل.

التعامل مع كيد النساء

من الشخصيات المرهقة نفسيا في التعامل الشخصية “الكيادة” والتي تستغل الظروف لإغاظة المحيطين بها بإظهار الأشياء التي تملكها ويفتقدها الآخرون بهدف إيذائهم وإشعارهم بالنقص، وفي حياة كل شخص توجد تلك الشخصيات “الكيادة” سواء في العمل أو الأسرة والتي يضطر للتعامل معها مجبرا، فإذا كنت تملكين صديقة بتلك الشخصية فإليك الطريقة الأمثل للتعامل معها.

يقول سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية، إن الشخصية “الكيادة” شخصية مريضة تتغذى على استفزاز المحيطين بها للشعور بأهميتها.

ونصح أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية، في تصريحات خاصة لـ”الدستور”، بتجنب تلك الشخصيات قدر المستطاع وأيضا عدم إمدادها بالتفاصيل الشخصية عن حياتنا حتى لا تجد ما تستغله ضدنا.

وأشار صادق إلى أن الإنسان عموما لا بد ألا يكون كتابا مفتوحا يقرؤه الجميع، موضحا أن الفرد لا يعلم نوايا المحيطين به فقد يكون حاسدا أو كيادا يستغل نقاط ضعفه لإذلاله.

اصول الشياكه للرجال

  1. وضع ساعة في اليد: بالتأكيد، لديك هاتفك المحمول الذي يخبرك بالوقت، ولكن هذا لا يغنيك عن ارتداء ساعة أنيقة حول معصمك، فالأسلوب الأنيق والمحترف لا يفرض عليك شراء ساعة باهظة الثمن جداً، بل يكفي أن تضع واحدة بسعر مقبول، وتناسب أسلوبك الكلاسيكي أو الرياضي.
  2.  الاهتمام بحذائك: الاهتمام بالحذاء أمر ضروري، فلا يجب أن يكون متسخاً أو بالياً، فأول شيء يمكن أن يلاحظه الناس وخاصة النساء هو نظافة حذائك، لذلك حاول دائماً تنظيفه بالطريقة الصحيحة وتلميعه، خاصة تلك الأحذية الجلدية، واعتنِ كثيراً بالأحذية الرياضية فهي سريعة الاتساخ، كما ويجب عدم ارتدائها إلا وقت ممارسة التمارين الرياضية.
  3.  أعقد ربطة عنقك بالشكل الصحيح: أسوأ أمر أن ترتدي بذلتك الأنيقة دون عقد ربطة عنقك بالشكل الصحيح، حتى إذا كنت في عجلة من أمرك، خذ الوقت الكافي؛ للتأكد من أن طولها مناسب لك وعقدتها جيدة أيضاً، وتأكد من أن حجمها مناسب لعنقك؛ لتبدو بشكل أنيق ومحترف.
  4.  ارتداء الجوارب المناسبة: من السهل شراء الجوارب ولكن اختيار الجيدة والمتناسقة منها مع الملابس هو أمر يستحق حقاً العناء، خاصة وأن الجوارب سوف تظهر بين الحين والآخر، وهذا يعني أن عليك ارتداء الجوارب المناسبة لملابسك، من حيث اللون أو الشكل للحصول على أناقة كاملة.
  5.  تغيير نظاراتك: إذا كنت ترتدي نظارات طبية أو شمسية، فعليك التفكير في الحصول على نظارة جديدة، واختيار الأنسب لك من خلال مجموعة متنوعة من الإطارات المختلفة التي تجعلك تحصل على مظهر جديد وأنيق.
  6. الالتزام بالنظافة والترتيب: إذا كنت ترغب في تحسين نمط حياتك، فأبسط النصائح الصحية التي تحتاج إليها هي الاستحمام بانتظام، وتنظيف أسنانك يومياً، تهذيب شعرك دائماً، حلق ذقنك بانتظام، وهذا ما سيكسبك المزيد من الثقة بالنفس عند السير في الشارع.
  7.  الذهاب إلى الخياط: ربما قد ترغب بشراء ملابس ولكنها ليست مناسبة لجسمك بالشكل المثالي، لذلك اذهب إلى خياط ليصلح لك ذلك، مع إجراء بعض التعديلات الطفيفة عليها، فذلك لن يكون مكلفاً.
  8.  غسل الثياب في المصبغة: ربما قد يكون الأمر مكلفاً بعض الشيء، ولكن من الأفضل أن تقوم بإرسال ثيابك إلى المصبغة وخاصة الكلاسيكية، كالبذلة والقمصان فذلك سوف يأتي بنتيجة أفضل، وحتى إن قمت بوضعها في الغسالة فلن تحصل على النتيجة المرضية، وخاصة إن تغير لون القميص أو البذلة، فلا أحد يريد أن ينفق ماله على الملابس، ومن ثم يقوم برميها.

مبادئ التعامل مع النساء pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

 

 

 

السابق
ثمرات الصدق و الأمانة في التجارة
التالي
ماهي صفات الرجل الغامض ؟

اترك تعليقاً