تنمية بشرية

خطوات النجاح في الحياة

ما هو النجاح في الحياة

يمكن تعريف النجاح في الحياة بأنه اعتقاد الناس بتمكنهم من تحقيق الهدف الذي يسعون إليه، سواء كان ذلك علماً أو مالاً أو سلطة أو نفوذاً أو تأثيراً في حياة الآخرين أو في المجتمع، والقاسم المشترك لهذه الأهداف أنها لا تتحقق بسهولة وتحتاج للوقت والجهد كي تتحول إلى واقعٍ ملموس.. فالناس يفهمون النجاح في الحياة بمعايير مختلفة، ويعتقد البعض أنه ناجح في الحياة إذا امتلك الثروة، بينما البعض يعتقد أنه ناجح في الحياة إذا امتلك السلطة، والبعض الثالث يعتقد أنه ناجح في الحياة إذا كان له تأثير إيجابي على العالم .

أساسيات النجاح

  1. التفائل من أجل أن تنجح
  2. التصميم والإرادة القوية
  3. البداية من أجل النجاح في حياتك
  4. رسم الأهداف والطموح بشكل منطقي
  5. الإستمرارية تحقق النجاح والتفوق
  6. الإبتعاد عن المحبطين
  7. المعرفة والثقافة

خطوات النجاح في الحياة

  1. البداية البسيطة.
  2. تحديد الأهداف.
  3. التركيز على الأهداف.
  4. الأهداف المتناسقة.
  5. استمرارية التعلم.
  6. عدم الانعزال واستماع الآخرين.
  7. تقبل الفشل.
  8. الثقة بالنفس والأهداف.

خطوات النجاح في العمل

  1.  البداية البسيطة .
  2.  تسجيل الأهداف .
  3.  العادة اليومية .
  4.  أنظر إلى هدفك .
  5.  الأهداف المتناسقة .
  6.  الإطلاع والقراءة .
  7.  الثقة بالنفس وتقبُل الفشل .
  8. استمر في طرح الأسئلة.

سبع خطوات للنجاح

يُعتبر كتاب “7 خطوات للنجاح” للكاتبة الأيرلندية “فيونا هارولد” من أفضل الكتب في مجال التنمية البشرية؛ حيث إنه يتضمّن 7 خطوات رئيسية يجب أن يسلكها الفرد في طريقه للنجاح، بدايةً من حب العمل حتى الكرم في القيام به، وقام بترجمته محمد جبريل زناتي، ونشرته دار “هيفن” العام الماضي.
بدأت الكاتبة بتعريف النجاح، وركّزت على النجاح المادي من خلال التحوّل من الفقر المدقع إلى الغنى الفاحش، وأوضحت أن النجاح شيء نابع من النفس، وأنه يرفع من المكانة الاجتماعية للأشخاص، وأشارت إلى أن الإنسان الناجح ليس هو من يملك ملايين الجنيهات، ولكنه من يقدّم شيئاً ينتفع منه المجتمع مثل الأعمال الخيرية.
أحب ما تعمل
الخطوة الأولى التي أوردتها الكاتبة للنجاح هي حب العمل، مشيرة إلى أن حب العمل بمثابة القوة الدافعة وراء كل إنجاز عظيم حققه البشر، مؤكدة أن حب العمل يُشكّل الجزء الأكبر من أي حياة ناجحة، وأشارت الكاتبة إلى أن الإخلاص في حب العمل يجعل الفرد سعيداً، مضيفة أنه لا بد أن يُتوّج حب العمل بغاية أو هدف يضعه الفرد أمامه، ويحاول الوصول إليه، وأكدت أنه لا بد أن يسعى الفرد دائما من خلال عمله إلى اكتشاف مواهبه مبكرا، وتدريب نفسه على الاستفادة منها من أجل الخروج إلى عالم النجاح.
ثق بنفسك
الخطوة الثانية للنجاح هي الثقة بالنفس؛ حيث توضّح الكاتبة أنه يجب أن يثق الفرد بنفسه؛ كي يستطيع أن يحقق شيئا مفيدا يريد الوصول إليه في الحياة، مشيرة إلى أن ما يصل إليه االفرد هو ما تأخذه إليه ثقته بنفسه، وأكدت أن الفرد نتاج لكل ما يعتقد أنه قادر على تحقيقه، وأوضحت أن حرية الإرادة والإيمان بالقدر يلعبان دوراً كبيراً أثناء مواجهة ضغوط ومشكلات الحياة.
واعتبرت أنه عندما يأخذ الفرد قراره بنفسه فهذا مؤشر من مؤشرات النجاح، واستشهدت على ذلك ببعض الأمثلة لأشخاص كانت تعرفهم ممن بدأوا حياة لا تبشّر بالنجاح، ولكن أصبح أحدهم فناناً تشكيلياً ناجحاً في لندن وأصبح يعمل مع أشهر المجلات وألمعها.
ابذل مزيداً من الجهد
الخطوة الثالثة للنجاح كما توضح الكاتبة هي ضرورة أن يبذل الفرد مزيداً من الجهد، وأشارت إلى أن الناجحين يبذلون من الجهد ما لا يبذله الأقل منهم نجاحا، وأكدت في هذه الخطوة أنه يجب أن تكون أفعال الفرد أكثر من كلامه وليس العكس.
خاطر ولا تخشى
أما الخطوة الرابعة للنجاح حسب تأكيد الكاتبة فهي ضرورة المخاطرة وعدم الخوف من النتائج، وأشارت إلى أنه كلما خاطرت أكثر في الحياة وجدتها أكثر منفعة، مؤكدة أنها لا تدعو إلى التهور والمجازفة، بل إنها ترى أن الإفراط في الخوف من الإقدام والمخاطرة أمر خطير واعتبرته أحد معوقات النجاح.
اطلب تعاون الآخرين
توضح الكاتبة في هذه الخطوة أن الفرد يمكن أن يحقق أشياء كثيرة بنفسه، لكنه يحقق أفضل منها من خلال تعاون الآخرين وتضامنهم معه مشيرة في هذا الصدد أنه لا بد أن يطلب مساعدة الآخرين، وأن يتعاطف معهم ويتجنّب الأنانية، وأن يجعل الفرد الانتصار كله للجميع، وأن يجعل من نجاحه فائدة معينة لمن ساعده من زملائه.
حيلة غاية في الذكاء
توضح الكاتبة في هذه الخطوة أن الفرد لا بد أن تواجهه عقبات وصعوبات في طريقه للنجاح مستشهدة بالمثل الذي يقول: “دوماً توقّع الأفضل، لكن كن مستعداً للأسوأ”، وهناك مثل آخر أيضاً يقول: “عندما يصبح الطريق صعباً يصبح الصعب طريقاً يتحتم على الفرد أن يسلكه”، مشيرة إلى أنه لا بد أن يتوقع المرء الأفضل دائماً، وأن يتفاءل، ويواصل طريقه في العمل؛ من أجل النجاح مهما بلغت الأمور صعوبة، وأن يدرك الفرد دائماً أن الوقت لم يفُت لتحقيق النجاح.
كن كريماً في العمل
تشير الكاتبة في نهاية كتابها إلى أن الكرم في مجال العمل هو الخطوة الأخيرة للنجاح، وهي تعني بالكرم القدرة على تنفيذ التعليمات والأوامر التي يتطلبها العمل، مؤكدة أنه كلما كان الفرد سخيا في القيام بتنفيذ ما يملى عليه في عمله أصبح أكثر نجاحاً، مشيرة إلى أن هناك بعض الدراسات الحديثة توضّح أن الأعمال التطوعية التي تنطوي على الكرم في التعامل يستفيد القائم بها أكثر من المستفيد منها، وأوضحت أن المنظمات التي تعامل موظفيها معاملة كريمة ينجذب العملاء إليها.
وختمت الكاتبة كلامها بأن هذه هي الخطوات السبع لتحقيق النجاح، ومن يستطيع أن يقوم بتطبيقها في أي عمل يقوم به سيستطيع أن يحقق النجاح.

ما هي أول خطوات النجاح

البحث عن المعرفة:ينبغي على من يريد النجاح في حياته الاستمرار بالتأمل، والتفكير حول ما يريد تعلمه للتقدم للأمام، وما يمكنه تطويره في نفسه؛ حيث إنّ التركيز على التحسين، والاكتشاف، والبحث، والتجربة تُحفز، وتثير الشخص، وتزوده بالدعم المطلوب، لذلك يجب التركيز على الهدف، وليس على النتائج.

تعلم موازنة أمور الحياة: قد يقضي الشخص ساعات لا تعد من يومه، وخلال الليل في العمل بشكل شاق، لأنه يعتقد أنّ الوظيفة هي التي ستقوده إلى النجاح، بينما يؤثر ذلك بشكل سلبي على صحته، وأوقات الراحة كما أنه لن يحصل على المتعة في حياته، وهذا قد يقوده إلى ترك وظيفته في نهاية المطاف دون الوصول للنجاح الذي يريده. هناك نوع آخر من الأشخاص يظن أن النجاح يكمن في العلاقات الاجتماعية القوية، مثل: الخروج مع مجموعة من الأصدقاء على حساب الوظيفة؛ وبالتالي قد يفقدون وظيفتهم التي تعد مصدر دخلهم، ووفقاً لفيل نايت الرئيس التنفيذي لشركة نايك إنك: نحصل على النجاح عن طريق التوازن؛ ولذلك يكمن النجاح في القدرة على الموازنة بين الحياة الجدية واللعب، وبين العمل والراحة.

أول طريق النجاح في الحياة

الفشل هو الخطوة الأولى نحو النجاح وليس نهاية الطريق، بل هو البداية دائما.

النجاح في الحياة العملية

هناك الملايين من الناس الذين تراودهم في كل لحظة فكرة بدء أعمالهم
التجارية الخاصة أو افتتاح مشروعات جديدة. ولكن من ينجح منهم في بدء عمل جديد
لا يتجاوز 10 % !.

ويفشل نصف هؤلاء المبتدئين بسبب قلة رأس المال وغياب التمويل أو ضعف
التخطيط، أو تراكم الديون. والعمل الحر في الحقيقة صعب، فإذا ما اخترت طريق
الحرية في العمل والإبداع في إدارة الأعمال، فكن على استعداد للمواجهة، وأولى
قواعد الاستعداد هي أن تلم بقواعد العمل التجاري ، ومنها :

أولاً: طريق رجل الأعمال الجاد، لا يمكن أن يكون نجاحًا دائمًا أوفشلاً دائمًا.

ثانيًا: مثلما يتولد النجاح من الفشل، يمكن أن يتولد الفشل من النجاح.

ثالثًا: أهم ما يجب أن يتمتع به رجل الأعمال المبادر هو الشجاعةوالمخاطرة، لكن المخاطرة شيء والمقامرة شيء آخر، فالأولى تقوم على العمل الشاقوانتهاز الفرص، وتقوم الثانية على الحظ والمصادفة.

رابعًا: تأتي أفضل النصائح في عالم الأعمال من الممارسين ، وليس من الأكاديميين الذين لم تضطرهم طبيعة عملهم إلى مواجهة المنافسين، أو تسديد رواتب العاملين في آخر كل شهر.

خامسًا: النجاح في عالم الأعمال ليس سهلاً وليس مستحيلاً، فالسهولة والصعوبة أمور نسبية تتوقف بدرجة كبيرة على إرادتنا.

سادسًا: يمكن لكل إنسان أن ينجح في العمل الحر، بشرط ألا يتراجع، وأن يتعلم من أخطائه وأخطاء الآخرين.

سابعًا: يتمتع رجل الأعمال الناجح بإرادة قوية للنجاح وطاقة كبيرة للعمل، ويمتلك دافعًا ذاتيًا للتميز، وهو يزدهر ويتألق في مواجهة التحديات.

ثامنًا: يزيد رجل الأعمال الرائد فرص نجاحه عن طريق اختيار الأفكار الجديدة ودخول الأسواق الفريدة، والبحث عن شركاء أو تحالفات تحول التزاماته الشخصية إلى التزامات مؤسسية.

تاسعًا: رجل الأعمال المبادر يحدد الوقت اللازم للانتهاء من كل عمل بدقة، فإذا كان وقتا إضافيًا فإنه يملؤه بمهام وواجبات جديدة.

عاشرًا: يهتم رجل الأعمال الناجح في بداية نشاطه بالسيولة والتدفقات النقدية أكثر من الأرباح. وإذا ما تحققت السيولة بشكل جيد في البداية فهي علامة نجاح، ويمكن بعدها أن ينتقل العمل إلى الربحية.

وصفة النجاح في الحياة

  1.  اجعل من الصعوبات نعمة، وحوّل الفشل إلى نجاح.
  2. كما أن قلبك لا يتوقف عن النبض، لا تتوقف عن العمل.
  3.  التفاؤل يجلب الحظ، فكن متفائلا يأتيك الحظ.
  4.  السعادة قرار: قرر أن تكون سعيداً تكون كذلك.
  5. كُن بطبيعتك تلميذاً دائماً: لا تتوقف أبداً عن التعلُّم.

 

 

السابق
كيف تكون ناجحا
التالي
معنى اسم ميرا

اترك تعليقاً