تنمية بشرية

التنمية الاجتماعية و أهدافها

تعتبر التنمية الإجتماعية من أبرز أنواع التنمية التي تركز بشكل أساسي تنمية العلاقات الإجتماعية بين أبناء المجتمعات .

التنمية الاجتماعية و أهدافها

المقصود بالتنمية الإجتماعية: تعرف التنمية الإجتماعية بأنها عبارة عن تطور العلاقات البشرية ،و ذلك وفقاً لما قاله هوبهاويس الذي حدد مجموعة من العناصر و المعايير و هم الحجم ،و المشاركة ،و الحرية ،و الكفاية ،و في مفهوم آخر يقصد بالتنمية الإجتماعية أنها عبارة عن سلسلة مخططة من العمليات الإدارية التي تسعى لحسن استغلال كافة الموارد ،و الإمكانيات ،و توظيف الطاقات بشكل صحيح و التوصل إلى الروابط الإجتماعية بين الدولة ،و كافة القطاعات سواء إن كان القطاع العام أو القطاع الخاص و أبناء المجتمع ،و ذلك من أجل خلق مجموعة من التغيرات في عدد من الأنشطة الإجتماعية ،و كل ما يتعلق بها من قيم ،و معتقدات و مواقف ،و عادات ،و ذلك من أجل نحقيق التقدم ،و الرقي لجميع أبناء المجتمع .

أهداف التنمية الإجتماعية

  1. تشجيع أبناء المجتمع على التغيير ،و الإنتقال إلى وضع أكثر تطوراً و يجب أن تكون الرغبة في التطور نابعة من داخل أبناء المجتمع ،و مدى إدراكهم لحالة الكساد ،و التخلف التي يعيشونها في الوقت الذي تحظى فيه بعض المجتمعات بالتقدم ،و التطور .
  2. التخلص من كافة المشكلات التي تعترض أبناء المجتمعات سواء إن كانت تتعلق بالمستوى التعليمي أو الوضع الإجتماعي .
  3. نشر القيم ،و العادات ،و التقاليد السامية في نفوس أبناء المجتمعات ،و من أهمها التعاون و الصدق الالتزام بأداء المهام ،و انجاز الأعمال .
  4. محاربة المشكلات التي تركها الوضع الإقتصادي المتدهور سواء إن كانت هذه المشكلات هي البطالة أو المشكلات الناتجة عن هجرة أهل الريف إلى المدينة .
  5. تعزيز دور و مكانة الأسرة بأعتبارها هي الأساس الحقيقي للمجتمع .
  6. تحسين الوضع الإجتماعي لأبناء المجتمع ،و رفع مستوى المعيشة .

أهمية التنمية الاجتماعية

  1. تحسين التعليم والوضع الاجتماعي للأفراد لمساعدتهم في حل مشكلاتهم.
  2. حل المشكلات الناتجة عن التنمية الاقتصادية كالانتقال من المجتمع الريفي إلى الحضري والتي قد تزيد من نسبة البطالة.
  3. غرس القيم والاتجاهات الاجتماعية الإيجابية كالتعاون وأداء الواجب.

مجالات التنمية الاجتماعية

  1. المعاشات الضمنية
  2. الحماية االجتماعية
  3. رعاية األحداث
  4. رعاية ذوي اإلعاقة
  5. رعاية األيتام
  6. اإلرشاد األسري
  7. رعاية المسنين
  8. الجمعيات الخيرية.

مهام التنمية الاجتماعية

  1. توفير الحماية الاجتماعية للفقراء والفئات المهمشة والعمل على تمكينهم في المجتمع.
  2. رعاية أسر الاسرى والشهداء وذوي الإعاقة والعمل على تخفيف معاناتهم.
  3. المساهمة في تحسين ظروف السكن لذوي الدخل المحدود والفقراء والفئات المهمشة.

 

مقومات التنمية الاجتماعية

  1. أتاحة لكل طفل جديد الفرصة للنمو وتطوير مهاراتهم الخاصة والمساهمة في أسرهم ومجتمعاتهم بطريقة مجدية ، إذا كانوا أصحاء ومتعلمين ومدربين جيداً على دخول القوى العاملة وكانوا قادرين على الحصول على أجر لائق فإنهم أفضل تجهيزًا لتلبية احتياجاتهم الأساسية والنجاح ، وستحقق أسرهم أداءً جيدًا وسيستفيد المجتمع بأسره.
  2. بدأ التعليم في وقت مبكر من الحياة ، من خلال الاستثمار في مبادرات التعلم المبكر ، يمكننا ضمان درجة أكبر من النجاح بين مواطنينا ، إن التأكد من أن الأطفال يحصلون على بداية جيدة في تعليمهم يقطع شوطا طويلا لزيادة نجاحهم في وقت لاحق في الحياة.
  3. يجب اتاحة نظام رعاية أطفال ميسور التكلفة وعالي الجودة حتى ينجح المجتمع ، عندما يعلم الناس أن أطفالهم يتلقون رعاية جيدة ، يمكن أن يكونوا أكثر إنتاجية في وظائفهم ، عندما يكون لدى أصحاب العمل موظفين جيدين ، فإن أعمالهم تكون أكثر نجاحًا ، عندما تنجح الشركات ، يتحسن الوضع الاقتصادي للمجتمع ، يمكن للاستثمار اليوم في برامج رعاية الطفل الجيدة أن يوفر العديد من الفوائد الاقتصادية على المدى الطويل للمجتمع.
  4. اتاحة مكانًا آمنًا ميسورًا للعيش مهمًا جدًا في مساعدة الأشخاص على تحقيق الاكتفاء الذاتي ، إنه محور الحياة الأسرية ، حيث يمكن للعائلات أن تعيش بأمان ، وترعى أطفالها ، وتبني علاقات مجتمعية وتهتم بالآباء المسنين ، بدون مكان لائق للعيش ، من الصعب العمل كعضو منتج في المجتمع.
  5. يجب وجود برامج وخدمات الشباب ، والتعليم الجيد ، وخلق فرص العمل ، وتعزيز الحياة الصحية والنشطة والمجتمعات الآمنة والمضمونة.

مفهوم التنمية الاجتماعية PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

كتاب التنمية الاجتماعية pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

مفهوم التنمية PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

فلسفة التنمية الاجتماعية PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
النقد الذاتي و أهدافه
التالي
طريقة عمل البط

اترك تعليقاً