تنمية بشرية

اساسيات مهمة لـ ” تعزيز الثقة بالنفس “

الثقة بالنفس وقوة الشخصية

عندما يكون الشخص واثقاً من نقاط قوته التي يمتلكها، فإنّ هذه الثقة تُكسبه الشجاعة أكثر في مواجهة المواقف المختلفة، وتزيد القدرة على إيجاد الحلول المناسبة عند مواجهة أمور صعبة، فهذا يساعد على الحفاظ على المسار الصحيح للأمور، حيث إنّ الشخص الواثق بنفسه يكون لديه القدرة الكافية لمعرفة حدوده، ومعرفة كيفية استخدام نقاط القوة، فالثقة بالنفس تعتمد بشكلٍ كبير على قدرة الشخص في إدارة الأمور التي تواجهه.

الثقة العالية بالنفس

من المعروف مهنيا أن العمل الناجح يتطلب إدارة ناجحة تستطيع رعاية شؤون العمل بالطرق الصحيحة التي تجمع بين الحكمة والمغامرة عندما تقتضي الضرورة لها. ويتحقق هذا الأمر عندما يمتلك من يتولى القيادة القدر العالي من الثقة بالنفس. فمن خلال ثقة المرء بنفسه، يستطيع إصدار القرارات المناسبة بدون رهبة، فضلا عن قدرته على التعامل مع الانتقادات التي لا بد وأن يتعرض لها بما أنه ناجح في عمله.
فيما يلي عدد من ميزات من يمتلكون الثقة العالية بالنفس والتي نستطيع من خلالها إدراك أسباب نجاحهم سواء في حياتهم المهنية أو الشخصية:

  1. عدم السعي للفت الانتباه: على عكس الشائع لدى البعض، فإن من يمتلك ثقة عالية بالنفس يتحين الفرص للاحتفال بنجاحات من حوله لأنه يدرك أن نجاحاته من الأمور المفروغ منها، فإن لم تحدث اليوم ستحدث غدا أو بعد غد.
  2.  رفض تقديم الأعذار والحجج: من يقوم بتقديم الأعذار لأخطاء حدثت بسببه هو على الأغلب يسعى للمراوغة بحثا عما يخليه من المسؤولية. هذا الأمر لا يتوفر في قاموس من يمتلك الثقة العالية بالنفس كونه على استعداد أن يتحمل كامل المسؤولية عن أي خطأ بدر منه أو تسبب به.
  3.  عدم مهاجمة الآخرين: في النقطة السابقة، ذكرت أن من يملك ثقة عالية بالنفس لا يتحجج بالأعذار لإزالة المسؤولية عن نفسه، لكن هنا لا يكتفي البعض بإطلاق الأعذار وإنما يحاولون مهاجمة الآخرين من حولهم وإلقاء اللوم عليهم. هذا التصرف أيضا لا يلجأ له الواثق بنفسه، كونه يتفهم ما ارتكبه من أخطاء ويوجه تفكيره للطرق التي تجعله يتجاوز تلك الأخطاء بدلا من محاولة إلقائها على الآخرين.
  4. عدم مواجهة المواقف المختلفة بالتردد: يسعى البعض لتجنب أن يكونوا أصحاب القرار في أي شيء يواجهونه وذلك لخوفهم من أن تكون اختياراتهم خاطئة، لذا دائما ما نجدهم يتعاملون بالكثير من التردد حول أي شيء يواجهونه. هذا الأمر لا يحدث مع من يثقون بأنفسهم ثقة عالية كونهم يثقون أيضا بقراراتهم التي يتخذونها ويكونون على استعداد لتحمل مسؤولية أي خطأ ينتج عن قراراتهم تلك.
  5.  عدم السعي لمنافسة الآخرين: لا يهتم الشخص الواثق بنفسه إلا بمنافسة الشخص الذي كانه بالأمس؛ أي أنه لا يهتم إلا بتطوير ذاته والسعي لأن يبقى هذا التطوير مستمرا يوما بعد آخر. بخلاف البعض الذين يقيسون درجة نجاحهم مقارنة بالآخرين من حولهم.

اساسيات مهمة لـ ” تعزيز الثقة بالنفس “

  1. نقاط ضعفك حددي نقاط ضعفك حتى تحسنيها وتطوري ذاتك، فكل إنسان عنده نقاط ضعف،لايوجد شخص كامل. …
  2. نقاط قوتك لاتيأسي وتقولي بأنك لاتملكين نقاط قوة. …
  3. تحلي بالشجاعة …
  4. الاهتمام بمظهرك …
  5. وسعي مداركك …
  6. أصدقاء إيجابيون …
  7. مارسي هوايتك …
  8. المشاركة

خطوات الثقة بالنفس

  1. الابتعاد عن الروح السلبية …
  2. النظر إلى ما حقق …
  3. العبادات …
  4. التعرف على نقاط القوة …
  5. وضع الأهداف …
  6. التحدث مع النفس بإيجابية …
  7. الاهتمام بالنفس …
  8. دورات تدريبية

نصائح لزيادة الثقة بالنفس

  1. إعادة رؤية الذات تتشكل رؤيتنا لأنفسنا في مراحل حياتنا المبكرة من خلال الرسائل التي تصلنا من الأشخاص المقربين لنا في مجتمعنا الصغير كالأب والأم والمعلم في المدرسة. …
  2. اعرف نقاط ضعفك وقوتك تَقَبَّل نفسك كما هي. …
  3. توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين …
  4. واجه/ي مخاوفك …
  5. اعمل/ي على تحقيق النجاح …
  6. احرص/ي على مساعدة الآخرين ودعمهم …
  7. اعتنِ بنفسك

تعزيز الثقة بالنفس عند المرأة

  1.  اهتمى بنفسك جيدا، فيجب أن تدللى نفسك كالطفلة، وتمنحى نفسك الوقت الكافى لتحسنى مظهرك، فأعطى الكثير من الوقت للاهتمام بشعرك، وبماكياجك، وبشرتك،وطلتك التى يراها الناس،وليس المقصود هنا المبالغة فى المظهر ولكن حافظى على اشراقتك بالحفاظ على جمالك.
  2. اهتمى بتناول الأطعمة الصحية والتى تفيد جسمك، ليستفيد شعرك وجسدك، والانتظام فى ممارسة التمارين الرياضية للتخلص من التوتر والشعور بالهدوء، فالهدوء يظهر على وجه الإنسان ويزيد من جماله.
  3. اهتمى بداخلك، فيجب المحافظة على الصلاة، وتغذية عقلك بالافكار الايجابية والتفكر فى طبائعك وتحسينها وعدم التفكير بشكل سلبى فى عيوبك، بل التركيز لى إبراز مزاياك.
  4. الاهتمام بعائلتك واصدقائك ،والخروج كل فترة من جو الملل واذهبى الى نزهات جميلة تقضين فيها أوقات سعيدة وتقيمين علاقات اجتماعية وحضور بين الناس، فالحضور الجيد بين الناس يزيد من الثقة بالنفس.
  5. ابتعدى عن كل ما هو سلبى ويجعلك تفكرين بسلبية وانهزامية،فاذا كان احد يحاول التقليل من شأنكِِ ويشعرك بفشلك دائما،من أصدقاء العمل او حتى الجيران، اتخذى موقفا صارم معهم وابتعدى عن هؤلاء الأشخاص السلبيين فى حياتك، وأحيطى نفسك بأشخاص ايجابيين، لأن كلمات المقربين منك لها مفعول السحر عليك سواء كانت بالسلب او بالإيجاب.
  6. يجب أن تكونى نفسك، ولا تقلدى أحدا، ولا تقولى أريد أن أصبح مثل هذه أو تلك، توقفى وذكرى نفسك بأنك لست نسخة عن أصل،وعندك مميزات لا يملكها أحد، وتوقفى عن عمل المقارنات بينك وبين غيرك من النساء.

الثقة بالنفس موضوع

لتحميل الملف اضغط هنا

الثقة بالنفس pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

 

السابق
كيف تقدم نفسك داخل الصف الدراسي
التالي
من هو الشاعر الذي قتله شعره وما هو البيت الذي قتله

اترك تعليقاً