تنمية بشرية

كيف تقدم نفسك داخل الصف الدراسي

تقديم الذات

الذات النفس والشخص، يقال ذات الشيء نفسه وعينه، والنسبة إليه ذاتي والذات أعم من الشخص.

الذات في الشبكات الاجتماعية أحد الموضوعات الطريفة التي تلامسنا يوميًّا بسبب اندماجنا الهائل في الشبكات الاجتماعية، وغفلتنا عما يُدار فيها وعما تفعله فينا اجتماعيًّا ونفسيًّا. وطرافته تنبع من أمور، منها:

1- أصبح الإنترنت والشبكات الاجتماعية وما يُسمّى بالعالم الافتراضي كله أو العالم السيبراني حياتَنا وليس جزءًا منها فقط، ونحن مقيمون فيه بأشكال متنوعة. قبل فترة وجدت تغريدة طريفة جدًّا لمغرد أمريكي اسمه جيم كويك (Jim Kwik) يقول فيها: “أتذكر عندما كنا نقول:  طوال الوقت حين نكون على الإنترنت، نحن الآن لم نعد نقول ذلك؛ لأننا لا نغادره، نحن الآن نعيش فيه!”، وهو يشير هنا إلى أننا مع ثورة الشبكات الاجتماعية والأجهزة الذكية التي لا تفارقنا لم نعد ننفصل عن هذا العالم؛ فصرنا نسكن فيه أو هو يسكن فينا.

2- الفلاسفة وعلماء التربية والاجتماع مشغولون بالتغييرات التي يحدثها العالم الرقمي في إدراكنا وحياتنا النفسية والاجتماعية، هذا العالم الذي بات يغيرنا بالكلية، فهناك مفاهيم كثيرة تغيرت في حياتنا دون أن نشعر، مفاهيم مهمة ومركزية، مثل: مفهوم الإنسان الذي كنا في لحظات سابقة نكاد نجمع عليه، ومفهوم الزمان والمكان، ومفهوم التربية، ومفهوم الاجتماع والمجتمع، ومفهوم الصداقة.. وهلم جرًّا.

ومثلها المفاهيم المتعلقة بهذا العالم الافتراضي التي تتخذ لنفسها مواقع جديدة، وأبرزها ” العالم الافتراضي”، فصار من المهم أن نعيد السؤال الملحّ مرة أخرى، وهو: ما الحدود الفاصلة بين الافتراضي والواقعي؟ وهل الافتراضي خيالي أم غير حقيقي؟ هل هو مرادف للوهم والوهمي؟

تعريف عن نفسي

قد يتعرّض الكثير من الناس لموقفِ التّعريف عن نفسه باللغة العربية، فيشعر بالارتباك والتلعثم ونسيان الكثير من المعلومات الشخصية المهمة، وعندما ينتهي الموقف ويهدأ يُراجع نفسه ويلومها حول نسيان أكثر المعلومات أهميّةً، والتي كان يجب أن يذكرها، وفي الغالب يصاب الشخص بهذا الارتباك إن لم يكنْ معتاداً على الحديث عن نفسه أو عندما يُفاجأ بالسؤال.

تؤخذُ الكثير من الانطباعات عن الشخص عندما يتحدث عن نفسه، وفي بعض الحالات يتوقف على هذا الانطباع بعض الأمور المصيرية، مثل قَبول الشخص في وظيفةٍ معينةٍ أو رفضه، فإذا لم يكن الانطباع جيداً من أول مرةٍ عند المسؤول، فإنه لا توجد فرصٌ أخرى قد تُقدّم، لذلك على الشخص التعريف عن نفسه بشكلٍ صحيحٍ ليترك انطباعاً جيداً ويحقق النتائج الإيجابية.

اللغة العربية هي لغتنا الأم، لذلك فإنه عندما يتقدّم شخص للتعريف عن نفسه بلغته يكون الأمر أكثر سهولةٍ من استخدام لغاتٍ أخرى، ويجب على مَن يريد التعريف عن نفسه معرفة المدى الذي يريده الشخص السائل أو الغرض من السؤال؛ لأن التعريف عن النفس قد يكون قصيراً ومختصراً أو قد يكون مطولاً وبالتفصيل، ولكي تعرِّف عن نفسك بالشكل الصحيح اتبع الخطوات التالية:

  1. كن هادئاً ولا تتوتر، واعتبر أنّ هذا السؤال عاديّ ولا يحتاح إلى الارتباك، وردّد العبارات الإيجابية في عقلك الباطن لشحن الجسم بطريقةٍ جيدةٍ.
  2. انظر إلى من يستمع إليك على أنه إنسانٌ طبيعيّ ولا يريد أن يقيّمك، ولا تشغل بالك كثيراً لرأي الآخرين؛ لأن هذا يزيد من التوتر، فالمهم أن تكون صادقاً فيما تتحدث به، وسيشعر المحيطون بهذا الشيء، وحاول أن يكون نظرُك على من طرح عليك السؤال أو التنقل بين الحضور.
  3. عرِّف أولاً عن اسمك بالكامل وعمرِك وعملِك ومكان سكنك، كما يلي: (أنا اسمي كذا، وأبلغ من العمر كذا، وأسكن في مدينة كذا الواقعة في دولة كذا، وأعمل في شركة كذا)، ويمكن أن تزيدَ على ذلك كما يلي: (وأمتلك شهادةً في تخصص كذا، وأنا متزوج ولدي من الأبناء كذا، أو أنا أعزب)، وحاول أن تكون لغتك عربيةً فصيحةً خالية من الأخطاء، لتترك انطباعاً جيداً لدى المستمعين.

ماذا تعرف عن نفسك

كيف حسنا هل تعرف نفسك؟ من المستحيل عمليًا معرفة الذات ، فنحن جميعًا كائنات متحيزة ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالوجه في المرآة. ولكن يمكنك تحقيق قدر أكبر من الموضوعية والبصيرة عن طريق ضبط بعض المبادئ التي تم اختبارها – والاعتماد على ملاحظات الآخرين.

كيف تقدم نفسك داخل الصف الدراسي

  1. الطريقة الأولى إلقاء كلمات التعريف بنفسك قف عندما يكون دورك لتقديم نفسك ابتسم عندما تتحدث …
  2. الطريقة الثانية كتابة مقدمة لدورة عبر الإنترنت أضف صورة إذا لم تكن قد فعلت ذلك من قبل حافظ على وتيرة ودية ومهنية …
  3. الطريقة الثالثة تقديم نفسك كمعلم استقبل الطلاب وقدم نفسك بمجرد جلوس الجميع ابتسم وانظر الغرفة بأكملها وأنت تتحدث.

كيف أعبر عن نفسي بالكتابة

يجب أن تكتب بشكل صادق وشخصي قدر المستطاع ، وأن تبتعد عن الكلام المنمق والخيالي ، حاول أن تكون عفوي ومتواضع ، فلا تظهر نفسك بالضحية المسكين أو بالبطل العظيم ، بل كن إنسانًا حقيقيًا واقعيًا بعيدًا عن المبالغات .

كيف أعرف عن نفسي بطريقة مميزة

تذكر، يجب ألا تدعى قدرات غير متوفرة حقًا فيك، لأن كل شىء سينكشف بسهولة فى ما بعد، ولا يشترط أن تتبع هذه الطرق بحذافيرها، ولكنها مجرد أفكار لإلهامك طريقة خاصة ومميزة لتقديم نفسك والتعريف بأهم مما يميزك لصاحب العمل المحتمل، وتذكر أيضًا أنه لا يشترط الالتزام بطريقة واحدة فى تعريف نفسك، بل يمكن أن تتغير الطريقة تبعًا لاحتياجات العمل والوظيفة المطلوبة، فقد تحتاج إلى إبراز بعض الإمكانيات وتتجاهل بعضها لأنها غير مفيدة فى هذا العمل مثلاً.

1. أنا شخص يمكنه التكيف مع أى ظروف ووضع، وأنجح فى الإنتاج حتى فى البيئات المتقلبة وغير المتوقعة ويمكننى تحويل العقبات إلى نطاق انطلاق للإنجاز.

2. أنا شخص يمكنه الابتكار باستمرار، وأنجح فى تحويل الأفكار إلى مشاريع ناجحة، ويمكننى إيجاد الفرص من الأشياء التى لا يلتفت إليها الآخرون.

3. أنا شخص شديد التركيز على أهدافى، أسعى لتقديم أعمال ذات جودة عالية فى الوقت المحدد، والتعاقد معى هو ضمان حقيقى لتحقيق النتائج التى ترجونها.

4. أنا ملم بمجال العمل هذا من الداخل والخارج، ولدى العديد من سنوات الخبرة فيه، وليس هناك شك بأننى سأكون فعالًا فى العمل ويمكننى تقديم أشياء جيدة للشركة.

5. لدى مستوى عالٍ من الحماس للعمل هنا، لأنى درست تاريخ الشركة بأكمله ولاحظت استراتيجيات عملها، ولدى بعض الاقتراحات لكيفية تحسين الخدمات التى تقدمها الشركة.

6. أنا شخص عملى جدًا، لا أضيع الوقت فى الحديث النظرى وترديد الكلمات الطنانة.

7. أنا شخص يمكنه اتخاذ القرارات بسرعة إذا لزم الأمر، حتى مع الضغط والرهانات الخطيرة وأستطيع أن أكون حاسمًا حتى فى غياب المعلومات الكافية.

8. أنا شخص يعتبر العمل متعة، وأعتقد أن هذه الوسيلة التى تضمن تحقيق أكبر إنتاجية ممكنة، حتى عندما أكون فى وضع صعب مع العملاء يمكننى إنقاذ الموقف بلمسة من الفكاهة.

9. أنا شخص يجيد العمل فى فريق، وأتحمل الناس الذين أعمل معهم مهما كنا مختلفين، وأفعل دائمًا ما أعتقد أنه الأفضل للشركة.

10. لدى قدرة كبيرة على القيادة، وأستطيع أن أجمع الناس حول رؤية وهدف واحد وأنجح فى تحفيز الفريق للعمل بطريقة مميزة، ولا أطالب الآخرين بما لا يمكننى أنا نفسى تنفيذه.

11. لدى اتصالات واسعة فى هذا المجال، وأعتقد ان التواصل المفتوح مع الآخرين هو أهم عوامل الحصول على تنظيم وعمل فعال.

12. لدى عين قادرة على التقاط التفاصيل، لأننى أؤمن بأن التفاصيل مهمة أكثر من غيرها، فكم من الشركات فشلت بسبب تفصيلة صغيرة واحدة فقط لذا أنا على يقين بأنه عندما توظفنى ستضمن أن تكون ملمًا بكافة تفاصيل العمل.

كيف أعرف عن نفسي

تحديد الهدف من الكتابة ينبغي على الفرد تحديد الهدف من كتابة المقال والسبب الذي دفعه للكتابة، ويجب أن يعتمد في كتابته على الهدف الذي يريد تحقيقه، والتركيز على كتابة ما سيفعله في المستقبل، لذلك عليه تحديد الأشخاص الذين سيقرؤون المقال، وتحديد التجارب التي مر بها، فعلى سبيل المثال عند كتابة خطاب تقديمٍ أو بيانٍ شخصي، يبنغي تجنب تكرار المعلومات والتجارب الخاصة بالشخص التي قد كتبها في السيرة الذاتية.

تقسيم فقرات المقال يكون تقسيم فقرات المقال على النحو الآتي:

  1. المقدمة: يجب أن تحتوي المقدمة على سبب كتابة المقال، كما يجب ترتيب المعلومات الموجودة في المقال؛ للتسهيل على القارئ معرفة المكتوب، ويمكن أيضاً وضع خارطة طريقٍ أساسية للقرّاء في المقدمة، وذلك ليعرفوا كيفية تدفق المعلومات في المقال.
  2. العرض: حيث يحتوي على النقاشات أو التبريرات أو التفسيرات الخاصة بالكاتب، كما يُفضل تقديم أمثلةٍ ملموسةٍ تساعد على رسم صورةٍ حيةٍ للقارئ.
  3. الخاتمة: ينبغي أن لا ينتهي المقال فجأةً، فتعتبر الخلاصة أو الخاتمة آخر فرصةٍ لترك انطباعٍ أولي عن الشخص، كما يجب أن تراجع الخاتمة الموضوع، دون تقديم أيّ أفكارٍ جديدة.

أعرف نفسك بالانجليزي

know yourself

 

السابق
أبو فراس الحمداني البدر الذي افتقده قومه الفارس المغوار
التالي
اساسيات مهمة لـ ” تعزيز الثقة بالنفس “

اترك تعليقاً