التغذية

أضرار زيت الخردل للبشرة و الشعر

أضرار زيت الخردل

هناك العديد من الأشخاص الذين يستخدمون زيت الخردل، حيث له العديد من الفوائد الصحية المختلفة. تجدر الإشارة إلى أنه يحظر استخدام زيت الخردل الحقيقي لاستخدامات الطهي من قبل إدارة الأغذية والأدوية، هذا لأنه يحتوي على مكون يسمى حمض الإيروسيك ثبت أنه يسبب مشاكل في القلب. سنتعرف خلال المقال على أضرار زيت الخردل.

أضرار زيت الخردل للبشرة

لا يُنصح بتناول زيت الخردل على الإطلاق إذ يحتوي على حمض الأروسيك (erucic acid) والذي يسبب مشاكل في القلب عند استهلاكه بكميات كبيرة بحسب المنصوص عليه من قبل منظمة الغذاء والدواء.

لا يعدّ استهلاك المكملات التي تحتوي على زيت الخردل أو استخدامه في الطبخ أمر آمن على الإطلاق لذلك يُنصح باستخدامه بشكل موضعي فقط وعلى البشرة. يسبب زيت الخردل الحساسية لبعض الأشخاص لذلك يجب وضع قطرات صغيرة مخففة على الجلد في بادئ الأمر قبل استخدامه.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد زيت الكانولا للشعر و الوجه

أضرار زيت الخردل للشعر

استخدام زيت الخردل على الشعر والجلد آمن، ولكن يجب إجراء اختبار للحساسية أولًا قبل استخدامه، وذلك بوضع قطرة من زيت الخردل على منطقة صغيرة بالجلد، وملاحظة التغيير الذي قد يطرأ عليها بعد مرور 24 ساعة.

إذا لاحظتِ ظهور أي من الأعراض التالية، فهذا يعني أنك تعانين الحساسية من هذا الزيت، ويجب الامتناع عن استخدامه ومنها ما يلي:

  • الاحمرار.
  • الالتهاب.
  • الطفح الجلدي.
  • تكوُّن البثور.

أضرار زيت الخردل للرجال

انتشر بين الناس مقولة أن زيت الخروع من الزيوت التي تسبب تقليل الإثارة الجنسية عند الرجل ، و تضعف من الانتصاب و تسبب سرعة القذف .

في الحقيقة هذه الإدعاءات لا دليل طبي عليها الى الآن ، فزيت الخروع زيت نباتي مثله مثل باقي الزيوت النباتية ، و لم تثبت الدراسات تأثيره الضار على الرجال أو تقليل الرغبة الجنسية ، وزيت الخروع له آثار جانبية في حالة شربه عن طريق الفم ، فقد يسبب الغثيان و القئ و الاسهال الشديد و الحساسية ، لكن لا يوجد دليل على علاقته السلبية بقدرة الرجال الجنسية .

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الكتان للتخسيس و الشعر

أضرار الخردل

يُمكن الحصول على فوائد بذور الخردل إن تم تناولها بكميات آمنة ومعتدلة، لكن لا يوجد هناك معلومات كافية توضح مدى سلامة استخدام بذور الخردل كدواء يُؤخذ عن طريق الفم أو تطبيقه على الجلد.

كما يُمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من بذور الخردل إلى الأضرار الآتية:

  • التاثير على الحلق.
  • الإسهال.
  • تزيد من الشعور بالنعاس.
  • تزيد من خطر الإصابة بقصور القلب.
  • حدوث صعوبات في التنفس.
  • تُسبب ظهور البثور على الجلد، وذلك يحدث إذا وضع زيت بذور الخردل لفترات طويلة على البشرة.

يُفضل الابتعاد عن بذور الخردل خلال فترة الحمل والرضاعة لأنها من المحتمل أن تُسبب الإجهاض، أو تُسبب حدوث بعض الأضرار على الجنين خلال فترة الرضاعة.

زيت الخردل و الثوم للشعر

  1. يساعد على امتلاء الفراغات التي توجد في فروة الرأس التي تم تساقط الشعر منها: يحتوي زيت الخروع على مجموعة من الفيتامينات التي تساعد في أنبات الشعر في الفراغات في فروة الرأس وذلك لاحتوائه على الأوميجا ٦ التي تزيد من كثافة الشعر وتقوية بصيلاته. يحافظ على الشعر من الهيشان: يستعد زيت الخروع على نعومة الشعر وعدم هيشانه وذلك لأنه يحتوي على الأوميجا ٩ التي تعمل على نمو الشعر والحفاظ عليه من التلف.
  2. يحتوي الثوم على الكثير من العناصر الغذائية الهامة مثل عنصر البوتاسيوم والمعادن والماغنسيوم والكالسيوم، كل العناصر تعمل على تقوية بصيلات الشعر والحفاظ عليه من التلف والجفاف، كما أنه يحتوي على فيتامين c و B التي تمنح للشعر لمعان ونعومة. يحتوي الثوم على مادة السيلينيوم التي تحافظ على الشعر من التساقط وتمنحه الحيوية واللمعان.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد زيت الكانولا للشعر و الوجه

فوائده للشعر الخفيف

يستمد الشعر تغذيته من الجسم تمامًا، لذا إذا كنتِ لا تهتمين بطعامكِ أو تتناولين ما لا يفيدكِ بل يضركِ، فبالطبع سيظهر تأثير ذلك في شعركِ، فيتساقط ويصبح خفيفًا. يمكنكِ استخدام زيت الخردل لحل هذه المشكلة، إضافة إلى الفوائد الآتية:

  1. يقوي بصيلات الشعر: يحتوي زيت الخردل على فيتاميني “أ” و”هـ”، اللذين يقللان تكسير البصيلات وتلفها.
  2. يحفز نمو الشعر: زيت الخردل يحتوي على الزنك والبيتا كاروتين والسيلينيوم، وهي عناصر تحفز نمو الشعر، إضافة للأحماض الدهنية التي تقوي الشعر وترطبه.
  3. يقلل تساقط الشعر: زيت الخردل يحمي الشعر من ضرر الأكسدة التي تتلف الشعر وتكسِّره وتؤدي لتساقطه، لما يمتلك من خصائص مضادة للأكسدة.
  4. يعزز الدورة الدموية بفروة الرأس: يزيد زيت الخردل إمداد البصيلات بالأكسجين والغذاء الضروري له، ما يعزز الدورة الدموية بفروة الرأس، ويحفز نمو الشعر.
  5. يقتل البكتيريا والفطريات: تسد هذه الميكروبات مسام فروة الرأس مسببة التساقط، وبالتالي عند علاجها بزيت الخردل يتحسن نمو الشعر وصحته.

فوائد شرب زيت الخردل على الريق

  • يعمل زيت الخردل على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجيم. نظرا لأنه يحتوي على أحماض دهنية غير ضارة.
  • كونه يحتوي على كميات كبيرة من حمض اللينولينيك. يعتبر زيت الخردل مثالي في مواجهة أمراض السرطان، وخاصة سرطان المعدة والقولون، فهو يقلل من خطر الإصابة بهما.
  • يفيد زيت الخردل في تحسين عملية الهضم ويعتبر منشط طبيعي للمعدة. كونه يعمل على تحفيز العصارات الهضمية، كما أن استخدامه في تدليك الجسم يساهم في تنشيط الدورة الدموية وتوسيع مسام الجلد.
  • لزيت الخردل رائحة نفاذة، مما يجعله علاج مثالي لحالات البرد والكحة والسعال الشديدين، ومن الممكن أن يستخدم إما عن طريق الاستنشاق أو من خلال دهنه على منطقة الصدر.
  • يعتمد كثيرون على زيت الخردل في التخفيف من آلام العضلات، نظرا لأنه يحتوي على مواد غذائية تجعله يتميز بخصائص مضادرة للجراثيم والفطريات والالتهابات، كما أنه يقلل من التورم والشعور بالألم عند تدليكه على المناطق المصابة.
  • يعمل زيت الخردل على تبييض الأسنان، ومعالجة مشكلاتها، فإذا قمتِ بإضافة ملعقة منه إلى ملعقة من مسحوق الكركم وملعقة صغيرة من الملح، وتقومين بفرك هذا الخليط على أسنانك واللثة مرتين يوميا.
  • يعمل زيت الخردل على تعزيز وظائف الدماغ، ويساعد في علاج الاكتئاب، وتنشيط الذاكرة.

يمكنك قراءة فوائد عصير المانجو للشعر و البشرة

طريقة استخدام زيت الخردل

طريقة استخدام زيت الخردل للشعر

يحتوي زيت الخردل على مركب البيتا كاروتين، الذي يساعد على نمو الشعر عند تدليكه على فروة الرأس وتنشيط الدورة الدموية، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا التي تقضي على عدوى فروة الرأس. وإليك طريقة استخدامه كماسك لعلاج شعرك وفروة رأسك:

المكونات

  • ملعقة كبيرة (15 مل) زيت خردل.
  • ملعقة كبيرة (15 مل) زيت لوز.
  • بالاضافة الى ملعقة كبيرة(15 مل) زيت الجوجوبا.

طريقة الاستخدام  

  1. سخني خليط الزيوت في الميكروويف لمدة لا تتجاوز الـ 10 ثوانٍ.
  2. ضعي قناع زيت الخردل على شعرك من الجذور حتى الأطراف.
  3. اتركي ماسك الزيوت على شعرك لمدة 30 دقيقة على الأقل.
  4.  اغسلي الزيت من شعرك جيدًا باستخدام الماء الفاتر.

لتحصلي على أفضل نتائج، كرري هذا الماسك مرة شهريًا.

طريقة استخدام زيت الخردل للبشرة

يعرف زيت الخردل بفوائده في ترطيب البشرة والتخلص من التصبغات وتفتيح البقع الداكنة. و إليك طريقة استخدامه كماسك لعلاج بشرتك:

المكونات

  • ملعقة كبيرة (15 مل) زيت خردل.
  • ايضا ملعقة كبيرة (15 مل) حليب رائب أو زبادي.
  • ملعقة كبيرة (10 جرام) دقيق .
  • بضع قطرات عصير الليمون.

خطوات الاستخدام

  1.  اخلطي جميع المكونات جيدًا حتى تحصلي على مزيج متجانس.
  2. ضعي الخليط على وجهك ورقبتك بالكامل.
  3.  اتركي الماسك لمدة 15 دقيقة على بشرتك ومن ثم اغسلي بشرتك باستخدام الماء الفاتر.

وللحصول على أفضل النتائج، استخدمي قناع زيت الخردل للوجه والبشرة لعدد لا يقل عن ثلاث مرات في الأسبوع.

يمكنك الاطلاع على فوائد الخردل في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد زيت الخردل للشعر و البشرة
التالي
فوائد زيت الحشيش للوجه و الشعر

اترك تعليقاً