التغذية

فوائد زيت الخردل للشعر و البشرة

فوائد زيت الخردل

هناك العديد من الأشخاص الذين يستخدمون زيت الخردل، حيث له العديد من الفوائد الصحية المختلفة. تجدر الإشارة إلى أنه يحظر استخدام زيت الخردل الحقيقي لاستخدامات الطهي من قبل إدارة الأغذية والأدوية، هذا لأنه يحتوي على مكون يسمى حمض الإيروسيك ثبت أنه يسبب مشاكل في القلب. سنتعرف خلال المقال على فوائد زيت الخردل.

فوائد زيت الخردل للشعر

1. يحفز نمو الشعر

القيام بتدليك فروة الرأس بزيت الخردل يساعد في تحفيز نمو الشعر من خلال زيادة تدفق الدورة الدموية في المنطقة، فزيت الخردل غني بالفيتامينات والمعادن وبالأخص بيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ المعروف باسم فيتامين الجمال والمهم لنمو الشعر.

2. يقلل من ظهور الشيب المبكر

هذا الزيت فعال جدًا في تقليل ظهور الشيب المبكر، لذا وبدلًا من صبغ الشعر يمكن تدليك الشعر باستخدام زيت الخردل كل ليلة لتلاحظ نتائج باهرة.

3. يمنع تساقط الشعر ويعالج المشكلات المختلفة

من فوائد زيت الخردل للشعر الهامة أنه يستخدم لمحاربة تساقط الشعر والصلع وعلاج جفاف الشعر وتقصفه أيضًا، ويمكن استخدامه بهذا الشأن باتباع الخطوات الاتية:

  1. دمج مقادير متساوية من زيت الخردل مع زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز.
  2. تدليك الشعر بالزيوت المخلوطة لمدة 20 دقيقة تقريبًا.
  3. ترك الزيوت لمدة 2 – 3 ساعات قبل الاستحمام باستخدام الشامبو.

هذه الطريقة ستساعد في الحصول على شعر طويل وكثيف وأكثر لمعانًا.

فوائد زيت الخردل للشعر الخفيف

يستمد الشعر تغذيته من الجسم تمامًا، لذا إذا كنتِ لا تهتمين بطعامكِ أو تتناولين ما لا يفيدكِ بل يضركِ، فبالطبع سيظهر تأثير ذلك في شعركِ، فيتساقط ويصبح خفيفًا. يمكنكِ استخدام زيت الخردل لحل هذه المشكلة، إضافة إلى الفوائد الآتية:

  1. يقوي بصيلات الشعر: يحتوي زيت الخردل على فيتاميني “أ” و”هـ”، اللذين يقللان تكسير البصيلات وتلفها.
  2. يحفز نمو الشعر: زيت الخردل يحتوي على الزنك والبيتا كاروتين والسيلينيوم، وهي عناصر تحفز نمو الشعر، إضافة للأحماض الدهنية التي تقوي الشعر وترطبه.
  3. يقلل تساقط الشعر: زيت الخردل يحمي الشعر من ضرر الأكسدة التي تتلف الشعر وتكسِّره وتؤدي لتساقطه، لما يمتلك من خصائص مضادة للأكسدة.
  4. يعزز الدورة الدموية بفروة الرأس: يزيد زيت الخردل إمداد البصيلات بالأكسجين والغذاء الضروري له، ما يعزز الدورة الدموية بفروة الرأس، ويحفز نمو الشعر.
  5. يقتل البكتيريا والفطريات: تسد هذه الميكروبات مسام فروة الرأس مسببة التساقط، وبالتالي عند علاجها بزيت الخردل يتحسن نمو الشعر وصحته.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد زيت الكانولا للشعر و الوجه

فوائد زيت الخردل للبشرة

يتم إدراج زيت الخردل في العديد من مستحضرات التجميل والماسكات أيضًا، في ما يأتي أهم فوائد زيت الخردل للبشرة:

1. التخلص من البقع الداكنة والتصبغات

يساعد عمل مساج باستخدام زيت الخردل على تقليل التصبغات في الوجه وإزالتها، كما يمكن الحصول على نفس التأثير عند استخدام زيت الخردل في تحضير الماسكات المختلفة للبشرة.

2. تفتيح الوجه

يحتوي زيت الخردل على فيتامينات المجموعة ب المهمة من أجل صحة وسلامة البشرة، يمكن ملاحظة الفرق في البشرة من خلال الاستمرار في استخدام الماسكات التي تحتوي على زيت الخردل.

3. الوقاية من أشعة الشمس

يحتوي زيت الخردل على فيتامين هـ (Vitamin E) الذي يساعد في حماية الوجه من أشعة الشمس الضارة، يمكن وضع زيت الخردل على الوجه قبل الخروج من المنزل ولكن يجب الحرص على عدم وضع كمية كبيرة من الزيت إذ يعمل ذلك على التصاق الغبار والأوساخ على البشرة.

4. علاج مشكلات البشرة

يحتوي زيت الخردل على مواد ذات خصائص مضادة للالتهاب، البكتيريا، والفطريات، حيث يساعد زيت الخردل في علاج حساسية الجلد، الطفح الجلدي، والالتهابات المختلفة التي تصيب الجلد، كما يساعد زيت الخردل في حماية الوجه من الإصابة بالجفاف والحكة.

5. الحماية من ظهور علامات تقدم سن البشرة

يحتوي زيت الخردل على فيتامين هـ الذي يساعد في التخلص من التجاعيد وعلامات تقدم سن البشرة التي تظهر على الوجه جراء التقدم في السن.

6. علاج تشقق الشفاه

يمكن وضع زيت الخردل على الشفاه إذ يعمل ذلك على ترطيبها والتخلص من تشقق الشفاه الناتج من الجفاف المفرط.

7. تنظيف البشرة

يعمل زيت الخردل على فتح مسامات الوجه والتخلص من من الزيوت والأوساخ داخلها، لذلك فإنه يمكن استخدام زيت الخردل من أجل تنظيف البشرة، من الجدير بالذكر بأن زيت الخردل سرعان ما تمتصه البشرة ويختفي بمجرد وضعه ولا يلتصق لفترات طويلة.

فوائد زيت الخردل للمفاصل

  1. يساعد على التخفيف من الآلام المصاحبة لالتها
  2. علاوة على ذلك يعالج آلام أسفل الظهر.
  3. يساعد على تحسين تدفق الدم والتخفيف من الآلام في المناطق المصابة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد زيت الكانولا للشعر و الوجه

فوائد زيت الخردل للقدمين

يمكن استخدام بذور الخردل في علاج آلام القدم، لإنه يساعد على إزالة المياه السامة من الجسم، بالإضافة إلى إنها تعمل على تحسين الدورة الدموية وتقليل الالتهابات.

ويستلزم العلاج ببذور الخردل من خلال طحن بعض بذور الخردل وإضافتها إلى نصف دلو من الماء الدافئ، ووضع القدمين في الماء لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم جفف القدمين.

فوائد زيت الخردل للأعصاب

  • يساعد زيت الخردل على الشعور بالاسترخاء.
  • علاوة على ذلك التقليل من التوتر والقلق الذي يشعر به الإنسان.
  • يعتبر زيت الخردل من الزيوت التي تساعد على التخلص من حالات الأرق الشديد مما يساعد على النوم العميق.

فوائد زيت الخردل للرجال

  • يحتوي زيت الخردل على العديد من المركبات التي تساعد على علاج الضعف الجنسي عند الرجال.
  • علاوة على ذلك يساعد على زيادة القدرة الجنسية للرجال.
  • يساعد على حماية الأعضاء التناسلية من الالتهابات.
  • علاوة على ذلك يحفز الدورة الدموية في العضو الذكري مما يقوي الانتصاب.
  • يحتوي على الزنك الذي يقلل من مشاكل الضعف الجنسي ويقوي الجسم.
  • يحفز إنتاج الحيوانات المنوية.

يمكنك قراءة فوائد عصير المانجو للشعر و البشرة

فوائد زيت الخردل للاكل

اشتهر زيت الخردل بفوائده الجمالية، حيث يستخدمه الكثير في برنامج عنايتهم واهتمامهم ببشرتهم أو بشعرهم، إلا أن هنا فوائد زيت الخردل للاكل، ونرصدها بالشكل التالي:

تعزيز مذاق الاكل

من فوائد زيت الخردل للاكل أنه يقوي ويعزز من مذاق الاكل بعد إضافتهم وإدخاله كوسيط لطهي الطعام، حتى يستطيع أي شخص استنشاق الطعام أو تذوقه من معرفة أنه تم إضافة زيت الخردل إليه.

الحماية من بعض أمراض القلب

تتسبب الدهون غير المشبعة الأحادية والدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة والغني بها زيت الخردل، في المساهمه في تخفيض  الكوليسترول الضار بالجسد، وزيادة  الكوليسترول المفيد، وبالتالي فيعمل على تحسين صحة القلب.

الوقاية من أمراض الكلى

تساعد أيضًا الدهون السابق ذكرها الموجودة في زيت الخردل من إجادة  توازن الكوليسترول وخفض الدهون الثلاثية، وبذلك يحارب أمراض الكلى والنشاط المرتفع للغدة الدرقية.

محاربة السمنة

يعتبر إضافة زيت الخردل إلى النظام الغذائي حل جيد في محاربة السمنة؛ وذلك لأنه يحتوي على الدهون غير المشبعة الأحادية والدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة التي تعمل تخفيض  الكوليسترول الضار بالجسد، وزيادة  الكوليسترول المفيد.

معالجة أمراض اللثة

أشارت بعض الأبحاث العلمية التي تم إجرائها على زيت الخردل أنه يعالج الأمراض المتعلقة باللثة. و التي يؤدي إهمال علاجها في كثير من الأحيان من الضرر بصحة الأسنان بشكل عام.

مساعد لمرور الدم عبر الجسم

يعمل زيت الخردل بعد إضافته إلى الاكل في بعض الأحيان على تدوير ومرور الدم إلى الجلد. كما يساهم في مرور وتدفق الدم أو الدورة الدموية عبر الجسد.

محاربة بعض أنواع السرطانات

من الفوائد التي اشتهر بها زيت الخردل محاربة لعدد من أنواع السرطانات مثل سرطان المعدة وسرطان القولون. و ذلك بسبب  حيث إحتوائه على كميات جيدة من حمض لينولينيك، والتي تتحول إلى أحماض أوميجا 3 الدهنية، مما يساهم  في الوقاية من السرطان، وذلك وفق بعض الدراسات والأبحاث التي تم تطبيقها على الفئران.

معالج للبرد

كما يعتبر زيت الخردل معالج جيد لحالات البرد، حيث أنه  يعطي  الجهاز التنفسي التدفء اللازم بعد  تناوله.

يمكنك الاطلاع على فوائد الخردل في موقع إقرأ ايضا

السابق
أضرار الحناء على الوجه و الشعر
التالي
أضرار زيت الخردل للبشرة و الشعر

اترك تعليقاً