التغذية

أضرار الزبيب الأسود على الكلى و القولون

أضرار الزبيب الاسود

يعد الزبيب الأسود (Raisins black) أكثر أنواع الزبيب شهرة، فهو على الرغم من حجمه الصغير إلا أنه غني بالعديد من الفيتامينات، والمعادن الضرورية، والتي تعود بالنفع على الصحة. سنتعرف خلال المقال على أضرار الزبيب الأسود

أضرار الزبيب الأسود على الكلى

على عكس ما يشاع عن الزبيب ان له أضرار قد أكد مختلف الخبراء والأطباء الباحثين في الطب البديل أن الزبيب يعد صديق لكل من الكبد والكلى والمثانة، حيث يعد منشطا لهم و بالتالي فينصح أن يتم تناوله لكل من يعاني من مشاكل في الكبد أو الكلى، علاوة على ذلك يعمل على تنشيط الكبد من خلال ما يقوم به من إبعاد الخمول والقضاء على النحافة. كما أنه يساهم في تحسين عملية إخراج البول، وهي عملية تتعلق بالكلى، فهو منظف طبيعي للكلى ضد أي أملاح.

يمكنك مشاهدة فوائد منقوع التين المجفف لزيادة الوزن و السعال

أضرار الزبيب الأسود  على القولون

يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الألياف الغذائية، لذا فإن تناول كمية كبيرة منه قد يتسبب في ظهور العديد من المشكلات الهضمية، مثل:

  • النفخة والغازات.
  • الإسهال.
  • تشنجات البطن.

ولكن يجب التنويه إلى أن هذا النوع من أضرار الزبيب الأسود لا يظهر عادة إلا في حال استهلاك كميات كبيرة من الزبيب، أما في حال تناول كميات معتدلة من الزبيب فقد لا يؤدي لظهور أي نوع من المشكلات الهضمية.

أضرار الزبيب الأسود للحامل

على الرغم من أن الزبيب مفيد لصحة الحوامل إلا أنه يمكن أن يتسبب فى ضرر لهم، فيجب على الحامل عدم الإفراط فى تناول الزبيب، ويمكن ان يضر بصحة الحامل ويسبب آثار جانبية وهي:

  • تناول الزبيب بكميات كثيرة يمكن أن يرفع مستويات السكر فى الدم.
  • ممكن أن يسبب المرض السكرى من النوع الثانى للجنين.
  • علاوة على ذلك يمكن تناول الزبيب بكميات كبيرة يسبب سكر الحمل.

أضرار الزبيب الأصفر

  • الاضطرابات المعوية: يسبب تناول كميات كبيرة من الزبيب الأصفر الشعور بالانتفاخ، والغازات، والتقلصات بسبب الألياف الذي يحتويها.
  • الإسهال: عند الإفراط في تناول الزبيب الأصفر في الحميات الغذائية فذلك قد يسبب الإسهال.
  • الاختناق: يجب منع الأطفال عن تناول الزبيب الأصفر نظرًا لصغر حجمه مما قد يعرضهم للاختناق.
  • التحسس: قد يعاني البعض عند تناول الزبيب من أعراض التحسس، مثل: الحرارة والطفح الجلدي عندها يجب الامتناع عن تناوله للأبد.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد عصير العنب لفقر الدم و المعدة

فوائد الزبيب الأسود مع الحليب

تنبع فوائد الزبيب مع الحليب من فوائد كل مكون على حدة، وهي على النحو الاتي:

1. فوائد الحليب

إليك مجموعة من أهم الفوائد الصحية المرتبطة بالحليب:

  • تعزيز صحة العظام

من المعروف أن الحليب غني بالكالسيوم، وهو معدن مهم لتعزيز وتقوية صحة العظام، يعد هذا واحدًا من الأسباب الرئيسة لضرورة شرب الأطفال للحليب وحتى الكبار.

جدير بالذكر أن جسمك يحتاج إلى فيتامين د للمساعدة على امتصاص الكالسيوم بالشكل المطلوب.

  • مهم لنمو العضلات

يساعد تناول الحليب في عملية نمو العضلات، ويعود ذلك إلى احتوائه على مستويات جيدة من البروتين الضروري لهذه العملية.

يقوم العديد من الرياضيين بشرب الحليب بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية، وذلك لأنه يمد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة والأساسية اللازمة لتعافي العضلات.

  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي الحليب على الكالسيوم وفيتامين د، وهما عنصران مغذيان قد يساهمان في خفض خطر الإصابة بالسرطان.

من الممكن أن يحمي الكالسيوم بطانة الأمعاء، بالتالي يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون أو سرطان المستقيم.

في المقابل قد يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في تنظيم نمو الخلايا، الأمر الذي قد يساعد في الحماية من سرطان القولون، وربما سرطان البروستاتا والثدي.

  • تعزيز صحة القلب

يعد الحليب مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، والذي يمكن أن يساعد الأوعية الدموية على التمدد، وبالتالي التقليل من مستويات ضغط الدم المرتفعة، الأمر الذي يعود بالفائدة على صحة القلب.

كما أن الحصول على المزيد من البوتاسيوم مع تقليل تناول الصوديوم أي الملح يمكن أن يخفض ضغط الدم المرتفع، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

  • يخفف من التوتر

يساهم تناول الحليب في التقليل من مستويات التوتر، وذلك بسبب احتوائه على المعادن والفيتامينات الجيدة لصحة الإنسان، خاصة فيتامين د الذي يدعم عملية إنتاج هرمون السيروتونين.

2. فوائد الزبيب

عند الحديث عن فوائد الزبيب مع الحليب فلا بد من التطرق إلى فوائد الزبيب الصحية، والتي تشمل ما يأتي:

  • يساعد في إنقاص الوزن

من الممكن إضافة الزبيب إلى النظام الغذائي كوجبة خفيفة، التي تساعد على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، وبالتالي يساعد ذلك في فقدان الوزن.

من المهم ألا تقوم بالإكثار من تناول الزبيب، وذلك لأنه غني بالسعرات الحرارية.

  • جيد لصحة القلب

أظهرت الأبحاث العلمية المختلفة أن الزبيب يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض ضغط الدم وحتى السكر في الدم.

كما تعمل الألياف الغذائية الموجودة في الزبيب على خفض الكوليسترول الضار، مما يقلل الضغط على قلبك.

ومن الجدير بالذكر أن الزبيب غني بالبوتاسيوم، وهذا الأمر يعود بالفائدة على صحة القلب أيضًا.

  • خفض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

يحتوي الزبيب على مستويات عالية من مضادات الأكسدة مقارنة بالفواكه المجففة الأخرى، والتي تمنع وتحد من تلف الخلايا الناجم عن عوامل طبيعية، مثل: الشيخوخة، وسلوكيات نمط الحياة.

إلى جانب ذلك تساهم مضادات الأكسدة في الحد من تأثير تراكم الجذور الحرة، والتي تساهم في زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة المختلفة، مثل: السرطان، والسكري، وهشاشة العظام.

  • يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم

يساعد الزبيب في الوقاية من الإصابة بفقر الدم، وذلك لأنه يحتوي على كميات جيدة من الحديد والنحاس والفيتامينات الضرورية لعملية تكوين خلايا الدم الحمراء، وحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

  • يقلل من الحموضة الزائدة

يحتوي الزبيب على كميات كبيرة من المعادن، مثل: الحديد، والنحاس، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وهي معادن قلوية تساعد في موازنة مستويات الحموضة في المعدة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد العنب الاخضر و الاسود و الاحمر

فوائد الزبيب الأسود على الريق

في الواقع فوائد الزبيب على الريق هي ذاتها فوائده في أي وقت اخر. وتشمل على الاتي:

  • تحسين الهضم

يحتوي الزبيب على الألياف الغذائية التي تساعد في الهضم وتعمل على تسهيل عملية إخراج البراز من خلال تليينه. كما يحتوي الزبيب على حمض التارتار (Tartaric Acid) الذي يعمل على تحسين الهضم وموازنة عدد البكتيريا النافعة في المعدة.

  • الوقاية من الإصابة بفقر الدم

يحتوي الزبيب على عدد من العناصر التي تساعد في الوقاية من الإصابة بفقر الدم، مثل: الحديد، والنحاس، كما يحتوي على الفيتامينات اللازمة لصناعة كريات الدم الحمراء ونقل الأكسجين عبر الجسم.

  • معادلة أحماض المعدة

يحتوي الزبيب على عناصر قاعدية تساعد في معادلة أحماض المعدة، مثل: الحديد، والنحاس، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.

  • حماية القلب

تعتقد بعض الدراسات أن تناول الزبيب بشكل منتظم يساعد في الوقاية من أمراض القلب، مثل: ارتفاع ضغط الدم وذلك لما تحتويه من نسب قليلة من الصوديوم. بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد في استرخاء الأوعية الدموية. حيث وجدت بعض الدراسات أن نقص البوتاسيوم يؤدي إلى الإصابة ببعض أمراض القلب، مثل: ارتفاع ضغط الدم، والجلطات القلبية. عدا عن ذلك فإن الزبيب يحتوي على الألياف التي تقلل من نسبة الكولسترول الضار في الجسم مما يعمل على تقليل الحمل على القلب.

  • محاربة السرطان

يحتوي الزبيب على العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي لها دور في الإصابة بالسرطان.

  • الوقاية من أمراض العين

يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة، مثل مركبات متعدد الفينول التي تساعد في الوقاية من بعض أمراض العين، مثل: الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في السن، وإعتام عدسة العين.

  • الحفاظ على صحة الأسنان

يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة، مثل: حمض اللينوليك (Linoleic acid) وحمض الأولينوليك (Oleanolic acid) اللذان يساعدان في منع تكون الترسبات على الأسنان. كما أنهما يساعدان في منع زيادة حمضية اللعاب مما يساعد في الوقاية من الإصابة بتسوس الأسنان.

  • زيادة الرغبة الجنسية

يحتوي الزبيب على الحمض الأميني أرجنين (Arginin) الذي يساعد على زيادة الرغبة الجنسية، وتعتقد بعض الدراسات أن الزبيب بإمكانه تحسين القدرة على الانتصاب.

  • الحفاظ على البشرة

يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة وبعض العناصر والفيتامينات، مثل: فيتامين ج، والزنك، والسيلينيوم التي تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة والتقليل من علامات التقدم في السن التي تظهر عليها.

  • تقليل نسبة السكر في الدم

يعد تقليل السكر في الدم أحد فوائد الزبيب على الريق أو في أي وقت اخر. حيث يساعد الزبيب على تقليل نسبة السكر التراكمي في الجسم.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد العنب الاخضر و الاسود و الاحم

فوائد الزبيب الأسود للرحم

مع استمرار تدهور أنماط حياتنا ، تستمر مشاكل الحمل في الارتفاع. تساهم عدة عوامل في اختلال التوازن الهرموني ، مثل عقم البويضات وتقليل تكوين البويضات. أحد الحلول التي يمكن أن تساعد هو ماء الزبيب الأسود.

  • ماء الزبيب الأسود مليء بالأحماض الأمينية. من بينها ، يوجد L-arginine. أثبتت الأبحاث أن إل-أرجينين يحسن تدفق الدم إلى الرحم والمبايض. يمكن أن يعمل أيضًا كمنشط جنسي.
  • من فوائد الزبيب الأسود زيادة تدفق الدم إلى الرحم والمبايض وزيادة معدل الجماع ويمكن أن يزيد من فرص الحمل في حالات العقم.
  • يعمل كمنقي للدم ، ويزيل السموم من الجسم ، ويوفر فوائد ضد متلازمة تكيس المبايض ، والحيض غير المنتظم ، ومشاكل الدورة الشهرية الأخرى مثل جلطات الدم خلال فترات.
  • غني بالحديد والنحاس والفيتامينات التي تزيد من خلايا الدم الحمراء. ويمكن منع فقر الدم عن طريق الاستهلاك المنتظم للزبيب.
  • يخفض الكوليسترول (LDL) من خلال مركباته المضادة للكوليسترول ويقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية وما إلى ذلك.
  • إنه مثير للشهوة الجنسية ويؤدي إلى الإثارة. الأحماض الأمينية الموجودة فيه يمكن أن تزيد من فرص الحمل.

فوائد الزبيب الأسود للانتصاب

  1. يحتوي الزبيب على الكثير من العناصر الغذائية القيمة، التي تجعل له فوائد كثيرة على صحة الإنسان، وتقيه من الكثير من المشكلات الصحية، كما يعالج الكثير من الأمراض.
  2. لذلك فهو يعمل على زيادة أعداد الحيوانات المنوية للرجال ويعالج الضعف الجنسي.
  3. وذلك لوجود مادة الأرجنين Arginine والتي تساعد في انتصاب العضو الذكري وزيادة حركة الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى زيادة قدرة الرجال على الإخصاب والتلقيح.
  4. كما يحتوي الزبيب على مضادات الاكسدة التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية عند الرحل في العضو الذكري.
  5. علاوة على ذلك يعمل الزبيب على زيادة الرغبة الحنسية لدي الرجال، وذلك لاحتوائه على حمض الأرجينين.
  6. يساعد تناول الزبيب في تحسين العلاقة الحميمية خاصة عند الرجل.
  7. يمكن أن يعالج الزبيب حالات ضعف الانتصاب، حيث يعتبر من المنشطات الجنسية المفيدة للجسم.
  8. علاوة على ذلك يعالج تناول الزبيب حالات الضعف الجنسي البسيطة.

يمكنك الاطلاع على فوائد الزبيب في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الزبيب في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الزبيب الأسود للمناعة و التسمين
التالي
فوائد الليمون الأسود للتخسيس و القولون

اترك تعليقاً