التغذية

فوائد الزبيب الأسود للمناعة و التسمين

فوائد الزبيب الاسود

يعد الزبيب الأسود (Raisins black) أكثر أنواع الزبيب شهرة، فهو على الرغم من حجمه الصغير إلا أنه غني بالعديد من الفيتامينات، والمعادن الضرورية، والتي تعود بالنفع على الصحة. سنتعرف خلال المقال على فوائد الزبيب الأسود

فوائد الزبيب الأسود للمناعة

تضيف الدكتورة سينتيا الحاج قائلة: “يعتبر الزبيب عنصراً غذائياً غنياً جداً بالفيتامين سي C، وهو غني جداً بالألياف، ويتميّز بأنه فاكهة مجففة خفيفة؛ كونه يحتوي على كمية قليلة من الدهون، ويعمل على تزويد الجسم بالطاقة العالية. بالإضافة إلى أنه الغذاء الأمثل للشفاء من حالات الإصابة بفقر الدم، لذلك يُنصح بتناوله باستمرار حتى يتم تزويد الدم بالمعادن اللازمة والضرورية لتغذية الجسم.

يعمل الزبيب الأسود على تعزيز مناعة الجسم، لاسيما ضد أمراض الشتاء وخصوصاً السعال؛ لأنه يحتوي على مواد مضادّة للأكسدة، وكذلك يقضي ويقاوم الفيروسات والجراثيم المسبّبة للأمراض، ويساعد أيضاً على تخليص الجسم من السموم والفضلات، ولذلك يشعر الشخص عندما يتناول الزبيب بنوع من الحيوية والنشاط؛ لأنه يقضي على التوتر والتعب والقلق”.

يمكنك قراءة فوائد الزبيب والسمسم لزيادة الوزن

فوائد الزبيب الأسود للتسمين

إن أهم ما يدعم برامج زيادة الوزن هو اتباع نظام غذائي صحي وتناول مقدار من السعرات الحرارية بصورة منتظمة أعلى من ما يحتاجه الجسم لإتمام جميع الوظائف الفسيولوجية والنشاط البدني المطلوب.

وإضافة الزبيب إلى برنامج غذائي هدفه زيادة الوزن يحقق هذه الغاية ويدعم البرنامج، ويعود ذلك إلى دور وفوائد الزبيب للتسمين الاتية:

1. تزويد الجسم بالسعرات حرارية

كما سبق وتم ذكره إن أهم الأمور لضمان زيادة الوزن هو إضافة كمية كبيرة من السعرات الحرارية، والزبيب يعد مصدرًا مركزًا للسعرات الحرارية، لذا يمكن أن يساعد الزبيب في الوصول إلى مقدار من السعرات الحرارية فائض عن الاحتياج الأساسي. إذ أن نصف كوب من الزبيب الذهبي أو العادي بدون بذور يوفر ما يقارب 218 سعر حراري.

2. تزويد الجسم بالعناصر الغذائية

إن أفضل الأنظمة الغذائية التي تدعم زيادة الوزن هي التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجميع أجهزة الجسم المختلفة، مثل: المعادن، والفيتامينات، والسكريات، والكربوهيدرات. ويعد الزبيب أحد الأصناف الغذائية الغنية بجميع العناصر الغذائية، إذ يحتوي نصف كوب من الزبيب على:

  • 16% من القيمة اليومية الموصى بها للبوتاسيوم، المهم في عملية توازن الإلكتروليتات بالجسم، ودعم عمليات الأيض، والحفاظ على صحة الأعصاب والعضلات.
  • 12% من القيمة اليومية الموصى بها للنحاس، الذي ينشط الأنزيمات المسؤولة عن تفعيل جميع خلايا الجسم، وتلعب هذه الأنزيمات التي تعتمد على النحاس دور في دعم صحة الدماغ والوظائف الأعصاب، في حين أن بعض الأنزيمات تدعم عمل الأنسجة الضامة بالجسم.

فوائد الزبيب الأسود للبشرة

كمصدر غني بالعناصر الغذائية الأساسية من الفيتامينات والمعادن. يحسن الزبيب الأسود ملمس البشرة ومظهرها الخارجي، إليكِ أهم فوائد تناول الزبيب الأسود لصحة البشرة ونضارتها: 

  1. تنقية البشرة من السموم: البشرة الخالية من العيوب حلم كل امرأة. لكن غالبًا ما يصعب علينا الحفاظ على ذلك مع مواجهة العوامل البيئية والتلوث بشكل يومي. يحتوي الزبيب الأسود على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الطبيعية، ما يسرع عمل وظائف الكبد والكلى. فيساعد ذلك على تنقية الجسم والبشرة من الشوائب. بالتالي يقلل من تأثير الشوارد الحرة في تلف البشرة وضمان تنقيتها من السموم. 
  2. الوقاية من الشيخوخة المبكرة: لاحتوائه على مضادات الأكسدة والمركبات النباتية الأساسية، يحمي الزبيب الأسود خلايا الجلد من التلف الناجم عن التعرض الطويل والمباشر لأشعة الشمس وعوامل التلوث، كما يرفع كذلك مناعة الجسم ويعزز مرونة الجلد من خلال تحفيز إنتاج ألياف الكولاجين والإيلاستين. بالتالي يجنبنا آثار الشيخوخة المبكرة على البشرة وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  3. الحفاظ على نضارة البشرة: بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، يعيد الزبيب الأسود نضارة البشرة وينقيها من الشوائب بشكل طبيعي وآمن تمامًا. 
  4. ترطيب البشرة بعمق: يحتوي الزبيب الأسود على نسبة عالية من الفيتامينات الأساسية للبشرة، مثل فيتامين “أ” وفيتامين “هـ”، ما يمدها بالترطيب العميق ويقيها من الجفاف الشديد. 
  5. الوقاية من سرطان الجلد: تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب الأسود وخاصةً الفينولات القوية على الوقاية من سرطان الجلد، وتعزيز مناعة الجسم ضد الإصابة بالعدوى الفطرية. 
  6. الوقاية من حب الشباب: إذا كنتِ ممن يعانون ظهور حب الشباب بشكل متكرر. فإن تناول الزبيب الأسود أمر ضروري، فيساعد محتواه الغني بفيتامين “ج” على منع ظهور الحبوب والبثور المزعجة. كما يتصدى للبكتيريا والفطريات التي تتراكم داخل مسام الجلد ليمنع تراكمها. 

يمكنك قراءة فوائد الزبيب والسمسم لزيادة الوزن

فوائد الزبيب الأسود للشعر

إليك أهم فوائد الزبيب الأسود للشعر:

1. الحد من تساقط الشعر

يساعد الحديد الموجود في الزبيب الأسود على زيادة الدورة الدموية في أغلب مناطق فروة الرأس. حيث أنه يعد عنصر أساسي وموجود بنسبة عالية فيعمل أيضًا على تحفيز بصيلات الشعر للنمو، وعلاج ترقق الشعر مما يؤدي إلى التقليل من تساقط الشعر.

2. منع ظهور الشيب المبكر للشعر

يعد إضافة الزبيب الأسود إلى النظام الغذائي مفيد جدًا للحفاظ على صحة ولون الشعر الطبيعي لاحتوائه على فيتامين ج، الذي يساعد على امتصاص الحديد وتوفير التغذية المناسبة. و بالتالي يمنع الشيب المبكر للشعر.

فوائد الزبيب الأسود للجنس

  • يعمل الزبيب على زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال. حيث يُنشط الدورة الدموية عند الرجال مما يؤدي إلى تحسين القدرة الجنسية.
  • يساعد الزبيب الأسود الرجال كثيراً في زيادة عدد الحيوانات المنوية .
  • يجب إستشارة الطبيب قبل تناول الزبيب بكميات كبيرة. لا سيما المرضى الذين يتناولون بعض الأدوية الأخرى.
  • يعمل على تنشيط الدورة الدموية في العضو الذكري.

فوائد الزبيب الأسود مع الماء

  • يمنح منقوع الزبيب الأسود طاقة عالية للجسم ويحمي الجلد من الداخل عن طريق حماية الخلايا من أي ضرر فهو مضاد للأكسدة ويمنع الجذور الحرة من إتلاف خلايا الجلد والكولاجين والإيلاستين.
  • يحتوي منقوع الزبيب الأسود على الريسفيراترول، وهي مادة مفيدة للغاية للحفاظ على صحة الجلد. كما أنه يساعد في تحسين إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، وهذا بدوره يجعل الجلد أفتح وأكثر لمعاناً.
  • تحسين وظائف الكبد لإزالة السموم من الجسم. وهذا بدوره يُساعد في طرد السموم من الجسم للحصول على بشرة نظيفة ومتوهجة.
  • المساعدة في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس. حيث ان المواد الكيميائية النباتية فيه تعمل على حماية خلايا الجلد من الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس، والأحماض الأمينية في الزبيب تعزّز تجديد الجلد وتشكل حاجزاً واقياً ضد أضرار أشعة الشمس، وهذا مفيد للوقاية من سرطان الجلد.
  • زيادة إفراز الكولاجين مما يجعل البشرة أكثر شباباً.
  • القضاء على تلف البشرة، و اعادة لها رونقها وجمالها.
  • تعزيز صحة البشرة ومعالجتها، والتمتع ببشرة صافية ونضرة.
  • اعطاء البشرة الحيوية والنضارة. و اضفاء لوناً ورديّاً على البشرة وخاصة الخدود.
  • المساعدة في حماية خلايا الجلد. يحفز إفراز فيتامين “هـ”  للبشرة لحماية طبقات الجلد الخارجية.
  • التخلص من صفار البشرة، وعلامات التعب التي تظهر عليها.
  • حماية خلايا الجلد من الضرر الناجم عن التعرض المطول لأشعة الشمس والتلوث.
  • التخلص من جفاف البشرة، ومن ظهور حب الشباب، وتخفيفه إن كان موجود.
  • يقضي منقوع الزبيب الأسود على التجاعيد. يُزيل جميع الخطوط الرفيعة والعميقة.
  • تعمل المواد المضادة للأكسدة في منقوع الزبيب الأسود على مكافحة الجذور الحرة في الجسم، وهذا يبطئ عملية الأكسدة ويمنع تفكك الحمض النووي للبشرة .
  • يحتوي منقوع الزبيب الأسود على الفيتامينات A و E التي تُساعد في تحفيز نمو الخلايا الجديدة في طبقات الجلد الخارجية، ويجعل البشرة متوهجة وجميلة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد العنب الاخضر و الاسود و الاحمر

فوائد الزبيب الأسود على الريق

في الواقع فوائد الزبيب على الريق هي ذاتها فوائده في أي وقت اخر. وتشمل على الاتي:

  • تحسين الهضم

يحتوي الزبيب على الألياف الغذائية التي تساعد في الهضم وتعمل على تسهيل عملية إخراج البراز من خلال تليينه. كما يحتوي الزبيب على حمض التارتار (Tartaric Acid) الذي يعمل على تحسين الهضم وموازنة عدد البكتيريا النافعة في المعدة.

  • الوقاية من الإصابة بفقر الدم

يحتوي الزبيب على عدد من العناصر التي تساعد في الوقاية من الإصابة بفقر الدم، مثل: الحديد، والنحاس، كما يحتوي على الفيتامينات اللازمة لصناعة كريات الدم الحمراء ونقل الأكسجين عبر الجسم.

  • معادلة أحماض المعدة

يحتوي الزبيب على عناصر قاعدية تساعد في معادلة أحماض المعدة، مثل: الحديد، والنحاس، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.

  • حماية القلب

تعتقد بعض الدراسات أن تناول الزبيب بشكل منتظم يساعد في الوقاية من أمراض القلب، مثل: ارتفاع ضغط الدم وذلك لما تحتويه من نسب قليلة من الصوديوم. بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد في استرخاء الأوعية الدموية. حيث وجدت بعض الدراسات أن نقص البوتاسيوم يؤدي إلى الإصابة ببعض أمراض القلب، مثل: ارتفاع ضغط الدم، والجلطات القلبية. عدا عن ذلك فإن الزبيب يحتوي على الألياف التي تقلل من نسبة الكولسترول الضار في الجسم مما يعمل على تقليل الحمل على القلب.

  • محاربة السرطان

يحتوي الزبيب على العديد من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة التي لها دور في الإصابة بالسرطان.

  • الوقاية من أمراض العين

يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة، مثل مركبات متعدد الفينول التي تساعد في الوقاية من بعض أمراض العين، مثل: الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في السن، وإعتام عدسة العين.

  • الحفاظ على صحة الأسنان

يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة، مثل: حمض اللينوليك (Linoleic acid) وحمض الأولينوليك (Oleanolic acid) اللذان يساعدان في منع تكون الترسبات على الأسنان. كما أنهما يساعدان في منع زيادة حمضية اللعاب مما يساعد في الوقاية من الإصابة بتسوس الأسنان.

  • زيادة الرغبة الجنسية

يحتوي الزبيب على الحمض الأميني أرجنين (Arginin) الذي يساعد على زيادة الرغبة الجنسية. وتعتقد بعض الدراسات أن الزبيب بإمكانه تحسين القدرة على الانتصاب.

  • الحفاظ على البشرة

يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة وبعض العناصر والفيتامينات، مثل: فيتامين ج، والزنك، والسيلينيوم التي تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة والتقليل من علامات التقدم في السن التي تظهر عليها.

  • تقليل نسبة السكر في الدم

يعد تقليل السكر في الدم أحد فوائد الزبيب على الريق أو في أي وقت اخر. حيث يساعد الزبيب على تقليل نسبة السكر التراكمي في الجسم.

يمكنك الاطلاع على فوائد الزبيب في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الزبيب في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار الفلفل الأحمر الحار على الكلى و القلب
التالي
أضرار الزبيب الأسود على الكلى و القولون

اترك تعليقاً