التغذية

أضرار التوت الاحمر و الازرق و الشامي

أضرار التوت

للتوت بانواعه الاسود والاحمر والشامي فوائد واستخدامات عديدة تعود على الجسم بالصحة و العافية لكن الاكثار من التوت يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار التوت الأحمر

  • قد يؤدي الإسراف في تناول التوت إلي الإصابة بسرطان الفم، و ذلك بسبب احتواء التوت على مادة تسمى التانين، و التي تؤدي زيادتها إلي الإصابة بسرطان الفم.
  • الإسراف في تناوله يخفض مستوى السكر في الدم، فهو خطر على المصابين بمرض السكري، وخاصة بالنسبة للتوت الأزرق
  • الإسراف في تناول التوت الأزرق خطر على المصابين بمرض السيولة في الدم، بسبب احتواءه على فيتامين k، الذي يتسبب في حدوث تكتلات للدم

أضرار التوت الشامي

  • الحمل والرضاعة بسبب عدم توفر معلومات تؤكد سلامة استخدام التوت بالنسبة للمرأة الحامل والمرضع. لذلك تنصح بتجنبه خلال هذه الفترات.
  • قد يتسبب تناول التوت الشامي في انخفاض مستويات السكر في الدم لذا يجب مراقبة السكر من قبل الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري وتناوله باعتدال.
  • الحساسية التي يعاني منها بعض الافراد من الحساسية عند تناول التوت الشامي.
  • تناول التوت الشامي يسبب انخفاضا في سكر الدم، مما قد يؤثر في مستوياته خلال الجراحة أو بعدها. لذلك ينصح الأشخاص الذين سيخضعون للجراحة بالتوقف عن تناول التوت الشامي قبل موعد الجراحة المقرر بأسبوعين على الأقل.
  • التفاعلات الدوائية مع التوت الشامي قد يؤدي لحدوث بعض المشاكل، ومنها الادوية التي تتحطم في الكبد والادوية المخفضة لسكر الدم.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد عصير التوت للنساء و الرجال

أضرار التوت الأزرق

  • التوت من انواع الفاكهة التي تخفض نسبة السكر في الدم وهذا التحذير مهم لمرضى السكري.
  • المرضى الذين يتناولون أدوية ميوعة الدم من المهم عليهم تجنب تناول التوت الأزرق لأنه يحتوي على فيتامين ك الذي يعمل على تكتل الدم.
  • من المهم تجنب الإفراط في تناول هذه الفاكهة لأنه يوجد بها نسبة قليلة جداً من مادة كيميائية تسمي التانين و عندما تزيد نسبة هذه المادة في الجسم سوف تتعرض لخطر الاصابة بسرطان الفم ،و تليف الكبد ،و أمراض الكلى المزمنة.

فوائد التوت للدم

  • يعالج التوت مرضى فقر الدم ويخفف من حدته.
  • يزيد التوت من نسبة الهيموجلوبين في الدم.
  • يحسن التوت من إنتاج كريات الدم الحمراء.
  • يقلل التوت من أعراض مرض فقر الدم.

فوائد التوت البري للكلى

1. الوقاية من التهابات وأمراض الكلى

قد يسهم التوت البري في التقليل من فرص الإصابة ببعض مشكلات الكلى، وتعزى فوائد التوت البري في هذا الصدد للاتي:

  • احتواء التوت البري على مواد نشطة قد تمنع التصاق بعض المواد المسببة للأمراض بأجزاء مختلفة من الجهاز البولي.
  • قدرة التوت البري المحتملة على التأثير بطريقة إيجابية على مستويات بعض المواد المرتبطة بمشكلات الكلى، فتبعًا لإحدى الدراسات قد يساعد التوت البري على التقليل من كمية الأكسالات (Oxalate) والفوسفات (Phosphate) المطروحة مع البول مقابل زياد كمية السترات (Citrate) المطروحة مع البول.

وهذه أبرز مشكلات الكلى التي قد يساعد التوت البري على الوقاية منها: مرض الكلى المزمن، وتكلس الكلى (Kidney calcification)، والتهاب الكلية (Nephritis).

2. تخفيف حدة أعراض مشكلات الكلى

من فوائد التوت البري للكلى المحتملة دوره في التقليل من حدة أعراض مشكلات الكلى. لذلك قد يساعد شرب كوب أو اثنين من عصير التوت البري أثناء نوبات أعراض التهابات وتهيج الكلى على جعل النوبة أقل إثارة للإزعاج.

3. مقاومة التهابات المسالك البولية التي قد تضر الكلى

قد يساعد التوت البري على مقاومة التهابات المسالك البولية بسبب احتوائه على الاتي:

  • مركبات البروانثوسيانيدينات (Proanthocyanidins): والتي قد تسهم في منع التصاق البكتيريا الإشريكية القولونية (E. coli) بالمسالك البولية.
  • فيتامين ج: الذي قد يساعد على تخفيف أعراض التهابات المسالك البولية بسبب قدرته المحتملة على رفع درجة حموضة البول.
  • مواد طبيعية: تتمتع بخواص مقاومة للالتهاب ومضادة للأكسدة.

وعلى الرغم من أن التهابات المسالك البولية تبقى مقتصرة غالبًا على المثانة، إلا أنها قد تنتشر أحيانًا إلى الكلى، لتحفز إصابتها أحيانًا بمشكلة صحية خطيرة تدعى بالتهاب الحويضة والكلية (Pyelonephritis). لذلك من فوائد التوت البري للكلى أنه قد يسهم في الوقاية من التهاب الحويضة والكلى.

4. تحسين الحالة الصحية العامة للكلى

قد يساعد التوت البري على تحسين صحة الكلى عمومًا عند تضمينه في الحمية الغذائية. لا سيما بسبب قدرة التوت البري المحتملة على:

  • تحفيز إدرار البول.
  • تنظيم ودعم ظائف الكلى.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الزنجبيل للرجل والمرأة والجسم والتخسيس والرياضيين وفوائده مع الليمون واضراره

فوائد التوت البري للنساء

يعتبر تناول التوت مفيداً جداً في حالات فقر الدم  حيث يستخدم عصير التوت في المجال الطبى لإضافته مع الأدوية بغرض التلوين و تحسين الطعم. و التوت فاكهة طيبة الطعم و شراب التوت يُعتبر من أكثر المشروبات تداولاً وخاصة في الدول العربية حيث يشتهر شراب التوت خصوصاً على مائدة رمضان (شراب الفيمتو) .

ومن فوائد التوت للمرأة الحامل للتوت فائدة عظيمة للأم والجنين في فترة الحمل لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تقوية وتنمية كفاءة المشيمة. كما يقلل من إجهاد وتعب الحمل على الحامل فيقلل من عدد التقلصات ويخفف التورم. و كما يقلل التوت عدد المرات التي تشعر بها الحامل بالغثيان، كما أنُه يمنحها شعور بالانتعاش، وينشط الدورة الدموية مما يساعد على وصول المواد الغذائية للطفل الجنين، مما يزيد من امكانية بقاء الجنين وتقليل نسبة الإجهاض.

ومن فوائد التوت للنساء  أن الولادة تمثل أصعب المواقف وأقساها التي تمر بها الأنثى طوال حياتها. لذلك تحسب الفتاة لذلك اليوم منذ زواجها ، وإن كانت تزداد مخاوفها عندما تدخل في الشهر التاسع وتقترب من تلك الساعة العصيبة القاسية، ولكن الله –عز وجل –رزقنا التوت ليساعد الحوامل في تلك الفترة لأن أوراق التوت تحتوي على مادة ” العفص” التي تؤثر كثيراً على طلقات الرحم وتؤدي إلى انقباض الخلايا لذا فهي تعمل على تسريع الولادة الطبيعية .

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد زيت الزنجبيل للشعر بالتفصيل

فوائد التوت الأسود للرجال

يُعزّز التوت الأسود من معدل سريان الدورة الدموية إلى أعضاء الجسم ومنها العضو التناسلي. لذلك فهو مُحفّز جيد للرغبة الجنسية. كما قد أثبتت بعض الأبحاث قدرته على علاج مشاكل الضعف الجنسي، وقدرته على زيادة عدد الحيوانات المنوية ومن ثم تحسين معدل الخصوبة.

يمكنك الاطلاع على فوائد التوت في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد التوت في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد عصير التوت للنساء و الرجال
التالي
فوائد الخيار للرجيم و المعدة

اترك تعليقاً