تنمية بشرية

طريقة كتابة السيرة الذاتية بالعربي

طريقة كتابة السيرة الذاتية بالعربي

السيرة الذاتيّة (بالإنجليزيّة: Curriculum Vitae) هي: وثيقة مكتوبة لمُلخَّص خبرات، ومُؤهّلات الفرد، ووظائفه السابقة، ومُستواه التعليميّ، بالإضافة إلى اهتماماته الشخصيّة؛ حيث يُرسلها الفرد إلى صاحب العمل في مرحلة البحث عن وظيفة، أو الحصول على فُرصة جديدة، وتحتوي السيرة الذاتيّة أيضاً على الأبحاث، والمنشورات العِلميّة، والجوائز، والمنح، ومراتب الشرف؛ فهي شاملة لتاريخ الفرد الأكاديميّ، والمهنيّ خلال الفترة الزمنيّة السابقة، ويتم ترتيبها تِبعاً للتسلسل الزمنيّ،وتُعَدُّ السيرة الذاتيّة وسيلة للحصول على الوظيفة، وذلك من خلال إعدادها بطريقة مُلائمة تجذب مدير التوظيف، وبالتالي يحظى صاحبها بفُرصة الحصول على المُقابلة الشخصِّية، ومن الجدير بالذكر أنَّ المعلومات التي تُوجَد في السيرة الذاتيّة يجب أن تكون واضحة، وموجزة؛ بحيث تتضمَّن مهارات الفرد، وقُدراته، والشهادات الأكاديميّة، والمهنيّة، عِلماً بأنَّها تُمثِّل وسيلة ربط بين الشخص الذي يبحث عن العمل، وأصحاب العمل؛ حيث تُعطي وصفاً دقيقاً للفرد، وتُظهِر مميّزاته، وقدراته التي قد تتناسب مع الوظيفة التي قد تقدَّم لها.

كتابة السيرة الذاتية جاهزة

تُعتبَر السيرة الذاتيّة وصفاً مُلخَّصاً، وشاملاً، وحديثاً لمعلومات الفرد، عِلماً بأنَّ هناك العديد من المعلومات التي يجب أن تتضمَّنها السيرة الذاتيّة، ومنها:

  1. التفاصيل، والمعلومات الشخصيّة: تتضمَّن السيرة الذاتيّة في أوّل محتواها اسم الفرد، وتاريخ الميلاد، ومكانه، وطريقة التواصل، كرقم الهاتف، والبريد الإلكترونيّ الذي يحمل اسماً رسميّاً، ويُفضَّل أن تحتوي السيرة الذاتيّة على أكثر من رقم هاتف للتواصل، بالإضافة إلى العنوان، والمدينة، ويُفضَّل تجنُّب ذِكر الكثير من التفاصيل الزائدة، والخاصّة، ولا بُدّ من التأكُّد في هذا البند من صحّة المعلومات، ودقَّتها.
  2. المُؤهّلات التعليميّة: يتمّ ترتيب المُؤهّلات التعيلميّة التي حصل عليها الفرد في السيرة الذاتيّة تِبعاً للتسلسل الزمنيّ، وبطريقة عكسيّة من الأحدث تاريخاً إلى الأقدم، ويتمّ ذِكر اسم المُؤسَّسة، أو الجامعة، والكلِّية، وعناوينهم، مع التنويه إلى اسم الدرجة الممنوحة، ومن الجدير بالذكر أنَّه لا يتمّ ذِكر التعليم الأساسيّ، والثانويّ في حال التخرُّج من الجامعة، أمَّا في حال عدم التخرُّج بعد من الجامعة، أو في انتظار الشهادة، يتمّ ذِكر السنة، والشهر الذي يُتوقَّع فيه التخرُّج.
  3. خبرات العمل: يتمّ ذِكر الأعمال التي شغلها الفرد بدءاً من العمل الحاليّ، عِلماً بأنَّه يتمّ ترتيب الأعمال تنازُليّاً من الأحدث إلى الأقدم؛ حيث يتمّ ذِكر اسم المُنظَّمة، وعنوانها، والمسؤوليّة التي كان الفرد يتحمَّلها، والمركز الوظيفيّ الذي شغله، إضافةً إلى المُدَّة الزمنيّة، وفي هذا البند يُفضَّل عدم ذِكر معلومات عن الرواتب، أو المُكافآت السابقة.
  4. الدورات: يتمّ ذِكر أسماء الدورات التي حصل عليها الفرد.
  5. المهارات: يُشير الفرد إلى المهارات التي يتميَّز بها دون تضخيم، أو تزييف؛ إذ لا بُدّ أن تكون مهارات حقيقيّة؛ وذلك لأنَّه من السهل اكتشافها إن كانت غير ذلك، ومن هذه المهارات: المقدرة على تحمُّل الضغط، والأعباء الإضافيّة.
  6. الهوايات: وهي الأعمال التي يُحبّ الفرد مُمارَستها.
  7. المُكافآت التقديريّة، والجوائز: يتمّ ذِكر الجوائز، أو المكافآت التي حصل الفرد عليها في مرحلة الدراسة، أو العمل، أو من خلال النشاطات التي شارك فيها.
  8. الأعمال التطوُّعية: وهو بند غير إلزاميّ في حال كان الفرد قد شارك في أعمال، أو أنشطة تطوُّعية سابقة.
  9. الأشخاص المُعرِّفون: يتمّ ذِكر اسم شخصَين، أو ثلاثة من الأشخاص غير المُقرَّبين للفرد في نهاية السيرة الذاتيّة؛ بحيث تكون لهم معرفة بخبرات الفرد، ومُؤهّلاته، وقُدراته؛ وذلك لتقديم التوصية عنه لمُدير التوظيف في حال التواصل معه، عِلماً بأنَّه يتمّ ذِكر أسمائهم، ومراكزهم الوظيفيّة، وعناوينهم، وأرقام هواتفهم، ولا بُدّ للفرد من إخبارهم بذلك، والتأكُّد من مُوافقتهم على إدراج أسمائهم في السيرة الذاتيّة.

كتابة سيرة ذاتية عن حياتي

ما هي قصة حياتك؟ كل شخص يعيش حياة حافلة بالأحداث، ويوجد لديه شيء مميز لمشاركته مع العالم. الحل السحري لكتابة سيرة ذاتية رائعة عن حياتك، هو أن تتعامل معها بنفس أسلوب كتابة القصة الجيدة: يجب أن تحتوى على بطل الرواية (أنت)، وصراع مركزي للأحداث، ومجموعة من الشخصيات المميزة التي تحرك الأحداث بشكل يجعل القراء منتبهين بتركيز للقراءة. عليك أن تفكر كذلك في موضوع معين أو فكرة رئيسية مستوحاة من واقع حياتك اليومي من أجل أن تدور القصة حولها. واصل قراءة المقال التالي لتعلم كيفية صياغة قصة حياتك وصقل أسلوب كتابتك من أجل سرد سيرتك الذاتية بأفضل شكل ممكن.

السيرة الذاتية للطالب الثانوي بالعربي

السيرة الذاتية هي الملف التي يستخدمها الفرد للتعريف بنفسه وبخبراته وإنجازاته، وتتطلب استخدام طريقة كتابة منظمة، وتنسيق البيانات باحترافية، وذلك بهدف جذب انتباه واهتمام الشخص الذي يقرأها، كما يشترط مراعاة المصداقية في كتابة البيانات، وعدم كتابة أشياء غير صحيحة، ويجب ذكر النقاط الإيجابية لصاحب السيرة، مثل المهارات والمواهب التي يتمتع بها الطالب، بالإضافة إلى أبرز الإنجازات والجوائز التي حصل عليها، وكتابة الأعمال التطوعية التي قام بها، مع تجنب ذكر نقاط الضعف والأشياء السلبية التي قد تؤدي إلى صرف النظر عن الشخص صاحب السيرة، وفي السطور التالية سنوضح لكم كيفية كتابة السيرة الذاتية بالتفصيل.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

توجد بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية، وهي:

  1. البيانات الشخصية: في تلك الخانة يُكتب اسم صاحب السيرة بالكامل، مع مراعاة كتابته في مقدمة الصفحة، وفي السطر التالي يتم كتابة العنوان بالتفصيل، ومن ثم كتابة كافة بيانات الاتصال، مثل البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف الجوال، ويُنصح باستخدام بريد إلكتروني خالي من الألفاظ الغريبة، مثل ألقاب التدليل والألقاب المبهمة، مع الحرص على استخدام ألفاظ تدل على الجدية.
  2. المؤهلات العلمية: ومن ثم يتم كتابة المدرسة التي التحق بها الطالب، مع تحديد المرحلة الدراسية، والحرص على كتابة تاريخ دخول المدرسة.
  3. المؤهلات والخبرات: يُنصح بكتابة كافة الأماكن التي عمل بها الشخص صاحب السيرة، وذلك من خلال كتابة اسم كل مكان، وتاريخ العمل به، وفترة العمل، مع الحرص على ترتيب أسماء تلك الأماكن من الأقدم للأحدث.
  4. بيانات إضافية: توجد بعض البيانات الإضافية التي يتم كتابتها في أقصي يسار السيرة الذاتية، مثل تاريخ ميلاد صاحب السيرة، والحالة الاجتماعية، بالإضافة إلى كتابة الجنس، وكتابة إذا كان صاحب السيرة يمتلك رخصة للقيادة.
  5. الجوائز: يُنصح بذكر كافة الجوائز التي حصل عليها صاحب السيرة خلال المسيرة التعليمية، فتلك الخانة تُوضح الشخصية التنافسية لصاحب السيرة، الأمر الذي سيعزز من قوة سيرتك أمام القارئ، كما يُنصح بكتابة كافة المنظمات والمؤسسات التي تطوع الطالب للعمل بها، الأمر الذي سيظهره جاداً في تعاملاته.
  6. مهارات الكمبيوتر: وذلك من خلال كتابة أسماء البرامج التي يجيد صاحب السيرة استخدامها باحترافية مثل برنامج الوورد والفوتوشوب، فمهارات الكمبيوتر من أبرز أساسيات التوظيف في العصر الحديث،
  7. كتابة الهوايات: ذكر الهوايات التي يمتلكها صاحب السيرة، بالإضافة إلى كتابة الأنشطة التي قام بها لتوظيف هواياته.
  8. المراجع: في نهاية السيرة الذاتية يتم كتابة المراجع، ويقصد بالمراجع الأشخاص الذين يعرفون صاحب السيرة، ويشترط أن يكون هؤلاء الأشخاص ذو منصب، سواء كانوا مُعلمين في المدرسة، أو اسم شخص يعمل في المؤسسة التي تطوع بها الطالب.

نموذج سيرة ذاتية لطلب وظيفة

وظيفة المحاسب تختلف عن وظيفة المسوق الإلكتروني تختلف عن مهنة الطبيب وهكذا، وهذا يوضح أهمية أن يحرص كل شخص على أن يختار نموذج السيرة الذاتية الذي يُمكنه من خلاله عرض أقوى نقاط القوة لديه سواء المهارات العملية أو الشخصية، ومن ثَم؛ تقديم سيرة ذاتية مُتقنة وصحيحة تكون سببًا في تأهل مُقدم طلب العمل في الإنتقال إلى الخطوة الثانية في عملية التوظيف وهي مقابلة العمل، وإليكم نموذج سيرة ذاتية لطلب وظيفة جاهزة للاستخدام بشكل مباشر:

البيانات الشخصية:

  • الاسم: (الاسم الأول + اسم العائلة)، ويفضل ذكر الاسم رباعي.
  • تاريخ الميلاد:
  • الجنسية:
  • مكان الإقامة:
  • الحالة الاجتماعية:
  • رقم الجوال:
  • البريد الإلكتروني:
  • الموقع الإلكتروني:

سبب التقدم إلى الوظيفة:

وهنا يتم عرض سريع لأهم المهارات الشخصية والخبرات والأنشطة التي تجعل صاحب السيرة الذاتية هو الأجدر لنيل تلك الوظيفة، ويجب الحرص على الموضوعية وعدم المبالغة في تلك النقطة؛ حتى يقتنع مسؤول التوظيف بصاحب السيرة الذاتية دون أن يشعر بوجود معلومات زائفة أو غير واقعية عنه.

المؤهلات العلمية:

  • تم الحصول على درجة الدكتوراه في تخصص ـــــــــ من جامعة ــــــــ بتقدير ــــــــــ عام ــــــ.
  • تم الحصول على درجة الماجستير في تخصص ـــــــــــ من جامعة ــــــــــ بتقدير ــــــــ عام ــــــــ.
  • تم الحصول على دبلومة الدراسات العليا في تخصص ـــــــــ من جامعة ـــــــ بتقدير ــــــــ عام ـــــــ.
  • تم الحصول على درجة البكالوريوس في ـــــــــــــ كلية ـــــــ جامعة ــــــــــ بتقدير ــــــــــ عام ـــــــــ.

خبرات العمل:

  • تم العمل في مؤسسة ــــــــــ في وظيفة ـــــــــــ في المدة من ــــــــ وحتى ـــــــــــ، وكانت مهام الوظيفة (ـــــــــ).
  • تم الالتحاق بالعمل في شركة ـــــــــــ بوظيفة ـــــــــــــ بداية من عام ـــــــ وحتى ــــــ، وتمركزت مهام الوظيفة حول (ـــــــــ).

المهارات:

  • المهارات اللغوية: إجادة اللغة (ــــــــــــ) قراءة وكتابة.
  • مهارات الحاسوب: تم الحصول على شهادة الكفاءة الدولية في استخدام برامج الحاسوب والويب.

الاهتمامات:

وهنا يُمكن الإشارة إلى بعض الاهتمامات والهوايات الشخصية، ولكن من الأفضل أن تكون تلك الهوايات تصب في صالح مجال العمل.

نموذج سيرة ذاتية لطلب وظيفة 2020

أصبحت السيرة الذاتية تلقى درجة كبيرة من الاهتمام من قِبل مسؤولي التوظيف في المؤسسات المختلفة، حيث أنه فيما سبق؛ كان يتم النظر إلى المؤهلات الدراسية وخبرات العمل ثم دعوة صاحب السيرة الذاتية لعقد المقابلة الشخصية، ولكن في الوقت الحالي ومع وجود عدد هائل من المُتقدمين والمترشحين للوظائف التي يتم الإعلان عنها في أي مؤسسة؛ أصبح لا يتم دعوة سوى أصحاب السيرة الذاتية التي تُعطي انطباع إلى مسؤول التوظيف بأن صاحبها بالفعل يملك من المهارة والقدرة ما يهله إلى أن يُبلي بلاءً حسنًا في مهام هذه الوظيفة إلى جانب الشهادات والخبرات والمؤهلات العلمية والعملية،

نموذج سيرة ذاتية جاهز للكتابة

لتحميل الملف اضغط هنا

تحميل نموذج سيرة ذاتية باللغة العربية فارغ

لتحميل الملف اضغط هنا

نموذج سيرة ذاتية PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

 

السابق
اتحاد كتاب و أدباء الإمارات و أهم أهدافه و فعالياته
التالي
أسباب النفور من الناس

اترك تعليقاً