التغذية

أضرار أكل فول الصويا على الكلى

أضرار أكل فول الصويا

يعد فول الصويا من الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ويمكن أن يساعد في تعزيز صحة الرجال و جسم الانسان وزيادة الوزن لكن الاكثار من أكل فول الصويا يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار أكل فول الصويا على الكلى

فول الصويا على الرغم من كونه مفيدًا وغنيًا بالبروتين، ولكن قد يكون ضارًا للغاية لمرضى الكلى للأسباب التالية:
  • الإفراط في تناول فول الصويا قد يؤدي إلى الإصابة بحصوات الكلى، وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من المركبات الكيميائية التي تدعى الأوكسالات وهي التي تكون حصوات الكلى.
  • لا يستطيع مرضى الكلى هضم عناصر معينة في الصويا، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة هذه المركبات في الجسم، لذلك مصابي حصوات الكلى وغيرها من أمراض الكلى يجب أن يتجنبوا فول الصويا بشكل عام.
  • يحتوي فول الصويا على مركب يسمى فيتواستروجين والنسبة المرتفعة من هذا المركب في الدم يتحول لمركب سام، وبشكل خاص المصابين بالفشل الكلوي.

أضرار أكل فول الصويا للنساء

1. يؤثر على النساء المصابات بسرطان الثدي

يحتوي فول الصويا على مادة تعرف باسم الأيزوفلافينات والتي تعمل بشكل مشابه لهرمون الإستروجين في الجسم.  من المهم أن تعرف أن العديد من أنواع سرطان الثدي المختلفة تحتاج إلى هرمون الأستروجين من أجل النمو والتكاثر. فبالتالي إن احتواء فول الصويا عليه يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.  في المقابل، هناك تضارب بالدراسات حول أثر فول الصويا على سرطان الثدي. وقد يعود السبب في ذلك إلى اختلاف نوع فول الصويا المستخدم في النظام الاسيوي مقابل الغربي.

3. يؤثر على الحوامل والمرضعات

بشكل عام يعد تناول فول الصويا باعتدال امنًا على النساء، لكن تناوله بكميات كبيرة قد يكون غير امن على الجنين. في المقابل، لا توجد هناك معلومات ودراسات كافية درست أو بحثت في ما إذا كان فول الصويا امن الاستخدام على المرضعات لذا يفضل تجنبه.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد فول الصويا للنساء و الرجال و زيادة الوزن وما هي استخداماته

أضرار أكل الفول الصويا للذكور

يحاول الكثير من الرجال تجنب إدراج فول الصويا ضمن نظامهم الغذائي، وذلك لاحتوائه على مادة تعرف باسم الأستروجين النباتي (Phytoestrogens) والتي قد تؤثر بدورها على إنتاج التستوستيرون في الجسم. الجدير بالذكر أنه حتى الان لا تشير الدراسات إلى أن فول الصويا يؤثر سلبًا على إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال بسبب المادة المذكورة سابقًا.

أضرار أكل فول الصويا المجروش

يتم استخدام فول الصويا المجروش مغلي أومحمص، كما يُستخدم دقيق الصويا في الأطعمة والمشروبات والتوابل. ولكن يمكن أنّ يُسبب تناول فول الصويا المجروش بعض الآثار الجانبية، ونذكر من أهمها ما يأتي:

  • يمكن أنّ يُسبب بعض الآثار الجانبية المعويّة، مثل الإمساك، والانتفاخ، والغثيان.
  • يمكن أنّ يُسبب رد فعل تحسسيّ قد يشمل: الطفح الجلديّ، والحكة، أو الحساسية المُفرطة لدى بعض الأشخاص.
  • قد يؤدي إلى الشعور بالتعب.
  • يؤثرعلى وظيفة الغدة الدرقية لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص اليود.
  • يزيد من خطر انخفاض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المُصابين بداء السكري ويتناولون أدوية للسيطرة على نسبة السكر في الدم.
  • يزيد من خطر حصى الكلى، لأنّه يحتوي على كمياتٍ كبيرة من الأوكسالات وهو المكون الرئيسي في حصى الكلى.
  • قد يؤثر على مرضى الكلى غير القادرين على معالجة بعض المواد الكيميائيّة الموجودة فيه، ممّا يؤدي إلى تراكمها في أجسامهم.
  • قد يزيد خطر الإصابة بسرطان المثانة.

منتجات فول الصويا

كانت فول الصويا غذاء أساسيا في أجزاء كثيرة من العالم منذ آلاف السنين. خلال ذلك الوقت ، تم صنع العديد من المنتجات المختلفة باستخدام فول الصويا ، مما يسمح للبشر بالاستمتاع بها في العديد من الأطباق المختلفة. فيما يلي بعض المنتجات الأكثر شيوعًا التي يتم إنتاجها باستخدام فول الصويا.

صلصة الصويا

صلصة الصويا هو مستخلص ذو نكهة عالية من خميرة فول الصويا المخمرة.

يتم تخمير فول الصويا مع الحبوب المحمصة ومحلول ملحي خاص ثم يضغط لاستخلاص الصلصة المالحة والبني الداكن. هذه الصلصة هي بهار مشترك ومكونات في المطبخ الآسيوي.

التوفو

المعروف أيضا باسم خثارة فول الصويا ، ويتم التوفو عن طريق تخثر حليب الصويا ومن ثم الضغط لإزالة السائل. التوفو هو عنصر شائع في المطبخ الآسيوي ولديه نكهة محايدة يمكن استخدامها في كل من الأطباق الحلوة والمالحة. التوفو غني بالبروتين وغالبا ما يستخدم كبديل للحوم.

الزيوت النباتية

تحتوي فول الصويا على نسبة عالية نسبيا من الزيت عند حوالي 20٪ من النفط. يتم استخدام ما يقرب من 85٪ من فول الصويا الذي يتم زراعته حول العالم لإنتاج الزيوت النباتية التي يتم بيعها للمستهلكين أو استخدامها تجاريًا.

حليب الصويا

حليب الصويا هو مشروب عالي البروتين مصنوع من فول الصويا تمرغ ثم يطحنها بالماء لخلق مستحلب من النفط والبروتين والماء. مع وجود محتوى من البروتين والدهون مماثل لمحتوى الألبان ، يعتبر حليب الصويا بديلاً شائعاً لأولئك الذين يتجنبون تناول المنتجات الحيوانية أو أنهم لا يتحملون اللاكتوز.

المتفحم

Tempeh هو منتج فول الصويا المخمر الذي أدلى به زراعة الكعك فول الصويا مضغوط. على عكس التوفو ، يتم تحضير كعك تيمبيه مع فول الصويا بالكامل ، بدلاً من اللبن الرائب المستخرج. يحتوي بنكهة التمر على نكهة قوية ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمغذيات.

مخمر فول الرائب

في بعض الأحيان يشار إليها باسم الجبن التوفو ، يتم تصنيع مخلوط الفاصوليا المخمرة من خلال السماح للتخثر المستخلص من الفاصوليا (أو التوفو). عادة ما تحتوي مكونات مخلّفات الفول المخمرة على مكونات أخرى ، مثل محلول ملحي أو زيت أو خل أو نكهات أخرى.

بروتين نباتي منقوش (TVP)

هذا هو نتيجة ثانوية لاستخراج الزيوت من فول الصويا ، والذي يترك وراءه نسبة عالية من محتوى البروتين. غالبًا ما يُستخدم TVP كبديل للحوم أو ممدّد للحمّ حيث يحتوي على مستوى وبروتين مماثل. عندما تكون TVP في شكلها المجفف ، فإنها تحتوي على رف ممتد على مدار أكثر من عام.

دقيق الصويا

يتم طحين الصويا عن طريق طحن أو طحن فول الصويا المجفف و المحمص. هذا الطحين خالي من الغلوتين ويمكن صنعه بمستويات مختلفة من الدهون. غالباً ما يستخدم دقيق الصويا كبديل لدقيق القمح للأفراد غير المتعايشين مع الغلوتين ، على الرغم من أنه ينتج منتج كثيف أكثر بكثير بسبب افتقاره للغلوتين.

هذا التأثير الكثيف الرطب مرغوب في بعض الأحيان ، خاصة مع بعض الحلويات والكعك ، مثل الكعك.

استخدامات فول الصويا

يستخدم فول الصويا لأغراض عديدة أهمها:

  • في الطعام بنسبة كبيرة خاصة في الدول الآسيوية مثل الصين واليابان، ويدخل في صناعة العديد من المخبوزات والمنتجات مثل الزيوت والشيكولاته، كما يستخدم كغذاء للحيوانات أيضاً.
  • كمصدر للوقود تلجأ إليه بعض الدول.
  • تستخدمه بعض الشركات بديلاً عن البتروكيماويات.
  • يستخدم في بعض المنتجات كمستحضرات التجميل.

يمكنك الاطلاع على فوائد فول الصويا في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد فول الصويا في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
فوائد أكل فول الصويا للعظام و التسمين
التالي
فوائد الصنوبر الحلبي للرجال و النساء

اترك تعليقاً