تنمية بشرية

مهارات الشخص الكاريزمي

مهارات الشخص الكاريزمي

هل لاحضت ان بعض الناس يتمتعون بالقدرة على جذب انتباه الاخرين وتحفيزهم والتاثير عليهم دون جهد يذكر فيحبهم الاخرون على الفور ويرغبون في البقاء قريبين منهم ومن الممكن ان يدخل بعض الناس اية قاعة ويلاحظ كل من فيها دخولهم وهم دائما يحصلون على مايريدون تلك هي قوة الكاريزما   فالكاريزما  مهارة حيوية تحفيزية لابد لاي شخص من اتقانها ان اراد ان يتمكن من التاثير في الاخرين وتحقيق اقصى درجات النجاح فهي تتخلل كل  مناحي الحياة سواء المهنية  على مستوى العلاقات  وكذلك القدرة على التاثير و اقناع الاخرين

ان الكاريزما هي القدرة على تحفيز الاخرين واقناعهم بالايمان بك والثقة فيك والرغبة في التاثر بك فانت تجذبهم و تحفزهم وتساعدهم ان يرو انفسهم مستقبلا وهم ينفذون رؤيتك انهم يتحركون ويتحفزون بفعل الكاريزما التي تتمتع بها وفي الاساس فانك تمثل لهم مصدر قوة دفع تشجيع و الهام  .

صفات الكاريزما

  1. الحكمة
  2. التواصل
  3. المرونة
  4. الكياسة
  5. تقبل وجهات النظر المختلفة
  6. التعاون
  7. الاهتمام بمرؤوسيه والحرص على تنمية مهاراتهم وغيرها من الصفات المميزة

فوائد الكاريزما

  1. سهولة إقناع الآخرين بآرائك الشخصية ، وسهولة التأثير عليهم .
  2. تصبح قائدا من وجهة نظر المحيطين بك .
  3.  التميز والنجاح في شتى الجوانب في الحياة .
  4.  زيادة عدد المعجبين بك .
  5. تحفز على تحمل المسئولية .
  6.  تجعل من الشخص مرنا في التعامل مع الآخرين سواء في المنزل أو العمل .
  7. تقبل غموض شخصيات الآخرين .
  8.  القدرة على تحديد الأهداف ، القيم العليا والعمل على تفعيلها بطريقة عملية .

مفاتيح الكاريزما

  1. كيف يراك الآخرون؟ يجب أن تفهم نفسك أولاً، حتى تستطيع التأثير بمن حولك ، انتبه إلى انفعالاتك وحركات جسدك، وتعبيراتك في المواقف المختلفة، فإن فهمك لنفسك وقدرتك على فهم تصرفاتك، سوف يعطيك القوة والقدرة على التعامل بذكاء ووعي، لتكون مؤثراً.
  2. ما مقدار رضاك الحقيقي عمّا تقدّم؟ الرضى عمّا تقدمه وعن نفسك يجعلك واثقاً من نفسك، وما تقدمه، فيجعل تصديق الآخرين لك وإيمانهم بك وبمشروعك أكثر سهولة وقرباً.
  3.  أين صنعت ثقافتك؟ لا أظن بأنك تشك في أثر الثقافة والمعرفة على زيادة الجاذبية الشخصية لديك ، شارك الناس ما تعرفه، تعلّم أكثر، قوّ ثقافتك، وسّع مداركك، وكن ذا رأي بالأشياء من حولك فإن ذلك من شأنه أن يجعل فكرة الناس عنك أكثر سحراً.
  4. كيف حال معنوياتك؟ الشخص السعيد يؤثر بمن حوله إيجابياً، بعكس المكتئب الذي ينفر منه الآخرون ، مارس الرياضة، اقرأ ما يسعدك، فكر بتفاؤل وأمل، عدد نعم الله عليك؛ لتشعر بالرضى، فذلك من شأنه أن يحسن حالتك المزاجية، ويخفف التوتر، ويرفع معنوياتك، فتؤثر بهم أكثر.
  5. متى ابتسمت من قلبك؟ يميل الناس بطبيعتهم إلى من يضحكهم ، ضمّن الدعابات في أحاديثك، أضْفِ البهجة على مجلسك، ابتسم لهم تجذبهم أسرع.
  6. هل تهتم بمن حولك؟ ينجذب الناس أكثر إلى الشخص الذي يهتم بهم أكثر، يستمع إلى همومهم، يهتم لأمورهم وتغيرات حيواتهم، يشعرهم بأنهم أولويته، وأهم ما لديه .
  7. هل تهتم بمظهرك؟ القوام السليم، وطريقة اللبس تؤثران في نظرة الناس بشكل كبير، فهما أول رسالة يرسلها الشخص للآخرين عن نفسه، ويشيران إلى مدى اهتمام الشخص بنفسه واعتداده بها ورضاه عنها، كن متزناً، لا تهمله ولا تفرط بالاهتمام أكثر مما يجب.
  8. هل تتعاطف مع ظروف المحيطين؟ التعاطف الصادق والاستماع باهتمام، أقصر طريق لتحقيق الشخصية الجذابة ، فكيف سيؤثر في الناس شخص لا يتقن الاستماع إليهم، ولا يفهمهم؟
  9. كم اسماً من أسمائهم تحفظ؟ أحب أن أخبرك بأن حفظك لاسم الشخص سيشعره بأنك أقرب الناس إليه وأكثر حميمية، أزل كل الحواجز بينك وبين المحيطين بحفظ أسمائهم وذكرها خلال الحديث .
  10. ماذا يتذكر الناس من كلامك؟ الاستشهاد بالقصص يجعل الحديث أكثر جذباً، ويجلب المتعة ويطول تأثيره، إذ يتذكره الآخرون لوقت أطول، فأغلب القصص ذات المعاني التي تتعلق بأحداث حيوات الناس والأمثلة المشابهة لظروفهم تبقى معهم دوماً، فتبقى أنت؛ لأنك من أخبرهم بها.

اكتساب الكاريزما

ما هو العنصر المشترك بين بيل كلنتون، وستيف جوبز، وتوني بلير؟ سواء أحببتهم أم كرهتهم، إلا أن جميعهم ينضح بالكاريزما. وبإمكان القادة الذين يتمتعون بالكاريزما إلهام أتباعهم لأن يكونوا أكثر ولاء، ويعملوا بجد أكبر. لكن هل هناك طرق مختلفة يمكن للقادة من خلالها أن يكتسبوا الكاريزما؟

سبق لموقع “بي بي سي كابيتال” أن اختبر كيف يمكن للأشخاص الساحرين أن يساعدوا في التأثير على الناس في مكان العمل، لكن الكاريزما تنطوي على مجموعة مختلفة من المهارات.

ويرى الباحثون أن الكاريزما تنطوي على التواصل (سواء لفظيا أو من خلال نص مكتوب) باستخدام الاستعارات، والحكايات القوية، واستخدام التعبيرات البلاغية، ولغة الجسد التي تنجح في إيصال عواطفك التي تدعم رسالتك أثناء إظهارك للثقة، وسمات شخصية أخرى.

وينطوي سحر الشخصية على تواصل العيون مع الأفراد مع وميض ابتسامة، وجعلهم يتحدثون عن أنفسهم ويطرحون أسئلة ويعبرون عن التعاطف، بينما لا يحتاج القادة الذين يمتلكون الكاريزما بالضرورة إلى التفاعل مباشرة مع الناس الذين يؤثرون عليهم إطلاقا، فباستطاعتهم فعل ذلك عن بعد. لذا، فبينما يحظى أصحاب الشخصيات الساحرة بالشعبية، ليس بالضرورة أن يحظى بها من يتمتعون بالكاريزما.

كاريزما الحب

«كل ما أعرفه أن الكاريزما عندما يمتلكها أحدهم فالكل يرغب في خدمته ومساعدته»، هكذا أكدت المدربة الدولية في مجال التنمية البشرية الدكتورة ليلى البلوشي في حديثها لـ«الرؤية» عن مفهوم الكاريزما.

لكن هناك نوع آخر من الكاريزما وهي «كاريزما العلاقات» بين المُحبين، فما هي ؟

من جهتها، تقول مدربة الحياة خلود الأميري أن «العلاقة الكاريزمية» تعتمد على انسجام الطرفين من حيث الأفكار والمشاعر بناء على شخصيتهما، وأبرز مثال على ذلك علاقة «ميغان» و «الأمير هاري» التي بدت منسجمة منذ بداية لقائهما وإلى حين مرورهما بتحديات وقفت عارضاً أمام سعادتهما إلا أنهما نجحا في تخطيها أمام العالم.

وعلى الرغم من اختلاف الخلفيات الثقافية والمادية بين «ميغان» العصامية التي تربت في بيئة متواضعة و«هاري» الأمير الملكي الذي تربى في أسرة غنية إلا أن الكاريزما لديهما انسجمت بشكل لافت وانتصر في النهاية الحب بينهما المستند إلى الواقعية والمنطق.

فيما كانت علاقة «أنجلينا جولي» و «براد بيت» غير موفقة على الرغم من أن الكاريزما الإعلامية أمام العالم عالية ولكن لم تنسجم معهما، ما أدى إلى انفصالهما.

وعرفت «الكاريزما» بأنها كلمة يونانية تعني «هبة الله» يتميز أصحابها بصفات فوق طبيعية وبشخصية مؤثرة قادرة على تغيير اتجاهات الآخرين و آرائهم.

وليس ضرورياً أو مهماً أن تكون مشهوراً حتى تمتلك «الكاريزما» التي تعد من المفاهيم الغامضة وقلة من الناس هم الذين يدركون معناها، فهناك اعتقاد سائد بأنها أكثر ارتباطاً بالشخصيات المعروفة، لكن واقع الأمر مختلف فالكاريزما تولد مع الإنسان.

وحددت قواعد إنجاح الكاريزما في علاقات الحب ممثلة في «التركيز» من خلال الانتباه على المميزات التي تطور العلاقة، فضلاً عن امتلاك مهارة «اللطف» والهدوء في التعامل مع الطرف الآخر عبر إظهار الجانب المضيء في شخصيتنا، أما القاعدة الثالثة والأخيرة فهي «القوة والتمكين» التي من خلالها يمكن منح الآخر الشعور بالاطمئنان والأمان عبر أسلوب الحديث والملبس ولغة الجسد.

وبرأيها يمكن اكتساب «الكاريزما» من خلال احترام الآخرين والأفعال المتزنة واحترام مشاعر الغير، علاوة على الثقة في النفس، وامتلاك فنون التواصل غير اللفظي مع الآخرين عبر لغة الجسد، وتعلم مهارات الإقناع، وامتلاك روح المبادرة والمرح.

إذن فالكاريزما هي الروح التي تبعث الطاقة العاطفية المؤثرة في الناس على المستوى الفكري والحسي والانفعالي.

وأضافت أن الكاريزما أنواع، منها الروحية والمالية والفكرية، وجميعها تتشارك في الحضور الطاغي الأخاذ والساحر مع التمتع بالقدرة على التأثير في الآخرين.

الكاريزما القيادية

الكاريزما مصطلح يوناني مشتق من كلمة نعمة، أي هبة إلهية تجعل المرء مُفضلاً لجاذبيته. اصطلاحاً فإن الكاريزما هي الصفة المنسوبة إلى أشخاص أو مؤسسات أو مناصب بسبب صلتهم المفترضة بالقوى الحيوية المؤثرة والمحددة للنظام.

وهي كلمة يتم ربطها بشخصية معينة تتصف بصفات تختلف عن باقي الأشخاص، ويمكن ربط هذه الكلمة بشركة أو مناصب معينة بالمثل والتي لها تأثير كبير في دورها الوظيفي والعملي وليس مجرد أشخاص كما يعرف الكثير منا.

مواهب ذاتية

إن أول من استخدم مصطلح الكاريزما هو عالم الاجتماع الألماني ماكس ويبر، وتم استخدام هذا المصطلح للإشارة إلى نوع السلطة المقترنة بشخصية القائد وما يمتلكه من مواهب ذاتية، ويسمي البعض هذا النوع من القيادة بـ(بقيادة سحر الشخصية)؛ وذلك لأن القائد هنا يعتمد على السلوك المرن، وعلى الاتصالات الشخصية مع مرؤوسيه؛ لغرض تحفيزهم، ولإيصال ما يهمهم من معلومات وأفكار.

كما أن القائد الكاريزمي يفضل العمل في مواقف الأزمة، معتمداً على القيم التي تحفز المرؤوسين فكرياً وعقلياً، معبراً عن ثقته العالية بنفسه ومرؤوسيه، وله شخصية ساحرة للآخرين، ليست نابعة من السلطة الممنوحة من الموقع الرسمي والوظيفي للقائد.

اختبار الكاريزما

الشخصية الكاريزمية هي الشخصية القادرة على جذب الانتباه إليها في كل وقت وكل مناسبة، كما أنها قادرة على الإقناع والتأثير فيمن حولها بسهولة.

والشخصية الكاريزمية والتي تظهر بوضوح في شخصيات الرؤساء والقادة العظماء، حيث يستطيعوا أن يقودوا الحشود نحو الأهداف التي حددوها مسبقًا، يمكن تحديدها في الشخصية من خلال مجموعة من الأسئلة التي تحدد الإجابة عليها، إلى أي مدى تمتلك شخصية كاريزمية.

والإجابة عن الأسئلة التالية، تكون بين الاختيار من (1 ،  2 ، 3 )، وإذا كانت إجابتك أكثر من 10 درجات فأنت شخص لديه كاريزما واضحة، أما إذا كانت أقل بين 7: 10 درجات فأنت شخص لا تمتلك الكاريزما المطلوبة، ولكن يمكن تطوير شخصيتك لتصل إلى الدرجة المطلوبة، وتكون قائد لمجموعة، والأسئلة هي:ـ

  1. هل لديك حضور بين أصدقائك بشكل بارز؟ ( لا وجود (1) ، إلى حد ما (2)، حضوري واضح وتأثير غيابي كبير (3) )
  2. هل لديك القدرة على التأثير على آراء الناس؟ ( لا تأثير (1) ، إلى حد ما (2)، تأثير كبير (3) )
  3. هل تعرف كيف تقود مجموعة؟ ( لا أعرف (1) ، ممكن ولكن لم أجرب (2)، استطيع بكفاءة (3) )
  4.  هل تجعل الآخرين يشعرون بالراحة عند الحديث معك؟ ( لا، فبعضهم يرفض الحديث معي من الأساس (1)، أحيانًا (2)، الجميع يرغب في الحديث معي (3) )
  5. حين تتحدث للآخرين لا تكف عن الابتسام.. ( نادرًا (1)، أحيانا (2) ، دائمًا (3) )
  6. يمكنك التحدث مع أي شخص في أي وقت، فدائما ما يرحب بك الآخرين… ( لا أستطيع ذلك أبدًا (1)، يمكنني إلى حد ما (2)، يمكنني في أي وقت (3) )

وأجرى هذا الاختبار على أكثر من ألف شخص بجامعة تورنتو الكندية، حيث خلصت النتائج إلى أن الكاريزما لا تحدث في الفراغ، كما أن لها تأثير في العلاقات الاجتماعية المحيطة به، إلا أن القائمين على الدراسة أكدوا أنه حتى لو تحصل على الدرجة المطلوبة لتكون شخص كاريزمي، فيمكن الوصول لتلك الدرجة بعد فترة من الزمن، مع زيادة خبراتك في قراءة العواطف الآخرين، واستخدام الكلمات التي تصل لهم بسرعة.

الكاريزما pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

 

السابق
تعريف النباتات الوعائية واللاوعائية وخصائصها
التالي
الفرق بين سيكولوجية الرجل والمراة