تنمية بشرية

مثال على التفكير الناقد

من معوقات التفكير الناقد

مثال على التفكير الناقد

مثال  على التفكير الناقد

يحكي أن رجلاً كان مسافراً في رحلة طويلة وشاقة.  وأثناء عودته إلى موطنه لاحظ جبل مميز يطل على مكان موطنه.  فقام الرجل بالإسراع فرحاً بالعودة إلى موطنه حتى أنه قام بإتلاف عتاده وأكله.  وشربه الباقي معه من الرحلة من كثر الفرح بالعودة إلى موطنه أيضا . وعند وصوله إلى الجبل وجد أن أهله قد رحلوا عن هذا المكان مما جعله يندم أشد الندم على ما فعل.

من هذه القصة نجد أن الرجل قد فكر ولكن نوع التفكير كان تفكيراً بدائياً سطحياً أيضا . لو أنه فكر تفكير نقدي لوجد أنه من الممكن أن يكون هذا الجبل هو جبل آخر مشابه للجبل الذي يميز موطنه أو أن يفكر في أي موقف أخر يجعله لا يتلف طعامه وشرابه

تانيا

وكذلك قصة التي تحكي على نيوتن الذي كان يجلس تحت شجرة وسقطت عليه تفاحة أيضا .  ومنها بدأ في البحث حول السبب الذي جعل هذه التفاحة.  تسقط إلى الأسفل ولم تطير إلى السماء أو تقف مكانها معلقة في الهواء هذا هو التفكير الناقد الذي ساعد نيوتن على التفكير والتحليل حتى تمكن من الوصول إلي سر الجاذبية الأرضية.

دليل من القرآن على التفكير الناقد

خير مثال على التفكير الناقد هو موقف سيدنا إبراهيم عليه السلام في محاولته لكشف الحقيقة والمقارنة بين الشواهد والأدلة. قال تعالي في سورة الأنعام اية (76-78): (فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَىٰ كَوْكَبًا ۖ قَالَ هَٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ (76) فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ (77) فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَٰذَا رَبِّي هَٰذَا أَكْبَرُ ۖ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ (78).

حيث وضع امام عينيه كل النتائج والدلائل التي تظهر أمام عينية في الكون وبدأ يتفكر فيها أيضا .  فكان يري الكواكب ولما تأفل يعلم أن هذا ليس بالإله أيضا ، وكذلك القمر والشمس حتى وصل إلي الحقيقة بعبادة الله سبحانه وتعالي  أيضا .  قال تعالي في صورة الأنعام 79 (إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفًا وما أنا من المشركين).

نماذج اسئلة عن التفكير الناقد

مثال

هناك أيضاً بعض الأسئلة التي من الممكن أن تسألها لنفسك حتى تتمكن من التفكير الناقد. أو أن تعلمها لأطفالك، وسنذكر لكم بعضها:
-ما يحدث؟
حيث تضع في الإجابة الأساسيات.
-لماذا هو مهم؟
قم بوضع الأسباب حول أهمية الأمر الذي تفكر فيه.
-ما لا أعرفه؟
قم بوضع بعض الاحتمالات التي من الممكن أن تكون غير معروفة لك للبحث عنها.
-ماذا أعرف وكيف أعرفه؟
ضع ما تعرفه وكيف توصلت إليه في الاعتبار حتى تتأكد منه.

التفكير الناقد في اللغة العربية

ما هي المعايير الضرورية لتقويم صحة المعلومات ؟ 

  •  مهارة الحكم على صحة مصادر المعلومات.
  • القدرة على المسائلة. أيضا
  •  التفسير من خلال الإجابة على مجموعة من الأسئلة.

الإجراءات التعليمية المتضمنة لهذه الاستراتيجية:

  • مقدمة الدرس أبضا
  • عرض الدرس
  • التدريبات على مهارة التفكير الناقد
  • خاتمة الدرس أيضا

أهمية التفكير الناقد

1. التفكير النقدي عام

التفكير النقدي هو مهارة تفكير عامة للمجال. ماذا يعني هذا؟ هذا يعني أنه بغض النظر عن المسار أو المهنة التي تتبعها ، فإن هذه المهارات ستكون دائمًا ذات صلة وستكون مفيدة دائمًا لنجاحك. فهي ليست خاصة بأي مجال.

2. حاسمة بالنسبة للاقتصاد

يعتمد مستقبلنا على التكنولوجيا والمعلومات والابتكار. هناك حاجة إلى التفكير النقدي لاقتصاداتنا سريعة النمو ، لحل المشكلات بأسرع ما يمكن وبفعالية قدر الإمكان.

3. يحسن اللغة ومهارات العرض

من أجل التعبير عن أنفسنا بشكل أفضل ، نحتاج إلى معرفة كيفية التفكير بوضوح ومنهجية (بمعنى ممارسة التفكير النقدي)! يعني التفكير الناقد أيضًا معرفة كيفية تفكيك النصوص ، وبالتالي تحسين قدرتنا على الفهم.

4. يعزز الإبداع

من خلال ممارسة التفكير النقدي ، نسمح لأنفسنا ليس فقط بحل المشكلات ، ولكن أيضًا بالتوصل إلى أفكار جديدة ومبتكرة للقيام بذلك. يسمح لنا التفكير النقدي بتحليل هذه الأفكار وتعديلها وفقًا لذلك.

5. مهم للتأمل الذاتي

بدون التفكير النقدي ، كيف يمكننا حقًا أن نعيش حياة ذات معنى؟ نحن بحاجة إلى هذه المهارة للتعبير عن الذات وتبرير طرق حياتنا وآرائنايوفر لنا التفكير النقدي الأدوات لتقييم أنفسنا بالطريقة التي نحتاجها.

6. أسس العلم والديمقراطية

من أجل الحصول على ديمقراطية وإثبات الحقائق العلمية ، نحتاج إلى التفكير النقدي في العالم. يجب دعم النظريات بالمعرفة. لكي يعمل المجتمع بشكل فعال ، يحتاج مواطنوه إلى تكوين آراء حول ما هو الصواب والخطأ (باستخدام التفكير النقدي!).

اقرأ ايضا : مهارات التفكير الناقد

بحث عن التفكير الناقد pdf

هنا 

 

 

 

السابق
أنواع السدود المائية
التالي
متى ظاهرة القمر الوردي

اترك تعليقاً