إنقاص الوزن

فطور صحي للرجيم بدون خبز

فطور صحي للرجيم بدون خبز

سنتعرف خلال هذا المقال عن فطور صحي للرجيم بدون خبز

فطور صحي للرجيم يعتبر هو نفسه الإفطار الصحي الذي يساعد على فقدان الوزن و بناء العضلات ، هو مزيج من البروتين و الفواكه الصحية و الكربوهيدرات حيث يساعد على حرق الدهون .

فطور صحي حارق للدهون

فيما يلي مجموعة من وجبات الإفطار التي تساعد في حرق دهون البطن، وفق ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا أونلاين:

البيض

فطور صحي للرجيم

البيض غني بالبروتين بالإضافة إلى توفير الفيتامينات والمعادن الأخرى. يمكنك طبخ البيض بطرق مختلفة تساهم في إنقاص الوزن بسبب محتواها العالي من البروتين. ويعني محتواها العالي من البروتين أنها قد تقلل من الشهية عند تناولها في الصباح ما يساعد على تعزيز فقدان الوزن. وأظهرت الدراسات أن تناول البيض في الفطور يزيد الشعور بالامتلاء ويقلل من تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم.

الموز

فطور صحي للرجيم

يعد دمج هذه الفاكهة الغنية بالألياف في وجبات الإفطار بديلاً لحبوب الإفطار السكرية. تحتوي موزة متوسطة الحجم ما يزيد قليلاً عن 100 سعرة حرارية ولكنها تحتوي على 12% من احتياجاتك اليومية من الألياف. وتساعد الألياف في إبطاء إفراغ المعدة للحد من الرغبة الشديدة وإطالة الشعور بالشبع. ويعتبر الموز أيضاً مصدراً جيداً للنشاء المقاوم، وهو نوع من النشاء لا تهضمه المعدة والأمعاء الدقيقة. تشير الأبحاث إلى أن النشاء المقاوم قد يساعد في تقليل تناول الطعام وتقليل دهون البطن.

الشوفان

الشوفان منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف والبروتين، وهما عنصران غذائيان يؤثران على الشهية والسيطرة على الوزن. ويمكن لتناول الشوفان مع الفاكهة في الصباح على الشعور بالشبع لفترة طويلة. يعتبر الشوفان أيضاً مصدراً لألياف بيتا غلوكان، وهي نوع من الألياف يمكنها موازنة مستويات السكر في الدم، الأمر الذي يساعد على منع الارتفاعات والانهيارات التي قد تزيد الشهية.

التوت

تحتوي الفواكه بما في ذلك جميع أنواع التوت على عدد قليل جداً من السعرات الحرارية ولكنها مليئة بالألياف. ويساعد تناول هذه الأطعمة مع وجبة الإفطار على البقاء ممتلئاً حتى وقت الغداء. كما أن التوت مليء بمضادات الأكسدة التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم ومنع السكر من إرسالها إلى الخلايا الدهنية. تظهر الأبحاث أن الذين يتناولون المزيد من مضادات الأكسدة، خاصة في الصباح، أكثر نجاحاً في إدارة الوزن.

الأفوكادو

ارتفاع نسبة الدهون في الأفوكادو يجعل الكثيرين يتجنبونه. ومع ذلك، فهي مليئة بالدهون الصحية التي يحتاجها كل إفطار، بفضل الألياف وحمض الأوليك، ما يساعد على تخفيف الشعور بالجوع.

فطور صحي لإنقاص الوزن

قد يكون اختيار أفضل أطعمة فطور صحي للرجيم قراراً صعباً لكثير من الناس وخاصةً عندما يعتادون على تناول الكثير من الأطعمة غير الصحية، كما قد يسأل الكثير من الناس ”ما هو أفضل فطور صحي لإنقاص الوزن؟“ هذا في الواقع ليس بهذه الصعوبة، حيث يمكنك القيام بذلك عن طريق اختيار وجبة إفطار تحتوي كمية جيدة من الدهون والبروتينات الصحية مع حساب السعرات الحرارية في نفس الوقت.

إن عدد السعرات الحرارية مهم، ومع ذلك فهو ليس كل شيء، فمصدر السعرات الحرارية لا يقل أهمية عن عددها بالنسبة لنظامك الغذائي، ولتسهيل الأمور عليك ومساعدتك على تخفيف الوزن سنقدم لك بعض الأفكار والوصفات الصحية لوجبة الإفطار.

البيض

يعد فطور البيض الصحي لإنقاص الوزن مصدراً رائعاً للحصول على الكثير من البروتين والفيتامينات والمعادن، ويمكن لمحتوى البيض العالي من البروتين أن يقلل من شهيتك خلال النهار ويبقيك تشعر بالشبع لفترة أطول، حيث أن تناول بيضة كبيرة سيوفر حوالي 6 غرامات من البروتين و70 سعرة حرارية، وبالإضافة إلى ذلك يمكنك تناول البيض المسلوق والمخفوق مع الحفاظ على نظامك الغذائي.

اللبن الرائب (الزبادي)

يمكن أن تساعدك إضافة بعض اللبن الرائب إلى وجبة الفطور على خسارة الوزن لعدة أسباب، فاللبن الرائب منخفض السعرات الحرارية حيث أن 100 غرام من اللبن الرائب تحتوي على حوالي 60 سعرة حرارية فقط، وأضف إلى ذلك أن البكتيريا الموجودة في اللبن الرائب ستعزز عملية الهضم، كما يمكنك تناول اللبن الرائب مع بعض الفاكهة مثل الجريب فروت والاستمتاع بوجبة فطور صحية.

سمك السلمون

إن تناول وجبة الفطور التي تتكون من لحم السلمون سيوفر لجسمك الكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتين، ومثل هذه الوجبة ستبقيك نشيطاً طوال اليوم وتمنعك من الشعور الجوع، وبالإضافة إلى ذلك فهي ليست عالية في السعرات الحرارية حيث أن قطعةً من 100 غرام يحتوي على حوالي 200 سعرة حرارية.

صدر الدجاج

ليس من الشائع عادة تناول الدجاج على الفطور لكنه يمكن أن يكون خياراً رائعاً، فصدر الدجاج يحتوي على الكثير من البروتين وبعض الدهون، وتختلف السعرات الحرارية الموجودة في صدور الدجاج باختلاف طريقة طهيها، لكن في كافة الأحوال يجب أن تعلم أن تناول الدجاج على الفطور سيبقيك ممتلئاً لفترة طويلة.

لحم الديك الرومي المفروم

عبر إضافة بعض لحم الديك الرومي المفروم إلى البيض ستحصل على وجبة فطور صحية ومُرضية، إذ إن لحم الديك الرومي المفروم سيمنحك الجرعة اللازمة من البروتين ويحسن الطعم، وهو يحتوي أيضاً على الكثير من أحماض أوميغا 3 والتي يمكن أن تساعدك على تحسين مزاجك ووقف نمو الخلايا الدهنية.

تشاهد ايضا تجربتي مع كيتو دايت لإنقاص الوزن بسرعة وأهم نصائح نظام الكيتو 2021

فطور صحي للرجيم القاسي

يُنصح بشرب الماء الدافئ المضاف إليه عصير اللّيمون الطّازج، مع ملعقةٍ من عسل النّحل الطبيعيّ، قبل وجبة فطور صحي للرجيم بخمسٍ وأربعين دقيقةً، فمن شأن هذا المشروب أن ينظّف أجهزة الجسم من السّموم، وبخاصّة الجهاز الهضميّ، ويمدك بالطاقة لبداية يومك، إضافةً لفوائد عسل النّحل العديدة. ستكون وجبة الفطور ذاتها طوال مدّة الرجيم، التي يُنصح بأن لا تتعدّى الأسبوع، عبارةً عن بيضتين مسلوقتين، يمكنك تناولها دون إضافة، أو بإضافة ملعقةٍ صغيرةٍ من زيت الزيتون، وقطعة صغيرةٍ من الخبز الأسمر.

يمكنك قراءة فوائد القرنفل مع الحليب للشعر و الرجال و العقم و الحامل

فطور صحي للرجيم بدون خبز

يمكنك تناول فطور صحي بدون خبز. لجعل مهمتك أكثر راحة ، نقدم لك 10 أفكار سهلة ولذيذة ومرضية لوجبة الإفطار.

1. مهلبية الشيا بالفواكه

نجمة أخرى من وجبات الإفطار المشبعة بدون خبز هي بذور الشيا. بالإضافة إلى أنها تملأ الكثير ، فهي غنية بالألياف التي “تسحب” الدهون ، وفي أوميغا 3 المرتبط بانخفاض مؤشر دهون الجسم ، وهذا هو السبب في أنها من أفضل الأطعمة لحرق الدهون مثل وكذلك لمكافحة الإمساك.

لعمل المهلبية  ، نخلط 250 مل من الحليب مع ملعقتين كبيرتين من الشيا ، ونتركها لمدة ساعة ، ثم نضيف قطع الفاكهة. في هذه الحالة ، الكمثرى الخام والفستق.

2. بيض مسلوق مع طماطم وهليون

ليس من غير المألوف أن يكون البيض أحد الأطعمة الأساسية لوجبة الإفطار في العديد من البلدان. بالإضافة إلى كونها مغذية للغاية ، فهي واحدة من الأطعمة المشبعة بامتياز. لذلك تبدأ اليوم ببطارية مشحونة بالكامل.

وعندما يتم طهيها ، فإنها لا توفر أكثر من 70-80 كيلو كالوري / وحدة. كما أنها لا تسمن أي شيء تقريبًا.

إذا كنت ترغب في مضاعفة قدرتها على الإشباع ، يمكنك إعداد وجبة فطور بدون خبز يعتمد على البيض المسلوق ، والطماطم الكرزية ، والهليون ، وهي أيضًا خفيفة جدًا ومشبعة ، وتعتبر من الأطعمة التي تعيش لفترة أطول وأفضل لأن الفيتامينات والعناصر الغذائية تساعد في تكوين الأجسام المضادة وخلايا الدم الحمراء ، ولها قوة كبيرة كمضاد للأكسدة.

3. عصيدة الشوفان مع الموز والفراولة

تعتبر العصيدة من وجبات الإفطار التي تحتوي على دقيق الشوفان والتي يمكن أن تناسبك إذا كنت تبحث عن وجبات إفطار بدون خبز مرضية للغاية.

يجب أن تكون قد حضرت العصيدة في الليلة السابقة ، وفي وقت الإفطار ، اخلطها مع الفاكهة الطازجة: نصف موزة (أحد أكثر الأطعمة إشباعًا) ، وحبتين او اكثر  من الفراولة وتحليتها بالقرفة ، وهي واحدة من التوابل التي تحرق الدهون والتي تساعدك في تسريع عملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن.

4. أفوكادو محشي بمكعبات بيض ومكعبات لحم الديك رومي

وجبة فطور أخرى خالية من الشبع بدون خبز هي الأفوكادو المحشو بالبيض لأنه يجمع البيض مع طعام آخر ممتلئ للغاية: الأفوكادو ، وهو نظام غذائي رغم أنه يحتوي على سعرات حرارية عالية ثبت أنه يساعدك على إنقاص الوزن لأنه مشبع جدًا لدرجة أنه يقلل بنسبة 40٪ الرغبة في تناول وجبة خفيفة في 3-5 ساعات التالية.

لقيام بذلك ، قم بتحميص قطع لحم الديك الرومي قليلاً. قطعي الأفوكادو إلى نصفين وأزيلي التجويف. قم بتكبير الفجوة عن طريق إزالة بعض اللب واحتفظ به لطبق آخر. ثم ضعي الأفوكادو في مقلاة مقاومة للحرارة مع قاعدة ملح خشن حتى لا ينقلب.

اكسر بيضة في الحفرة ، ووزع قطع لحم الديك الرومي وجبن على الوجه ، واخبز في 180 درجة 12-15 دقيقة (حتى تنضج البيضة). إنه شهي ومشبع  لدرجة أنه يمكن أن يكون بمثابة عشاء سريع.

5. زبادي بالفواكه لفطور صحي

هناك طريقة كلاسيكية أخرى لوجبات الإفطار و هي خلط الزبادي الكامل المليء بالفواكه الطازجة أو المربى أو الكومبوت (أفضل إذا كانت محلية الصنع بحيث لا تحتوي على السكر الزائد والإضافات الأخرى).

إن تناول الزبادي الكامل يساعد في إنقاص الوزن أكثر من الزبادي منزوع الدسم ، مما لا شك فيه أن دهونهم تساهم في الشعور بالشبع. بصرف النظر عن الزبادي الخالي من الدسم هو أحد تلك الأطعمة المصنعة التي لا ينبغي إساءة استخدامها.

قم بدمجها مع بعض الفراولة مع القليل من عصير البرتقال والعسل.

6. فطائر الشوفان مع السلمون

إذا كنت تبحث عن وجبات إفطار بدون خبز مشبعة ، فإن دقيق الشوفان هو أفضل صديق لك. ومن بين خصائص الشوفان ، غناه بالبروتينات والألياف وهيدرات الامتصاص البطيء ، مما يجعله مغذيًا للغاية ومشبعا.

يمكنك صنع بعض فطائر الشوفان على سبيل المثال ودمجها مع الأطعمة الحلوة أو المالحة. هنا قمنا بدهنها بالحمص ، وأضفنا سمك السلمون المدخن في الأعلى ، وهما مرافقان يجعلانهما أكثر تغذية وإرضاءً.

7. توست البطاطا الحلوة

إذا كنت ترغب في تجربة مزيج جديد من النكهات ، فمن المؤكد أنك ستحب خبز البطاطا الحلوة المحمص. قطّع البطاطا الحلوة إلى شرائح ثم مررها في المحمصة عدة مرات ، حتى ترى أنها ناضجة من الداخل.

أضف زبدة الفول السوداني والموز وكريمة الشوكولاتة مع التوت الأزرق أو الجبن الكريمي مع مربى التوت غير المحلى  الصنع.

8. أفوكادو مع جبن طازج وطماطم

وصفة أخرى مع الأفوكادو يمكن اعتمادها كوجبة إفطار بدون خبز ومرضية للغاية هي الأفوكادو والجبن الطازج والطماطم النيئة. كونها غنية بالبروتينات ، فإن الجبن ممتلئ للغاية ، وكونه جديدًا ، يحتوي على سعرات حرارية أقل من الجبن الأخرى.

في الوصفة الأصلية ، تُضاف جبن الموزاريلا الطازجة ، ولكن إذا اخترت الجبن الطازج أو حتى الجبن القريش (يعتبر أفضل منتج ألبان لفقدان الوزن) ، فسيكون ذلك مُرضيًا ولكنه أخف بكثير.

9. بيض مخفوق مع قطع لحم دجاج والفطر والهليون

اقتراح آخر مرضي للغاية لوجبة فطور صحية بدون خبز هو البيض المخفوق ولحم الدجاج والهليون والفطر. إن الجمع بين الأطعمة الغنية بالبروتين والأطعمة الأخرى الغنية بالألياف يجعل هذا الطبق مغذيًا للغاية ومشبعا.

أظهرت الدراسات أن الفطر يسبب تأثيرًا طويلًا للشبع ، مما يجعله مكونًا مثاليًا للسيطرة على الجوع. مثل جميع أنواع الفطر ، يحتوي على كمية كبيرة من الألياف (السليلوز) ، ويضاف إلى ذلك محتواه المنخفض من السعرات الحرارية (15 سعرة حرارية لكل 100 جم).

اقلي بعض الفطر مع بعض الهليون. أضف بعض قطع لحم الدجاج. واذا اردت يمكنك .اضافة البيض المخفوق ويقلب حتى يتماسك.

يمكنك مشاهدة فوائد القرنفل العديدة للرجل والمراة والجسم وفوائد الشاي والقرنفل

فطور صحي للرجيم بالبيض

المكوّنات

  • بيض – 2
  • زلال بيض – 2
  • حليب سائل خال من الدسم – ربع كوب
  • ملح – رشة
  • بهار – رشة 
  • رذاذ زيت

طريقة العمل

1- في وعاء، أخفقي البيضتين مع زلال البيض جيداً.

2- أضيفي الحليب ثمّ نكّهي بالملح والبهار واخفقي من جديد حتى تتجانس المكوّنات.

3- حمّي مقلاةً غير لاصقة على حرارة متوسّطة ثمّ رشّيها برذاذ الزيت.

4- أسكبي خليط البيض واتركيه حتى يجمد قليلاً.

5- حرّكي المزيج بتأنّ من وقت إلى آخر.

6- إرفعي المقلاة عن النار وتابعي التحريك مع الحرص على بقاء المزيج لزجاً.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد أوراق الكينا للشعر و التنحيف و الصدر و طريقة استخدامه

فطور صحي سريع للرجيم

تشمل وجبات الرجيم الخاصَّة بالفطور سريع التحضير:

  1. شريحة من الخبز المصنوع من القمح الكامل، مع بيضة مسلوقة أو مقليَّة بملعقة صغيرة من الزيت، والقليل من السبانخ، بالإضافة إلى الخضراوات الغنيَّة بـ الألياف. علمًا أنَّه يُفضَّل تناول الخبز المصنوع من القمح الكامل، مع اختيار مصادر البروتين الصحِّي، كالجبن قليل الدهن، بالإضافة إلى التركيز على استهلاك الفواكه الطازجة بصورة أكبر من تلك المجفَّفة.
  2. العجَّة مع الخضروات (البصل والبندورة والفليفلة والكايل)، بالإضافة إلى القليل من الجبن أو شريحة من الحبش.
  3. دقيق الشوفان المطهو بالفرن لبضع دقائق أو بــ”المايكرويف”، مع القليل من الزبيب أو القرفة أو الفواكه (التوت البرِّي، مثلًا).
  4. بيضتان مخفوقتان بــ”المايكروويف”، مع إضافة الجبن وملعقة كبيرة من الحليب. تُحرَّك المكوِّنات المذكورة كلَّ عشرين ثانية.
  5. “سموذي البروتين” المكوَّن من الفاكهة والزبادي (أو الحليب أو بودرة البروتين).
  6. الـ”جرانولا”، مع الزبادي والقليل من المكسَّرات.
  7. حبَّات الفواكه المجفَّفة، مع القليل من المكسَّرات ورقائق الـ”كورنفليكس” المصنوعة من القمح الكامل.
  8. الــ”بان كيك” المكوَّن من بياض حبتين من البيض ونصف حبَّة من الموز وملعقتين كبيرتين من بذور الكتَّان.
  9. “ساندويش” من خبز القمح الكامل، يحتوي على ملعقة من اللبنة أو قطع من الجبن العكَّاوي أو الحلُّوم أو الـ”دوبل كريم”، مع حبَّة من الخيار.
  10. قطعتان من الـ”توست” مطليَّتان بزبدة اللوز أو الفستق، ومحتويتان على شرائح حبَّة من الموز.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الزعتر و الليمون للتخسييس و فوائد الزعتر مع الزنجبيل

وجبات صحية للرجيم فطور و غداء و عشاء

اليوم الأوّل

  • الفطور كوب من الحليب خالي الدسم.
  • الغداء: قطعة من اللحم، مسلوقةً، بالإضافة إلى طبق من سلطة الخضروات.
  • العشاء: طبق من سلطة الخضروات.

اليوم الثاني

  • الفطور: كوب شاي بدون سكّر.
  • الغداء: صدر دجاج بدون جلد، مسلوقًا أو مشويًّا، بالإضافة إلى طبق من سلطة الخضروات.
  • العشاء: طبق من سلطة الخضروات.

اليوم الثالث

  • الفطور: كوب من الشاي بدون سكّر (أو الحليب خالي الدسم).
  • الغداء: عبوة صغيرة من الزبادي خالي الدسم، مضافًا شرائح حبتين من الخيار إليها.
  • العشاء: حبتان من الخيار.

اليوم الرابع

  • الفطور: كوب من الشاي بدون سكر.
  • الغداء: 3 ثمرات من التفاح.
  • العشاء: طبق من سلطة الخضروات.

اليوم الخامس

  • الفطور: كوب من الشاي بدون سكر.
  • الغداء: بيضتان مسلوقتان، بالإضافة إلى طبق من سلطة الخضروات.
  • العشاء: طبق من سلطة الخضروات.

اليوم السادس

  • الفطور: كوب من الحليب خالي الدسم.
  • الغداء: عبوة صغيرة من الزبادي خالي الدسم، مضافًا شرائح حبتين من الخيار إليها.
  • العشاء: طبق من سلطة الخضروات.

اليوم السابع

  • الفطور: كوب من القهوة بدون سكر.
  • الغداء: 3 ثمرات من التفّاح.
  • العشاء: ثمرتان من التفّاح.

يمكنك الاطلاع على فوائد التفاح الاخضر للرجيم في موقع إقرأ ايضا

السابق
أضرار الليمون على الكبد
التالي
البوب ارت