التغذية

أطعمة ممنوعة للمرضعة و أطعمة مسموحة للمرضعة

أطعمة ممنوعة للمرضع

ماذا يجب أن تأكل الأم المرضعة ؟ تنتقل الأطعمة التي تتناولها الأم إلى حليب الثدي، لذا فإن نوع الطعام المتناول يؤثر في تكوين الحليب، وطعمه، ولونه. لذلك يجب معرفة الأطعمة الممنوعة للمرضعة لتجنبها و الاكثار من الأطعمة المسموحة لها.

أطعمة ممنوعة للمرضعة

لا توجد أطعمة ممنوعة للمرضعة يجب عليك الامتناع عنها تمامًا خلال فترة الرضاعة، ولكن هناك بعض الأطعمة التي يفضل التقليل منها أو تجنبها بعض الوقت خلال فترة الرضاعة، لأنها قد تؤثر في حالة رضيعك الصحية والمزاجية أيضًا، إليك قائمة ببعضها:

  • الأسماك: الأسماك من المصادر المهمة التي تحتوي على أوميجا 3، ولكن هناك بعضها تناولها ذو تأثير سلبي في صحة رضيعك، لاحتوائها على كمية من الزئبق كسمك أبو سيف، حال رغبتِ في تناول الأسماك، يُنصح بتناول أسماك التونة والسلمون والماكريل والجمبري.
  • النعناع والبقدونس: رغم أن النعناع يضيف نكهة رائعة للشاي، ويُعد من المشروبات المفيدة للمعدة، والبقدونس من الأعشاب التي تضاف إلى عديد من الأطعمة، منها السلطة، فإن كلًا من البقدونس والنعناع من الأطعمة والمشروبات التي يُفضل عدم تناولها في أثناء الرضاعة، لأنهما يعملان على تقليل إدرار اللبن، ويمكنك تناول كميات قليلة منهم حال رغبتِ.
  • منتجات الألبان: منتجات الألبان من أشهر الأطعمة الممنوعة للمرضعة لانها تسبب مشكلات للرضع خلال فترة الرضاعة، إذا لاحظتِ تعرض طفلك لحساسية أو ظهور مشكلات جلدية لديه أو تعرضه لمشكلات في النوم، يُفضل أن تبتعدي عن تناول كل منتجات الألبان، واحرصي على عدم تناولها تمامًا خلال فترة الرضاعة إن كان صغيرك مصابًا بحساسية اللبن.
  • المكسرات: المكسرات من الأطعمة الممنوعة للمرضعة لانها قد تصيب الرضع بالحساسية، مثل ظهور الطفح الجلدي وتهيج المعدة خلال فترة الرضاعة، خاصةً حال وجود تاريخ للحساسية من المكسرات في العائلة، ومن ثم، يُفضل تجنب تناول المكسرات خلال فترة الرضاعة.
  • الشوكولاتة: الشوكولاتة من الأطعمة الممنوعة للمرضعة لانها تحتوي على الكافيين، كما أن لها تأثيرَا مليّنًا، ما قد يعرّض رضيعك للإصابة بالإسهال، ومن ثم يُنصح بتناول كميات معقولة منها، وعدم الإسراف في تناولها، حرصًا على سلامة رضيعك.

من الاطعمة ايضا:

  • الثوم: تتعدد فوائد الثوم الصحية، ولكنه من الأطعمة التي يُفضل تجنبها في أثناء الرضاعة، لأنه يترك طعمًا غير مستساغ في لبن الأم، ما يجعل الطفل يُحجم عن الرضاعة، يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالثوم قبل الرضاعة بـ3:2 ساعات.
  • الأطعمة المسببة للغازات: يُنصح بتجنب الأطعمة المسببة للغازات، مثل: البروكلي والفلفل والكرنب والقرنبيط وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف، لأنها تصيب معدة رضيعك بالاضطرابات والغازات.
  • الأطعمة الحريفة: يُفضل أن تبتعد الأم المرضع عن تناول الأطعمة الحريفة أو كثيرة التوابل، لأنها من الممكن أن تؤثر في طعم اللبن وتسبب الإزعاج لطفلك.
  • المشروبات الغنية بالكافيين: عند تناولك القهوة أو المشروبات الغازية تُصبحين أكثر نشاطًا ولا ترغبين في النوم، من ثم ينتقل هذا التأثير إلى رضيعك، ما يجعله يعاني من اضطرابات في النوم، ويُفضل تقليل هذه المشروبات أو الابتعاد عنها نهائيًا خلال فترة الرضاعة.
  • الصويا والذرة والقمح:  قد تكون لدى طفلك حساسية تجاه بعض الأطعمة المحددة، مثل: الصويا والذرة والقمح والبيض، فهناك بعض الرضع أو البالغين يصابون بحساسية من القمح على سبيل المثال، في حال اشتبهت فى أطعمة معينة، حاولي الابتعاد عنها فترة وملاحظة تأثيرها في طفلك.

تشاهد ايضا زياة الحليب للأم عن طريق الاطعمة و المشروبات و الفواكه

أطعمة الفواكه الممنوعة على المرضعة

الفواكه الحمضية كالليمون  التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين سي، تؤثر على الجهاز الهضمي الذي لم يكتمل نموه بعد لدى طفلك الرضيع، فهو صعب الهضم ويؤدي إلى الغازات والمغص، وتهيج الجهاز الهضمي.

  • البرتقال

تجنبِ تناول البرتقال أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، إذ أنه يندرج تحت قائمة الحمضيات، وقد تؤدي إلى تعرض الطفل للحساسية لاحتوائها على نسبة مرتفعة من فيتامين سي، وقد تؤدي إلى تفاعلات جلدية مثل الطفح والتهيج الجلدي، يمكن للطفل من تناول البرتقال بعد إتمام الستة أشهر على الأقل.

  • الفراولة

تحتوي الفراولة على نسبة عالية من السكر، الذي لا يستطيع الطفل امتصاصه وهضمه، وبالتالي يؤدي إلى مشاكل كثيرة في الجهاز الهضمي والتهابات جلدية، حيث أن الجهاز الهضمي لدى الطفل يفتقر إلى الإنزيمات الحيوية اللازمة لهضم تلك الفاكهة.

  • الكيوي

الكيوي من الفاكهة الحمضية، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من السكر قد تؤدي إلى الحساسية، ربما تناول قطعة واحدة من الكيوي غير مضر.

  • الجريب فروت

من الصعب جدًا على الطفل الرضيع هضم الجريب فروت قبل إتمام 18 شهرًا، وقد يؤثر على الجهاز الهضمي لديه، بالإضافة إلى تلف المريء.

  • الكرز

يسبب الكرز العديد من المشاكل في النعدة والجهاز الهضمي لدى الطفل الرضيع، حيث أن جهازه الهضمي ليس مستعد حتى الآن لامتصاص تلك الفاكهة وهضمها.

  • البرقوق

البرقوق يصعب هضمه من قبل الطفل الرضيع، وقد تسبب الانتفاخ أو الاسهال، لأنها من الفواكه الملينة، كما أنها تؤدي إلى سحب المعادن والعناصر الغذائية من نظام طفلك وتسبب الجفاف، يمكن للطفل بعد إتمام 6 أشهر أن يتناول البرقوق كعلاج للإمساك.

من الفواكه ايضا:

  • الكمثرى

تعتبر الكمثرى من الأطعمة المزعجة بالنسبة للطفل، إذ أنه لأن يستطيع جهازه الهضمي استيعابها أو الاستفادة من فوائدها، ومن الآثار الجانبية جراء تناول الأم المرضعوة للكمثرى الإسهال والغازات، وتعتبر الكمثرى حلاً رائعًا للإمساك لدى الأطفال من عمر سنة أشهر.

  • الكرز الحامض

بالرغم من انخفاض معدل السكر في الكرز الحامض مقارنةً بالكرز العادي، إلا أن تناوله قد يؤدي للعديد من المشكلات للطفل الرضيع من قبيل الإمساك والغازات، يمكن للطفل تناوله في إتمام عمر السنة بأمان واعتدال.

  • الأناناس

يعتبر الأناناس من الحمضيات، وتناوله في فترة الرضاعة الطبيعة قبل الستة أشهر يؤدي إلى أعراض جانبية كثيرة، مثل صعوبة هضمها لارتفاع نسبة السكر فيها.

يمكنك قراءة تجارب وطريقة رجيم الدكتورة هنادي البدر

فوائد الخس للمرضعة

  • الخضراوات الورقية من أهم الأطعمة الصحية المفيدة للأم خلال فترة الرضاعة، ومفيدة للرضيع، لأنها تعمل على إدرار الحليب.
  • تحتوي الخضراوات الورقية على نسبة كبيرة من الكالسيوم، والحديد، وحمض الفوليك، وهي من العناصر الغذائية المفيدة للمرضعات.
  • من أهم الخضراوات الورقية السبانخ، لأنها غنية بهرمون الفيتو أستروجين، وهو أهم الهرمونات المفيدة للرضاعة، ولأنسجة الثديين.
  • من أفضل الخضراوات الورقية التي يجب على المرضعة إدراجها في النظام الغذائي كلا من البقدونس، والشبت، والكرنب الأخضر، والخس، والجرجير، والبروكلي، والملوخية.

يمكنك مشاهدة فوائد القرنفل مع الحليب للشعر و الرجال و العقم و الحامل

الأطعمة المفيدة للمرضعة

في ما يأتي سيتم ذكر قائمة أغذية مهمة للمرضعة:

1. سمك السلمون

السلمون هو أحد أفضل الأغذية للأم حديثة الولادة، فهو غني بالحمض الدهني الدوكوساهيكسانويك (DHA)، وهو حمض ضروري لتطور الجهاز العصبي لدى الرضيع.

الجدير بالذكر أن حليب الأم يحتوي على حمض الدوكوساهيكسانويك عمومًا إلا أن تركيزه يكون أعلى لدى النساء اللواتي يستهلكن سمك السلمون والأسماك الدهنية الأخرى، وهذا أفضل للرضيع.

2. منتجات الحليب قليلة الدسم

الكالسيوم مهم لبناء عظام الرضيع، ولذلك من المهم أن يشمل الطعام أغذية غنية بالكالسيوم تكفي لتعويض جسم الأم عن الحليب الذي تخسره عند قيامها بالإرضاع، وإحدى الطرق للقيام بذلك هي تناول المزيد من مشتقات الحليب كجزء من قائمة الطعام.

3. لحم البقر الخالي من الدهون

من المهم أن تحافظ الأم التي ولدت حديثًا على درجة مرتفعة من الحديد في جسمها، فقد يؤدي نقص الحديد إلى الضعف وقلة الطاقة.

يعد لحم البقر القليل الدسم مصدرًا ممتازًا للحديد، كما أنه غني بالبروتين وفيتامين ب12 الشديد الأهمية للنساء المرضعات، لذا يفضل تضمين لحم البقر في قائمة أغذية مهمة للمرضعة.

4. الحبوب

تعد الفاصوليا لا سيما الفاصوليا السوداء والحمراء غذاءً مدهشًا للنساء المرضعات، وخاصةً بالنسبة للنباتيات، إذ أن الحبوب والبقوليات مصدرًا للبروتين النباتي بالإضافة إلى كونها غنية بالحديد.

5. التوت الأزرق

يوصى بأن تشمل قائمة أغذية مهمة للمرضعة ما لا يقل عن وجبتين من الفاكهة كل يوم، ويعد التوت الأزرق اختيارًا ممتازًا، فحبات التوت الأزرق غنية بالفيتامينات والمعادن وتحتوي على مضادات الأكسدة.

كما يشكل التوت الأزرق وجبة صحية غنية بالسكريات، وبذلك يحافظ على درجة مرتفعة من الطاقة.

6. الأرز البني

من المفضل دمج الكربوهيدرات المعقدة كالحبوب الكاملة والأرز البني في قائمة الطعام اليومية. حيث تساعد هذه الكربوهيدرات في المحافظة على مستويات مرتفعة من الطاقة. كما أنها توفر للجسم السعرات الحرارية التي يحتاج إليها لإنتاج الحليب.

7. البرتقال

يعد البرتقال غذاءً ممتازًا للأمهات المرضعات. فهو غني بالعناصر الغذائية مثل: فيتامين ج الذي يزيد من امتصاص الحديد مما يحد من إصابة المرضعة بفقر الدم.

8. البيض

صفار البيض مصدرًا طبيعيًا لفيتامين د. وهذا الفيتامين هو مادة مغذية تساعد على نمو عظام الرضيع بشكلٍ سليم. لذا يوصى بتناول البيض في وجبة الإفطار، أو إضافة البيض المسلوق إلى سلطة وجبة الغداء، أو قلي عجة لوجبة العشاء بجانب سلطة الخضار.

9. الخبز من القمح الكامل

يعد حمض الفوليك عنصرًا ضروريًا لتطور الجنين في المراحل المبكرة من الحمل، كما أنه عنصر ضروري للمحافظة على صحة الأم.

الخبز والمعكرونة المصنوعين من القمح الكامل غنيين بحمض الفوليك ويوفران للأم وجبتها اليومية الكافية من الألياف والحديد.

10. الخضروات الخضراء

تملك الخضروات الخضراء ميزات غير محدودة، مثل: السبانخ، والسلق، والبروكولي وشبيهاتها، فهي جميعًا غنية بالاتي:

  • فيتامين أ
  • الكالسيوم.
  • مضادات التأكسد.
  • فيتامين ج.
  • الحديد.

هذه جميعها عناصر هامة لصحة المرضعة والرضيع.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد القرنفل العديدة للرجل والمراة والجسم وفوائد الشاي والقرنفل

الأطعمة التي تدر الحليب للمرضع

1 – شوفان

يعد الشوفان من أكثر الأغذية الموصى بها لازدياد اللبن في أوروبا؛ فهو يتضمن على البروتينات والفيتامينات والمعادن ويتضمن على إعداد عالية من الألياف الغذائية التي تساعدك على الشبع لمدة طويلة وعلى مركبات نشوية تدعى “بيتا- جلوكان” تقوم برفع من تركيز هرمون اللبن. ويحضّر الشوفان بالغليان في الماء أو اللبن أو تَستطيع رشه على الكثير من الأطباق التي تحضرينها أثناء هذا النهار.

2 – مكسرات

تعد المكسرات النيئة غير المملحة من الأغذية المحفزة للحليب إضافة إلى ذلك إنها تتضمن على البروتينات والزيوت الصحية غير المشبعة والأوميجا 3 النافعة لنمو دماغ الطفل وجهازه العصبي.. لهذا تناولي حفنة من المكسرات المغيرة كوجبة خفيفة طفيفة أثناء هذا النهار وخصوصا اللوز والجوز.

3 – خضروات الأوراق الخضراء

تتضمن الخضروات الخضراء على نسب عالية من حمض الفوليك المهم لك ولطفلك. بالإضافة الي إنها مصدرًا مهمًا للأستروجين النباتي الذي يحسن إدرار الحليب ويعاون على عملية الرضاعة ومصدرًا جيدًا للكالسيوم والحديد وفيتامين “أ” و”ك” ومن تلك الخضروات السبانخ والجرجير والشبت والسلق والكرنب الأخضر والملوخية والبقدونس والخس والبروكلي.

4 – المشمش

يتضمن المشمش على الحامض الأميني “تريبتوفان”، ما يجعله أكثر أشكال الفواكه التي تحث الجسد على إصدار هرمون اللبن ويزيد من إدرار لبن الرضاعة.. إضافة إلى التمر والفواكه الطبيعية والفواكه المجففة على العموم لأنها تعاون على إدرار اللبن.

5 – البطاطا والجزر

يتضمن الجزر على الفيتو أستروجين، إضافة إلى إنه غني بالبيتا كاروتين وفيتامين “أ” الذي تحتاجهما الأم أثناء مرحلة الرضاعة. لهذا يعد الجزر من الخضروات النافعة جدًا للأم المرضعة.. وخصوصا عصير الجزر الذي يحسن إصدار اللبن تملك. كما يتضمن كل من البطاطا والبنجر على نسبة عالية من الحديد الهامة جدًا لطفلك لحمايته من الأنيميا ويساعدان على مبالغة اللبن.

6 – البروتين

يلزم ألا يخلو غذاء الأم المرضعة من البروتينات لأن ندرة البروتين يترك تأثيره على اللبن، ولذلك يلزم أن تتناول الأم المرضع إعداد بروتين كافية مثل الطيور المنزلية واللبن ومشتقاته والبيض والكبد واللحوم بأنواعها لأنها تتضمن على إعداد كبيرة من البروتينات التي تعاون وتحفز على إصدار اللبن في ثدي الأم، إضافة إلى الأطعمة البحرية وخصوصا سمك السلمون لأنه يتضمن على الأحماض الدسمة الرئيسية وأوميجا 3، التي تعاون على إصدار الهرمونات الضرورية لإفراز اللبن.

7 – أعشاب طبيعية

تعد تلك الأعشاب من أمثل مُدرات اللبن ويُوصى بها للأم المرضع التي تريد مبالغة أعداد حليبها. ومن تلك الأعشاب الكمون والكراوية واليانسون والريحان والحلبة والنعناع والشمر والشعير والكركم والبابونج.

8 – حبة بركة

تعاون حبة البركة على إدرار الحليب بشكل كبير إذا تناولتها بحجم ملعقة ضئيلة متكرر كل يومًا. إضافة إلى إنها تُعد مصدرًا غذائيًا هامًا لك ولطفلك. لأنها تقوي جهاز المناعة وتتضمن على حمض الأرجينين. وهو لازم جدًا لنمو الطفل. ويمكن إضافتها مع العسل على كوب الزبادي لما للعسل من امتيازات أيضًا في إدرار اللبن.

9 – خميرة

تتضمن خميرة الخبز على الكثير من الفيتامينات والمعادن النافعة للأمهات المرضعات لأنها تعاون على مبالغة الطاقة وإدرار المزيد من لبن الضرع.

10 – بقوليات

تتضمن البقوليات مثل العدس البرتقالي والحمص على الألياف النافعة للأم والطفل والتي تحسن من إصدار اللبن.
ويشار إلى أن الحمص يشجع أيضًا على إدرار اللبن لاحتوائه على الحامض الأميني “تريبتوفان” الذي يضيف إلى إصدار هرمون اللبن. لهذا هو من المأكولات المثالية لارتفاع إدرار لبن الرضاعة.. ولكن تابعي طفلك فبعض الأطفال تصاب بالغازات من البقوليات التي تتناولها الأم.وأخيرًا. احرصي على ترتيب أوقات الرضاعة من ساعتين إلى ثلاث ساعات وشرب مقادير هائلة جدًا من الماء. لتتمكني من إصدار أعداد أخرى من اللبن. واعلمي أن أكثر الأساليب التي تضيف إلى إدرار لبن الرضاعة هي الاستمرار في الرضاعة. وأن استخدامك للحليب الصناعي لاعتقادك أن حليبك ليس وافيًا لطفلك هو أحد العوامل الأساسية في هبوط اعداد اللبن.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الزعتر و الليمون للتخسييس و فوائد الزعتر مع الزنجبيل

الفواكه المفيدة للمرضعة

لسيت كل الفواكه ممنوعة في فترة الرضاعة الطبيعية. بل أن هناك بعض الفواكه المفيدة التى يجب عليكِ تناولها باعتدال لكِ ولطفلك، وهى كالتالي:

  • البابايا الخضراء

تعتبر البابايا الخضراء من نباتات اللبن، حيث أنها تحتوي على مواد تعزز إنتاج حليب الثدي، إذن  هذه الفاكهة مفيدة للأمهات اللاتي يرغبن في تحسين إمدادات الحليب، بالإضافة إلى ذلك فإن تناول البابايا الخضراء تساعدك في الحفاظ على رطوبتك، وهو أمر ضروري أثناء الرضاعة الطبيعية، كما أنه مصدر غني بفيتامين سي غير الحمضي ويعمل كملين طبيعي، وبالتالي يمنع الإمساك ويعزز الهضم الصحي.

  • الموز

يعتبر الموز ملين طبيعي ويساعد في عملية الهضم لدى الطفل. وهو مصدر غني بالألياف والبوتاسيوم الذى يحافظ على توازن السوائل.

  • الأفوكادو

الأفوكادو هي من أفضل الفواكه المفيدة لصحة الأم والطفل على حد سواء. حيث يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم. ويساعد تناوله أثناء الرضاعة الطبيعية على تنمية بصر طفلك وجودة شعره وصحة قلبه وهضمه

  • الشمام

الشمام غني بفيتامين ك وفيتامين ب والألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنياسين والثيامين والفولات. يمكن أن يساعدك تناول هذه الفاكهة على الحصول على الرطوبة اللازمة أثناء اليوم خلال فترة الإرضاع. لأن الشمام يحتوي على نسبة عالية من الماء. حيث أنه يساعد على  الحفاظ على توازن السوائل في الجسم.

  • السابوتا

السابوتا غنية بالسعرات الحرارية، وهى فاكهة مثالية للأمهات المرضعات. إذا يمكنهم من تعويض السعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء الرضاعة الطبيعية. هي فاكهة غنية بالألياف والعديد من المعادن والفيتامينات وتحتوي على نسبة عالية من الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا ، مما يجعله خيارًا صحيًا للنساء المرضعات.

  • التين

التين غني بالعديد من المعادن مثل المنجنيز والمغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم. وهو أيضًا مصدر كبير للألياف وفيتامين ك وفيتامين ب 6.

يمكنك الاطلاع على الرجيم اثناء الرضاعة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الفراولة للمرضعة في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
حساب الوزن المثالي للرجال و النساء حسب الطول و العمر
التالي
فوائد عرف الأسد للقولون و الدماغ و مرضى التوحد

اترك تعليقاً