تنمية بشرية

مهارات تطوير الذات

تعريف تطوير الذات

يُشير مفهوم الذات إلى كيفية تفكير وتحليل الشخص لذاته وإدراكه لها، أما عن صورة الذات فيعرفها الكثيرون على أنها رؤية الإنسان لنفسه، ولكنها ليس بالضرورة تمثل الواقع أو المحيط الفعلي للإنسان، فقد يرى المضطرب نفسيًا الذي يعاني من فقدان الشهية بأنه سمين، وبالطبع هذه لا تكون الصورة الحقيقية أو الواقعية للذات، ولكنها تنتج من أفكار معرفية خاطئة يؤمن بها ويعتنقها كجزء منه، وكذلك وسائل الإعلام والبيئة والأصدقاء وما إلى ذلك، قام كوهن باختبار لتحليل الذات باستخدام الأسئلة العشرون، والتي تعبر عن سؤال: من أنا، ولكن بصياغة مختلفة، ووجد أن الأجوبة تنقسم إلى مجموعتين من حيث الأدوار الاجتماعية أو السمات الشخصية فالسلوك الإنساني محكوم بكثير من المؤثرات، حيث يؤثر هذا في تعريف تطوير الذات.

طرق تطوير الذات

  1.  استشراف المبادئ والقيم
  2.  التزوّد الإيماني
  3.  تحديد الأهداف
  4.  ترتيب الأولويات
  5.  اكتساب العلوم والمعارف
  6.  التفكير الإيجابي
  7.  التفاؤل
  8.  الثقة بالنفس

خطوات تطوير الذات

  1. قانون الجسد: إن لغة الجسد يمكن أن تثبت على الفور وتؤكد على ثقتك بنفسك أو أنها يمكن أن تشي بانعدام الإحساس بالأمن والثقة بالذات.
  2. كن أنيقًا: إن الشخص كلما كان مظهره أكثر أناقة، كلما شعر أنه أفضل.
  3. تحدث بشكل حازم.
  4. فكر وتصرف بإيجابية.
  5. اتخذ إجراء.
  6. كن مستعدًا.

مهارات تطوير الذات

  1.  تنظيم وإدارة الوقت .
  2. حسن الاستماع .
  3. التعلم الدائم .
  4. مهارات التواصل .
  5.  الإيجابية .
  6.  التفكير النقدي .
  7.  المرونة .
  8. العمل الجماعي.

مجالات تطوير الذات

  1. مجالات تطوير الشخصية والتطور الروحي: من أهم مجالات تطوير الشخصية هو التطور الروحي، وقد تكون الروحانية ما يتعلق بالدين والعبادة وغيرها من مجالات التطور الروحاني للشخصية، وعندما تعمل على تحسين روحك، أنت تنشئ اتصالاً أعمق بالعالم والوجود من حولك، هذا يتيح لك معرفة المزيد عن نفسك وما تريده حقاً في الحياة.
  2. – مجالات تطوير الشخصية والتطور العاطفي: أي أن التركيز على الجانب العاطفي من شخصيتك سيخدمك في جميع مجالات حياتك، ولكن تطوير  المجال العاطفي في شخصيتك صعب على اعتبار أن العواطف عفوية.
    مع ذلك تذكر أنه يمكنك تغيير هذا بأن تتطور في المجال العاطفي من خلال التحكم وإدارة العواطف وعدم السماح لعواطفك بالسيطرة عليك، وقد تستغرق هذه الخطوة وقتاً، لذا يجب أن تعمل على تطورك العاطفي تدريجياً، حتى لا ترهق نفسك وتغرق بتطوير شخصيتك في هذا المجال فقط.
  3. مجالات تطوير الشخصية والتطور العقلي والفكري: من مجالات تطوير الشخصية التطور العقلي والفكري، حيث سيؤثر بشكل كبير على علاقاتك في العمل وعلاقاتك الاجتماعية، لأنه يتيح لك قدرة أفضل بكثير على التعلم والتحكم بردود أفعالك.
  4. مجالات تطوير الشخصية والعلاقات الاجتماعية: من مجالات تطوير الشخصية تطوير  العلاقات الاجتماعية، فكل علاقة لديك، سواء كانت مع شريكك أو أطفالك أو جيرانك أو أصدقائك أو زملائك في العمل أو أقاربك، تقع تحت مظلة العلاقات الاجتماعية، فأنت جزء من هذه العلاقات، لذلك معرفة من أنت كشخص يؤثر على هذه العلاقات،وإذا كنت تعاني من المشكلات في علاقاتك الاجتماعية، فقد تحتاج إلى إلقاء نظرة فاحصة داخل نفسك لفهم ما الذي يسبب لك التعثر في العديد من هذه العلاقات، ابدأ في التفكير فيما يمكنك أن تفعله لكل من هذه العلاقات والخطوات التي تحتاج اتخاذها لتحسينها،وكي تتطور شخصيتك من ناحية العلاقات الاجتماعية يجب أن تكون قادراً على التواصل بفعالية مع جميع أنواع الأشخاص لتكون ناجحاً اجتماعياً، ابدأ في التحدث إلى أشخاص لا تتحدث إليهم عادةً واستفد من استكشاف الطريقة التي ستتواصل بها مع الآخرين والتي قد لا تستخدمها عادةً، كوِّن صداقات جديدة وتعرف على أشخاص جدد بقدر الإمكان كجزء من عملية تطوير الشخصية في مجال العلاقات الاجتماعية.

مهارات تطوير الذات في العمل

  1. نظم وحدد أولوياتك .
  2. لا تعمل على مهام كثيرة في نفس الوقت .
  3. تجنب أن تشتت نفسك .
  4.  كيف تتعامل مع من يقاطعك .
  5. عليك انهاء أي عمل تبدأه .
  6. فكر بعقلية رئيسك في العمل .
  7.  ابحث عمن يعلمك.

مهارات التنمية البشرية وتطوير الذات

  1.  القدرة على الاستماع للآخر والقدرة على قلة الكلام تزيد من فرص التعلم من تجارب الآخرين ،وتزيد القدرة على اكتساب الخبرات.
  2. العمل  في تحسين العلاقات مع الأخرين من خلال الاحترام ،ومراعاة ظروفهم مع التخفيف من سقف التوقعات معهم ،حتى لا تصاب بالإحباط في علاقاتك الاجتماعية.
  3. التركيز الكامل على كل الجوانب الخاصة ببناء الشخصية ،خاصة الجوانب الضعيفة فيها ،والعمل على تعزيزيها وابراز الجوانب القوية والقيمة  في الشخص.
  4.  التوازن الخلاق بين كل الجوانب الحياتية، فلا تنمو واحدة على حساب الأخرى  ما بين علاقات العمل والعلاقات الأسرية والجوانب المهنية  بشكل يضمن النجاح في الدور المؤدى لكل  جانب ،منهم مع افساح المجال للترويح عن الذات ،واعطائها مساحة من التحرر من كل القيود والواجبات .

أسئلة مهارات تطوير الذات

س1=ما معنى التطوير الذاتي ؟
التطوير الذاتي هو ان تطور وتأهل نفسك عقلياً وجسدياً وروحياً لتعيش حياة افضل
بمعنى .. كما تطور انت كمبيوترك ببرامج تجعلة ذي قيمة عالية وستفادة عالية تتوافق مع كل المحتياجات التي تريدها … كذالك انت لا بد لك من برامج وتقنيات ومعلومات تجعلك اكثر توافق مع الحياة ومتطلباتها .. وهذة البرامج الانسانية هي عبارة عن علوم تأهلك للوصول لما تملك من قدرات وامكانيات وتدربك عليها وعلى اكتسابها حتى تصبح اكثر ادراكاً لنفسك ولقدراتك ولأمكانياتك التي ستجعل الحياة بالنسبة لك افضل واجمل واسهل
س2=وما اهميه التطوير الذاتي؟
اهمية التطوير الذاتي اهمية كبيرة حيث ان تطوير الذات او تطوير النفس عقلياً وجسدياً وروحياً
يساهم في جعلك اكثر نجاحاًُ في حياتك واكثر وعياً بما يدور حولك وبقدراتك التي تمكنك
من العيش في هذة الحياة بشكل واعي وبشكل ناجح ومتوافق فالواعي او المتطور ذاتياً يكون اكثر سعادة
واكثر توافق مع صعوبات الحياة ويكون اكثر قدرة على الاتصال بالناس من حولة ..الا تلاحظ
ان الناجحون فقط هم من يبحثون عن التطوير الذاتي والتغيير لأنفسهم
اخي العزيز اعلم ان علم النفس اثبت ان 70% من تصرفات الانسان تكون لا إرادية منة ولا شعورية
وجزء كبير من هذة النسبة يكون تصرفات مبينة على التصرفات المكتسبة من اهلك او محيطك او الجينات الوراثية … لكن هذة العلوم او علوم التطوير الذاتي تجعل هذة النسبة تقل حتى تصبح انت من يقرر ويتحكم بنفسة وبتصرفاتة وتجعلك تمتلك شخصية ذاتية تقرر بها كيف تعيش وكيف تتعامل وتنجح
س3= وكيف يعلم الفرد ذاته التطوير ؟
يعلم الفرد ذاتة التطوير الذاتي من خلال اشياء كثيرة منها:
الثقافة وقراءة الكتب المفيدة كقصص الناجحين او الفلاسفة او الصالحين او العباقرة
او قراءة الكتب المختصة في تطوير القدرات العقلية او تطوير الذاكرة او تطوير النفس البشرية
او الاستماع الى محاضرات الدكاترة المتخصصون في التطوير الذاتي امثال
الدكتور الكبير ابراهيم الفقي وهو مدرب عالمي في البرمجة اللغوية العصبية وفي الطاقة الحيوية
وغيرها من علوم التطوير
او الدكتور صلاح الراشد هو ايضاً من المدربين العالميين في التنمية البشرية
او الدكتور طارق السويدان وغيرهم وغيرهم
او الالتحاق بدورات تختص في التنمية البشرية او التطوير الذاتي
وهناك دورات لا بأس بها في المحيط العربي
وايضاً الاطلاع على التطوير الذاتي من خلال الانترنت ولدورات الالكترونية

بحث تطوير الذات

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
كيف تتعامل مع شخص يكرهك
التالي
الهدف المهني في السيرة الذاتية .. نماذج للهدف الوظيفي

اترك تعليقاً