تنمية بشرية

كيف تتعامل مع شخص يكرهك

خلق الله سبحانه وتعالى الأفراد ولديهم المزيد من المشاعر المختلفة التي تحكم سلوكهم وتعاملاتهم مع الآخرين في الكثير من الأحيان، فالشخص الذي يحمل المحبة تجاه شخص آخر يتعامل معه بلطف ومودة، ويعمل على التقرب منه، ويسعى للحفاظ على هذه المشاعر وعلاقته مع الطرف الآخر، أما إذا كان يحمل مشاعر الكره أو البغض تجاه الطرف الآخر، فيحاول الابتعاد عنه والابتعاد عن الأماكن التي يتواجد فيها، ويتجنب التحدث معه أو التعامل معه.

شخص يكرهك بدون سبب

  1.  أنت تذكرهم بفشلهم :الكراهية هي عاطفة يستخدمها العقل للحفاظ على الشخص آمنا بإبقائه بعيدا عن الناس الذين قد يضروه. إذا كنت ناجحا في أي شيء بعض الناس قد يشعرون انهم خاسرين عندما يرونك و عندها تتدخل الكراهية لحمايتهم. وبعبارة أخرى انهم يكرهوك لأنك ناجح فعلا وتظهر فشلهم بوجودك معهم.
  2. انت تذكرهم بما ينقصهم :كل البشر يريدون أن يكونوا الأفضل من بين أصدقائهم ولكن نفسيا الأشخاص الغير مستقرين نفسيا سوف يكرهون أولئك الذين هم أفضل منهم في أي شيء. أنت تحصل على أفضل الدرجات؟ لديك المزيد من الأصدقاء؟ أنت تبدو أفضل بعض الشيء؟ لديك جسم أفضل؟ لديك وظيفة أفضل؟ لذلك يمكن أن يكرهوك على ذلك.
  3.  أنت تذكرهم بماضيهم الرهيب :إذا كنت تذكر شخص بشخص كان سيء معه فإنه قد يكرهك لمجرد رؤيتك و يكره وجودك معه في نفس المكان. المشكلة هنا هي مع ماضي هذا الشخص و ليس معك.
  4.  هم يشعرون بأنهم لا قيمة لهم :الناس الشجعان تحدد الأهداف وتحققها. الجبناء تهرب بعيدا عن الأهداف الكبيرة ثم تسعى لتحقيق انتصارات رخيصة ليشعروا بالرضا عن أنفسهم. النميمة و البلطجة بعض الأمثلة من الانتصارات الرخيصة. بتوجيه نقد سلبي للتقليل من شخص أو البلطجة على شخص لإظهار ضعفه يشعرهم بالإنتصار. كل هذه الإجراءات تساعد الشخص الذي يشعر بالفعل أنه لا قيمة له أن يشعر انه أفضل.
  5. أنت تذكرهم بعيوبهم :واحدة من أفضل آليات الدفاع التي يستخدمها العقل لمساعدة الناس ، هي إنكار عيوبهم الشخصية و إلقاء اللوم على الآخرين. الناس ينتقدون الآخرين ليلقوا بعيوبهم عليهم لإقناع أنفسهم بأنهم لا تشوبهم شائبة.
  6.  لا يشعروا بالأمان في وجودك :الناس يكرهون الذين لا يشعرهم بالأمان حولهم. أولئك الذين يعانون من القلق أو أولئك الذين يخافون من أن يختلطوا مع أشخاص جدد قد لا يروق لهم الغرباء فقط لأنهم لا يشعرون بالأمان بتواجدهم معهم. أنهم يفضلون دائرة صغيرة من الأصدقاء تعطيهم الأمان الذي يحتاجون إليه. لذلك يكرهوا وجودك قريبا منهم.
  7. أنهم يعتقدوا انك تهديدا لهم :في بعض الأحيان قد لا يروق لهم شخص ما، لأنهم يعتقدوا أنه تهديدا لهم. الجبناء والضعفاء يكرهون أي شخص قد يهدد موقفهم تلقائيا (سرقة أصدقائهم، الحصول على جزء من الاهتمام الموجه لهم، الوظيفة التي يتقدمون بطلبات للحصول عليها… الخ).يكرهوك لأنهم يشعروا انك متميز عنهم و ستخطف كل ما يريدوه.

كيف تتعامل مع شخص يكرهك

  1.  تجنب الجدال مع الناس .
  2.  تقبل الآخر ولا تكذبه .
  3.  تصفية قلبك تجاه من يكرهك .
  4.  لا تأخذ أفعال الشخص الكاره على محمل شخصي .
  5. المواجهة .
  6.  الابتعاد وأخذ استراحة.

كيف تجعل شخص يكرهك

  1. الغطرسة إن هذا السلوك لن يفيدك في الحياة على الإطلاق.
  2. الاسلوب الفظ إن الوقاحة تتضمن عدم الاهتمام بالأعراف الاجتماعية، وعدم مراعاة مشاعر الآخرين.
  3. الكذب الجميع يلجأ للأكاذيب الصغيرة بين الحين والآخر.
  4. المزاجية .
  5. التشاؤم .
  6. السيطرة.

كيف تتعامل مع من يحتقرك

  1. تجنب التعامل مع من يقلل من شأنك: فالكثير من خبراء علم النفس ينصحون دائمًا بعدم التعامل مع الأشخاص الساخرين أو المتهكمين والابتعاد عن الطاقة السلبية التي توجد في أي مكان من خلال اشغال النفس بأي شيء آخر.
  2. تفهم موقف الشخص الذي يقلل من قيمتك: ويطلق عليه علماء علم النفس اسم الاستماع لما وراء العاطفة، وهو تصرف غاية في الحكمة والذكاء حيث أنه العديد من الأشخاص دائمًا ما يلجؤون إلى السلبية والشكوى ونتيجة لذلك فالسخرية تنتج من فشل معين مروا به أو خيبة أمل، لذا من الأفضل تفهّم وتقبّل موقف الشخص الذي يقلل من شأن الآخرين وتفهم موقفه ومشاعره السلبية التي نتجت عن موقف خارج عن إرادته.
  3. سؤال الشخص الذي يقلل من قيمتك إذا كان هناك ما يزعجه: وتكون تلك الطريقة فعالة أحيانًا وتلامس مشاعر الشخص المتنمر دون أن يشعر بذلك، حتى وإن لم يكن هناك أي شيء يزعجه فتعتبر تلك الطريقة بداية لإسكاته قبل أن يتمادى في الاستهزاء والتهكم، وتعتبر تلك الفئة من الأفراد يعانون من مشاكل في استماع الأخرين لهم وتفهم ما في داخلهم.
  4. تذكير الشخص الذي يقلل منك بالحدود الشخصية: في حالة أنك لم تستطع إيقافه بأي طريقة أخرى فكل ما عليك فعله هو تذكيره بحدوده الشخصية، فمثلا يمكن أن تقول:” المعذرة ولكن لا يمكن أن أستمر في ذلك النقاش معك” فعند قولك لتلك العبارة تستطيع وبكل سهولة أن توقف النقاش وتضع قيود في المعاملة وتظهر لهم الجدية في كلامك، كما أنها تضع الشخص الآخر في موضع سخرية أمام الجميع لذا سيحاول وبكل الطرق أن يوقف هذا النقاش أو ربما يقوم باستكماله في أي وقت آخر.
  5. معرفة أن التنمر والسخرية ليست بأمر جديد: فالسخرية والتهكم جزء من الطبيعة البشرية، حتى أفلاطون كان يشتكي في قديم الزمان من الشباب الغير مهذب والغير محترم، فيمكن أن يصبح التصرف أو السلوك السيء عادة شائعة عند معظم الناس، على الرغم من أن التصرف الوقح يلفت الأنظار دائمًا، لكن إذا أعاقت السلوكيات السلبية سعادتنا وصحتنا وحياتنا اليومية فيجب وضع حد لتلك السلوكيات، على الرغم من أن الوقاحة ليست بأمرٍ جديد ولكن هذا لا يعني أن نسمح بها.
  6. عدم أخذ السخرية بمحمل شخصي: حيث أن أول خطوة لإيقاف الأشخاص الذين يقللون من قيمتك هي التوقف عن أخذ التصرفات السلبية بمحمل شخصي، فالإدراك أن الشخص المسيء لك ربما يمر بيوم عصيب يمكن أن لا يسبب أية مشاكل، ولتجنب هذه السخرية والتنمر تجنب الرد عليهم بسلبيتك.
  7. عدم الرد بالمثل: فلا تجعل شخص مسيء إليك يدفعك للرد عليه بالمثل، ومن أفضل الطرق التي توقف النزاع بين الأفراد هي البقاء هادئًا وإيجابيًا وعدم الرد بالمثل، مما يعطي للشخص الأخر فرصة ليهدأ ويعدل سلوكه لكي يتناسب مع سلوكك، فيمكن لتلك الطريقة أن تكون علاجًا للسخرية والتهكم، على الرغم من أن إظهار اللطف لشخص مسيء أو مهين للآخرين يمكن أن يكون صعبًا لكن إذا اتبعت تلك الطريقة فسوف تدفعهم لكي يتصرفوا بطريقة أفضل، وإذا لم تنجح تلك الطريقة فبإمكانك أن تفرح بمجرد أنك لم تصل لنفس مستواه من التعامل او سلوكه الفظ بل أنك حافظت على هدوءك وعاملته بطريقة جيدة.
  8. تحكم في ردود أفعالك: فعندما يضايقك شخص ما يكون الرد الفعل الأولي هو رد الهجوم، ولكن من الأفضل أن تتذكروا في تلك المواقف أن تتحكموا في أنفسكم، فلا تستسلم للدراما بل تصرف كما يتصرف الشخص الآخر وبطريقة أفضل منه، عليك أن تحافظ على هدوءك وتأخذ نفس عميق وإعطاء نفسك فرصة لتهدأ قبل أن تقوم بالرد علي الشخص الذي يقلل من قيمتك ويسخر منك أمام الجميع، فلا يجب أن تنحدر لمستواه كما ذكرنا سابقًا لأن ذلك سوف يزيد من الأمر سوءًا، فمن الأفضل الحفاظ على كرامتك والتعامل بهدوء تام.

كيف تتعامل مع شخص يستفزك

  1. التجاهل التام .
  2. المواجهة الصريحة .
  3. التفكير التبادلي .
  4. الشكوى الرسمية .
  5. المعاملة بالمثل.

كيف %A

السابق
كيف تتعامل مع شخص يغار منك
التالي
مهارات تطوير الذات