شخصيات نسائية

من هي لولوة الحمود

محتويات

لولوة الحمود هي فنانة تشكيلية رائدة في حركة الفن المعاصر في المملكة العربية السعودية ، تتميز لولوة الحمود بعملية معقدة تستخدم الحروف العربية لتشكيل أعمال تجريدية معقدة على الورق ، وحصلت على ماجستير من جامعة سانت مارتن المركزية للفنون في الفن الإسلامي.

من هي لولوة الحمود 

فنانة سعودية تعيش وتعمل في المملكة المتحدة ، ولدت في الرياض ودرست علم الاجتماع في جامعة الملك سعود ، وحصلت على درجة الماجستير من كلية سنترال سانت مارتينز للفنون والتصميم ، تدربت لولوة مع الخطاط الباكستاني رشيد بوت ، مستوحاة من الخطاط المصري أحمد مصطفى.

تستخدم الحروف العربية لإنشاء أنماط مجردة معقدة على الورق باستخدام الأشكال الهندسية والوسائط المختلطة ، كانت منسقة مشاركة وعرضت أيضًا في معرض Edge of Arabia لعام 2008 في معرض بروناي SOAS ، جامعة لندن ، أدرجت أعمالها في معارض في الصين وكوريا ومدينة نيويورك وباريس والمانيا وسويسرا والمملكة العربية السعودية ودبي والبحرين وبيروت ، في عام 2015 كان لديها معرض فردي في متحف الشارقة للخط

أشهر لوحات لولوة الحمود 

  • سلسلة لغة الوجود
  • لوحة سبحان الله

الطابع الفني لأعمال لولوة الحمود

تظهر أعمال لولوة الفنية الأشكال المنقوشة الرائعة ،  من خلال عملها المعقد ، تستخدم الحروف العربية لإنشاء أعمال تجريدية معقدة على الورق ، وتوليف الزخارف المميزة من الإسلام مع الإيقاعات الموجودة في الخط والهندسة ، وتحويلها إلى مفردات بصرية جديدة.

تقول  الفنانة لولوة: “أنا أبحث في القواعد الخفية للخلق وليس المظهر الخارجي للأشياء ، ولكن كيف يتم إنشاؤها رياضيًا ، من بذرة إلى شجرة أو بذرة إلى زهرة” ، “أعتقد أن هناك لغة مختلفة يحاول الله ربطها معنا”.

لغة لولوة هي لغة تنظر إلى الجانب الأعمق من الأشياء الداخلية للعالم من حولنا تقول عن عملها إنه نوع من التأمل ، إن الإسلام نفسه يقدم لنا رسالة عالمية ، لم يأت فقط للعرب أو لعرق معين إنه للجميع ، إنه يتعلق بالروحانية والتواصل مع إله واحد.

لولوة الحمود في معرض ساحة فنون الطبري

قدمت لولوة في معرضها  في ساحة فنون الطبري في دبي بعنوان ما وراء الشبكة ، العديد من القطع الأصغر على نطاق واسع التي تحاكي الأشكال الهندسية للفن البصري بألوان قوية ومفردة ، من بين هذه 50 حريرية من اسماء الله الحسنى، معروضة ككتب محدودة الإصدار ، نشأت الأعمال من اهتمام الفنانة باللغة المكتوبة والخط العربي وترمز إلى الرغبة في كسر قواعد التصميم الهندسي التقليدي من أجل إنشاء أنماط ورموز جديدة ، وتقول “كنت أرسم الوجوه والأشكال والصور ولكني لم أكن راضية” ، “عندما بحثت في الفن والهندسة الإسلامية ، وكذلك الفنانين الغربيين مثل كاندينسكي وبول كليو ، موندريان ، مع مرور الوقت رأيت كيف أصبح هؤلاء الفنانون أيضًا روحانيين وعميقين. الأمر يتعلق بالتجريد وأعتقد أن اللغة مجردة كما أردت تجريدها أكثر “.

لقد ألهم تأثير أساتذة الخط مثل بات ومصطفى الحمود لدمج التفسيرات المرئية لإيمانها الإسلامي في فنها ، في النهاية يتعلق الأمر بخلق فن روحاني ، هناك شيء ما يتعلق بالحركة في الخطوط الهندسية الدقيقة والمنظمة ، وأنماطها المتكررة سواء على شكل دائرة أو مربع التي تدفع المرء إلى مواصلة النظر مفتونًا بما يكمن أمامها.

علاقة فن لولوة الحمود بالرياضة والفلسفة

تشكل الأبحاث جزءًا كبيرًا من فنها ، تقرأ الفلسفة والرياضيات وكذلك تاريخ الفن ، وتوجه النتائج التي توصلت إليها في إبداعاتها الرائعة ، تشرح قائلة: “لقد انجذبت إلى خطوط موندريان لقد حرر الطبيعة من مظهرها الخارجي ووجد شيئًا أكثر عمقًا” يختلف عملها عن فكرة الأرقام وكيف يمكن لكل رقم أن يمثل حرفًا ، مثلا كان مربع Vedic ، وهو نظام ضرب يعتمد على شبكة 9×9 تم تطويره لأول مرة في شمال الهند ، له تأثير كبير ، في أعمالها 9×9 تدمج الفنانة النظام في فنها ولكن بدلاً من الاستخدام الرقمي التقليدي لـ 1-9 ، تستخدم المراحل التسع الأولى من خلق الإنسان ، من خلال الانضمام إلى الأرقام المتكررة في الشبكة ، تبدأ سلسلة من الأنماط في الظهور من خلالها تقوم لولوة بتصميم تصميماتها.

هناك أيضًا انسجام ثقافي مع أعمال لولوة الحمود في فنها ، تستخدم مزيجًا من الرياضيات الإسلامية والغربية لتفكيك الحروف العربية وإنشاء رموز جديدة لتكوين 99 اسمًا لله ، والنتيجة هي سلسلة من المرئيات الجديدة وأنماط ساحرة بنفس القدر ، يطلق عليه لغة الوجود.

سلسلة لغة الوجود بقلم لولوة الحمود 

يصور الكتاب حاليا 50 اسم الله ، في حين أننا لا نستطيع قراءة الأسماء المكتوبة في نصها المشفر ، فإن مؤلفاتها المجردة تحتوي على مثل هذه الطاقة والروحانية التي نختبر فيها معنى كل اسم ،  تم الكشف عن الأعمال في السلسلة من خلال 50 مطبوعة بالشاشة الحريرية على الورق ، والكتب المحدودة ذات الإصدار المحدود ، بالإضافة إلى الأعمال المرسومة يدويًا المضيئة والمثبتة في صناديق خفيفة.

تقول  لولوة الحمود “لقد عملت على العمل منذ 10 سنوات إنه استمرار لرسالة الماجستير التي كنت أرغب فيها في ربط اللغة بالروحانية ، إن الأمر يتعلق بفكرة عالمية وليس الدين لأن الدين يمكن أن يكون شخصيًا بشكل عميق وأرى عملي كشيء يتصل بالجميع من كل مكان “.

عندما نقلب الصفحات ، نرى مجموعة متنوعة من الأشكال الهندسية  المربعات والدوائر والمثلثات ولكل منها معاني رمزية خاصة بها تتعلق بالعقيدة الإسلامية ، على سبيل المثال يمكن بسهولة ربط المربع بالكعبة في مكة ، والتي هي أيضًا في شكل مربع.

إن جمال عمل لولوة هو قدرتها على استخدام الأشكال المبسطة لخلق إبداعات مجردة معقدة تتحدث إلى جميع الكائنات ، و تقول  “من خلال استخدام لغة نقية ، يجمع فني بين الهندسة والإيمان والجمال ،إنه يدفع حدود ما نعرفه ، وكيف نعرفه وكيف ينظر إليه.”

لولوة الحمود في مهرجان الفنون الإسلامية

انطلق مهرجان الفنون الإسلامية في 16 ديسمبر 2015 في متحف الشارقة للفنون وافتتحه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

يستضيف المهرجان 43 معرضاً ، يعرض 300 عمل لفنانين من 17 دولة ، وكان موضوع هذا العام هو “الضوء” ويهدف إلى إظهار عمق وأهمية الفنون الإسلامية من خلال تقديم تفسير معاصر للمفهوم.

وقدمت لولوة الحمود مسلسلها “لغة الوجود” تشرح رؤيتها بقولها: “إن الخطوة الأولى نحو التنوير هي البحث عن الداخل ، هذه الحقيقة الداخلية هي التي تقود إلى نور المعرفة ، فنّي معنى بالصدق الداخلي لكل شيء ، إنه نظرة عميقة على الخلق وقواعده الخفية التي قادتني إلى حقيقة الوجود ، لإيجاد التوازن الثابت في كل مادة وتفاعلها الديناميكي مع بعضها البعض ، عملي ينفذ هذا البحث من خلال تفكيك حروف اللغة العربية باستخدام مربع رياضي لتأليف جديد رموز لكل حرف.

السابق
تاريخ الحركات النسوية
التالي
حقائق لا تعرفها عن جين أوستن

اترك تعليقاً