المرأة

الحمل في الأسبوع الأول

اختبارات الحمل

الحمل في الأسبوع الأول

الحمل في الأسبوع الأول

  1. من أعراض الحمل في الأسبوع الأول نزول كمية صغيرة من الدم عن طريق المهبل. وهذا ما يسمى بنزيف الانغراس. والمقصود به اندماج البويضة المخصبة داخل جدار الرحم.
  2. حدوث إمساك وغازات مع آلام وتقلصات في البطن.
  3. الشعور بالخمول والتعب بشكل غير مألوف. وذلك لأن المرأة الحامل يحدث عندها ارتفاع في مستويات هرمون البروجسترون. وقد يكون سبب الخمول أيضاً نزول السكر في الدم أو انخفاض الضغط الدموي.
  4. الشعور بالغثيان وخاصة في ساعات الصباح الباكر. وقد يصاحبه التقيؤ والقليل من النساء لا يشعرن بهذا الشعور.ويعود السبب في ذلك الغثيان هو أن هرمون الحمل يكون في أعلى مستوياته في الدم في وقت الصباح الباكر.
  5. نزول مادة أو إفرازات بيضاء من المهبل، والسبب في هذه الإفرازات هو زيادة سماكة جدار الرحم.
  6. ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  7. الشعور بالصداع، فقد تشعر بعض النساء بالصداع وهذا قد يعتبر أحد أعراض الحمل في الأسبوع الأول.
  8. انتفاخ في منطقة الخصر، من أعراض الحمل في الأسبوع الأول وهو انتفاخ بسيط في منطقة الخصر والسبب في ذلك يعود إلى التغيرات الهرمونية وليس بسبب زيادة حجم الرحم.
  9. من أعراض الحمل في السبوع الأول حدوث تغيرات في الثدي، والشعور في آلام في الثديين مع انتفاخ فيهما نتيجة لتغير الهرمونات، وأيضاً تغير في لون المنطقة التي تحيط بحلمتي الصدر وقد يظهر انتفاخات صغيرة حول الثديين.
  10. عدم الرغبة بتناول الطعام والنفور من بعض أنواع الأطعمة، وهذا دليل على وجود حمل، وقد يحدث نفور من بعض الروائح، مثل روائح بعض العطور.
  11. كثرة التبول، فمن أعراض الحمل في الأسبوع الأول كثرة التبول نتيجة زيادة الدم في الجسم وكثرة تدفق الدم إلى الكلى مما يؤدي امتلاء المثانة بسرعة والحاجة إلى تفريغها، وفي الأشهر الأخرى يكون السبب زيادة حجم الجنين وضغطه على المثانة.
  12. حدوث آلام تشبه آلام الدورة الشهرية في غير موعدها.

أفضل وقت يحدث به الحمل

جميع النساء تتساءل عن أفضل فترة يحدث بها الحمل. وعن الفترة التي تخرج بها البويضة الناضجة من المبيض. فقد بينت الدراسات أن أفضل فترة يحدث بها الحمل هي ما بين اليوم الثاني عشر والسادس عشر من بدء الطمث “الدورة الشهرية”. وهذه الفترة تسمى أيضاً بفترة الإباضة، وهي الفترة التي تخرج بها البويضة الناضجة من المبيض وتنتقل إلى قناة فالوب. وفي هذه الفترة إذا حدث جماع والتقت البويضة بحيوان منوي استطاع أن يلقحها فإنه يحدث حمل. وبعدها تبدأ رحلة البويضة الملقحة حيث تعود إلى الرحم حتى تلتصق بجداره ويستمر الحمل.

متى يتم فحص الحمل

بعد انغراس البويضة الملقحة في الرحم يبدأ الجسم بإفراز هرمون الغدد التناسلية المشيمية. أو ما يسمى بهرمون الحمل، الذي يساعد على نمو الجنين وانغراسه، والذي ينتج عن طريق المشيمة بعد انغراس البويضة في بطانة الرحم. وبعد وصول تركيز هذا الهرمون لحد كافي يبدأ خروجه من الجسم عن طريق البول.

حيث يبدأ خروج هذا الهرمون مع البول بعد مضي ستة أيام من لحظة التصاق البويضة بجدار الرحم، وبعض النساء يظهر هرمون الحمل لديهم عند تجاوز الدورة الشهرية، وبعدها تبدأ أعراض الحمل بالظهور.

كيفية فحص الحمل

يتم إجراء فحص الحمل بطريقتين هما.

فحص البول أو ما يسمى بالفحص المنزلي

تعد هذه الطريقة من أسهل الطرق استخداماً وأقل تكلفة، حيث يتم الكشف عن وجود هرمون الحمل “هرمون HCG” في البول من خلال استخدام جهاز متوفر في الصيدليات، ويعطي نتائج دقيقة بعد أسبوعين من حدوث الحمل أو بعد غياب موعد الدورة الشهرية.

وللحصول على نتائج دقيقة يُفضل إجراء هذا الفحص بعد مرور أسبوع من غياب الدورة الشهرية، لأن هرمون الحمل في كل يوم ترتفع نسبته أكثر في الجسم، حيث يقوم هذا الجهاز بفحص مستوى هرمون الحمل في عينة من البول حيث يوضع قطرات من البول في مكان مخصص على الجهاز وينتظر بضعة دقائق وتظهر النتيجة، سلبية كانت أم إيجابية.

إفرازات الحمل في الأسبوع الأول

يتميز لون إفرازات الحمل في الأسبوع الأول باللون الأبيض. ولكنها تختلف من امرأة لأخرى. فالإفرازات المهبلية عبارة عن سائل خارج من المهبل، ويكون هناك زيادة في الإفرازات المهبلية أثناء الحمل يمكن ملاحظتها، يكون التفريغ رقيقًا أو مائيًا أو أبيض حليبيًا أثناء الحمل المبكر.  التفريغ ليس له رائحة كريهة، على الرغم من وجود رائحة ..

أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة

  1. نزيف الانغراس يحدث عادةً بعد 10 – 14 يومًا من حدوث الحمل أو قبل أسبوع من موعد الدورة الشهرية القادمة، ويكون أخف من دم الدورة الشهرية بكثير ويستمر مدة 1 – 3 أيام.
  2. ألم في الثدي …
  3. تكرار الحاجة للتبول …
  4. الغثيان …
  5. تغيرات في المنطقة المحيطة بالحلمة …
  6. التعب …
  7. تغيرات في الشهية …
  8. التغيرات المزاجية
السابق
أعراض الضغط المرتفع
التالي
ما هي أعراض الحمل بتوأم

اترك تعليقاً