نسائيات

علاج سكر الحمل مجرب

علاج سكر الحمل مجرب

علاج سكر الحمل مجرب

سكري الحمل Gestational Diabetes هو تراكم سكر الجلوكوز Glucose في الدم الذي من المفترض أن يتم امتصاصه بواسطة الخلايا بواسطة هرمون Placenta الذي تقوم بصنع المشيمة ، فتقوم بتحويله دون الحاجة إلى استخدام الجسم للأنسولين Insulin ، ويعتبر الأنسولين هو الهرمون الذي يفرز من البنكرياس ويعمل على تنظيم مستوى السكر أو الجلوكوز في الدم ،

ويتمكن الجسم من الاستفادة من استخدام الجلوكوز بعد أن يتم الحصول على الجلوكوز من تناول الإنسان الكربوهيدرات لأنها مصدر للطاقة ، ويمكن للجسم تخزين الجلوكوز لوقت الحاجة إليه ، ويمكن للمرأة الحامل التحكم في سكر الحمل بواسطة اتباع نظام غذائي جيد والمحافظة على النشاط البدني وممارسة الرياضة بانتظام ، ومن الممكن أخذ بعض الأدوية الخاصة بالسكري .

سنتعرف خلال هذا المقال علاج سكر الحمل مجرب

علاج سكر الحمل مجرب

يمكن تقليل فرص حدوث مشاكل الحمل عن طريق التحكم في مستويات السكر في الدم، وذلك عن طريق التغييرات في النظام الغذائي وممارسة الرياضة، لكن الغالبية العظمى من النساء سيحتجن إلى العلاج إذا لم يقمن بتغييرات في النظام الغذائي والتمارين الرياضية،  وقد تكون هذه أقراص أو حقن الأنسولين.
كما ستتم مراقبتك أثناء الحمل والولادة للتحقق من أي مشاكل محتملة، فإذا كنت مصابة بسكري الحمل، ومن الأفضل أن تلدى قبل 41 أسبوعًا.

مشروبات تخفض سكر الحمل

مشروبات صحية لمرضى السكري · الشاي الأخضر · شاي الأعشاب · القهوة · عصير الخضار · الحليب قليل الدسم · بدائل الحليب · عصير الليمون.

يمكنك مشاهدة مقالة علاج حموضة الدم لمرضى السكري

أكلات تخفض سكر الحمل عالم حواء

الحبوب الكاملة. الخضار النشوية؛ مثل الجزر، والبازلاء. الفواكه؛ مثل التفاح، والبرتقال، والجريب فروت، والدراق، والإجاص. الفاصولياء. العدس. الحمص. الخضراوات؛ مثل البروكلي، والهليون. الأرز البني.

السمك، والدجاج، والحبش. البيض. الفاصولياء. الكينوا. المكسرات. البذور. البقوليات.

زيت الزيتون. زيت الفول السوداني. الأفوكادو. السلمون. السردين. التونا. بذور الشيا.

 

يمكنك مشاهدة مقالة كيف أعرف اني مصاب بالسكري من البول؟

علاج سكر الحمل في الشهر السابع

على المرأة الحامل الاهتمام بصحتها وصحّة جنينها منذ اليوم الأوّل من اكتشاف الحمل، ويجب أن يتضاعف هذا الاهتمام في حال اكتشاف الإصابة بمرض سكّري الحمل لا قدّر الله، من حيث تناول الأطعمة المناسبة واتّباع نظام غذائيّ معيّن وخاص بمساعدة الطبيب وأخصائيّ التغذية، والحرص على أن تكون نسبة السكّر في الدم بالمستوى الطبيعيّ، بالإضافة إلى تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب الخاص.

يمكنك مشاهدة مقالة انخفاض السكر إلى 60 لغير المرضى بالسكري؟

علاج سكر الحمل بالقران

من الجيّد أن يلجأَ المسلم إلى الطّبّ لعلاج مرض السّكر لكنَّ العلاج بالقرآن الكريم أمرٌ ممكنٌ بالطّبع بل ومستحبٌّ أيضًا لقوله تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} [سورة الإسراء:الآية 82]، وهو ما فعله الرّسول عليه السلام كما روته أم المؤمنين عائشة بن أبي بكر رضي الله عنها: (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات) [رواه الترمذي]، فقراءة المعوذات من القرآن الكريم خير وصية نبويّة، كما أنَ قراءةَ القرآن ككل فيه خير كثير لقوله تعالى: {قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ} [سورة فصلت: الآية 44]، ولقد وردَ في كتب السّلف الصّالح وما ذكره ابن القيم من أنّ الرّسول كان يقرأ آيات من القرآن على الماء قبل أن يشربه وتبعه الصّحابة في ذلك.

يمكنك مشاهدة مقالة من أعراض السكري كثرة التبول الاحساس بالعطش صح أم خطأ

متى يعتبر السكر مرتفع عند الحامل

ويشير مستوى السكر في الدم بمقدار 190 ميليغرامًا لكل ديسي لتر (ملغم/دل)، أو 10.6 ملليمول لكل لتر (ملليمول/ل) إلى الإصابة بالسكري الحملي. عادةً ما يُعتبر مستوى السكر في الدم الأقل من 140 ملغم/دل (7.8 ملليمول/ل) طبيعيًّا في اختبار تحدي الغلوكوز، على الرغم من أن نتيجة هذا الاختبار قد تختلف باختلاف العيادة أو المختبر.

يمكنك مشاهدة مقالة شفيت من مرحلة ماقبل السكري, وعلاج مرحلة ما قبل السكري بالأعشاب

تجربتي مع سكري الحمل

“بسكري الحمل في حملي الثاني، ونصحني الطبيب باتباع حمية غذائية مناسبة والتزم بقياس السكر دائمًا” .“ سكري الحمل مرتين، في حملي الأول ولد طفل طبيعي. ولكن في حملي الثاني كانت ابنتي مصابة بالشلل الدماغي، وكان السبب انني امتنعت عن أخذ الأنسولين في حملي الثاني .

يمكنك الاطلاع على المزيد من موقع اقرا

السابق
البلدان التي يمر عليها خط غرينتش
التالي
اكتشاف التوأم متأخر

اترك تعليقاً