شخصيات نسائية

من هم المحاربات اليابانيات

محتويات

قبل وقت طويل من استخدام مصطلح الساموراي ، كان المقاتلون اليابانيون ماهرين في استخدام السيف والرماح ، وكان من بين هؤلاء المحاربين بعض النساء ، مثل الإمبراطورة جينجو الأسطورية ، التي عاشت ما بين 169 و 269 ميلادي تقريبًا.

ولكن بسبب المتشددون اللغويون في استخدام مصطلح  الساموراي وهو كلمة ذكورية ، فبالتالي لا يوجد الساموراي الإناث ، وبالرغم من ذلك فمنذ آلاف السنين ، تعلمت بعض النساء اليابانيات من الطبقة العليا ،  مهارات القتال وشاركن في معارك مباشرة إلى جانب الساموراي من الذكور.

وبين القرنين الثاني عشر والتاسع عشر ، تعلمت العديد من النساء من فئة الساموراي ، كيفية التعامل مع السيف والناجيناتا بشكل أساسي للدفاع عن أنفسهن وعن بيوتهن ، وفي حالة قيام القلعة بمحاربة أعدائهم ، كان من المتوقع أن تقاتل النساء حتى النهاية ويموتن بأسلحة في يديهن.

وكانت بعض النساء الشابات من المقاتلين الماهرين ، الذين هرعوا إلى الحرب إلى جانب الرجال ، بدلاً من الجلوس في المنزل وانتظار حرب قادمة إليهم ، ولمعرفة من هم المحاربات اليابانيات عن قرب فيما يلي أشهرهن كما تم تصويرها في التاريخ.

نساء فو الساموراي

بعض الصور التي تبدو وكأنها نساء من الساموراي ، هي في الواقع رسوم توضيحية لرجل جميل ، مثل رسم Kiyonaga Torii ، والذي يعتقد أنه تم إنشاؤه بين عامي 1785م و 1789م ، فترتدي السيدة الموضحة هنا حجابًا طويلًا وثوبًا مدنيًا فوق الدروع المطلية.

ووفقًا لرأي الدكتور روبرتا ستريبولي من جامعة بينغهامتون ، فإن هذا ليس في الواقع أنثى ، لكن الساموراي الذكر الجميل ميناموتو يوشيتسون ، والرجل المجاور له وهو يركع لضبط حذائه ، هو الراهب المحارب الأسطوري سايتو موساشيبو بينكي ، الذي عاش في الفترة من 1155م إلى 1189م ، ويشتهر بكونه نصف إنسان ونصف الشيطان ، كان شكله قبيح بشكل لا يصدق ، ولكنه براع كمحارب في القتال ، وقد هزم يوشيتسون Benkei في القتال اليدوي ، وبعد ذلك أصبحوا أصدقاء وحلفاء سريعين ، ومات الاثنان معًا في حصار كوروموجاوا عام 1189م.

توموي غوزين أشهر أنثى للساموراي

خلال حرب جينبي Genpei من 1180م إلى 1185م ، قاتلت شابة جميلة تدعى توموي غوزين Tomoe Gozen ، إلى جانب ديمو daimyo ، وزوجها المحتمل ميناموتو لا يوشيناكا Minamoto no Yoshinaka ضد الطيرة Taira ، وبعد ذلك قوات ابن عمه ميناموتو لا يوريتومو Minamoto no Yoritomo.

توموي غوزين ، وغوزين يعني سيدة ، وقد اشتهرت بصفتها مبارزًا بالسباق ، وراكبًا ماهرًا ، وأرتشًا رائعًا ، وكانت كابتن ميناموتو الأول ، وأخذت رأسًا لعدو واحد على الأقل ، خلال معركة أوازو في عام 1184م ، وكانت حرب جينبي Genpei في أواخر عصر الراحل هييان Heian ، بمثابة نزاع أهلي بين عشيرتين من الساموراي ، وهما ميناموتو Minamoto والطيرة  Taira ، وقد سعت كلتا العائلتين للسيطرة على شوغونيت. وفي النهاية ، سادت عشيرة ميناموتو ، وأنشأت شوغون كاماكورا في عام 1192م.

ميناموتو لم يحارب الطيرة فقط ، كما ذكر أعلاه ، فقد قاتل مختلف أباطرة ميناموتو أيضا بعضهم البعض ، ولسوء حظ توموي غوزين ، توفي ميناموتو نو يوشيناكا في معركة أوازو ، وأصبح ابن عمه ، ميناموتو يوريتومو ، شوغون.

وتختلف التقارير عن مصير توموي غوزين ، فيقول البعض إنها بقيت في المعركة وماتت، ويقول آخرون إنها ركبت بعيداً وهي تحمل رأس العدو ، واختفت ،  ويدعي آخرون أنها تزوجت وادا يوشيموري وأصبحت راهبة بعد وفاته.

توموي جوزن

ألهمت قصة توموي غوزين الفنانين والكتاب لقرون ، تُظهر هذه المطبوعة ممثلًا في مسرحية كابوكي ، منتصف القرن التاسع عشر تصور الساموراي الأنثى المشهورة ، كما نال اسمها وصورتها دراما NHK (التلفزيون الياباني) تسمى Yoshitsune ، وكذلك الكتب المصورة ، والروايات ، والأنيمي ، وألعاب الفيديو.

لحسن الحظ فقد ألهمت أيضًا عددًا من كبار الفنانين اليابانيين في مجال طباعة الحطب ، ونظرًا لعدم وجود صور معاصرة لها ، يتمتع الفنانون بحرية في تفسير معالمها ، والوصف الوحيد الباقي لها ، من Tale of the Heike ، ينص على أنها كانت جميلة ، ذات بشرة بيضاء وشعر طويل ، وملامح ساحرة ، وغامضة جدًا.

توموي غوزين

يُظهر هذه اللوحة الرائعة تومو غوزين على أنها آلهة تقريبًا ، مع شعرها الطويل ، ولفها الحريري الذي يتدفق خلفها، وقد تم تصويرها هنا بالحواجب النسائية التقليدية التي تعود إلى حقبة هيان ، حيث يتم حلاقة الحواجب الطبيعية والطلاء الكثيف المطلي على أعلى الجبهة بالقرب من خط الشعر.

في هذه اللوحة ، تعفي توموي غوزين خصمها من سيفه الطويل (كاتانا) ، الذي سقط على الأرض ،و لديها ذراعه اليسرى في قبضتها القوية ، وقد تكون على وشك المطالبة برأسه أيضًا ، وهذا يتماشى مع التاريخ لأنها كانت معروفة بقطع رأس ، هوندا نو موروشيجي خلال معركة أوازو 1184م.

توموي غوزين

تُظهر هذه الطبعة المثيرة للفضول من عام 1888 م ، توموي غوزين في اللوحة العلوية في دور نسائي تقليدي للغاية ، تجلس على الأرض ، وشعرها الطويل غير منضم ، وتلعب الكوتو ، وفي اللوحة السفلية ، قامت ضمت شعرها في عقدة قوية ، وتبادلت رداءها الحريري بالدروع وتمتلك ناغيناتا بدلاً من كوتو.

وفي كلا اللوحتين يظهر الدراجين الذكور الغامضة في الخلفية ، ليس من الواضح حقًا ما إذا كانوا حلفاء أو أعداء لها ، لكن في كلتا الحالتين ، كانت تنظر إلى كتفها عليهم ، ولعله تعليقًا على حقوق المرأة وصراعاتها في ذلك الوقت ، ويؤكد على تهديد الرجل المستمر لسلطة المرأة واستقلالها.

هانجكيو جوزين

كانت المقاتلة الشهيرة الأخرى هانغكو جوزين Hangaku Gozen في حرب جينبي Genpei ، والمعروفة أيضًا باسم Itagaki ، وبالرغم من ذلك كانت متحالفة مع عشيرة الطيرة التي فقدت الحرب ، وفي وقت لاحق ، انضمت هانجكيو جوزين Hangaku Gozen ، وابن أختها Jo Sukemori إلى انتفاضة كينين عام 1201م ، التي حاولت الإطاحة بكاماكورا شوغونيت الجديدة.

وقد أنشأت جيشًا وقادت هذه القوة المكونة من 3000 جندي ، دفاعًا عن حصن توريساكاياما ضد جيش مهاجمة مؤيدي كاماكورا ، الذين يبلغ عددهم 10000 أو أكثر ، واستسلم جيش هانغاكو بعد إصابتها بسهم ، ثم تم أسرها ونقلها إلى الشوغون كسجين.

وعلى الرغم من أن الشوغون كان يمكن أن يأمرها بارتكاب seppuku ، إلا أن أحد جنود ميناموتو وقع في حب الأسيرة ، وأُذن له بالزواج منها بدلاً من ذلك ، كان لدى هانجاكو وزوجها أساري يوشيتو ابنة واحدة على الأقل معا ، وعاشوا حياة هادئة نسبيا في وقت لاحق.

ياماكاوا فوتابا

بدا أن حرب جينبي  Genpei في أواخر القرن الثاني عشر ، ألهمت العديد من المحاربات للانضمام إلى القتال ، ففي الآونة الأخيرة ، شهدت حرب بوشين عامي 1868 و 1869 أيضًا ، الروح القتالية لنساء الطبقة الساموراي في اليابان.

فكانت حرب بوشين حربًا أهلية أخرى ، حرض توكوغاوا الحاكم على أولئك الذين أرادوا إعادة سلطة سياسية حقيقية إلى الإمبراطور ، وكان الإمبراطور الشاب ميجي ، يحظى بدعم عشائر تشوشو وساتسوما القوية ، التي كان لديها عدد أقل بكثير من قوات الشوغون ، ولكن لديهم الأسلحة الحديثة.

وبعد قتال عنيف على الأرض وفي البحر ، تنازل الشوغون واستسلم الوزير العسكري شوغون إيدو (طوكيو) في مايو من عام 1868م ، ومع ذلك صمدت قوات شوغون في شمال البلاد لعدة أشهر أخرى ، وواحدة من أهم المعارك ضد حركة استعادة ميجي ، والتي تضمنت العديد من المحاربين ، كانت معركة آيزو في أكتوبر ونوفمبر 1868م.

وكونها ابنة وزوجة مسؤولي shogunate في Aizu ، تم تدريب ياماكاوا فوتابا Yamakawa Futaba على القتال ، وبالتالي شاركت في الدفاع عن قلعة Tsuruga ، ضد قوات الإمبراطور ، وبعد حصار دام شهرًا ، استسلمت منطقة أيزو.

وتم إرسال الساموراي إلى معسكرات الحرب ، حيث تم تقسيم السجناء ومجالاتهم وإعادة توزيعها على الموالين الإمبرياليين ، عندما تم اختراق دفاعات القلعة ، ارتكب العديد من المدافعين seppuku ، ومع ذلك ، نجت ياماكاوا فوتابا Yamakawa Futaba واستمرت في قيادة حملة تحسين التعليم للنساء ، والفتيات في اليابان.

ياماموتو ييكو

كانت ياماموتو ييكو ، أحد المدافعين عن الساموراي في منطقة أيزو ، من 1845 إلى 1932م ، كان والدها مدربًا مدافع عن الأسلحة في دايميو في نطاق  أيزو ، وأصبح ييكو شابًا مطلق النار عالي المهارات تحت تعليمات والدها.

وبعد الهزيمة النهائية لقوات الشوغون في عام 1869م ، انتقلت ياماموتو ييكو إلى كيوتو لرعاية شقيقها ، ياماموتو كاكوما ، وتم أسرها من قبل عشيرة ساتسوما في الأيام الأخيرة من حرب بوشين ، ويُفترض أنها تلقت معاملة قاسية على أيديهم.

ولكن سرعان ما اعتنقت ياماموتو ياكو المسيحية وتزوجت واعظ ، وعاشت حتى بلغت من العمر 87 عامًا ، وساعدت في تأسيس جامعة دوشيشا ، وهي مدرسة مسيحية في كيوتو.

ناكانو تاكيكو

مدافعة ايزو الثالثة كان ناكانو تاكيكو ، التي عاشت حياة قصيرة من 1847 إلى 1868 ، وهي ابنة مسؤول آخر في آيزو. تدربت على فنون القتال وعملت كمدربة خلال فترة المراهقة ، وخلال معركة Aizu ، قادت Nakano Takeko فيلق من الساموراي الإناث ضد قوات الإمبراطور.

و قاتلت مع naginata ، سلاح التفضيل التقليدي للمحاربات اليابانيات ، وكانت Takeko تقود مهمة ضد القوات الإمبريالية ، عندما أخذت رصاصة في صدرها ، مع العلم أنها سوف تموت ، أمرت المحاربة البالغ من العمر 21 عامًا أختها يوكو بقطع رأسها ، وإنقاذها من العدو.

وفعلت يوكو كما طلبت ، ودُفنت رأس ناكانو تاكيكو تحت شجرة ، وقد شهد ترميم ميجي عام 1868م ، الذي نتج عن انتصار الإمبراطور في حرب بوشين نهاية حقبة الساموراي ، حتى النهاية ، على الرغم من أن نساء الساموراي مثل ناكانو تاكيكو حاربن وفزن بشجاعة مع نظرائهم الرجال.

السابق
من هي سحابة الرحمانية
التالي
أهم حاكمة في تاريخ المغرب

اترك تعليقاً