المرأة

مميزات وعيوب علاجات الكيرياتين

تعد علاجات الكيرياتين هي أحدث تقنيات علاج الشعر التالف والمجعد ، والذي يعتقد أنه العلاج السحري للتخلص من تموجات الشعر الخشن والحصول على شعر ناعم حريري ، وتجديد خصلات الشعر ، وبالرغم من انتشار الكيرياتين منذ عدة سنوات ورواجه بين النساء إلا أنه يمتلك بعض الآثار الجانبية التي قد تضر بالشعر والجلد ، وخاصة عند استعمال الأنواع التي تحتوي على مواد كيمائية خطيرة مثل الفورمالين ، إذ قد تؤدي لخسارة وفقدان الشعر ، حساسية الجلد ، أو الإصابة بالسرطان ، لذا يجب اختيار المكان المناسب لعمل كيرياتين الشعر ، وتحري المنتجات المستخدمة في فرد الشعر .

يعرف الكيرياتين بأنه نوع من البروتينات الطبيعية التي تتواجد في الأسنان ، الشعر ، والأظافر ، يستخلص الكيرياتين المستخدم في فرد الشعر من مصادر طبيعية مثل صوف الحيوانات ثم يتم تصنيعه ليستخدم في علاج الشعر والعمل على تجديد طبقة الكيرياتين الخارجية لخصلات الشعر ، يتم تعريض الشعر بعد ذلك للحرارة باستعمال مكواه ساخنة لتعمل على توزيع الكيرياتين جيدا على الطبقات الخارجية من الشعر والحصول على شعر ناعم أملس .

مميزات علاج الشعر بالكيرياتين :
 علاج الشعر بالكيرياتين يناسب جميع أنواع الشعر ، وبشكل خاص النساء اللاتي قاموا باستعمال العلاجات الكيمائية للشعر قبل ذلك .
 يحتوي الكيرياتين على مكونات طبيعية غير ضارة على عكس معظم أنواع علاجات وكريمات فرد الشعر .
 يمنح الشعر نعومة ولمعان فائق للشعر .

عيوب علاج الشعر بالكيرياتين :
– العلاج بالكيرياتين قد يؤدي للإصابة بالسرطان : بالرغم من مكونات الكيرياتين الطبيعية إلا أن استخدامه قد يؤدي لبعض الآثار الجانبية في حالات كثيرة ، إذ يقوم البعض بإضافة الفورمالدهايد للكيرياتين المنتج من بعض شركات مستحضرات التجميل للحصول على نتائج أكثر فاعيلة ، وهو ما يثير القلق والخوف من أثار هذه المادة الخطيرة التي قد تؤدي للإصابة بالسرطان .

– تساقط الشعر الحاد : بالرغم من عدم اثبات ذلك علميا ، إلا هناك العديد من النساء اصيبوا بتساقط الشعر بعد أيام من استعمال الكيرياتين في فرد الشعر .
– خشونة الشعر : يؤدي تكرار استعمال علاجات الكيرياتين في فرد الشعر لتغير ملمسه الطبيعي ليصبح أكثر سوءا وخشونة ، ليصبح بعد عدة مرات من الفرد يعاني من الإجهاد والجفاف .
– حساسية الجلد : معظم النساء اللاتي تستعمل العلاج بالكيرياتين لفرد الشعر تعاني من أعراض الحساسية الجلدية مثل الحكة ، طفح جلدي ، حكة في فروة الرأس ، الأذن ، والأنف .
– ارتفاع تكلفته : يتكلف فرد الشعر بالكيرياتين لمبالغ باهظة للحصول على النتيجة المرغوبة في شعر أملس والتي قد تصل لستة أشهر ، وهو ما لا يعد في امكانية جميع النساء .

الفرق بين الكيرياتين والبروتين والكولاجين :
– الكيرياتين : يوجد بشكل طبيعي في الشعر ويمنح الشعر والجلد والأظافر الصحة والحيوية والبريق ، تحتوي كل شعرة على 88% من مكوناتها من الكيرياتين ، أما الكيرياتين التجاري المستخدم في فرد وعلاج الشعر يتم استخلاصه من جلود وأظافر الماشية والنباتات .

– البروتين : هو عبارة عن كيرياتين تم اضافة بعض أنواع من البروتينات الأخرى إليه ، ويختلف مع اختلاف نوع الشعر ، أي أن الشعر الجاف المجعد يحتاج لكيراتين مضاف إليه بروتين الكشمير ، أما الشعر متوسط التجعد يمكن استعمال الكيراتين المضاف لبروتين القمح والأرز .

– الكولاجين : وهو كيرياتين المضاف إليه كولاجين طبيعي موجود في أنسجة عضلات الجسم والجلد ، الغضاريف ، العظام ، الأربطة .

نصائح العلاج بالكيرياتين :
– عند اختيار الكيرياتين كنظام علاجي لفرد وتنعيم الشعر لابد من اختيار مركز التجميل والصالون المتخصص ذو الثقة لضمان استعمال الأنواع الآمنة منه .
– التأكد من سلامة منتجات الكيرياتين الخالية من الفورمالين للحماية من الأضرار الصحية التي قد تصل للسرطان .
– اتباع نظام عناية مكثف ومنتظك بعد الخضوع للعلاج بالكيرياتين لحماية الشعر من التساقط والضعف .

السابق
افضل ماركات عطور الشعر
التالي
ازياء محجبات للمرأة ذات القوام الممتلئ

اترك تعليقاً