تنمية بشرية

مفهوم التدخل المهني

مفهوم التدخل المهني

الوصول إلى أفضل مستوى من الاحترافية والجودة في تنفيذ الأنشطة اليومية الموكلة إلى أي شخص سواء أنشطة تعليمية أو مهام عمل أو غيرها من أهم ما يسعى إليه كل شخص أو مؤسسة ، وقد توصل كبار علماء علم النفس إلى أن المهارة بمفردها دون وجود بعض المقومات النفسية تؤثر بشكل سلبي تمامًا على مدى الجودة والإتقان في أداء تلك المهام ، ومن هنا ظهر مصطلح التدخل المهني .

تعريف التدخل المهني

قام البعض بتعريق التدخل المهني على أنه التنفيذ الفعلي لمفهوم حل المشكلات ، حيث أنه يُشير إلى الانتقال من مرحلة التفكير في المشكلة وتحليلها إلى مرحلة حل هذه المشكلة ، عبر تناولها جيدًا من كافة الجوانب ومعرفة كيف يُمكن مواجهة العراقيل الموجودة بها ودراسة أهم الحلول الممكنة واختيار أفضلها .

أما الشخص المعني بتنفيذ عملية التدخل المهني في أي مكان ؛ فهو الأخصائي الاجتماعي الذي يعمل في ضوء ما يتوفر لديه من نظريات ومعلومات وخبرات بفهم طبيعة المشكلة التي أمامه سواء كانت لفرد أو جماعة فهمًا واعيًا وكاملًا ؛ بهدف تغيير الوضع إلى الأفضل الذي يتمثل بطبيعة الحال في إيجاد حلول مناسبة ومخرج من أي مشكلة.

مفهوم التدخل المهني مع الأفراد والاسر

تطورت المفاهيم والعمليات المختلفة التي تستخدم في طريقة العمل مع الجهات سواء النظرية او التطبيقية واصبحت هناك مصطلحات مستخدمة طبقا للتطور المعرفي فالخدمة الاجتماعية كذلك تمشيا مع المتغيرات الاجتماعية والسيكولوجية والعلمية التي تواجه الممارسه المهنية للخدمة الاجتماعية باستخدام الطرق المختلفة ومن بينها طريقة العمل مع الجماعات ومن المفاهيم الهامة التي لها علاقة بالمكونات النظرية وبالعمليات المهنية المؤدية الي تحقيق عملية المساعده مفهوم التدخل المهني في العمل مع الجماعات.
والتدخل المهني في طريقة العمل مع الجماعات يوضح الاعمال والادوار التي يؤديها الاخصائي الاجتماعي باستخدام الوسائل والاساليب المهنية المناسبة والتي مهدت الي تحقيق التغيير في انساق معينة او اجزاء منها بناء علي تحديد متظلبات الموقف الجماعي باستخدام القدرات والامكانيات الجماعية والمؤسسية والمجتمعية وفيما يلي اهم الموضوعات المرتبطة بدراسة التدخل المهني
ومن هذا المنطلق هناك محددات الاساسية للتدخل المهني:
أ- التدخل المهني ليس مجرد تصميم البرنامج الذي يتضمن الانشطة المتنوعة ويقوم الافراد والجماعات بممارستها من اجل اشباع رغباتهم وحاجاتهم او حل مشكلاتهم فقط .
ب- التدخل المهني يركز علي الهوية المهنية للاخصائي الاجتماعي الذي يعمل مع الجماعات من حيث انه يحدد متي يتدخل؟ ولماذا؟ وكيف يتدخل فالموقف الجماعي الحالي؟
ج- يتضمن التدخل المهني الوسائل والاساليب المهنية التي لها طابع مميز تتميز بها دون الوسائل الاخري فالممارسه المهنية بالطرق المهنية في الخدمة الاجتماعية فقد يستخدم الاخصائي القيادة الطبيعية فالتدخل المهني وليس من المناسب ان يستخدم هذا الاسلوب اخصائي خدمة الفرد مثلا فقد يستخدم الاخصائي لعب الدور كاسلوب في توضيح مشكلة معينة تواجهه بعض الاعضاء وقدلايناسب هذا الاسلوب اخصائي تنظيم المجتمع .

فالعمل مع الجماعات طبقا لاهداف التدخل المحددة قبل القيام بتنفيذ برنامج التدخل المهني .
ه- يسعي اخصائي الجماعة الي البحث عن الامكانيات المتوفرة فى الجماعة او المؤسسة او المجتمع حتي يمكن استخدامها فى التدخل المهني اي انه قبل ان يستخدم الامكانيات يحدد مصادر تلك الامكانيات المتاحه ومدي ارتباطها بالموضوع والهدف للتدخل المهني .
و- يعتقد البعض ان برنامج العمل مع الجماعات هو برنامج التدخل المهني ولكن نري ان اخصائي الجماعة قد يستخدم برنامج خدمة الجماعة في التدخل المهني بطريقة مباشرة او غير مباشرة ولكنه يعد برنامج خاص لتحقيق اهداف التدخل المهني.

مفهوم التدخل المهني في الممارسة العامة

الممارسة العامة: هي تلك الممارسة التي تقوم على أساس عام من المعرفة والمهارة المرتبطة بالخدمة الاجتماعية التي تقدمها المهنة وفي ذلك يستخدم الأخصائي الاجتماعي أساليب مهنية متنوعة للتدخل المهني ويعمل مع أنساق مختلفة.

تعريف الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية:

مفهوم الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية قد يحتوي على أكثر من تعريف وتقدّر دائرة معارف الخدمة الاجتماعية أنه لا يوجد تعريف واحد متفق عليه للممارسة العامة، وتقدّر أنه يجب أن يتضمن أي تعريف للممارسة العامة أبعاد متفق عليها وهي:

1- أنَّ أي تعريف للممارسة يجب أن يركز على أهمية التدخل المهني على مستويات متعددة بما في ذلك الأفراد والأسر والجماعات والمنظمات والمجتمعات، كما أن عمليات التدخل المهني يجب أن تنبع من التفكير المنظم وتعتمد على جهود التخطيط لتحقيق التغيير المنشود.

2- أنَّ أي تعريف يجب أن يركز على كل من التعامل مع المسائل الخاصة والاهتمام بتحقيق العدالة الاجتماعية.

يعرف قاموس الخدمة الاجتماعية الممارسة العامة على أنها: تلك الممارسة التي تقوم على أساس عام من المعرفة والمهارة المرتبطة بالخدمة الاجتماعية التي تقدمها المهنة وفي ذلك يستخدم الأخصائي الاجتماعي أساليب مهنية متنوعة للتدخل المهني ويعمل مع أنساق مختلفة على نطاق واسع.

وتعرف الممارسة العامة على أنها: وجهة نظر خاصة لطبيعة ممارسة الخدمة الاجتماعية من خلال الاهتمام بالمشكلات الاجتماعية والحاجات الإنسانية وليس تفضيل المؤسسة لتطبيق نموذج معين للممارسة، كما أن تركيز الممارسة يكون في تقدير المشكلة ثم اختيار الأخصائي للنظريات والنماذج التي يستخدمها في التدخل المهني في ضوء وجهة النظر الإيكولوجي وعملية حل المشكلة.

كما تعرفها ” كارلا ميلي ” وزملائها على أنها: تلك الممارسة التي تقدم مدخلاً معاصراً لتحقيق الغرض من الخدمة الاجتماعية وتتحرك الممارسة من بؤرة اهتمامها بالفرد إلى مركز أوسع للتدخل المهني مع أنساق متعددة وبمعنى آخر فإن الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية تركز على تفاعل القضايا الشخصية والبيئة، وتعمل مع أنساق إنسانية متنوعة، مجتمع أكبر، مجتمع محلي، مجتمع صغير، منظمات معقدة، مؤسسات، جماعات رسمية، جماعات غير رسمية وأفراد، لإحداث التغيرات التي تؤدي إلى زيادة الأداء الاجتماعي لأقصى حد ممكن.

التعريف الإجرائي للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية:

التعريف الإجرائي: يقصد به الأساس أو الأساليب التي يسير على نحوها الأخصائي الاجتماعي من خلال انتقاله بين المداخل والنظريات العلمية المختلفة في تعامله مع كافة الأنساق في تدخله مع المرضى.

أهمية التدخل المهني

إن التدخل المهني لا يُعد مفهوم وليد اللحظة ، ولكنه قد ظهر منذ وقت طويل ، ونظرًا إلى مدة أهميته ؛ فهو لا يزال يجد صدى هام من الاهتمام سواء على مستوى الأفراد أو المؤسسات والمجتمعات أيضًا ، قد قام بعض الباحثين والخبراء بتلخيص أهمية التدخل المهني عبر النقاط التالية :

-بناء علاقات إيجابية في أي مجتمع مهني ، ولا سيما أن التدخل المهني الناجح لا يتم إلّا من خلال التعاون بين مُقدم الخدمة وهو الأخصائي الاجتماعي وبين الفئة محل التطبيق .

-التدخل المهني الصحيح يُنمي دافعية التغيير نحو الإيجابية لدى العميل أو أفراد العمل أو غيرهم ، ولا سيما أن مساعدة الفرد على حل مشكلاته وتذيل اصعاب قدر الإمكان من أهم أسباب الرغبة في الانتقال إلى التغيير الإيجابي الذي يعود بالنفع العام على الجميع .

-لا يتم تطبيق التدخل المهني بشكل عشوائي ؛ بل إن كل حالة يكون لها مدخل التدخل المهني المناسب بشكل أكبر لها ، حيث أن الأخصائي الاجتماعي يُركز بشكل أكبر على التجاوب والتفاعل مع الفرد والاستماع بأذن صاغية إلى ما يواجهه من مشكلات ، ثم يقوم بتحليلها واستخدام النظريات المختلفة ، ومن ثَم ؛ الوصول إلى أفضل أسلوب للتدخل المهني من أجل حل المشكلة .

-لا يغض التدخل المهني الطرف عن أي مشاعر سلبية تنتاب الفرد أو العميل ، وإنما يأخذها جيدًا في الاعتبار ؛ ولا سيما أن التخلص من تلك المشاعر واستبدالها بمشاعر أخرى إيجابية هو السبيل إلى تحقيق التغيير الإيجابي المنشود في أي مكان .

-في بعض الأحيان ؛ تكون المشكلات التي يُعاني منها الفرد غاية في التعقيد والصعوبة ، وهنا لا يجب أن يتسلل اليأس بأي حال من الأحوال إلى الأخصائي الاجتماعي ؛ لأن هذا اليأس قد ينتقل إلى الفرد ويؤدي إلى تفاقم مشاعره السلبية ، وإنما على ك اخصائي اجتماعي أن يعي ويفهم المشكلة جيدًا وأن يستعين بكبار الخبراء من أجل الوصول إلى نتيجة إيجابية في نهاية الأمر .

أساليب التدخل المهني للأخصائي الاجتماعي

ﻋﻠﻲ ﺍﻷﺧﺼﺎﺋﻲ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻹﻃﺎﺭ ﺍﻟﻤﻼﺋﻢ ﻭﺍﻟﻔﻌﺎﻝ ﻟﻠﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﻌﻤﻴﻞ ، ﻭﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻠﺘﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ ﻟﺘﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﺨﻄﺔ .ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻧﻮﻋﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﻄﻠﻖ ﺍﻷﺧﺼﺎﺋﻲ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺍﺛﻨﺎﺀ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﻭﻫﻤﺎ :

  1. ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻷﻭﻝ : ﻧﻈﺮﻳﺎﺕ ﺍﺳﺎﺳﻴﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻜﻞ ﺍﻹﻃﺎﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﻨﻈﺮﻱ ﻟﻠﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ، ﺣﻴﺚ ﻳﺘﻢ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻣﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﻌﻤﻼﺀ ﻭﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ، ﻭﻫﺬﺓ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺎﺕ ﻻ ﺗﻮﻓﺮ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺃﻭ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻠﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﻣﻮﺍﻗﻒ ﻭﻣﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﻌﻤﻼﺀ . ‏( ﻣﺜﻞ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻷﻧﺴﺎﻕ ،ﺍﻟﺪﻭﺭ ،ﺍﻟﻨﺴﻘﻲ ﺍﻷﻳﻜﻮﻟﻮﺟﻲ ‏)
  2. ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﻧﻈﺮﻳﺎﺕ ﻭ ﻧﻤﺎﺫﺝ ﻭﺍﺗﺠﺎﻫﺎﺕ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻳﻮﻓﺮ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﻭﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻠﺘﺪﺧﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻤﻼﺀ ، ﻛﻤﺎ ﺍﻧﻬﺎ ﺗﻮﻓﺮ ﻟﻠﻤﻤﺎﺭﺳﻴﻦ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ ﻭﺍﻹﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﻭﺍﻟﺨﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻟﻠﺘﻌﺎﻣﻞ ﺑﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ ، ﻭﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﻨﻤﺎﺫﺝ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻼﺝ ﺍﻹﺩﺭﺍﻛﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻲ ﻭﻧﻤﻮﺫﺝ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻬﺎﻡ ﻭﻧﻤﻮﺫﺝ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ .

خاتمة عن التدخل المهني

وبذلك نكون وضحنا ما هي الرعاية بشكل خاص ومفهوم رعاية الشباب من منظور الخدمة الاجتماعية، كما أوضحنا ما هي أدوار الأخصائي الاجتماعي في رعاية الشباب، كما أوضحنا ما هي خصائص وأهداف رعاية الشباب في مجال الخدمة الاجتماعية.

مفهوم التدخل المهني ويكيبيديا

للقراءة أضغط هنا

كتاب نظريات ونماذج التدخل المهني

لتحميل الملف اضغط هنا

مفهوم التدخل المهني PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
تعريف وقت الفراغ
التالي
مفهوم النموذج في الممارسه العامه

اترك تعليقاً