تنمية بشرية

المهارات الشخصية التي يجب ان يمتلكها الموظف

المهارات الشخصية التي يجب ان يمتلكها الموظف

تعد المهارات الشخصية إحدى المهارات التي تسمح للإنسان بالتعبير عن ذاته، والتفاعل مع الآخرين، وهي من المهارات السهلة التي تظهر عبر المواقف وصفات الإنسان، حيث تستخدم هذه المهارات في الحياة اليومية وفي العمل، حيث تساعد المهارات الشخصية الجيدة في العمل بشكل جيد مع أصحاب العمل، والعملاء، والزملاء، لأنها تساعد على نقل الأفكار بشكل واضح، والاستماع إلى الآخرين جيداً، وغالباً ما يبحث أصحاب العمل عن موظفين يمتلكون مهارات شخصية قوية، لأنهم يعملون بنجاح ويكونون متحمسين مما يجعل مكان العمل أفضل.

مفهوم المهارات :الشخصية هي المهارات التي من الممكن الحصول عليها عند تحديد نقاط القوة، وتنقسم المهارات الشخصية إلى قسمين هي المهارات التقنية التي تختص بالمهام والنشاطات الخاصة بالعمل، والمهارات الاجتماعية التي تختص بالمزايا منها الشخصية، والمشاعر، وأساليب التواصل، والأمور الاجتماعية، والنجاح في هذا النوع يظهر مع التواصل مع الآخرين سواء كانوا من العائلة، أو الأصدقاء، أو حتى زملاء العمل.

المهارات الوظيفية الأساسية

أهم 10 مهارات يبحث عنها أصحاب العمل:

1. مهارات التواصل 

تعد هذه المهارات مهمة الى حد كبير بالنسبة الى أصحاب العمل. فقد أشار مؤشر فرص العمل في الشرق الأوسط، فبراير 2015، الى أن أكثر المهارات طلباً بالنسبة الى 55% من أصحاب العمل في المنطقة هي مهارات التواصل الجيدة في اللغتين العربية والانجليزية، ومهارات الاستماع الجيدة، بالاضافة الى القدرة على التعبير عن الآراء والأفكار والتواصل بفعالية مع الآخرين والتأثير عليهم.

2. المهارات التحليلية والبحثية

وهي عبارة عن المهارات الفكرية التي تساعدك على تحديد المشاكل وتحليلها، وإيجاد حل متميز لها. في الواقع، تعد القدرة على التحليل والتفكير النقدي لأي نوع من المعلومات ضروري الى حد كبير فهو أساس اتخاذ قرارات جيدة. وقد برز التفكير التحليلي كواحد من أكثر ثلاث مهارات يبحث عنها أصحاب العمل في المنطقة، وذلك حسب ما جاء في استبيان بيت.كوم حول “المهارات وتوجهات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، يناير 2015.

3. الرغبة بالتعلّم

يتعين عليك السعي جاهداً لاكتساب مهارات جديدة، وطرح أسئلة على مديرك وزملائك في العمل، هذا بالإضافة الى اجراء الأبحاث اللازمة حول مجال عملك ومواكبة أحدث التطورات. فالرغبة بالتعلّم هي صفة رئيسية يبحث عنها أصحاب العمل لدى الباحثين عن عمل.

4. المرونة والقدرة على إدارة الأولويات

هل لديك القدرة على أداء مهام عدة؟ أصبح من الضروري جداً في سوق العمل الحالي التمتع بالمرونة والتكيّف مع كافة التغييرات. حيث يتعين عليك التكيّف والتأقلم مع سوق العمل في جميع الأوقات، واستغلال يومك بفعالية من خلال إعداد قائمة بمهام عملك. أشار استبيان حول “مصادر اللهو في العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا”، ديسمبر 2013، الى أن 94% من المهنيين في المنطقة يستخدمون لائحة المهمات لتنظيم يومهم، فكن واحداً من هؤلاء!

5. المهارات الشخصية

أي القدرة على التواصل مع مديرك وزملائك في العمل وكل شخص تتعامل معه في مكان العمل. في الواقع، نحن نقضي معظم وقتنا في العمل، لذا يفضل إقامة علاقات جيدة مع كافة الموظفين والتعامل معهم بلطف ولباقة.

6. مهارات قيادية وسلوك ايجابي

القيادة تعني “تمكين” الأشخاص، وليس إداراتهم والسيطرة عليهم. تساعدك المهارات القيادية والنظر إلى الجانب الإيجابي من الأمور بشكل كبير على تعزيز مسيرتك المهنية. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول “المهارات وتوجهات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا” إلى أن المهارات القيادية ستكون إحدى أكثر الصفات طلباً هذا العام.

7. التخطيط والتنظيم

يتعين عليك التمتع بالقدرة على التنظيم والالتزام بالمواعيد النهائية. وستساعدك مهاراتك في التخطيط والتنظيم بشكل كبير على تعزيز كفائتك المهنية والتقدم في مسيرتك المهنية.

8. التمتع بمعرفة حول مختلف الثقافات

أصبح من الضروري جداً في هذه الأيام التمتع بمعرفة واسعة حول الثقافات والأعراق الأخرى. في الواقع، يبحث أصحاب العمل عن الأشخاص الذين يمكنهم التكيّف مع الثقافات والجنسيات المختلفة والتعامل بطريقة عادلة ومتساوية مع كافة الأشخاص.

9. التمتع بمهارات ابداعية والقدرة على حل المشاكل

يبحث أصحاب العمل في المنطقة عن الأشخاص المبدعين والذين يفكرون بطريقة متميزة ومبتكرة. وقد برزت المهارات الإبداعية كواحدة من أكثر المهارات طلباً من قبل أصحاب العمل في العام 2015، حسب ما جاء في استبيان بيت.كوم حول “المهارات وتوجهات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا”.

10. العمل بفعالية ضمن فريق

 هل تعمل بفعالية ضمن فريق عملك؟ من الضروري جداً المساهمة بفعالية في كافة المشاريع الخاصة بفريق عملك، فأصحاب العمل يبدون اهتماماً كبيراً بطريقة تفاعلك وتعاملك مع أعضاء فريقك.

المهارات الشخصية والاجتماعية

تعد المهارات الشخصية والاجتماعية هي جميع المهارات التي من الممكن اكتسابها والتي تحدد نقاط القوة للشخص، ويتم تقسيم المهارات الشخصية إلى قسمين وهي المهارات التقنية وتلك هي المهارات التي تخص النشاط والعمل والمهارات الاجتماعية والتي تخص المزايا الشخصية للإنسان، وكافة أساليب التواصل التي يعمل من خلالها الفرد وتجدر الإشارة أن النجاح في ذلك الأمر ينتج من خلال التواصل مع الأطراف الأخري ومن الأفضل أن يكون الإنسان ناجح في تلك العلاقات مع الأطراف الأخرى سواء زملاء العمل والأصدقاء والمحيطين به بشكل عام.

كيفية تنمي المهارات الشخصية والاجتماعية

من الممكن تنمية المهارات الشخصية والاجتماعية للأشخاص من خلال عدة خطوات هامة والتي من بينها ما يلي.

1- قراءة المزيد من الكتب فهي من الأشياء التي تجعل الشخص أكثر تفتحا على العالم الآخر كما تكسب الشخص العديد من المهارات الأخرى وتعطى الشخص المزيد من المعلومات الهامة والمفيدة.

2- تعلم الهوايات الجديدة وهنا يتمكن الشخص من تعلم هواية جديدة بعيدة عن الهوايات التي يفضلها ومن الممكن أن يقدم الشخص على تعلم هواية جديدة فإن تعلم رياضة جديدة تجعل الشخص أكثر تفتحا على المجتمعات الأخرى من حوله.

3- ممارسة المزيد من التمارين الرياضية على مدار اليوم عملا على تطوير المهارات الخاصة بالشخص والتخلص من الروتين اليومي.

4- تعلم لغة فاللغات من الأشياء التي تزيد من ثقافة الشخص وقدرته على التواصل مع الأخرين أيضا كما تساهم تلك الطريقة في عدم تعرض المخ إلى الكثير من المشاكل والتي من بينها الزهايمر.

5- النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا أيضا من الأشياء التي تزيد من مهارات الشخص الشخصية والتي تمنحه فرصة كبيرة من أجل الحصول على المهارات المختلفة.

6- أهتم بجميع العلاقات الاجتماعية والسعي في بناء المزيد من العلاقات الجديدة فهي من الأشياء التي تزيد من المهارات الاجتماعية عند الأشخاص.

7- عدم انتقاد الآخرين بشكل بشكل جارح ولابد من توجيه الانتقادات بشكل بناء يجعل الشخص يقدم على التغيير من نفسه.

8- على الشخص أن يقف مع نفسه الكثير من المرات من أجل التعرف على نقاط الضعف التي توجد به من أجل تحسينها ونقاط القوة من أجل التركيز عليها.

9- على الشخص أن يراقب جميع التصرفات الخاصة بالأشخاص الذين يتمتعون بذكاء اجتماعي عالي والتعلم منهم.

10- أن تتعلم التكيف مع الظروف التي تحيط بك وفي المجتمع مهما كانت تلك الظروف وحتى أن كانت لا تتلائم معك.

11- حافظ على ابتسامتك الدائمة في أوجه الناس مشاعرك الشخصية لا شأن للآخرين بها.

12- ولابد وأن يتحلى الشخص بصفة الإصرار فهي من المواصفات الهامة التي تزيد من قدرة الشخص على التعامل خلال الأوقات الصعبة كما تجعل الشخص أكثر التزام.

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

كتابة السيرة الذاتية ليست مهمة سهلة. وكتابة واحدة تحصل على النتائج التي تحتاجها هو أكثر صعوبة.

مع وجود الكثير من المنافسة في سوق الوظائف اليوم، من الضروري أن تبرز سيرتك الذاتية عن تلك الخاصة منافسيك الآخرين. للتأكد من ذلك، يجب أن تركز على مهاراتك الشخصية في السيرة الذاتية.

يمنحك أصحاب العمل كل المعلومات التي تحتاجها عندما يعلنون عن الوظائف الشاغرة التي توضح نوع الشخص الذي يبحثون عنه ومجموعة المهارات التي يجب أن يمتلكها المرشح المثالي. ولكن كيف يمكنك بالضبط إنشاء سيرة ذاتية مستهدفة قائمة على المهارات المهارات المناسبة للوظيفة التي تتقدم بها؟

في هذه المقالة، سنشرح لك كيف تقوم بذلك، بالإضافة إلى المهارات الشخصية العشر التي كثيراً ما يشير إليها أصحاب العمل باعتبارها الأكثر أهمية.

كيفية التعرف على المهارات الصحيحة

يجب أن تكون كل سيرة ذاتية تقوم بإعدادها مصممة خصيصًا للوظيفة التي تتقدم إليها .

هذا قد يبدو أكثر صعوبة مما هو عليه في الواقع. كل ما عليك فعله هو تبني نهج استراتيجي ومراجعة المهارات التي حددها المجندون في وصف الوظيفة بعناية ، ثم تكييف سيرتك الذاتية حولها.

يجب أن يحتوي كل قسم في سيرتك الذاتية على معلومات تضيف قيمة إلى طلبك. ومع ذلك ، يجب أن تكون المعلومات التي تقوم بتضمينها ذات صلة. لا تميل إلى إضافة مهارة لا تمتلكها حقًا ، لمجرد أنها مدرجة في الوصف الوظيفي.

بالنسبة لأصحاب العمل ، ربما تكون الطريقة التي تنقل بها مهاراتك أحد أهم عناصر سيرتك الذاتية. سيريد المجند أو مدير التوظيف معرفة ما يوجد فيه بالنسبة لهم إذا قاموا بتجنيدك.

على وجه التحديد ، سوف يسعون إلى الإجابة:

  • ما يمكن أن تجلبه للشركة
  • كيف يمكن أن تقدم مساهمة في الإدارة والتنظيم الأوسع
  • كيف ستكمل الفريق الحالي

لذلك عليك أن تُظهر ليس فقط المهارات التي لديك ، ولكن يجب أيضًا أن توضح كيف استخدمت هذه المهارات.

العمل الجماعي هو واحد من أكثر المهارات أهمية بالنسبة لك لإظهارها.

أمثلة على المهارات الشخصية

  1. مهارات حلّ المشكلات Problem Solving.
  2. مهارات التفكير الناقد Critical Thinking.
  3. مهارات التواصل Communication Skills.
  4. مهارات العمل الجماعي Teamwork.
  5. مهارات التنظيم Organization.
  6.  الذكاء العاطفي Emotional Intelligence.

المهارات الشخصية بالانجليزي

Personal skills

بحث عن المهارات الوظيفية

لتحميل الملف اضغط هنا

المهارات الشخصية pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

المهارات الوظيفية pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

 

 

السابق
الامارات بين الماضي والحاضر
التالي
تقرير عن الامارات قبل الاتحاد

اترك تعليقاً