الطبيعة

معلومات عن كويكب OR2

معلومات عن كويكب OR2

كويكب أو كوكب سيّار، هو كوكب صغير يتخذ مداراً حول الشمس أو حول أحد الأجرام الكونية مثل كواكب المجموعة الشمسية، وتطلق هذه التسمية غالباً على تلك الموجودة في حدود المجموعة الشمسية الداخلية. أُطلقَت تسمية كويكب تاريخياً على أي جرم فلكي يتخذ الشمسَ مداراً له، وليس لمداره

ما هي الكويكبات

Planets2008-ar.jpg

كويكب أو كوكب سيّار، هو كوكب صغير يتخذ مداراً حول الشمس أو حول أحد الأجرام الكونية مثل كواكب المجموعة الشمسية، وتطلق هذه التسمية غالباً على تلك الموجودة في حدود المجموعة الشمسية الداخلية. أُطلقَت تسمية كويكب تاريخياً على أي جرم فلكي يتخذ الشمسَ مداراً له، وليس لمداره الشكل الدائري المتوفر للكواكب، ولم يلاحظ فيه ميزات خاصة للمذنّبات النشطة مثل وجود ذيل؛ خاصّةً أنه اكتُشِف أن سطوح الكواكب الصغيرة البعيدة خارج المجموعة الشمسية تحوي مواد متطايرة بشكل مشابه للمذنبات. لهذا الأمر، فإن الكويكبات عادة ما تُميَّز عن الأجرام الموجودة في حزام الكويكبات.

هناك الملايين من الكويكبات بأحجام متنوعة ومختلفة، ويعتقد أن كثير منها يعود أصله إلى بقايا متشظية من الكواكب المصغرة، وهي أجرام تشكلت في بداية عمر الشمس عندما كانت سديم، لكنها لم تحصل على الفرصة لتكبر كما الكواكب الأخرى، إن الغالبية العظمى من الكويكبات المعروفة في وقتنا الحاضر قابعة في ما يسمى بحزام الكويكبات بين المريخ والمشتري، أو مشتركة في مدارها مع مدارات الكواكب، مثل كوكب المشتري (طروادة المشتري). على أي حال، توجد هناك أصناف (عائلات) مدارية أخرى بأعداد معتبرة، من ضمنها الأجرام القريبة من الأرض. تُصنّف الكويكبات الفردية وفق خصائصها الطيفية؛ وعلى العموم فإن غالبيتها تندرج تحت واحد من ثلاثة أنواع، وهي: كويكب من النوع سي (C)، والنوع إس (S)، والنوع إم (M)، حيث أن النوع (C) غني بالكربون، بينما النوع (S) صخري، أما النوع (M) فهو معدني. تختلف أحجام الكويكبات اختلافا كبيراً، حيث يعد سيريس أكبرها، حيث يبلغ قطره 1000 كم (625 ميل) تقريباً.

تختلف الكويكبات عن المذنّبات والنيازك. في حالة المذنّبات، يكون الفرق بالتركيب، حيث أن الكويكبات تتكون أساسًا من المعادن والصخور، في حين أن المذنّبات تتكون أساسًا من الغبار والجليد. بالإضافة إلى ذلك فقد تشكلت الكويكبات بالقرب من الشمس، مما منع تشكل الجليد عليها. تختلف الكويكبات عن النيازك بفارق واحد أساسي وهو الحجم، إذ يبلغ قطر النيازك مترًا واحدًا وما أقل، في حين يبلغ قطر الكويكبات أكثر من متر واحد. أخيرًا يمكن أن تتكون النيازك من مواد المذنّبات أو الكويكبات.

يعد فيستا 4 الكويكب الوحيد الذي يمكن مشاهدته بالعين المجردة، ذلك بسبب أن له خصائص عاكسة للضوء مرتفعة نسبياً عن بقية الكويكبات، وهذا لا يتوفر إلا في سماء شديدة السواد وخالية من التلوث الضوئي، بعض الكويكبات التي تقترب كثيراً من الأرض يمكن مشاهدتها خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً، حتى أكتوبر من عام 2017، كان لدى مركز الكواكب الصغيرة بيانات عن ما يقرب من 745,000 جرماً في النظام الشمسي الداخلي والخارجي، منها ما يقرب من 504,000 تتوفر فيها البيانات الكافية ليتم تسميتها.

2014 JO25 تم تصويره بواسطة الرادار خلال رحلته الأرضية 2017
في 22 يناير من العام 2014، قام علماء من وكالة الفضاء الأوروبية بكتابة تقرير يفيد اكتشاف بخار الماء في سيريس (أكبر الكويكبات حجماً)، وهذه كانت أول مرة في التاريخ يتم تأكيد هذا الأمر بشكل حاسم، وقد تم هذا الاكتشاف من خلال استعمال قدرات الأشعة تحت الحمراء البعيدة المتزود بها مقراب هيرشل الفضائي، وقد كان الاكتشاف غير متوقعاً لأن المذنبات وحدها هي ما كان يعتقد أنها تبث الماء عبر أعمدة بخارية تُشاهد عند اقترابها من الشمس، وقد ذكر أحد العلماء العاملين على هذه المسألة “إن الحدود الفاصلة بين الكويكبات والمذنبات تصبح أكثر ضبابية مع مرور الوقت”. في أبريل 2018 ذكرت مؤسسة B612 “من المؤكد 100 بالمائة أننا سنُضرَب بواسطة كويكب مدمر، لكننا لسنا متأكدين 100 بالمائة متى”. اعتبر عالم الفيزياء ستيفن هوكينج، في كتابه الأخير في عام 2018 «إجابات مختصرة عن الأسئلة الكبيرة»، أن اصطدام الكويكب أكبر تهديد لكوكب الأرض. في يونيو 2018، حذرت الهيئة الوطنية الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا من أن أمريكا غير مهيأة لحدث اصطدام كويكب، وقد طورت وأصدرت “خطة العمل إستراتيجية وطنية” للتأهب بشكل أفضل. وفقاً لشهادة الخبراء في كونغرس الولايات المتحدة في عام 2013، ستحتاج ناسا إلى خمس سنوات على الأقل من الاستعداد قبل بدء مهمة اعتراض الكويكب.

أعلنت الأمم المتحدة يوم 30 يونيو يوماً دولياً للكويكب لتثقيف الشعوب حول الكويكبات. يحتفل تاريخ اليوم العالمي للكويكب بذكرى اصطدام كويكب تونجوسكا على سيبيريا، الاتحاد الروسي، في 30 يونيو 1908.

الكويكبات التي تكتشف حديثاً يتم اعطاؤها تسمية مؤقتة مثل 2002AT4 تتألف من سنة الاكتشاف ثم يتبعها رموز من أحرف ترمز إلى نصف الشهر الذي تم فيه الاكتشاف وأخيراً رقم متسلسل يدل على تسلسل هذا الجرم عن البقية المكتشفة في نفس الفترة. عندما يتم تأكيد مدار الكويكب فإنه يعطى رقم دائم، ولاحقاً قد يعطى اسماً مثل (إروس 433).

الرموز
أول الكويكبات المكتشفة قد تم اعطاؤها رموز تميزها عن غيرها من الكويكبات، مثل تلك التي تميز الكواكب عن بعضها، مثال لهذه الرموز هو 7 Iris Astronomical Symbol.svg، هذا الرمز خاص بالكويكب إيرس 7، وهو قوس قزح وأسفله نجم.

في العام 1851 قام يوهان إنكه بعمل تغيير كبير في نسخة عام 1854 من ( كتاب برلين السنوي للفلك)، حيث قام بتقديم مجموعة من الأفكار التي تتعلق بهذا الشأن، والتي سرعان من تبناها علماء الفلك في تلك الفترة. وفي سنة 1855 توقرت حوالي دزينتين من رموز الكويكبات المكتشفة، والتي ظهرت فيما بعد بعدّة أشكال مختلفة.

أسماء الكويكبات

القائمة التالية هي عبارة عن مجموعة من قوائم كويكبات استثنائية في النظام الشمسي .تهدف هذة المقالة إلى سرد الكويكبات وكل كوكب صغير يصل إلى مدار كوكب المشتري، والتي تشمل الكوكب القزم سيريس.

الكويكبات الأكبر

تقدير أحجام الكويكبات المرصودة صعب بسبب أشكالها غير المنتظمة، وتفاوت البياض (انعكاسية)، وقطر زاوي صغير.على سبيل المثال كويكبات النوع سي هي أكثر قتامة بكثير من معظم الكويكبات .أما الكويكبات ذات المحورين أو ذات المحور، فيمكن أن يكون لها متوسط قطر هندسي متضخم زائف إذا كان المحور الثاني أو الثالث أصغر بكثير من المحور الأساسي. الكويكب سايكي 16 قطره يساوي قطر إيراس ( 253 كم)، ومع ذلك لهُ متوسط هندسي 186 كم فقط.

معظم الكواكب الصغيرة لها فترات دوران بين 2 و 20 ساعة

تحتوي القائمة التالية على أسرع الكواكب الصغرى الدوارة ذات فترة أقل من 100 ثانية، أو 0.027 ساعة.يتم تسليط الضوء على الأجرام ذات فترة غير مؤكدة . أسرع الأجرام الدوارة هي جميع الأجرام القريبة من الأرض التي يبلغ قطرها أقل من 100 متر.

أسماء الكويكبات في الخريطة الفلكية

١. كوكب الشمس يحكم برج الأسد و البيت الخامس

يُعرّف هويتك الشخصية والأنا لديك وتعبيرك الفريد عن ذاتك ويمثل ما تحاول أن تصبح عليه. البرج الأساسي يمثل جوهرك وروحك ووعيك والمحرك الأساسي.

(تخبرنا عن الجوهر الأساسي للشخص أو الذات الداخلية).

٢. كوكب القمر يحكم برج السرطان والبيت الرابع

يساعد بتحديد التطورات العاطفية لدينا أو بالتعبير عن جانب اللاوعي بشخصياتنا، فهو يوضح السبب وراء ما تفعله، كما أنه يؤثر على حواسنا اعتماداً على موقعه في خارطة الأبراج، ويقال أنه يمثّل الفطرة التي غالباً ما يخفيها الآخرين.

(يخبرنا عن مشاعرنا وعواطفنا وله أيضًا تأثير في التناغم العام للجسد وفي قدرتنا على الانسجام مع التغيير).

*يمضي ما يقارب يومين ونصف في كل برج ويستغرق تقريبًا ٣٠ يوم ليكمل دورته.*

٣. كوكب عطارد يحكم برج الجوزاء والعذراء والبيت الثالث والسادس

يمثل عقلنا وكيف نوظفّه لصالحنا، حيث يؤثر كوكب عطارد على جانب الذكاء واللغة والحديث والكتابة وكافة وسائل التواصل.

(يتحكم في منطقنا السليم وقدرتنا على التعلم وحس المنطق لدينا).

*يكمل دورته في ٨٨ يوم.*

٤. كوكب الزهرة يحكم برج الثور والميزان والبيت الثاني والسابع

يمثل طريقة الحب والرومانسية والشهوانية والثقافة والجمال والعاطفة والجاذبية الإجتماعية. لذلك يعتبر هذا الكوكب مهم جداً للجانب العاطفي؛ فهو يوضح طريقتك في جذب الحب، كما أنه يمثل تصرفاتك عندما تكون في علاقة عاطفية.

(يتحكم بالمتعة والرغبة الجنسية وتذوق الجمال).

*تستغرق دورته حوالي ٢٢٧ و ٤ أيام*

٥. كوكب المريخ يحكم برج الحمل وبرج العقرب والبيت الأول و الثامن

يمثل الاندفاعية والعدائية والشجاعة والحركة وقوة الإرادة والحماس وحتى الصفات السلبية مثل قلة الصبر والمزاجية والعنف والنزاعات. تحفزّ طاقة كوكب المريخ الشخص على تحقيق أحلامه وأهدافه.

(يمثل الطاقة والحافز لدينا ويدل أيضًا على الشجاعة واستعدادنا للتنفيذ).

*تستغرق دورة كوكب المريخ حول جميع الأبراج ما يقارب سنتين.*

٦. كوكب المشتري يحكم برج القوس وبرج الحوت والبيت التاسع والثاني عشر

يعتبر كوكب الحظ ويرمز للتطور والتنمية والحظ الجيد. كما أنه يوضح الجوانب التي يفترض تمنيتها.

(يمنحنا الحس بالعدالة والتفاؤل).

*يستغرق كوكب المشتري ١٢ سنة ليتم دورته*

٧. كوكب زحل يحكم برج الجدي والدلو والبيت العاشر والحادي عشر

يمثل كوكب زحل الحكمة المكتسبة؛ من خلال التجارب والتحديات والمشاكل والأوضاع. يوفّر التحمل والصبر والإرادة لتجاوز المصاعب.

(يتحكم بضمائرنا والطريقة التي نختار العيش وفقًا لها ويعلمنا عن قدرتنا على التحمل والتركيز).

*يتحرك ببطء حول الأبراج مستغرقاً ٢٩ سنة لإتمام دورة واحدة.*

٨. كوكب أورانوس يحكم برج الدلو والبيت الحادي عشر

يعبّر كوكب أورانوس عن الثورة والتغيير والتقلبات والاضطرابات. يرتبط بالكهرباء والحاسبات وعلم التنجيم والاختراعات والمجتمع ككل.

(يزودنا بالحدس والرؤية حيال كل ماهو جديد أو غير اعتيادي).

*حركته بطيئة ويستغرق ٨٤ سنة لإتمام دورته و٧ سنوات في كل برج على حدى*

٩. كوكب نبتون يحكم برج الحوت والبيت الثاني عشر

يعبر كوكب نبتون عن نفسه عبر القوى الجسدية والخفية والروحانية، ويحكم المخدرات والكحول والأدوية والبحر والتصوير والأحلام واللاوعي.

(يتحكم بمنظورنا الحسي ويفتح الأبواب أمام التجارب التعبدية).

*يستغرق ١٤ سنة في كل برج و ١٦٨ سنة لإتمام دورته.*

١٠. كوكب بلوتو يحكم برج العقرب والبيت الثامن

الطاقة المصاحبة لكوكب بلوتو هي القوة والموت والنهضة والتحوّل والجريمة والأسرار وما هو مخفي.

(يتحكم بقدرتنا على التجدد).

*يعد أبطأ كوكب في حركته، حيث يستغرق ما يقارب ٢٤٦ سنة ليدور على بقية الأبراج.*

الكويكبات

كايرون

يرمز لجميع من وجد قوته من خلال معاناته، فالجميع يتأذى في حالات معينة. بغض النظر عن نوع الجروح، سيؤثر كايرون علينا لتجاوز الوضع الحالي والمضي قدماً. يقدم الحكمة والصبر كما يقدم مهارة التخلص من الظلمة في أرواحنا ويقدم دروس في الحياة والمثابرة فهو يعلمنا تلك الأمور سواء كنّا مستعدين لتعلمها أم لا.

سيريس

يقال أنها جوهر أم الأرض وتحكم الطعام والطبخ والتغذية. أينما كان موقعها في خارطة أبراجك فهي تظهر ما الأفضل لتغذيتك. ويوفر هذا الجانب بسهولة سبل الحب والراحة. كما أنه يؤثر على الأمومة والعمل الجاد والتربية والعناية بالحدائق. سيظهر مدى سيرنا مع التيار. توّحد الأخذ والعطاء من خلالنا كتبادل للطاقة. ترتبط بالخصوبة والرحم والمعدة ومن جانب آخر سلبي فهي تؤثر على الحزن ومشاكل العمل واضطرابات الأكل وشؤون الحضانة والخطف. كما قد تؤثر على قلة الثقة بالنفس والخوف من المبالغة ومشاعر الخذلان وعدم الجدارة والإفراط في التعلق والتملك والعقد ما بين الأطفال والوالدين وأخيراً العقم.

پالس

يؤثر على عدة أشياء مثل الجهاز المناعي والفنون والعلاقة ما بين الأب والإبنة والحدس والعدل والحكمة والدفاع والأحصنة والكلى. سيساعد في تفسير علاقتك مع والديك وطريقة تعاملك مع جميع الذكور بشكل عام. سيصطحب طاقة سلبية كالنزاعات والمعارك القانونية والظلم والمرض حيث ينتج عن ضعف في الجهاز المناعي.

جونو

بحسب موقع جونو في خارطتك ستجد الشخص المناسب الذي قد تدوم علاقتك معه، فهو مسؤول عن الزواج والأزياء والجمال. يعتبر الراعي للعلاقات والحب الحقيقي، كما أن الدبلوماسية تعتبر أحد الجوانب الذي يمثلها. يؤثر على الطقس والزهور والإنصاف والأعضاء الأنثوية كما أنه يتعامل مع غدر كوكب المشتري وبالتالي سيؤثر على القضايا السلبية كتعنيف الزوجة وضعفها وحقوق المرأة السلبية والإيجابية والغضب وعقدة النقص والظلم. كما أنه سيؤثر على قضايا النكران والخيانة وعدم المساواة وبالطبع المرارة.

ڤيستا

يعتبر حارس الموقد والتركيز والتفاني والوضوح العقلي واحترام الذات. يبرز أنقى إمكانياتك وجوهرك للظهور ويمتاز بتفصيل الأشياء إلى مكوناتها. يمثل عملية التمثيل الغذائي والأمعاء العلوية وتأثيره يكون على الأقفال والمفاتيح والأخوات والأمن والاستثمارات والتأمين والميراث. يمثل المنزل والعائلة والطقوس والعفة والنشاط الجنسي والإخلاص.

كويكب يوم القيامة

المركبة الفضائية أوزوريس ريكس التابعة لوكالة ناسا في مدار الكويكب بينو

الكويكبات التي يضعها دورانها على مسافة تقل عن 50 مليون كيلومتر من الأرض تثير اهتمام العلماء، ويكتشف الفلكيون العديد منها يوميا.

لندن – تتصدر أخبار الأجسام الفضائية المحتمل اصطدامها بالأرض عناوين غالبية الصحف والمواقع العلمية المتخصصة، في السنوات الأخيرة.
وترصد وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) أطنانا من الكويكبات التي تحمل اسم “كويكب نهاية العالم ” او “يوم القيامة” والتي تهدد كوكب الأرض بآثار كارثية مدمرة في حال الارتطام به.
ويعد الكويكب “بينو” الملقب بـ”يوم القيامة” أخطر كويكب على الأرض، ففي حال ارتطم بها سيؤدي إلى مقتل ملايين البشر، عوضا عن العواقب والتأثيرات على الملايين الآخرين.
وبينو عبارة عن كتلة صخرية تبدو كشجرة بلوط عملاقة ويبعد عن الشمس نفس المسافة التي يبعدها كوكب الأرض تقريبا.
ووفقا لناسا فإن اصطدام “بينو” بالارض يولد طاقة تعادل 80 ألف مرة من الطاقة الناجمة عن تفجير القنبلة النووية التي ألقيت على مدينة هيروشيما اليابانية في أغسطس/آب عام 1945.

كويكب بينو

وتثير الكويكبات التي يضعها دورانها على مسافة تقل عن 50 مليون كيلومتر من الأرض اهتمام العلماء، ويكتشف الفلكيون منها يوميا. وقد رصدوا هذه السنة حتى الآن 700 منها ليصل مجموعها إلى 20001 على ما أكدت وكالة الفضاء الأميركية.
لكن غالبية هذه الكويكبات أصغر حجما فيما 942 يزيد حجمها عن كيلومتر فيما لا تزال بعض الكويكبات الكبيرة مختبئة في مكان ما في السماء، غالبيتها تقع وراء الشمس، وفقا لعلماء الفلك.
وترصد هذه الكويكبات خصوصا تلسكوبات أميركية منصوبة في أريزونا وهاواي.
وعلى الرغم من كويكبات “يوم القيامة”، مثل “بينو” و”أبوثوسيس” حصدت اهتمام العالم بعد اكتشافها إلا أن هناك العديد من الاجسام الفضائية الأكثر خطورة، التي لم يكشف عن خطرها الحقيقي حتى الآن.
وتتضمن قائمة هذه الصخور الخطيرة كويكب “إم إي 131” الذي يتحرك بسرعة 44 ألف ميل في الساعة، ويهدد أمان كوكبنا ابتداء من الآن وحتى عام 2089.

ومن أخطر هذه الأجرام صخرة “سميت 2000أس جي344” التي يبلغ قطرها 50 مترا فيما احتمال تحطمها على الأرض هو واحد على 2096 في غضون مئة سنة على ما تفيد وكالة الفضاء الأوروبية.
وفي القائمة المرعبة أيضا كويكب “أبوفيس”، وهو صخرة فضائية يمكن أن تضرب الأرض مع اقترابها بشكل مثير للقلق من الكوكب، عدة مرات خلال القرن القادم، وفي حال الاصطدام الكويكب الذي يصل قطره الى 350 متراً بالارض سيخلق هذا الاصطدام صحراء جديدة بحجم فرنسا.
وتقول ناسا إن عدد الأجرام الصخرية التي ترتطم بالأرض ارتفع عما كان عليه في الماضي السحيق، فقد كان في المئتين وتسعين مليون سنة الماضية أكبر بمرتين مما كان عليه في السنوات السبع مئة مليون السابقة.
وترجّح الوكالة الأميركية أن يكون السبب في ذلك حوادث فضائية كبيرة وقعت في حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري.

فوائد الكويكبات

قد يكون الأمر شيقًا ومهمًا للملايين من البشر، الظواهر الفلكية في حد ذاتها عامل جذب للكثيرين، لكن بالنسبة للفلكيين فالأمر مختلف؛ إذ إن تلك الظواهر تشكل مادة خام للبحث والتقصي من خلالها للوصول إلى معلومات جديدة عن عالم الفضاء.

الكويكبات
ولعل أبرز تلك الظواهر التي يهتم بها الفلكيون اقتراب عدد من الكويكبات من كوكب الأرض كما هو الحادث اليوم من عبور كويكب صغير من مسافة قريبة نسبيًّا ولكنه لا يمثل خطرا على سلامة سكان كوكب الأرض.

طبيعة التكوين
أولى الفوائد لاقتراب الكويكبات الصغيرة من كوكب الأرض هي إتاحة الفرصة أمام الفلكيين لتعلم المزيد حول الكويكبات مثل طبيعة تكوينها فمن خلال ذلك يمكن معرفة الكثير من الأسرار.

خطر على الأرض
كما تتيح تلك الظواهر الفلكية معرفة الفلكيين مدى الخطر الذي قد يتعرض لها كوكب الأرض في المستقبل من خلال أي صدام قد يحدث، وهو ما دفع أكثر من وكالة فضاء لوضع رادارات لتلك المراقبة بشكل مستمر.

كويكب يقترب من الأرض 2020

كويكب يهدد الأرض - صورة أرشيفية

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» أن الكويكب «2020 FD» يقترب من كوكب الأرض، الأربعاء، وأنه لا يوجد خطر من اصطدامه بها.

وأوضحت الوكالة الأمريكية، في بيان، أن «الاقتراب بين الأرض والكويكب سيكون على مسافة 0.7 وحدة فلكية أو 104،718,509 كيلومتر، وهي مسافة آمنة».

وأضافت أنه «حتى لو كان هذا الكويكب في مسار اصطدام مع الأرض، فلن تحدث أي أخطار على سلامة البشر، لأنه سينفجر أعلى الغلاف الجوي للأرض على ارتفاع نحو 43 كيلومترا، وهذه مسافة كافية لعدم حدوث أي أخطار».

الكويكبات تعريف

كويكب أو كوكب سيّار، هو كوكب صغير يتخذ مداراً حول الشمس أو حول أحد الأجرام الكونية مثل كواكب المجموعة الشمسية، وتطلق هذه التسمية غالباً على تلك الموجودة في حدود المجموعة الشمسية الداخلية. … بالإضافة إلى ذلك فقد تشكلت الكويكبات بالقرب من الشمس، مما منع تشكل الجليد عليها.

نتيجة بحث الصور عن الكويكبات تعريف

الكويكبات القريبة من الأرض

ملتقي الكويكبات القريبة من الأرض – شوميكر (بالإنكليزية: Near Earth Asteroid Rendezvous – Shoemaker، أو اختصاراً: NEAR Shoemaker، حيث تغيَّر اسمه في سنة 1996 بذكرى عالم الكواكب يوجين ميرل شوميكر) هو مسبار فضائي روبوتي صمَّمه مختبر الفيزياء التطبيقيَّة التابع لجامعة جونز هوبكينز لأجل وكالة ناسا، بهدف إرساله لدراسة الكويكب القريب من الأرض 433 إروس من على مدارٍ قريب، لمدة عام كامل. نجحت رحلة المسبار، حيث تمكَّن من دخول مدار قريب مع الكويكب وجمع عنه بيانات كثيرة، قبل أن ينهي مهمَّته بالنزول على الكويكب والتحطُّم في 12 فبراير سنة 2001.

كان الهدف العلمي الرئيسي لمهمَّة “نير شوميكر” هو جمع بيانات عن خصائص وطبيعة الكويكب إروس، بما فيها تضاريسه الطوبوغرافية وتركيبه الكيميائيّ ومعادنه وتوزيع كتلته الداخلية وحقله المغناطيسيّ. كما وقد تضمَّنت الأهداف الثانوية دراسة خصائص الحطام الصخري، وتفاعلات الكويكب مع الرياح الشمسية، والنشاط الجيولوجي المحتمل الذي أظهره التراب والغاز، وكيفيَّة دوران الكويكب حول نفسه. استعملت هذه البيانات لزيادة فهم العلماء لخصائص الكويكبات في النظام الشمسي، وعلاقتها مع النيازك والمذنبات، إضافةً إلى بعض المعلومات عن حالة النظام الشمسي المبكرة. لتتمكَّن المركبة من تحقيق هذا الأهداف، زوَّدها العلماء بأدوات مختلفة منها مطيافان لأشعة غاما وإكس، مطياف تصويري للأشعة تحت الحمراء القريبة، وكمرة متعدّدة الأطياف مع حسَّاس تصوير CCD، ومقدر مسافات ليزري، ومقياس مغناطيسية. بلغ وزن جميع هذه الأدوات والآلات مجتمعةً 56 كلغم، واحتاجت طاقة 80 واط لتشغيلها.

كانت الخطة السابقة للمهمة هي السفر إلى كويكب 4660 نيريوس والتحليق بجانب كويكب 2019 فان ألبادا. في يناير 2000، كان المسبار سيلتقي بكويكب نيريوس قبل أن يزور العديد من الكويكبات والمذنبات الأخرى. شملت بعض الخيارات التي جرى مناقشتها مذنب 2 بّي/إنكي وكويكب 433 إروس (الذي أصبح هدف المهمة الرئيسي فيما بعد) وكويكب 1036 غانيميد وكويكب 4 فيستا وكويكب 4015 ولسون هارنغتون النشط. كانت الجولة الكبرى للجسم الصغير خطةً لزيارة كويكبين ومذنبين على مدى عقد من الزمن.

 

السابق
معلومات عن الوادي الملون
التالي
لماذا لم تبتلع الشمس الأرض

اترك تعليقاً