الطبيعة

شكل الألماس في الصخور

استخراج الألماس من الصخور

شكل الألماس في الصخور

أنواع الألماس بالصور

 الألماس الطبيعي الملون

شكل الألماس في الصخور

إن هذا النوع من الألماس يعتبر من أندر أنواع الألماس التي يمكن العثور عليها في العالم مما يفسر سبب غلاء سعره عن الأنواع الأخرى. ويمكن العثور على واحدة فقط منه من بين الآلاف القطع من الألماس الطبيعي بالإضافة إلى تمييزه بالعديد من الأنواع الجذابة والمبهرة للعين.

التي تتمثل في ألوان الأحمر والأصفر والأرجواني والأخضر والأزرق. بالإضافة إلى الألوان المحايدة من الأبيض والرمادي والأسود. ولكن يكثر شراء اللوم الأصفر والوردي المائل للأحمر منه.

ثالثًا: الألماس المعالج

شكل الألماس في الصخور

في سياق التعرف على شكل الألماس في الصخور يجب التنويه على أن هذا النوع من الألماس الطبيعي المستخرج من باطن الأرض ويحتوي على الكثير .من الشوائب التي تؤثر على مظهره العام لذلك. يتم إخضاعه لبعض المعالجات الصناعية للتحسين من شكله بغرض بيعه في الأسواق.

ذلك من خلال استخدام مادة يُطلق عليها مادة الإخفاء والتي تقوم بإخفاء كل الرواسب الموجودة. في الألماس مما يعطيه شكل أكثر جاذبية ولمعان ولكن يجدر ذكر أن هذا النوع من الألماس أرخص في السعر من الألماس الطبيعي.

رابعًا: الألماس المزروع في المختبر

شكل الألماس في الصخور

مازلنا نستكمل الحديث عن شكل الألماس في الصخور ونذكر أن مع التطور التكنولوجي .الحادث في هذا العصر تم إنتاج نوع من الألماس يُسمى الألماس المزروع في المختبر أو الألماس الصناعي، وذلك من خلال تسريع عملية تكوين الألماس الطبيعي في المختبر.

كما يصعب التفرقة بينه وبين النوع الأصلي من الألماس للتشابه الكبير في التركيب الكيميائي لهم. وهناك طريقتين لتصنيع ذلك النوع من الألماس وهما يتمثلا في الآتي:

1- تهيئة العوامل

ذلك من خلال تعريض بذرة من الألماس الطبيعي إلى نفس درجة الحرارة العالية. والضغط المرتفع الذي يحتاجها للسماح لبلوراته في التشكل والنمو ويجب التنويه على أنه لا يوجد عدد معين لماسات يتم تصنيعها بتلك الطريقة. ولا يمكن معرفة إلى أي مدى سوف تنمو الماسة.

2- ترسيب البخار الكيميائي

تتم تلك العملية من خلال وضع نوع من المواد المقاوم أو الماس الخام لدرجات الحرارة العالية في غرفة مفرغة من الهواء الجوي. ومن ثم إضافة أنواع معينة من الغازات أو مادة كربونية لها مما ينتج عنه التسريع من عملية تبلور والتشكل على شكل مماثل للماسة الطبيعية.

الفرق بين الألماس الطبيعي والألماس الصناعي

بعدما تعرفنا على أنواع الألماس يجب التطرق إلى كيفية معرفة الفرق بين الألماس الطبيعي والألماس الصناعي وسوف نشرحها فيما يلي:

  • الألماس الطبيعي ينحصر قطره في 1.5 قيراط ولا يزيد عن ذلك بينما الألماس الصناعي يزيد قطره عن هذا بكثير.
  • الطبيعي لا يخدش الزجاج بينما الصناعي يخدشه.
  • الألماس الطبيعي خالي من أي نوع من الشوائب والتي يُمكن أن تُميز وجودها في الألماس الصناعي من خلال استخدام العدسة المكبرة وفي حال تم ملاحظة أي قطع كربونية أو خطوط بيضاء اللون.
  • توجد العديد من الألوان التي يتميز بها الألماس الطبيعي لكن الألماس الصناعي تنحصر ألوانه في الأصفر والوردي والأبيض والأزرق.
  • يمكن أيضًا وضع الألماس على جريدة أو كتاب ففي حال استطاع القارئ قراءة. كل الكلمات الموجودة عليها فهذا يدل على أن الألماس صناعي لكن في حال لم يستطع القراءة فهذا يعين أن الألماس طبيعي.
  • من مميزات الألماس الطبيعي أنه ثقيل الوزن ففي حال تم وضعه في الماء . فسوف يغوص في أعماقه على عكس الألماس الصناعي الذي يطفو على سطحه.

اقرأ أيضًا: كيف تتعرف على الأحجار الكريمة الخام

شكل الألماس الخام

هناك عدد كبير من الأحجار الكريمة التي يفضل الماس الكثير من الأشخاص اقتنائها .ويعد الألماس أحد أهم وأشهر وأغلى تلك الأحجار . وتختلف  اماكن تواجد الماس الخام ؛ ولذلك قد يتعرض البعض إلى الخداع في بعض الأوقات نتيجة عدم القدرة على التفريق بين الألماس الحقيقي والمُقلد . ولذلك قام البعض بذكر بعض العلامات والاختبارات التي من شأنها أن تُساعد على اكتشاف الألماس الخام الحقيقي .

شكل بلورات الألماس

تأخذ بلورات الألماس في الحالات النموذجية الطبيعية. أو بعد التقسيم المعملي أشكالاً هندسية منتظمة كثيرة، من أهمها الأشكال التالية
ثماني الوجوه المثلثية trigonal octahedron: وهو بمنزلة هرمين ملصقين بقاعدتيهما المربعتين، ويكون محدداً بثمانية وجوه مثلثية.
المكعب cube أو سداسي الوجوه المربعة tetragonal hexahedron.
اثنا عشري الوجوه المعينية rombic doolecahedron.
رباع سداسي الوجوه المثلثية trigonal-tetra hexahedron . وهو محدد بأربعة وعشرين وجهاً مثلثاً منتظماً (نتيجة إبدال كل وجه من المكعب بأربعة وجوه).

بعض الاشكال الهندسية المنتظمة لبلورات الالماسسُداس ـ ثماني الوجوه المثلثية trigonal-hex octahedron . وهو محدد بثمانية وأربعين وجهاً مثلثياً (غير منتظم) نتيجة إبدال كل وجه من ثماني الوجوه بستة وجوه.

أماكن تواجد الألماس في الطبيعة

يتواجد الألماس بكثرة في كل من: جنوب أفريقيا. أستراليا. روسيا. كندا. البرازيل. غانا. نامبيا. الكونغو. بوتسوانا. الهند.

يصنع الألماس الصناعي عن طريق تعريض الكربون أو الفحم لظروف ودرجة حرارة وضغط معين مشابه لما يتعرض له الألماس الطبيعي من تغيرات تحت سطح الأرض ، وقد بدأ إنتاج الألماس الصناعي كبديل للماس الطبيعي بعد الحرب العالمية الثانية عندما برزت ضرورة استخدامه في الصناعات العسكرية كبديل عن الماس الطبيعي الغالي التكاليف مما جعل الحكومة …
السابق
الأساليب الحديثة في إدارة الموارد البشرية
التالي
علم الوراثة

اترك تعليقاً