الطبيعة

معلومات عن جبل المرصوص البركاني

معلومات عن جبل المرصوص البركاني

يُعد جبل “المرصوص” أشهر الجبال الموجودة في الصحراء السوداء، وهو عبارة عن فوهة بركانية مغطاة بالكامل بمادة الجاسبر البركانية، تلك المادة التي تتوزع على الجبل بشكل خلاب، وكأنها ترسم تجاعيد الزمن على وجهه وتكسبه وقار ومهابة التاريخ، و”جبل البانوراما” الذي اعتاد زائرو الصحراء السوداء على الصعود إليه لالتقاط صور بانورامية

جبل المرصوص البركاني

الباويطي ، إلى بداية الصحراء السوداء.

حيث تتكون من تآكل الجبال التي تنتشر فيها طبقة من البودرة السوداء والحجارة على القمم والهضاب ، وهي تشبه المناظر الطبيعية خارج الحادث ، والصحراء السوداء هي محطة. تشتهر الرحلات الاستكشافية عبر الواحات البحرية وعادة ما يتم دمجها مع جولة في الصحراء البيضاء

يقع جبل المرصوص داخل الصحراء السوداء على بعد حوالى 4 إلى 5 ساعات بالسيارة من القاهرة. هو موقع الصحراء السوداء في مصر ، ويقع بالقرب من الصحراء البيضاء ، وهو المنطقة الأكثر شعبية بين السائحين الذين يتطلعون للهروب من المواقع المعتادة في مصر من أجل مغامرة من نوع مختلف ، بالإضافة إلى كثرة عدد المناظر الطبيعية في هذه المنطقة والتي تعد من أكثر المناطق إثارة.

أما عن موقعها الجغرافي على الخريطة فهي تقع فيما يعرف بمنطقة الصحراء الغربية وهي منطقة غير مأهولة بسبب جفاف السهول الصحراوية مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف.

لماذا سميت الصحراء السوداء بهذا الاسم

وتسمى الصحراء السوداء باللغة العربية الصحراء السوداء ، وفي اللغات الأجنبية تسمى aṣ-arāʾ as-Sawdāʾ). وهي منطقة تلال على شكل بركان ومتباعدة على نطاق واسع ، وتتوزع على امتداد حوالي 30 كيلومترًا في غرب مصر بين الصحراء البيضاء في الجنوب والواحات البحرية شمالًا ، وتغطي معظم تلالها عتبات بازلتية ، إعطائها لون أسود مميز.

جيولوجيا الصحراء السوداء
تلال الصحراء السوداء التي يصل ارتفاعها إلى 100 متر تتنوع في الحجم والتكوين والارتفاع والشكل ، فبعضها يكون داكن اللون ويتكون من كوارتزيت الحديد والبعض الآخر أكثر احمرارًا حيث تتكون الصخور السطحية من الحجر الرملي الحديدي ، وعلى أطراف الصحراء السوداء توجد تلال بركانية تثبت ثوران دولريت بركاني مظلم يعود تاريخه إلى العصر الجوراسي قبل 180 مليون سنة.

أما عن علم الحفريات ؛ تم العثور على بقايا من الشجيرات والغابات المتحجرة في الصحراء السوداء مما يشير إلى أنهم كانوا يرتدون ملابس خضراء ونضارة.

محمية جبل المرصوص البركانية الطبيعية
بعد اكتشاف هيكل عظمي كبير للديناصورات على حدودها ، تم إعلان الصحراء السوداء محمية طبيعية اعتبارًا من عام 2010.

تقع “الصحراء السوداء” في واحة الفرافرة الجنوبية في الصحراء الغربية. هذا الاسم نابع من حقيقة أن هناك طبقة من البودرة السوداء تغطي الجبال والمرتفعات والرمال ، وتغطي هذه البودرة قمم بعض الجبال والمرتفعات مما يجعلها تبدو وكأنها ترتدي قبعات لإظهار طرقها في الإكسسوارات.

اين يقع جبل المرصوص البركاني

يقع جبل المرصوص داخل الصحراء السوداء على بعد ما يقرب من حوالي 4 إلى 5 ساعات بالسيارة من القاهرة هي موقع الصحراء السوداء في مصر، وتقع بالقرب من الصحراء البيضاء ، وهي المنطقة الأكثر شعبية بين السياح الذين يبحثون عن الهروب من المواقع المعتادة في مصر من أجل مغامرة من نوع مختلف، بالإضافة لوجود عدد كبير من المناظر الطبيعية في هذه المنطقة والتي تعد من المناطق الأكثر إثارة.

أما عن موقعها الجغرافي على الخريطة فإنها تقع في ما يعرف بمنطقة الصحراء الغربية ، وهي منطقة غير مأهولة بسبب جفاف السهول الصحراوية مع درجات حرارة صيفية شديدة.

جبل المرصوص البركاني محمية طبيعية

بعد اكتشاف هيكل عظمي كبير للديناصورات على حدودها ، تم إعلان الصحراء السوداء محمية طبيعية اعتبارًا من عام 2010.

تقع “الصحراء السوداء” في جنوب واحة الفرافرة في الصحراء الغربية، وينبع هذا الاسم من حقيقة أن هناك طبقة من المسحوق الأسود تغطي الجبال والمرتفعات والرمال، ويغطي هذا المسحوق قمم بعض الجبال والمرتفعات مما يجعلها تبدو وكأنها ترتدي القبعات لإظهار طرقها في الإكسسوارات.

ومن ناحية أخرى ، يتم تغطية الجبال والمرتفعات الأخرى بالكامل في هذا المسحوق ، الذي يلف جانبية ، كما لو كانوا يرتدون أردية مخملية سوداء.

مميزات جبل المرصوص البركاني

وتتميز الصحراء السوداء بتلالها المنعزلة التي تشكل أحد أهم ملامح المناظر الطبيعية التي تميز “منخفض الواحات البحرية” وعن المنخفضات الصحراوية الأخرى.

وتنتشر التلال مثل أرخبيل من الجزر يشكل ما يعرف الآن باسم “الصحراء السوداء”، علاوة على ذلك ، تختلف التلال من حيث الحجم والتكوين والارتفاع والشكل حيث أن بعضها داكن اللون يتكون من دولريت وكوارتزايت الحديد بينما البعض الآخر أكثر احمرارًا في اللون حيث تتكون الصخور السطحية من الحجر الرملي الحديدي. تتكون بعض تلال الصحراء من الحجر الجيري الأبيض.

وعلى مشارف الصحراء السوداء ، هناك تلال بركانية سوداء متوهجة تعطي المكان كله سحرًا خاصًا عند شروق الشمس وغروبها، أما الليالي القمرية وجمالها، وخاصة عندما يكون هناك قمر كامل ، فإن الصحراء تبدو مثل لوحة زيتية لمنتجع بيئي وسط الغيوم.

وعلاوة على ذلك ، بالقرب من نهاية الصحراء ، هناك تلال بركانية سوداء تثبت انفجار الدوليت ، وهي مادة بركانية مظلمة ، تعود إلى العصر الجوراسي ، أي قبل 180 مليون سنة حيث أدت هذه الانفجارات إلى تكوين هذا النوع من الصخور السوداء.

أهم ما يميز جبل المرصوص البركاني

ويعتبر جبل المرصوص من أشهر جبال الصحراء السوداء، وهى فوهة بركانية مغطاة بالكامل ويشب بركاني، وتنتشر هذه المادة على الجبل بشكل جميل كما لو أنها ترسم تجاعيد الوقت على صخورها وتعطيها مجد التاريخ وتبجيله.

ومثال آخر هو “جبل البانوراما” الذي كان زوار الصحراء السوداء حيث يتسلقونه لالتقاط صور بانورامية للصحراء السوداء من نقطة عالية، ومن هنا حصلت على اسمها، “جبل البانوراما”. أما “جبل الإنجليز” فهو الأكثر شهرة.

إنه معلم سياحي تاريخي حيث يتوجه السياح لزيارة الآثار التي تعود إلى الحرب العالمية الأولى، وخلال تلك الفترة استغلت قوات الاحتلال البريطانية هذا الجبل لتمركز قواتها هناك حيث أنها أعلى نقطة في الأسود صحراء، وعندما يكونون في قمته ، سيكونون قادرين على اكتشاف أي تسلل من قوات العدو.

وهذا ما جعل الكابتن ويليامز من الجيش البريطاني ويأمر ببناء مبنى يتكون من ثلاث غرف وحمام هناك لـ مراقبة ومراقبة القوات السنوسية الليبية التي كانت تهاجم الواحة في ذلك الوقت.

الجبل الإنجليزي

حيث يقع “الجبل الإنجليزي” وهو المنطقة التي تفصل بين قرية منديشة وبلدة البويطي،. وتتميز بقيمتها السوداء بحجر دولاريت و حجارة البازلت، بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي على بئر ماء روماني في الأعلى ، وإذا صعدت إلى القمة ، فستشاهد أجمل منظر آسر وجذاب للصحراء بأكملها.

وبعد اكتشاف ثاني أكبر هيكل عظمي لديناصور في العالم ، بالقرب من جبال الداست والمشرفة ، على حدود الصحراء السوداء (وهي مكان قريب من واحة البحرية) ، تم إعلان الصحراء السوداء محمية طبيعية عام 2010.

بالإضافة إلى ذلك ، تم العثور على بقايا الشجيرات والأراضي المتحجرة التي تشير إلى أن هذه الصحراء كانت ترتدي ذات يوم ثوبًا من الخضرة والنضارة، ولم يقتصر الأمر على ارتدائها ، بل كانت أيضًا أرضًا وفيرة ومثمرة توفر العديد من الحيوانات العاشبة واللاحمة، حتى الديناصورات ، مع الطعام والمأوى.

والجدير بالذكر أن الصحراء الغربية في مصر هي أكثر بكثير من الكثبان الرملية. ستجد هنا خمسة واحة كبيرة (بالإضافة إلى واحدة من صنع الإنسان) ، والصحراء السوداء مثل هضاب الجبال البيضاء الضخمة (مثل الجلف الكبير الذي هو وحده بحجم سويسرا تقريبًا) ، والمحيط الكثبان الرملية الكبيرة التي تقع بين واحة سيوة في الشمال الغربي إلى الجلف الكبير في الجنوب الغربي.

بقع ساحرة فى مصر لا تعرف عنها شئ

الأثار التي تركها القدماء المصريين لم تكن هي الوحيدة الجميلة والعظيمة في مصر، فهناك آثار دولة الإغريق، ودولة الرومان، والدولة الفاطمية ودولة المماليك والدولة العثمانية، والأيوبية، والأخشيدية وغيرها.
الآثار والمزارات السياحية التي تحويها مصر لا حصر لها، والكثير منها لا يعرف عنه المصريون أنفسهم شيئًا، واليوم سنحاول كشف بعض هذه الأماكن الساحرة:
1- الصحراء البيضاء

تقع الصحراء البيضاء في مصر، على بعد 45 كيلومترا إلى الشمال من واحة الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد على مسافة نحو 500 كيلومترا من القاهرة و تشتهر بمناظرها الطبيعية الخلابة، ولقد تم إعلانها محمية طبيعية في عام 2002، سُميت بالصحراء البيضاء لانها تملك اللون الأبيض الذي يغطي معظم أرجائها، وتبلغ مساحتها الاجمالية 3010 كيلو متر مربع، وبها أيضا صخرة ضخمة طباشيرية، وتحتوي الصحراء على العديد من التشكيلات التي تكونت نتيجة للعواصف الرملية في المنطقة.
وتتناثر المناظر البيضاء الطباشيرية مع الأشكال الغريبة والجذابة من الصخور البيضاء الرائعة البارزة لأعلى سطح الصحراء، التى تظهر بكثافة فى الإضاءة الواضحة وقت الظهر، وتلمع كالذهب فى وقت الغروب أو عندما تمتلىء السماء بالغيوم.
وقد سميت بعض التكوينات الصخرية بأسماء وصفية للمنحوتات التى سببتها رياح الصحراء القاسية والتى تتغير أشكالها كل فترة، منها الكتل والفطرى «عيش الغراب» والمخروط الأيس كريم والخيمة وغيرها الكثير، وقد كانت الصحراء البيضاء فى قاع البحر، وتكونت الصخور الرسوبية بفعل الحيونات البحرية بعد جفاف ذلك البحر، بعد ذلك أصبح موطنا لقطعان من الفيلة والزراف والغزلان وغيرها من الحيونات. ومن المرجح أن الصحراء البيضاء كان بها نباتات خضراء كالسافانا و بحيرات مليئة بالأسماك، ويعتقد أنها كانت منطقة مثالية للصيد لإنسان ما قبل التاريخ.
2- الصحراء السوداء

تقع إلى الشمال قليلًا من الصحراء البيضاء، تكونت بفعل تآكل الجبال لتغطى سطح الصحراء بطبقة من المسحوق والصخور السوداء ولهذا سميت بالصحراء السوداء، ويوجد في نهايتها التلال البركانية السوداء التى تؤرخ بتاريخ اندلاع المواد البركانية داكنة اللون التى يطلق عليها «دوليرايت» وهذا ما يرجع إليه تكوين الصخور السوداء، حسبما أوردت «الهيئة المصرية للسياحة» على صفحتها.

3- جبل الكريستال

جبل داخل الصحراء البيضاء صخورة عبارة عن قطع من الكريستال يعتبر مدخل وبداية محمية الصحراء البيضاء.

السابق
معلومات عن الزراعة البيوديناميكية
التالي
هل الحبوب المنومة آمنة أثناء الحمل ؟

اترك تعليقاً