الامومة والطفولة

هل الحبوب المنومة آمنة أثناء الحمل ؟

هل الحبوب المنومة آمنة أثناء الحمل ؟

الحبوب المنومة ليست دائما خطرة مع الحمل ، ويعتبر تناول الحبوب المنومة آمناً أثناء الحمل فقط عند الموافقة عليها من قبل الطبيب هل الحبوب المنومة آمنة أثناء الحمل ؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال

هل الحبوب المنومة آمنة أثناء الحمل ؟
هل الحبوب المنومة آمنة أثناء الحمل ؟

هل الحبوب المنومة آمنة أثناء الحمل ؟

النساء الحوامل غالبا ما يجدن صعوبة في الحصول على راحة جيدة أثناء الليل. ويرجع ذلك إلى زيادة مستويات الهرمونات، والغثيان، وتململ الساقين، والركل من الطفل الذي لم يولد بعد وكل هذا يؤدي إلى صعوبة في العثور على وضع مريح للنوم ، وفي حين أن الحبوب المنومة قد تشكل حلا،إلا أنها مرفوضة من قبل الأطباء لأسباب تتعلق بالسلامة. فهل حقاً حبوب التنويم لا تتوافق مع الحمل ؟ وتُنصح النساء الحوامل بالتشاور مع أطبائهم قبل استخدام أية وصفة طبية، أو غير طبية (عشبية) للمساعدة في الحصول على النوم ، لحسن الحظ هناك عدد قليل من التدابير والإجراءات الفعالة التي يمكنك اتخاذها لمساعدتك على النوم بشكل أفضل خلال فترة الحمل.

الحبوب المنومة ليست دائما خطرة مع الحمل ، ويعتبر تناول الحبوب المنومة آمناً أثناء الحمل فقط عند الموافقة عليها من قبل الطبيب وعند استخدامها لفترة قصيرة من الزمن.

إن الحبوب المنومة يمكن أن تؤدي إلى التبعية وعندما تؤخذ طوال فترة الحمل فقد يعتاد عليها أيضاً الأطفال حديثي الولادة الذين قد اعتادوا على أثرها وسوف يعانون من الانسحاب بعد الولادة. الأدوية مثل الفينوباربيتال والتي تصنف على أنها الباربيتورات قد تؤدي إلى الإدمان بشكل خاص، وتشير الدراسات إلى أنه يمكن أيضا أن تؤدي إلى خفض معدل الذكاء للطفل ويسبب اليرقان عند استخدامها لفترات طويلة.

منوم ينفع للحامل

هناك أنواع مختلفة من الحبوب المنومة، وتصنف إدارة الأغذية والعقاقير هذه الأدوية من الفئة A، B، C، D أو اكس، الفئة (A) الأدوية التي ثبت أنها أدوية آمنة للاستخدام أثناء الحمل ولكن للأسف لا تقع الحبوب المنومة في هذا التصنيف. ويقال أن حبوب منع الحمل تقع في الفئة B، وتشمل هذه الأدوية مثلال أمبيين والعقاقير غير الطبية مثل بينادريل التي لم تأتي مع أي آثار جانبية معروفة في الدراسات الحيوانية، ولكن هناك بعض الضرر في البشر غير المعروف. قد يصف الأطباء هذه الأدوية من الفئة B لاضطرابات النوم الشديدة والمتوسطة. في حين تعتبر معظم الحبوب المنومة وصفة طبية غير مؤذية، إلا أن بعض الأدوية المنومة تقع في الفئة C مثل سوناتا، ونيستا وروزيريم وقد تم ربطها بالعديد من الآثار الجانبية الضارة مما يجعلها غير آمنة للنساء الحوامل وأطفالهن.

ينصح باستخدام الأدوية المنومة للأمهات الحوامل على المدى القصير فقط وخاصة أثناء السفر وللنساء اللاتي تعانين من اضطرابات النوم أو الأرق الشديد. الحبوب المنومة يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في الاعتماد عليها فيما بعد ونتيجة لذلك لا يجب استخدامها على المدى الطويل. فإذا وافق الطبيب على وصفها للأم الحامل ، سيكون مطلوبا منها تناول أصغر جرعة لمدة محدودة من الزمن.

شراب منوم للحامل

هناك العديد من الوسائل والطرق التي تستخدم لعلاج قلة النوم ومنه ما هو طبيعي لا يحتاج لإشراف الطبيب مثل الأعشاب وغيرها والنوع الأخر هو الأدوية التي يكتبها الطبيب للمريض وتساعده على النوم والتخلص من الأرق. وهناك بعض أدوية الشرب والنقاط التي تساعد علي النوم مثل:

  • نقاط شراب سليب ويل (Sleep Well)

يعتبر شراب sleep well من الأدوية الآمنة التي تستخدم للتخلص من الأرق والمساعدة على النوم ليلا وذلك لأنه يتكون من مواد طبيعية لا تضر الأطفال أو الكبار بجانب أنه لا يؤثر بشكل سلبي على وظائف الجسم الحيوية. ويتكون شراب sleep well من مادة الميلاتونين واينوزيتول والفيتامينات مثل فيتامين ب، ومركب الثريانين بجانب النكهات الطبيعية. شراب sleep well لا يمكن استخدامه في مرحلة الحمل والرضاعة كما أنه لا يستخدم عند القيام بالوظائف أو المهام اليومية مثل الصعود فوق أماكن مرتفعة أو التعامل مع آلة حادة أو عند السواقة.

  • شراب ذي هيرب (The Herb)

يساعد شراب the herb علي النوم بطريقة طبيعية كما أنه مهدئ للأعصاب ولا يسبب أي أضرار للكبار أو الصغار. يحتوي على فيتامين ب6 ووميلاتونين وواينو زيتول بجانب النكهات الطبيعية. يساعد على النوم والتخلص من القلق والتوتر بجانب أنه ليس له أي أثار جانبية، كما يفضل تناوله قبل الذهاب للنوم بساعتين تقريبا. يحذر استخدام شراب ذي هيرب في حالة الأم الحامل أو التي ترضع أو عند السواقة.

اقرأ أيضاً أنواع الحمل خارج الرحم

حبوب منومة آمنة للمرضع

إذا كنتِ ممن يقومون بالرضاعة الطبيعية فأنت تساعدين في منح طفلك بداية صحية لحياته و لكن هناك بعض المعلومات الطبية المهمة مثل معرفة أدوية آمنة في فترة الرضاعة ومتى يجب عليك عدم تناول تلك الأدوية كل ذلك يجب أن نهتم بالمعرفة به أثناء فترة الرضاعة لمنح طفلك التغذية الصحيحة ومنع أي أضرار أن تصيبه.

على الرغم من أن الكثير من الأدوية تكون آمنة في حالة الرضاعة الطبيعية، إلا أن معظم الأدوية تنتقل إلى اللبن بكمية معينة، ومن المؤكد أن يؤثر البعض الآخر على مخزون الحليب لديك. لكي تكون آمنًا، تحقق دائمًا من الطبيب المختص أو الصيدلي قبل تناول أي دواء أو وصفة طبية بدون روشتة. من المهم للأمهات المرضعات أن يقمن بإبلاغ طبيب الأطفال بجميع الأدوية التي يتناولنها، بما في ذلك المنتجات العشبية.

لا تتواجد كل الأدوية موجودة بكميات كبيرة في لبن المرأة أو تشكل خطراً على الرضيع. قد تكون بعض أنواع الأدوية تسبب بعض المشاكل ، إما بسبب التراكم في حليب الثدي أو بسبب تأثيرها على الرضيع مباشرة أو الأم المرضعة. المنتجات الأكثر شيوعًا للقلق تشمل أدوية الألم ومضادات الاكتئاب والأدوية لعلاج تعاطي المخدرات / الكحول أو الإقلاع عن التدخين.

ينتقل دائمًا أي دواء موجود في الدم إلى لبن الأم إلى حد كبير . وعلى الرغم من ذلك، فإن معظم الأدوية تنتقل ولكن بجرعات منخفضة جدا لذلك فهي لا تشكل خطرًا حقيقيًا على معظم الأطفال الرضع . ولكن مع ذلك، هناك بعض الاستثناءات التي تتركز فيها الأدوية في لبن الثدي، ولذلك، يجب أن يتم اعتبار كل دواء على حده.

مشروبات تساعد على النوم للحامل

  • الناردين المخزني أو السنبل:

حظيت عشبة الناردين المخزني بقدرٍ كبير من الاهتمام في الأبحاث والدراسات، إذ ظهر أنَّها تقلل من وقت بداية النوم، وتعزز النوم العميق، كما أشارت مراجعةُ نُشرت في مجلة The American journal of medicine سنة 2006، أنّ عشبة الناردين المخزني تحسّن من جودة النوم دون حدوث أيّ آثار جانبية، ولكن ما زالت هناك حاجةٌ للمزيد من الدراسات لتحديد الجرعات المناسبة للعشبة وطريقة لقياس جودة النوم نتيجة تأثيرها.

  • البابونج:

تُشير دراسةٌ نُشرت في مجلة Journal of advanced nursing عام 2016، إلى إنّ شاي البابونج قد يُستخدَم للتخفيف من حالة الاكتئاب، والتحسين من مشاكل النوم لدى النساء بعد الولادة.

  • زهرة الآلام الحمراء:

وجدت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Phytotherapy research سنة 2011، أنّ الحصول على جرعاتٍ صغيرة من شاي زهرة الآلام الحمراء، تُفيد في النوم على المدى القصير لدى البالغين الذين يعانون من تغيّراتٍ بسيطةٍ في جودة النوم، ولكن لا زالت هناك حاجةٌ للمزيد من الدراسات حول هذا التأثير.

  • أعشاب أخرى:

توجد بعض الأعشاب الأخرى التي يُعتقد أنَّها تساعد على النوم، وتتضمن هذه الأعشاب عشبة الدينار (بالإنجليزية: Hops)، والترنجان المخزني (بالإنجليزية: Lemon balm)، والبابونج الألماني، والخزامى أو اللافندر، ولكن لا تزال تحتاج للمزيد من الدراسات لتحديد فعاليتها ودرجة أمان استهلاكها.

  • الحليب:

يحتوي الحليب على الحمض الأميني تريبتوفان ، الذي يساعد على زيادة نسبة الناقل العصبي السيروتونين  بشكلٍ طبيعي، ويُعدُّ السيروتونين مهماً للشعور بالسعادة، بالإضافة إلى أنَّه الأساس لصناعة هرمون الميلاتونين (بالإنجليزية: Melatonin) الذي يساعد على تنظيم النوم، ووفقاً للمؤسسة الوطنيّة الأمريكيّة للنوم (بالإنجليزية: National Sleep Foundation)، فإنّ هناك رابطاً بين التريبتوفان والميلاتونين الموجودين في الحليب، وتحسين جودة النوم، ولكن قد يكون الرابط الأكثر قوة ذا تأثير نفسي حول ارتباط الحليب الدافئ ووقت النوم، وبتأثيرٍ مشابهٍ للشاي الساخن، فإنّ الحليب الدافئ يمكن أن يساعد على توفير روتين مهدئ ومريح قبل النوم، وأشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Clinical nutrition ESPEN سنة 2018، إلى أنَّ شرب الحليب مع العسل حسّن من حالة النوم لدى مرضى متلازمة الشريان التاجي الحادّة.

تربتزول للحامل

من الطبيعي أن تنزعج أي امرأة حامل لتناول أي دواء أثناء حملها. وهذا الانزعاج بالطبع يكون أكثر حين تتعلق الأمور بحبوب نفسية. وفي الأصل الاكتئاب النفسي يزيد أيضاً من قلق الإنسان، والذي أود أن أؤكده لك هو أن التربتزول والتفرانيل من الأدوية السليمة جدّاً في أثناء الحمل ولم يسجل ضدها أي آثار سلبية على تكوين الأجنة، وهذه الأدوية قد أعطيت البراءة الكاملة من جميع المرافق العلمية التي تقوم في البحث في الآثار الجانبية على تكوين الأجنة في حالة تناول الأدوية النفسية.

بالنسبة للتربتزول، أُثبت أنه دواء سليم في أثناء الحمل، ولا يسبب أي عاهات أو تشوهات بإذن الله، وعليه لا مانع من استعماله إذا كانت هنالك ضرورة؛ بشرط أن لا تتعدى الجرعة (50 مليجرام) في اليوم، ولابد من وجود متابعة لصيقة مع طبيبة النساء والتوليد؛ وذلك من أجل عمل الصور التلفزيونية لمتابعة مراحل تطور تكوين الجنين .

شاهد أيضاً الخوخ المجفف

علاج الأرق للحامل في الشهور الأولى

خلال فترة الحمل وخاصة في الشهور الأولى فد تعاني الحامل من الأرق. وهو راجع الى عديد التغيرات الهورمونية والفيزيولوجية التي تؤثر على كثير من عاداتها اليومية وراحتها الجسمية والنفسية.

بالرغم من أن الأرق هو حالة يعاني منها معظم النساء الحوامل. فإنه يمكنك التغلب عليه بإدخال قليل من التغييرات في نمط حياتكِ. اذا كانت أغلب الحوامل تعاني من الأرق وقلة النوم فالتأكيد هناك حلول لهذه المشكلة الصعبة ونفترح عليك ما يلي:

  • علاج الأرق وقلة بالقران الكريم:

الأكيد ان الاستماع الى كلام الله تعالى يساعد على الاسترخاء ويقلل من القلق والتوتر. وقد تطرقنا الى الموضوع بالتفصيل في مقال سابق وشرحنا الكيفية والسور والايات التي يمكن الاستماع اليها أو قراءتها للتخلص من الأرق والدخول في النوم العميق

  • وضعية النوم:

كبر حجم البطن وازياد وزن الجنين يجعلك تشعرين بوضع غير مريح أثناء النوم. فحاولي النوم على الجنب للتخفيف من هذه الالام. ويفضل اختيار الجانب الأيسر حتى يسهل تدفق الدم والغذاء الى المشيمة.

  • التغذية:

من المؤكد أن اهتمامك بنوع التغذية التي تتناولينها خلال فترة الحمل أمر مفروع منه خلال هذه الفترة بالذات. لان نوع الغذاء سيؤثر على صحتك وصحة جنينك. وعليك فانه عليك الابتعاد بشكل كلي على المشروبات الغازية والمقليات والأغذية الحارة والمشبعة بالثوابل والحمضيات سواء تعلق الأمر بالفواكه كالليمون أو الطماطم. يستحسن الابتعاد كذلك عن الشكولاتة والقهوة والمنبهات خصوصا مع اقتراب فترة النوم ختى لا تكون احد مسببات الارق. ننصحك كذلك باخذ كميات صغيرة من الطعام في فترات متفرقة مع مضغها بشكل جيد لتجنب الحرقة، وقللي من الشرب مع اقتراب النوم حتى لا تكثر مرات ذهابك الى الحمام بعد النوم.

  • ما تحتاجينه من الغذاء:

الكربوهدرات والبسكوت والحليب والخبر يساعدك على النوم الهاديء، ايضا فإن الاغذية الغنية بالبروتينات تساعدك على تجنب اضطراب النوم والالام، ونؤكد على الدور الكبير للتغذية الصحية لمساعدتك على التغلب على جل مشاكل الحمل ومنها الارق وقلة النوم.

  • حرارة الغرفة نوع الفراش:

يجب عليك مراقبة حرارة غرفة نومك والتأكد أنها ملاءمة لمساعدتك على النوم فلا يجب أن تكون شديدة البرودة أو شديدة الحرارة لان ذلك يجعل جوها غير مريح ما يتسبب للحامل في عدم القدرة على النوم.

  • التوازن العاطفي :

تخلصي من كل أنواع القلق والتوثر التي تشعرين بها وتكلمي مع من ترتاحين اليهم في محيطك. ومارسي هواياتك المفصلة في اوقات الفراغ حتى تشعري بالهدوء والسكينة وتبتعدي على ما يسبب لك القلق.

حبوب منومة

قد تساعدك الحبوب المنومة المتاحة بوصفة طبية على النوم بسهولة أو البقاء نائمًا لمدة أطول. أو كليهما. قد تختلف المخاطر والمنافع للعديد من الحبوب المنومة المتاحة بوصفة طبية. ولمعرفة الدواء الصحيح الذي يصفه الطبيب ليساعدك على النوم، قد يقوم الطبيب بما يلي:

  • طرح عدة أسئلة عليك للحصول على صورة أوضح لأنماط نومك
  • طلب إجراء اختبارات لاستبعاد أي حالات مرضية كامنة قد تسبب صعوبة في النوم
  • مناقشة خيارات تناول الأدوية المنومة المتاحة بوصفة طبية. بما في ذلك مدى تكرارها وموعد تناولها وشكل تناولها. كأن تكون في صورة حبوب أو بخاخ فموي أو أقراص قابلة للذوبان
  • وصف أحد أنواع الحبوب المنومة لفترة زمنية محددة لمعرفة المنافع والآثار الجانبية
  • طلب تجربة أكثر من نوع من الحبوب المنومة المتاحة بوصفة طبية في حالة عدم فاعلية الدواء الأول وذلك بعد تجربة دورة كاملة من العلاج الأول الذي وصفه الطبيب
  • المساعدة في تحديد ما إذا كان هناك دواء عام بديل أقل سعرًا من الأدوية ذات الأسماء التجارية

قد تفرض شركات التأمين الصحي قيودًا على أنواع الحبوب المنومة التي تخضع للتغطية التأمينية، وقد تطلب منك تجربة أساليب أخرى لعلاج الأرق أولًا.

أدوية النوم تساعدك على النوم تساعدك على الاستمرار في النوم يمكن أن تؤدي إلى الإدمان

دوكسيبين (سيلينور)

إيستازولام

إيسزوبيكلون (لونيستا)

رامالتون (روزيريم)

تيمازيبام (ريستوريل)

تريازولام (هاليكون)

زاليبلون (سوناتا)

زولبيديم (أمبين وانتيرميزو وإدلوار وزولبيمست)

زولبيديم ممتد المفعول (أمبين سي آر)

اقوى حبوب منومة في الصيدلية

تقدم الصيدلية مجموعة من الحبوب المنومة التي تساعد المريض على التخلص من الأرق. وتساعده على الاسترخاء والنوم بصورة غير متقطعة. ومنها ما يتكون من مصادر طبيعية ويمكن أن يختار المريض فيما بينها حسب الوصفة الطبية تبعا لحالة المريض.

  • جاميسون ميلاتونين

3 ملغم 100 قرص يبلغ سعرها 179.55 ريال سعودي. وتساعد على الحصول على نوم صحي ومتوازن خصوصاً أثناء السفر وهو سريع الامتصاص.

  • سونغا نايت

30 قرص ويبلغ سعره حوالي 135.45 ريال سعودي. وهو مستخلص من أعشاب طبيعية للبالغين الذين يعانون من الأرق وعدم انتظام النوم وهو مستخلص من نبات الحبق الترنجاني.

  • جامسون ريلاكس فورمولا

30 كبسولة سعرها 142.80 ريال سعودي. ويتكون من خلاصة اعشاب طبيعية هي حشيشة الهر والقفزات وزهرة العاطفة ونبات النعناع البربري للتخلص من القلق و الأرق.

  • نايت كالم

وهو منوم قوي جداً ويساعد على الاسترخاء والقدرة على النوم. ويحتوي على مادة ازوبيلكون الفعالة التي تقوم بتقليل نسبة نشاط الدماغ للتخلص من الأرق. لايستخدم لمرضى الكلى والكبد الذين يعانون من خلل في وظائفهما وقد يشعر المريض بأنه أكثر عصبية وعدوانية. ويتسبب أحياناً في جفاف الفم والشعور بالقئ و الغثيان. يجب أن يصرف طبقاً لتعليمات الطبيب وحسب الجرعات الذي يحددها.

السابق
معلومات عن جبل المرصوص البركاني
التالي
خصائص النباتات الصحراوية

اترك تعليقاً