الطبيعة

معلومات عن جبال الكريستال

معلومات عن جبال الكريستال

يعتبر جبل الكريستال جوهرة فى قلب الصحراء البيضاء، حيث يقع في واحة الفرافرة. يقول منظم الرحلات أحمد جمال الدين إن جبل الكريستال يعتبر من أهم الجبال في العالم، وهو عبارة عن جبل يتكون من صخور الكريستال وهو فريد من نوعه، حيث قطع الكريستال اللامعة وتعد من الصخور الثمينة والتي لا يوجد لها مثيل في العالم.

جبل الكريستال ويكيبيديا

بعد أن حاولت محافظة الوادى الجديد بيع جبل جنة الشمال لمستثمرين إيطاليين لتدميره باسم الاستثمار السياحى لعمل منشآت سياحية فى منطقة طبيعية عمرها ملايين السنين، وشق طريق أسفلتى فى وسطها، وهو المشروع الذى انتقدته وحاربته كل المنظمات البيئية العالمية، ومعهم مستشار وزير السياحة للشئون البيئية، والذين وصفهم المحافظ بأنهم مجموعة من المغرضين هدفهم تنافسى حتى صدر القرار بوقف المشروع نهائيا.

وعلى الرغم من فرض الحماية على جبل الكريستال منذ سنتين تقريبا، والذى يعد من أروع المناطق الطبيعية فى واحة الفرافرة، حيث محمية الصحراء البيضاء التى تعكس سحر الطبيعة فى قلب الصحراء، ويعتبر هذا الجبل من أغنى الجبال فى مصر بقطع الكريستال الملونة والنادرة جدا، والتى رسمتها الطبيعة، إلا أن هذا الإجراء قد جاء متأخرا. وفى غفلة من صناع القرار تم تدمير هذا الكنز ونهبه ليفقد جماله بقطعه المتناثرة ولم يتبقَ سوى جسم الجبل الذى لم يسلم من عمليات التدمير بهدف الحصول على قطعه الرائعة.

كان معظم السائحين يصرون على الذهاب إلى جبل الكريستال، وذلك لجمع تلك القطع التى تأخذ شكل بلورات رائعة من خام الكالسيت، وظن “الخرتية” و(يقصد بهم دليل الصحراء) أن السائحين يجمعونها بسبب هواية جمع الحجارة الملونة، واكتشفوا فيما بعد أن عدداً كبيراً من السائحين لم يأتوا إلى هذه المناطق بهدف السياحة والسفارى فحسب، وإنما لجمع هذه الأنواع من الحجارة التى تبين أنها من أغلى أنواع الحجارة فى العالم.

وبعد نهب الجبل وسرقة الحجارة المفككة منه لم يتبق سوى جسم الجبل الصلب الذى يصعب تكسيره. والغريب أن محافظة الوادى الجديد لم تنتبه للسياحة البيئية إلا بعد حادث اختطاف السياح من الجلف الكبير، ورغم ذلك لم يرد ذكر اسم “جبل الكريستال” على خريطة موقع المحافظة السياحية.

وتعتبر سفارى هضبة العوينات والجلف الكبير الموجودة على حدود السودان وليبيا هى الأغلى فى بورصة السفارى، ليس لكون هذه المنطقة من أكثر المناطق المبهرة فى مصر فحسب وإنما لأسباب أخرى، كشفها لنا أحد العاملين فى سفارى الواحات، وهى أن هؤلاء السياح ما هم إلا حفنة من اللصوص يسافرون إلى تلك المناطق لسرقة ما فيها من كنوز طبيعية، ولم يقتصروا على جبل الكريستال فحسب، بل اتجهوا إلى الجلف الكبير لينهبوا المعادن النادرة فى هذه المنطقة مثل معادن السيليكا، بالإضافة إلى احتواء المنطقة على بعض الحفريات النادرة والثروات الطبيعية المهمة والحيوانات النادرة وغالية الثمن منها الكبش الأوروبى والغزال المصرى.

أين يوجد جبل الكريستال

جبل الكريستال… جوهرة في قلب الفرافرة المصرية

يعتبر جبل الكريستال جوهرة فى قلب الصحراء البيضاء، حيث يقع في واحة الفرافرة.

يقول منظم الرحلات أحمد جمال الدين إن جبل الكريستال يعتبر من أهم الجبال في العالم، وهو عبارة عن جبل يتكون من صخور الكريستال وهو فريد من نوعه، حيث قطع الكريستال اللامعة وتعد من الصخور الثمينة والتي لا يوجد لها مثيل في العالم.

يضيف جمال الدين أن جبل الكريستال يعد من أغنى الجبال في مصر بقطع الكريستال الملونة والنادرة جداً والتي رسمتها الطبيعة، والجبل به أكثر من 125 نوعاً من الكريستال، متجمعة فى كتله جبلية ضخمة.

يذكر جمال الدين أن جبل الكريستال من أروع المناطق الطبيعية في محمية الصحراء البيضاء، حيث يعتبر من أهم المزارات السياحية في الوادي الجديد بصفة خاصة لاحتوائه على أجمل المناظر الساحرة، التي تحاكي طبيعة خلابة.

الصحراء البيضاء

كنز من العجائب في مصر.. صحراء بيضاء تجعلك تشعر أنك تزور كوكباً آخراً

وتُعد الصحراء البيضاء، التي تقع في واحة الفرافرة غرب مصر، بمثابة كنز من العجائب في البلاد. وغالباً ما يشعر الأشخاص، الذين يتجولون في هذه الأراضي الغربية أنهم يزورون كوكباً آخراً، رغم أنهم على بعد 5 ساعات بالسيارة من مدينة القاهرة.

الصحراء البيضاء في مصر

وتزايدت شعبية الصحراء الغربية في مصر بين السكان المحليين والسياح، حيث تتراوح الأنشطة من التزلج على الرمال إلى ركوب الدراجات الجبلية والتجديف في الواحات البحرية القريبة.

وفي حديث زياد عمران، وهو المؤسس المشارك لشركة السفر “Destination 31″، مع CNN، قال إن “الصحراء البيضاء مختلفة تماماً عن أي مكان آخر على هذا الكوكب”.

 

الصحراء البيضاء في مصر

وتبدأ رحلتك إلى الصحراء البيضاء بمكان متناقض تماماً، وهو الصحراء السوداء.

وتتميز هذه الصحراء بعدد لا يحصى من السلاسل الجبلية الفريدة، التي تحمل كل منها طبقة من الأحجار السوداء، التي رُميت من البراكين منذ ملايين السنين، ما أضفى على المشهد الرملي طابعاً ملوناً.

وبعد المشي فوق إحدى القمم، ستلاحظ أن المنطقة خالية من أي علامات الحياة، ولا يوجد هناك سوى طريقاً واحداً ممتداً. لكنه ليس الطريق الذي يؤدى إلى الصحراء البيضاء. فالوصول إلى المحمية يتطلب سيارات دفع رباعي.

ومن المذهل أن تعتقد أن هذا المشهد كان في يوم من الأيام بحراً أو محيطاً، والدليل الوحيد المتبقي هو مجموعة من صخور الحجر الجيري المتكلسة، التي نُحتت مع مرور الزمن بفعل الرمال والرياح.

وبمجرد وصولك إلى الصحراء البيضاء، ستطرح على نفسك ألف سؤال وسؤال حول جمال المحمية، فهي بمثابة تذكير أن كوكب الأرض يخضع لتغيرات مناخية قوية.

الصحراء البيضاء في مصر

وعند حلول الظلام، يقوم البدو بتحضير عشاء تقليدي للزوار. وغالباً ما تجذب رائحة الطعام فصيلة ثعلب الفنك، والمعروف أيضاً باسم ثعلب الصحراء، الذي يعتمد أحياناً على بقايا طعام الزوار كجزء من نظامه الغذائي.

وتتميز المنطقة بجمالها ليلاً، خاصة عندما تضيء نجومها السماء، ما يجعلها أحد أفضل المواقع لمراقبة جمال مجرة درب التبانة.

الصحراء البيضاء في مصر

وادي الكريستال

يقع الجبل على بعد 120 كيلومتر من واحة الفرافرة، و160 كيلومتر من الواحات البحرية والتى تبعد عن الجيزة بأكثر 400 كيلومتر.

يتميز الجبل بأنه من أروع المناطق الطبيعية في محمية الصحراء البيضاء، وهو عبارة عن جبل يتكون من صخور الكريستال وهو فريد من نوعه، حيث قطع الكريستال اللامعة وتعد من الصخور الثمينة والتي لا يوجد لها مثيل في العالم، وأصبح من أهم المزارات السياحية بصفة خاصة لاحتوائه على أجمل المناظر الساحرة، ذات الطبيعة الخلابة.

الصخور الجيرية المتحولة، هي أول نقطة على الطريق لدخول المحمية وأمامها لافتة إرشادية كبيرة تتضمن كافة المعلومات المتاحة عنها.

ويقول الدكتور محمد عبدالعظيم، أستاذ الجيولوجيا بالمركز القومى للبحوث، إن الجبل يتكون بالكامل من البلورات أو الكريستال الخالص والفريد من نوعه وهو عبارة عن منطقة كهوف تعرضت للغرق وتحولت إلى صخور جيرية متحولة.

أما المنطقة التي ينتمي إليها الجبل فكانت بحراً أثناء عصور أيوسين وحتى العصر الكريتاسي، وعند جفاف البحر عقب العصر الطباشيري أظهر هذه المنطقة ومنها جبل الكريستال.

ويذكر الدكتور على سليمان، أستاذ علم الجيوفيزياء بالمركزالوطني للجيوفيزياء، أن جبل الكريستال كان عبارة عن كهف كامل من الصواعد والهوابط، ومع مرور الزمن ونتيجة لعوامل التعرية، فقد الكهف سقفه، وهناك دلالات قديمة تشير إلى أن المنطقة تكونت بعد إرتطام نيزك عظيم بالأرض ولد حرارة عالية جدا أدت لإنصهار الصخور، وتحولت لقطع من الكريستال النفيسة.

وقال عماد سعيد، مرشد سياحى، إن وزارة البيئة أعلنت الجبل كمحمية طبيعية عام 2008، بعد قيام معظم السياح والمحليين، بجمع قطع الكريستال المتناثرة مما تسبب في خلوه من معظم القطع ولم تبق إلا هيكل الجبل الصلب الذي يصعب تكسيره. ولكن تبين ليست مجرد أحجار ملونة، ولكنها من أغلى أنواع الحجارة في العالم.

الجبال البيضاء

الجبال البيضاء، سلسلة جبلية تمتد في ولايتي كاليفورنيا ونيفادا الأمريكيتين، يبلغ طولها حوالي 60 ميلاً وعرضها 10 أميال. أعلى قمة فيها هي “قمة الجبل الأبيض” الذي يرتفع إلى 14252 قدم.

الموقع والخصائص
الجبال البيضاء في كاليفورنيا ونيفادا هي سلسلة جبلية ثلاثية تواجه سييرا نيفادا (الولايات المتحدة) وتمتد عبر أوينز فالي العلوي. تمتد سلسلة الجبال هذه نحو 60 ميل (97 كـم) كهضبة عالية الارتفاع بحيث يصبح عرضها حوالي 20 ميل (32 كـم) في الجنوب وتضيق في الشمال، كما يزداد ارتفاعها بالانتقال من الجنوب إلى الشمال. يقع “وادي بحيرة السمك” شرقي السلسلة.

بحر الرمال العظيم

بحر الرمال الأعظم أو بحر الرمال المصري، هي منطقة كثبان رملية واسعة تتكون من ثلاث بحار رملية تتواجد في الجنوب الغربي من الصحراء الغربية، ويمتد بمحاذاة الحدود المصرية الليبية ما بين الجلف الكبير وواحة سيوة، وهو عبارة عن منطقة كثبان رملية ناعمة يبلغ عرضها 200 كم ويمتد منه لسان عرضه 150 كم من جنوب سيوة حتى واحة جالو في داخل ليبيا، تتكون من طبقات من الرمال المتحركة فوق طبقه من الجير الناعم وفوق كمية كبيرة من المياه الجوفية وهو ما يفسر حدوث ظواهر تحرك رماله كموج البحر، ونظراً لطبيعتها التي تحد من المرور بها فقد كانت على مر التاريخ مانعاً طبيعياً لأي تحركات أو هجوم عسكري، وكذلك بعض المناطق فيها تعتبر خطرة وتحظر السلطات المصرية المرور بها حيث شهدت العديد من حالات الاختفاء.

التاريخ
كانت هذه المنطقة عبر التاريخ معروفة للعديد من سكان المنطقة خاصة التجار الذين يسافرون على ظهور الجمال عبر الصحراء، إلا أن أول أوروپي يوثق بحر الرمال الأعظم هو غيرهارد رولفس الذي بدأ برحلاته الاستكشافية إلى الصحراء عام 1865، وأطلق على الامتداد الأكبر للكثبان اسم Große Sandmeer.

الطبيعة الجغرافية
يمتد بحر الرمال الأعظم على بعد 50 كم شرق الحدود المصرية الليبية ما بين الجلف الكبير وواحة سيوة، و يمتد بحر الرمال الأعظم بطول 650 كيلو مترًا تقريبًا من الشمال إلى الجنوب وبعرض 300 كم من الشرق إلى الغرب وتغطى كثبان بحر الرمال الأعظم حوالى 10% من إجمالى مساحة الصحراء الغربية.

الخصائص الجيولوجية
سمك الرمال في بحر الرمال الأعظم لا يتعدى 30 سم، ويقع أسفل هذه الطبقة الحجر الأبيض النوبي الذي يغطي خزان مياه جوفية ضخم يمتد من تشاد وليبيا إلى مصر بمساحة 3 مليون و485 ألف فدان، كما يؤكد إمكانية استغلال هذه المساحة في الزراعة والتنمية العمرانية.

تشتهر المنطقة أيضاً بوجود الرمال المتحركة، والتي يرجع السبب في وجودها، إلى أنها تتكون من طبقات من الرمال المتحركة فوق طبقة من الحجر الجيري وفوق كمية كبيرة من المياة الجوفية وهذا هو سبب تلك الحركة الكبيرة ولذلك تم مؤخراً تحديد هذه المنطقة لتكون محظورة علي المرور فيها وذلك من دواعي الأمان ويذكر التاريخ العديد من حالات الاختفاء في هذه المنطقة.

السياحة
على الرغم من وجود الكثبان الرملية فقد نشأت بالمنطقة حركة سياحية تتمثل في إقبال السياح على مشاهدة المناظر الطبيعية للمنطقة فضلاً على إقبالهم على ممارسة التزلج على الرمال.

الوادي الجديد

محافظة الوادي الجديد أكبر محافظات مصر من حيث المساحة والثالثة أفريقيا بعد تمنراست وأدرار في الجزائر وثاني أقل محافظة بعد جنوب سيناء سكاناً.

التسمية
يرجع تسميتها إلى إعلان الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر عام 1958م عن البدء في إنشاء واد مواز لوادي النيل يخترق الصحراء الغربية لتعميرها وزراعتها على مياه العيون والآبار بهدف تخفيف التكدس السكاني في وادي النيل، وكانت تسمى قبل ذلك محافظة الجنوب.
في يوم 3 أكتوبر سنة 1959 وصلت أول قافلة لتعمير والاستصلاح بالوادي الجديد وتم اعتبار ذلك اليوم عيدا قوميا تحتفل به المحافظة كل عام. وفي العام 1961 أنشئت محافظة الوادي الجديد ضمن التقسيم الإداري لمحافظات الجمهورية وكانت تتكون من مركزيين إداريين هما مركز الخارجة ومركز الداخلة، وفي 1992 تحولت الفرافرة إلى مركز إداري ليصبح للمحافظة ثلاث مراكز إدارية أما الآن فقد تحوّل مركز باريس ومركز بلاط إلى مركزين إداريين أيضا وبالتالي أصبح للمحافظة خمسة مراكز إدارية.
تاريخ
عرفت واحات مصر منذ أقدم العصور فواحة الخارجة سميت بـ”الواحة العظمى” حيث كانت تشغل منخفضا كبير في الصحراء وعاصمتها هيبس والتي اشتق إسمها من كلمة هبت ومعناها المحراث. وكانت الواحات الداخلة تسمي كنمت وعاصمتها (دس- دس) أي (اقطع- اقطع) بمعني قطع الأرض وشقها لزراعتها وعرفت الفرافرة باسم (تا- احت) أي أرض البقر. عاش في المنطقة إنسان عصور ما قبل التاريخ منذ حوالي 5000 سنه ق.م. وترك آثاره في ربوع الواحات منها جبل الطير بالخارجة ودرب الغبارى بطريق الخارجة – الداخلة وفي العوينات جنوب الواحات، وفي العصور الفرعونية كانت الواحات تُمثّل أهمية قصوى لكونها خط الدفاع الأول عن مصر القديمة لتعرضها لهجمات النوبيين من الجنوب والليبيين من الغرب، وكان الفراعنة يهتمون بهدوء المنطقة واستقرارها وتظهر آثارهم في عدة مناطق بالخارجة والداخلة، وعندما غزا قمبيز الفارسي مصر العام 525 ق.م.

وأهان معبودها الإله آمون واختفى جيشه المكوّن من 50000 مقاتل في بحر الرمال العظيم جاء خلفه دارا الأول فحاول إرضاء المصريين حتى يتمركز حكمه ويرضى عنه كهنة الإله آمون فبدأ في ترميم ونقش بعض المعابد ومنها معبد هيبس ثم كان للبطالمة دورهم الكبير في ازدهار الزراعية بالواحات واستغلال اقتصادياتها وتظهر آثارهم على طول درب الواحات بطريق باريس.وعندما بدأ اضطهاد الرومان لأقباط مصر حضر إلى الواحات كثير من الأقباط الفارين بدينهم وعقيدتهم وعاشوا فيها بزراعة الأراضي حاصدين لخيراتها. وتعد (جبانة البجوات) بشمال الخارجة أبرز دليل لهذا العهد وجاء دور الرومان الذين استغلوا الواحات فظهروا وشقوا القنوات واستغلوها في الزراعات الكبيرة وازدهرت التجارة على طريق درب الأربعين الموصل بين مصر والسودان عبر الواحات، وكان شريانا للتجارة، وتظهر معابدهم على طول هذا الدرب وأهمها معبد الغويطة وعند الزيان معبد دوش.

الجغرافيا والسكان

الموقع
تقع محافظة الوادي الجديد في الجنوب الغربي لمصر بالصحراء الغربية ويحدها من الشرق محافظات المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا وأسوان، ومن الغرب حدود مصر مع ليبيا ومن الشمال محافظات مطروح والواحات البحرية التابعة مدينة السادس من أكتوبر ومن الجنوب حدود مصر مع السودان.

المساحة
تبلغ مساحة المحافظة 440098 كم2 بما يعادل 44% من المساحة الكلية لجمهورية مصر العربية وحوالي 66%من مساحة الصحراء الغربية وهذه المساحة تشمل ثلاث واحات هي الخارجة الداخلة الفرافرة وهي خمس مراكز إدارية بالمحافظة وهم (مركز الخارجة- مركز الداخلة- مركز الفرافرة- مركز باريس- مركز بلاط) والعاصمة هي الخارجة.

أشارت نتائج التعداد العام في 1996 أن عدد السكان كان قد بلغ 141774 نسمة، كما بلغ معدل النمو السكاني 2.3%. أما في عام 2010 فقد بلغ عدد السكان (188252) نسمة متواجدون في الحضر بنسبة 50.5% وفي الريف بنسبة 49.5% من إجمالي السكان وتبلغ الكثافة السكانية 0.5 لكل واحد كم2 وفي المساحة المأهولة تبلغ 166 نسمة لكل 1 كم.

السكان
أشارت نتائج التعداد العام في 1996 أن عدد السكان كان قد بلغ 141774 نسمة، كما بلغ معدل النمو السكاني 2.3%. أما في نهاية عام 2013 فقد بلغ عدد السكان (234,016) نسمة منهم 105,589 نسمة في الحضر بنسبة 50.4% و 104,008 نسمة في الريف بنسبة 49.6% من إجمالي السكان وتبلغ الكثافة السكانية 1 فرد لكل 2 كم2 وفي المساحة المأهولة تبلغ 174 نسمة لكل 1 كم 2.

التقسيم الإداري
مركز الخارجة، عدد السكان: 83223.
مركز باريس، عدد السكان: 12000.
مركز بلاط، عدد السكان: 14425.
مركز الداخلة، عدد السكان: 75356.
مركز الفرافرة، عدد السكان: 24593.
وكذلك (5) مدن هي (الخارجة – باريس – موط – بلاط – الفرافرة). كما تضم المحافظة (46) وحدة محلية قروية، تتبعها (173) قرية رئيسية وتابع.

المناخ
تمتاز محافظة الوادي الجديد بمناخ جاف صيفاً دافئ شتاءً والأمطار نادرة وتتميز المحافظة بأعلى نسبة سطوع للشمس في العالم على مدار السنة والتي يمكن استغلالها كمصدر للطاقة المتجددة.

الاقتصاد
السياحة
تتميز المحافظة بوجود آثار تمثل جميع العصور التاريخية منها الفرعونية والرومانية والقبطية والإسلامية والفارسية والبطليمة. وتتميز بجمال الطبيعة والهدوء والجو النقي الشمس الساطعة وكلها من المقومات السياحية الهامة والتي وضعتها على خريطة مصر السياحية.

الزراعة
النخيل والتمور – الزيتون – البرتقال – القمح – المشمش – المانجا – التفاح

الإنتاج الحيواني
تربية الأبقار والأغنام

الصناعة
الحرف اليدوية: الخزف – الفخار – الأرابيسك – الكليم والسجاد.
صناعات غذائية: تعبئة التمور – تعبئة السكر – الطماطم – عبوات المياه الطبيعية وتعبئتها – منتجات الألبان – تكرير وتعبئة زيت الزيتون.
صناعات تعدينية: مشروع فوسفات أبو طرطور.

ماذا ترى في جبل الكريستال

غالبًا ما يتم وصف البلورات بالجبل على أنها ما قد تتوقع رؤيته في فيلم سوبرمان مع بلورات الكوارتز الأكثر أهمية لكل من يزور المكان، بالطبع لا يُسمح بقطع أي بلورة من الصخر الخاص بالجبل ، ومع ذلك ، هناك دائمًا بلورات صغيرة واقعة على أرضية الصحراء الرملية وتلك القطع هي التي يلتقطها الزوار أثناء مرورهم.

أما عن الصخر نفسه فيوجد قوس طبيعي على شكل بلورات الكالسيت وهو مرتفع وقائم مثل العصيان، ويعتبر دائمًا نقطة محورية للصور الفوتوغرافية، ويعتبر الجيولوجيون هذا الجبل كهفًا مستخرجًا ، وكهفًا مليئًا بالصواعد والهوابط وتم دفعه إلى الأعلى بحركة الأرض، ومع مرور الوقت، بدأ سقفه في التآكل وتلاشى تقريبًا.

 

السابق
أزياء النجمة سارة بولسون (Sarah Paulson)
التالي
أزياء النجمة كيت بيكنسيل (Kate Beckinsale)

اترك تعليقاً