الطبيعة

معلومات عن الفطر العسلي

معلومات عن الفطر العسلي

الفطر العسلي أو أرميلاريا  Honey Fungus وباللاتينية Armillaria) هو جنس من الفطر الطفيلي الذي يحيا على الأشجار والشجيرات. ويضم نحو 10 فصائل كانت تسمى سابقاً A. mellea. الفطر العسلي يعمر طويلاً ويكون بعض أكبر الكائنات الحية في العالم.

فطر عسلي

الفطر العسلي أو أرميلاريا (بالإنجليزية: Honey Fungus وباللاتينية Armillaria) هو جنس من الفطر الطفيلي الذي يحيا على الأشجار والشجيرات. ويضم نحو 10 فصائل كانت تسمى سابقاً A. mellea.

الفطر العسلي يعمر طويلاً ويكون بعض أكبر الكائنات الحية في العالم. أكبر كائن حي مفرد (من فصيلة فطر عسلي متعظم؟ Armillaria ostoyae) يغطي مساحة 8.9 كم2، وعمره آلاف السنين، ويوجد في غابة مالر الوطنية في الجبال الزرقاء بشرق ولاية أوريغون بالولايات المتحدة.

وهناك فطر هائل الحجم آخر من فصيلة Armillaria bulbosa في كريستال فولز بولاية مشيجان، ويبلغ حجمه 0.15 كم2 (37 فدان)

Armillaria mellea 041031w.jpg

لماذا سمي فطر العسل بهذا الاسم

الفطر العسلي يعمر طويلاً ويكون بعض أكبر الكائنات الحية في العالم. … وينمو فطر العسل على الأشجار الحية كما ينمو على الأشجار الميتة أو المواد الخشبية المتحللة.

سمى فطر العسل بذلك الاسم لجمال طعمه ورائحتة الجميلة فسمى بذلك نسبة الى العسل .

أنواع الفطر

ختلف أنواع فطر عيش الغراب اختلافا بينيا من حيث صلاحيتها للأكل , فبعضها سام قاتل وبعضها يسبب القيء أو الإغماء, والبعض مفيد صالح للأكل وهو الذي يهمنا من الناحية الزراعية.

وهناك حوالي 10 أنواع من المشروم الصالح للأكل منتشرة على المستوى التجاري العالمي, ومن أهمها الأنواع الآتية:

1-البوتون Agaricus Sp

وهو الأجاريكس أو الشامبنيون الفرنسى وينتشر فى جميع دول العالم ويمثل إنتاجه أكثر من 35% من إنتاج المشروم فى العالم وزراعة هذا النوع تحتاج إلى ظروف خاصة وتنظيم دقيق للحرارة والرطوبة, كما تحتاج مزارع إنتاجه إلى إمكانيات مالية كبيرة , وإلى مستويات عالية من التكنولوجيا.

2- الأويستر((Pleurotus Sp

وهو البلوروتس وينمو هذا النوع فى ظروف المناطق تحت الإستوائيه والإستوائيه والأفريقيه, كما تزرع أصناف منه فى الدول الأوروبيه وعلى درجات الحرارة المنخفضة.

3 – الفولفاريلا أو الفطر الصيني (Volvariella sp)

من الانواع المحببة في معظم دول جنوب شرق آسيا

أنواع فطر عيش الغراب البرية:

1-فطر تريكولوما ماتسوتاكي Tricholma matsutake

ينمو بريا في الصين وفي غابات الصنوبر على شكل مستعمرات ويجمع منذ الآف السنين حيث يؤكل إما طازجا أو مجففا.

2-فطر العسل Armillaria mellea

يجمع من الغابات ذات الأوراق العريضه وهو لذيذ الطعم ويستخدم فى صنع صلصة خاصه تضاف إلى المعكرونه الصينيه, ومعظم أنواع فطر العسل طرية ومشبعة بالرحيق والرائحة الذكية.

3-الفطر النفاث puffball

من الأنواع التى تستخدم فى الأغراض الطبيه,وذلك بعد تجفيفها.

4 – فطر كالجان( (Kalgan

وهو فطر شهير بالصين أيضا ينمو فى المراعى ويجلب ثروة لا بأس يها للسكان المحليين لأن طعمه لذيذ ونادر والمجفف منه يزيد سعره على 10 أضعاف سعر باقي الأنواع.

5- فطر هريسيوم ايريناسيوس(رأس القرد)

وهذا الفطر إلى جانب فائدته كغذاء لذيذ الطعم فإنه يستخدم كدواء فعال ضد السرطان, ولهذا تم التوسع فىزراعته ويصنع حاليا على شكل اقراص طبية تستخدم فى العلاج.

6- فطر النبيولاريس.

وقد امكن فصل مركب (النبيولارين) من هذا الفطر, وهو من النيوكلوسيدات (جليكوسيدات نتروجينيه) . ويستخدم هذا المركب بنجاح كمضاد حيوي فى علاج ومقاومة الميكروبكتيربا كما أنه مفيد فى علاج بعض حالات الأورام السرطانيه بطريقة اختيارية عند استخدامه بتركيزات منخفضة.

7- فطر الشيتاكي.

تنتشر زراعته فى اليابان ويعتبر أكثر أنواع عيش الغراب المأكولة انتشارا بعد البوتون (الاجاركيس) وله فوائد صحية وطبية عديدة.بالإضافه إلى فوائده وقيمته الغذائيه.

8- فطر البادي البري ((Padi straw mushroom

وهو من نوع الفولفاريلا وقد استخدمه الرهبان منذ قديم الزمان ثم انتشر فى جميع الدول حتى أصبح ثالث نوع على مستوى العالم من حيث الإنتاج وبعد من الأنواع الى كانت تقدم إلى الأباطرة والقياصرة والحكام فقط.

9- فطر الصنوبر (البوليتس)

وهو من الأنواع ا لمحببة جدا والغالية الثمن ويسمى بالنوع العملاق (كبير الحجم) ويطلق عليه ( (Cepبالإضافه إلى الأنواع سالفة الذكر فإن هناك انواع اخرى من فطر عيش الغراب مثل فطر النمل الأبيض وفطر روسولا وهى من الأنواع الصالحه للأكل , وكانت تعد من أشهى الوجبات وأطيب الأطعمه التي لا تقدم إلا على موائد الأثرياء والنبلاء.

10- فطر المحارى ((oyster mushroom

يعتبر عيش الغراب البلورتس من الأصناف التي يسهل تربيتها وزراعتها بأسلوب مبسط وعلى نطاق واسع وذلك بإستخدام بيئات ذات تركيبات متعددة. ولهذا فهذه السلالة نظرا لسهولة إنتاجها يمكن أن تنتشر بسرعة وتساهم فى حل الفجوة الغذائية خاصة فى البروتين للدول النامية ويمكن إنتاج وتنمية هذه السلالة معمليا على نشارة الخشب وكتل الخشب والفروع الناتجة من العمليات الزراعية بعد فرمها كما أن عملية إضافة قشور وردة الأرز يمكن أن تحسن من إنتاجيتة سواء الميسليوم (الخيوط الفطرية) أو الأجزاء الثمرية التي تستخدم فى التغذية . وهناك العديد من الدراسات على استخدام الحشائش الجافة المفرومة مثل البوص البلدي بعد تجفيفه وطحنه وتبن القمح وقوالح الذرة ومصاصة القصب ويمكن إستخدام حبوب القمح والسرجم فى إنتاج الأسبون(التقاوى).

11- فطر اللحية البيضاء ((Hericuimerinceus

شائع الاستعمال كطعام شهي أو كعلاج ناجح لعديد من الأمراض.

ما هو فطر العسل

الفطر العسلي، وهو فطر “عفن أبيض”، هو عضية مسببة للمرض تصيب الأشجار، الشجيرات، المتسلقات الخشبية ونادراً، النباتات المعمرة العشبية الخشبية. وينمو فطر العسل على الأشجار الحية كما ينمو على الأشجار الميتة أو المواد الخشبية المتحللة.

أنواع الفطر بالصور

اولاً : فطر البوتون
يُعرف فطر البوتون أيضاً بإسم فطر الشامبنيون الفرنسي ، و هو يظهر باللون الأبيض و يحتوي على قمة كروية الشكل و يمتاز الجزء السفلي منه بأنه قصير ، و يعتبر هذا الفطر من أكثر الأنواع المنتشرة في العالم كله ، و هو يحتاج إلى النمو في مزارع خاصة به و ذلك لأن يجب أن يتوافر لنموه ظروف معينة تشتمل على وجود درجة حرارة و رطوبة بنسب معينة ، و يتطلب هذا الأمر تكاليف مالية كبيرة لكي يتم توفير جميع الأساليب التكنولوجية اللازمة من أجله .

ثانياً : فطر الأويستر
هو فطر يتميز بلونه الأبيض و هيئته الغير منتظمة لذلك فهو يتشابه مع فطر البوتون ، و ينتشر وجود هذا الفطر في الأماكن الحارة مثل المناطق الاستوائية و المدارية ، و يُمكن العثور عليه في إفريقيا بكثرة ، و لكنه يتواجد أيضاً في أوروبا حيث يقومون بزراعته هناك .

ثالثاً : فطر الفولفاريلا
يتواجد هذا الفطر في الصين لذلك يُطلق عليه إسم الفطر الصيني ، كما أنه ينتشر في كافة دول جنوب شرق قارة آسيا ، و يتميز هذا الفطر باحتوائه على قمع رفيع و ذو شكل منحني ، حيث يختلف شكله عن فطر البوتون ، بينما يمتلك جزء آخر مشابه للساق الذي يمتاز بأنه طويل و رفيع .

رابعاً : فطر العسل
هو فطر يمتاز بصغر حجمه و لونه المائل للبني الذي يظهر بوضوح في المنتصف ، بالإضافة إلى احتوائه على ساق طويلة و رفيعه ، كما أنه يمتلك قمة صغيرة الحجم و ليست محشوة ، و يعتبر هذا الفطر هو الاكثر استخداماً في إعداد صلصات المعكرونة لأنه يتميز بنكهته الجميلة ، كما أنه معروف برائحته المشابهة لرائحة العسل لذلك سُمي بفطر العسل .

خامساً : الفطر النفاث
يتواجد هذا الفطر بكثرة في الغابات و المروج كما أنه ينمو خلال نهايات فصل الصيف و بدايات فصل الخريف ، و يتميز بحجمه الذي يكبر عن جميع أنواع الفطور الأخرى ، حيث يصل قطره إلى ما بين عشرة سنتيمترات و سبعين سنتيمتر ، و أحياناً يبلغ قطر هذا الفطر مئة و عشرين سنتيمتر ، كما يصل حجمه إلى حوالي عشرين كيلوجرام ، و يتميز الفطر النفاث بلونه الأبيض الذي يتحول إلى البني المائل للاخضر بعد نضجه ، و يُستخدم هذا الفطر في الطعام و أيضاً لأغراض طبية .

سادساً : فطر المحاري
تنتشر زراعة فطر المحاري لأن إنتاجه سهلاً للغاية كما أنه من السهل تربيته اعتماداً على نشارة الخشب ، و هو من المصادر الهامة للبروتين حيث يعتمد عليه الكثير من الدول الفقيرة ، و هو معروف بهذا الإسم لأنه جسمه يشبه جسم المحار و هو ينمو بطريقة جانبية ، أما طعمه فهو مشابه لطعم اليانسون ، و يبدأ طول قطره من خمسة سنتيمترات و يُمكن أن يصل إلى خمسة و عشرين سنتيمتر ، و يتشابه هذا الفطر كثيراً مع الفطر الشبحي السام الذي تنتشر زراعته باليابان و بعض المناطق من أستراليا .

هل يؤكل ساق الفطر

لا تملك جميع أنواع المشروم ساقًا. غالبًا لا تملك الأنواع التي تنمو على الخشب المتحلل ساقًا وكذلك الفطر النفاث أو فقع الذئب puffball؛ وهو فطر كبير مدور صالح للأكل عادةً.

أنواع الفطر في السويد

“ذهب الغابة”هذا ما يُطلق على فطر الشانتريل أشهر أنواع الفطر في السويد ???????? وهو الفطر الأكثر رواجًا وشعبية ويمكن العثور عليه في معظم الغابات في السويد خاصة في فصل الخريف ????
يوجد تقليد موسمي لجمع أنواع الفطر الصالحة للأكل من الغابات في الطبيعة واستخدامها في عمل وجبه لذيذة.

????في السويد يوجد حوالي أربعة آلاف نوع من الفطريات الكبيرة، ولكن لابد من توخي الحذر فالغابة السويدية هي أيضًا موطن للفطر السام ????ومن الهام معرفة الأنواع الصالحة للجمع من غيرها.

لا يتوفر وصف للصورة.

متى يكون الفطر غير صالح للاكل

عندما يكون طرياً اكثر من اللزوم: اذا كنت قد قمت بتخزين المشروم في الثلاجة لوقت طويل، او اذا اشتريته ووجدت ملمسه طرياً جداً فهو على الاكيد غير صالح للاكل. يحتوي المشروم على عناصر غذائية كثير اليك من موقعنا فوائد المشروم.

علامات فساد المشروم

المشروم محبب على قلوب الجميع فأصبح مع الوقت مستخدماً في الاطباق المختلفة كبديل عن اللحوم نظراً لطعمه اللذيذ والمميز ولتماشيه مع النكهات المختلفة. اذا كنت لا تعرفين كيفية اختيار المشروم لمعرفة ما اذا كان فاسداً ام لا اقرئي هذا المقال.

كيف تعرفين اذا كان المشروم فاسداً؟
عندما يكون طرياً اكثر من اللزوم: اذا كنت قد قمت بتخزين المشروم في الثلاجة لوقت طويل، او اذا اشتريته ووجدت ملمسه طرياً جداً فهو على الاكيد غير صالح للاكل. يحتوي المشروم على عناصر غذائية كثير اليك من موقعنا فوائد المشروم.
اذا كان هناك بقع داكنة على القشرة: ان البقع الداكنة على المشروم هي علامة على انه بدأ يفسد، لذا من الافضل ان تتخلصي منه.
الرائحة: لا ينبغي ان تكون الرائحة المبنعثة من المشروم قوية فهو بالتأكيد لم يعد صالحا للاستخدام.
نصائح لحفظ المشروم:
عند حفظ المشروم يجب ان يكون في وعاء او كيس مغلق تماماً.
اذا كنت ترغبين بحفظه باكياس بلاستيكية احفظيه بمناديل ورقية اولاً.
لا يمكن تخزين الفطر نيئاً في الفريزر يمكنك حفظه مطبوخاً.

السابق
اين يقع مركز الكون
التالي
تعريف التطرف المناخي

اترك تعليقاً