الطبيعة

الفرق بين الجيود والعقدة

الفرق بين الجيود والعقدة

قد تبدو الجيود والعقيدات ، وكأنها صخور بسيطة للوهلة الأولى ، ولكن قطعها مفتوحة يكشف عن دواخل مثيرة للاهتمام ، فالجيود مجوفة بالداخل ، بينما تكون العقيدات صلبة ، وكلاهما يمكن أن يحتوي على بلورات ، ومواد أخرى.

حجر الجيود ويكيبيديا

حجر الجيود حجر كريم في فراغاته قطع الكريستال الغالية والجميلة للغاية، وزي ما الجواب بيبان من عنوانه، وحجر الجيود كمان بيبان من مظهره الخارجي!

يعد حجر الجيود من أكثر الأحجار الكريمة إثارة للاهتمام لاحتوائه على فراغات بداخله ممتلئة بالكريستال، كما أنه سهل للعثور عليه في أي مكان. قد يحتوي الجيود أنواعًا مختلفة من الأحجار مثل الجشمت أو الكوراتز أو العقيق أو اليشم وغيرها من الأحجار. يبدو الجيود مشابهًا للأحجار الأخرى، مع بضع اختلافات الأساسية. تابع القراءة للتتعلم كيفية تمييز حجر الجيود غير المفتوح.

الشكل:
ابحث عن صخور دائرية أو بيضاوية الشكل، فالصخور الحادة المدببة قد تخيب أمالك إن شككت في كونها صخور الجيود بغض النظر عن كمية طرقك عليها.

النتوءات:
ابحث عن الأسطح المتعرجة التي تبدو شبيهة بملمس القرنبيط.

افتح حجر الجيود بطرقه بمطرقة صخرية. لا توجد طريقة سهلة لمعرفة ما بداخل صخرتك المتعرجة دائرية الشكل إلا بشطرها لنصفين.

استخدم خريطة موثوقة بها حين تبحث عن حجر الجيود. لقد طاف الكثيرون من قبلك بحثًا عن الأحجار الكريمة، لذا اعمل على الاستفادة من خبراتهم في توجيهك لمكان تكبر فيه احتمالية عثورك على جيود.

اقطع ولمع حجر الجيود الخاص بك لتبرز أجمل ما فيه.

يمكنك أيضًا طرق الحجر لتعلم إن كان جيودًا، يدل صوت الجيود على كونه خاويًا لأن ما بداخله هو الكريستال.
انتبه للبيئة المحيطة بك ولا تذهب أبدًا في رحلة بحث أو تنقيب أو استكشاف للصخور بمفردك، فحياتك وسلامتك أغلى من أي حجر.
إن كانت الحجر المشكوك فيه أخف مما يبدو عليه، فغالبًا ما سيكون جيودًا، لأنه خاوٍ من الداخل.
تفقد السطح الخارجي للصخرة، إن كنت محظوظًا، قد يظهر بعض من التلون الناتج عن الكريستال بالداخل.

ماهو حجر الجيود

الجيود جوفاء ، كروي غامض لتطهير كتل من المواد المعدنية. قد يتضمن بلورات. وهي تتشكل إما عن طريق ملء الحويصلات في الصخور البركانية إلى الصخور البركانية الفرعية بواسطة المعادن المودعة. من السوائل الحرارية المائية أو عن طريق إذابة العقيدات النارية أو الخرسانة المخلقة.

جيود العقيق

و هي عبارة عن كريستالات السيليكا البلورية المتكونة من الحمم البركانية العتيقة من مئات السنين في المكسيك و التي تختلط مع الجرانيت و الصخور المترسبة و الغازات المنبعثة اثناء عملية تحولها من حمم الي مادة صلبة او اختلاطها مع مياه البحار او البحيرات
و كريستالات خام الجيود تستخدم في تقطيع الزجاج و الخامات و ذلك لصلابة تكوينها و هي ايضا لا تتأثر بالمواد الكيميائية و لا بالحرارة
و خام العقيق يصلح كدلاية او تحمله معك في الملابس او كديكور في المنزل او العمل او السيارة ليحميك من اضرار موجات المحمول و القضاء علي الطاقات السلبية و الوقاية من امراض كثيرة

فوائد حجر الجيود

معلوم أن العلاجات على مر العصور كانت تعتمد على الاستعانة بالأحجار الكريمة لإعادة ترتيب الأفكار في الدماغ، وإعادة التوازن إلى الجسد والنفس.
أما في العصر الحديث، فقد أثبت علم الطبيعة أن من خواص الحجارة الكريمة أن تطلق ذبذبات كهرو مغناطيسية على موجات، كل منها تتفاعل مع موجات الطاقة الجسدية المنبثقة من مراكز الطاقة في الجسد، علماً أن كل مركز من مراكز الطاقة يتحكم في الارادة العاطفية والقدرة الطبيعية. بحيث أن الحجر الكريم المثبت في مكان أحد مراكز الطاقة يستطيع التقليل من الاجهاد ويطلق الموجات الكهرو مغناطيسية في أنحاء الجسد بعد المساعدة على فتح الطرق المسدودة لهذه الموجات. فتكون النتيجة الشعور بالهدوء والسكينة المشعّة من الداخل.
من النجمات اللواتي يعتمدن الحجارة الكريمة لأسباب وغايات علاجية الممثلتان أوما ثورمان وهالي بيري.

حفّزي الغريزة بحجر أماتيست amethyst

ضعي هذا الحجر الكريم في وسط الجبهة فوق العينين وهو قادر على جعلك تتصرفين بتقدير واستنتاج جيدين.
الفائدة العلاجية: إنه يساعد على التخلص من الخوف الكامن والأفكار المتكررة بتنشيط الحذر وتجاوب مشاعر الحدس لديك.

فوائد الحجر الكريم ، اهمية الاحجار الكريمة s_s_101123020121390.jpg&width=151&height=1000

حجر كوارتس Quartz البلوري القرنفلي

يوضع قريباً من منطقة القلب، وهو مركز ينبوع الطاقة التي تتحكم في العواطف، التسامح، والرحمة والعطف. وتحدد الهوية الاجتماعية.
الفائدة العلاجية: يوازن حالات العاطفة المزاجية ويوجّه الانتباه للتركيز على طبقة عليا من الوعي والادراك.

فوائد الحجر الكريم ، اهمية الاحجار الكريمة s_s_101123020120999.jpg&width=151&height=1000

حجر سودلايت Sodalite

يعلّق هذا الحجر حول العنق. وهو يتحكم في تحسين أساليب التواصل مع الآخرين ويساعد على حسن التعبير عما تريدين قوله.
الفائدة العلاجية: هو يربط الأفكار النظرية باستعمال كلمات جدّية محددة لتفعيل الذكاء العاطفي والقدرة الحسية.

فوائد الحجر الكريم ، اهمية الاحجار الكريمة s_s_101123020120171.jpg&width=151&height=1000

حجر الفيروز

يتواصل مع الجهاز العصبي ويفعّله ومركزه محدد بين القفص الصدري والصرّة. هذا الجهاز العصبي هو الذي يتحكّم باحترام الذات ويمد الجسم بالطاقة الطبيعية.
الفائدة العلاجية: ينشط الأيض Metabolism في الجسد ويقوّي العضلات ويزيد النشاط الجسدي.

نصائح عامة لاستعمال الأحجار الكريمة

إذا كنت تشعرين بأفكار مشوشة وضبابية عليك بوضع أقراط أذن من حجر الجمشت لتفعيل مستوى الذكاء والنباهة وسرعة البديهة.
إذا كنت ستدخلين في حوارات مهمة، حجر سودلايت Sodalite كفيل بإعدادك نفسياً وفكرياً لخوض حوار بصراحة ووضوح.
إذا كنت سريعة الغضب ضعي قلادة من حجر الكريستال ذي اللون القرنفلي لتنشيط القلب ومساعدته على مزيد من التحمّل.
لحشد الطاقة لدى الشعور بالكسل ضعي سواراً من حجر الفيروز لرفع الأيض Metabolism في داخلك وشحنك بالمزيد من الطاقة الداخلية.

سعر حجر الجيود

في مملكة البلورات، يعد الجمشت الوصي الأرجواني أو البنفسجي اللافت للنظر والذي يعتبر بشكل كبير أكثر أشكال الكوارتز قيمة وشهرة في العالم اليوم. منذ وقت ليس ببعيد، كان الجمشت جزءًا من الأحجار الكريمة الخمسة الرئيسية الاكثر قيمة، حيث الألماس، والزمرد، والياقوت والزفير هم الأربعة الأخرين.

يعتبر الجمشت حجر كريم شبه ثمين كما أنه صلب كفاية لاستخدامه في مجموعة متنوعة من قطع المجوهرات، كما ان توافره بأحجام كبيرة يعني أنه يمكن استخدامه في بعض المنحوتات المذهلة. ويعود الفضل في لونه الحيوى إلى وجود الحديد أو المنغنيز (في بعض الأحيان كليهما) عند تكوينه في شقوق داخل الصخور البركانية من جميع أنحاء العالم تقريبًا.

يرتبط اللون الأرجواني بالملوك والنبلاء والرفاهية والقوة والطموح. تأمل هؤلاء الملوك والنبلاء مرتدين أردية أرجوانية طويلة والزعماء الدينيين والمباني المغطاة بالديكورات الأرجوانية في مناسباتهم المقدسة.

ألوان الجمشت
نطاق لون الجمشت
نطاق لون الجمشت
يعتبر الجمشت كوارتز أرجواني، حيث يتراوح لونه من الأرجواني الفاتح مع درجات وردية خفيفة و لون اللافندر الناعم وصولا إلى اللون البرقوقى والتوتى الداكن مع لمحات من الأحمر والأزرق وحتى اللون البني الغني فى بعض الأنواع.

إذا لم يكن أرجواني اللون فهو ليس جمشت.

الألوان الأغمق هي الأكثر قيمة حيث أن اللون الأرجواني المحمر القوي أو الأرجواني الداكن مع عدم وجود تباين في اللون خلال الحجر هو الأكثر شهرة. ويمكن أن يبدو اللون الداكن بشدة أسود في الإضاءة الخافتة، مما يقلل من قيمة الحجر.

كانت سيبيريا في روسيا تنتج ذات يوم أجود بلورات الجمشت بلون أرجواني غني خاص حيث يبدو مشتعلا بواسطة ومضات باللون الأحمر والأزرق. لسوء الحظ، تم استنفاد مناجم سيبيريا ولذلك الآن يشير مصطلح جمشت سيبيريا إلى اللون فقط وليس المصدر.

اللون الشائع الآخر هو لون وردة فرنسا، وردة باهتة أو حجر أرجواني فاتح اللون مع أمثلة أفضل تظهر اللون بشكل كامل. يوجد في البرازيل في الغالب ولكن توجد رواسب صحية في أجزاء أخرى من أمريكا الجنوبية مثل بوليفيا وزامبيا في إفريقيا.

مع القطع الصحيح، يمكن لهذا الحجر الكريم ءو اللون الأرجوانى الباهت إظهار تغييرات جذرية في اللون من الأحمر إلى الأزرق عند النظر إليه من زوايا مختلفة – وهي ظاهرة تسمى تعدد الألوان.

تعتبر بلورات الجمشت حساسة لأشعة الشمس، إذا تعرضت لها لفترة طويلة، حيث يمكن أن يتلاشى لون الحجر بشكل كبير ولا يمكن عكس ذلك. كما أن التعرض لفترات طويلة للرطوبة والحرارة قد يؤدي أيضًا إلى تلاشي اللون.

أنواع الجمشت
يعتبر الجمشت عضو في عائلة الكوارتز أو ثاني أكسيد السيليكون كما هو الحال مع السيترين. والفرق الحقيقي الوحيد بين هذه البلورات هو اللون، الأرجواني بالنسبة للجمشت والأصفر للسيترين. واللون ناتج عن وجود الحديد في بلورت كلا منهما ولكن في السيترين الأصفر، يكون الحديد مأكسد أكثر قليلاً.

الجمشت والسترين كلاهما من أشكال الكوارتز وغالبا ما يتم العثور عليهما في نفس المكان. ولكن من النادر العثور على كلا اللونين من الكوارتز في نفس البلورة، وعندما يحدث تسمى البلورة باسم إميترين. حيث يتم تلوين كل من السترين والجمشت نتيجة لاحتوائهما على مقدار ضئيل من الحديد، لكن لون المناطق المرئية داخل الإميترين يرجع إلى اختلاف حالات أكسدة الحديد داخل البلورة. وتحدث حالات الأكسدة المختلفة بسبب الاختلافات في درجات الحرارة عبر البلورة أثناء تكوينها.

نقاء الجمشت
يمكن أن يوجد الجمشت في بلورات كبيرة خالية من العيوب، ويشار إليه على أنه حجر كريم من النوع ٢ مما يعني أنه يجد عادة بدون مواد آخرى مثل المعادن أو الغازات أو السوائل أو حتى بلورات أخرى محتجزة داخله أثناء تكوينه (والمعروفة باسم الشوائب). لهذا السبب، ليس هناك حاجة لشراء جمشت مع أي شوائب مرئية ما لم يكن اللون جذابًا بشكل استثنائي.

قطع الجمشت
يمكن أن ينحت الجمشت إلى أى أسلوب قطع تقريبا ويستخدم في جميع أنواع المجوهرات والخواتم والأساور والقلائد والأقراط والدلايات. وبما أنه متوافر بأحجام كبيرة نقية، فيمكن قطع الجمشت إلى قطع زخرفية مثيرة للغاية. كما أنه بلورة صلبة بحيث يمكن تقطيعه إلى شكل دائري، وبيضاوي، وكمثرى، ووسادة، وماركيز وغيرها. كما أنه إذا سمحت جودة اللون، يمكن تشكيله إلى أحجار كريمة ذات قطع زمرد أو تدريجى رائع.

وزن الجمشت
عدد قليل جدًا من عائلة الكوارتز يمكن أن يصل إلى الأحجام الكبيرة ويكون لدبه عدد قليل جدًا من الشوائب. الجمشت هو أحد هذه الكوارتز و آخرين مثل الكوارتز السموكى والسيترين والأميترين. لهذا السبب يرتفع سعر القيراط بثبات وليس بشكل كبير كما هو الحال مع بعض الأحجار الكريمة التي نادراً ما توجد في أحجام كبيرة ونقية. ويمكن العثور على بعض الأمثلة الجميلة من الجمشت، وهي نظيفة للعين (لا توجد عيوب أو شوائب مرئية للعين المجردة)، في 5 قيراط أو 10 قيراط أو حتى أحجار كريمة أكبر.

لدى الأحجار الكريمة الملونة مجموعة واسعة من الكثافة النسبية، على سبيل المثال الزفير ١ قيراط أصغر بكثير من الألماس ١ قيراط بينما الزمرد ١ قيراط سيكون أكبر قليلا. ولهذا السبب، نقترح شراء الأحجار الكريمة مثل الجمشت بالحجم الطبيعي، والعرض بالملليمتر، وليس بوزن القيراط، حتى تعرف بالضبط ما الذي تحصل عليه.

تاريخ الجمشت
الجمشت له علاقة طويلة مع الإنسان وحتى اكتشاف كميات كبيرة منه في أمريكا الجنوبية كانت له قيمة عالية مثل الألماس. وقد تم ذكره عدة مرات في الكتاب المقدس للعهد القديم وكان أحد الأحجار الاثني عشر الموجودة على درع هارون، شقيق موسى. في الوحي في العهد الجديد، الجمشت هو الحجر الثاني عشر في أسس بيت المقدس.

يعتبر اللون الأرجواني منذ فترة طويلة لونًا ملكيًا وكان اللون الأرجواني في الماضي من الصعب انتاجه للغاية لدرجة أن الملوك أو الأثرياء فقط هم الذين يستطيعون تحمل كلفته. ويتم تصنيع الصبغة عن طريق سحق صدفة بحرية معينة (9000 صدفة لصنع غرام واحد من الصبغة) موجودة فقط في البحر الأبيض المتوسط ​​بالقرب من لبنان في العصر الحديث. ولذلك يمكنك أن تتخيل مدى قيمة الكريستال الأرجواني الطبيعي، التى كانت للجمشت في العصور التاريخية.

في عام 1901، كان العمال المصريون يقومون بتطهير قبر الفرعون جير والذي يُعتقد أنه يعود إلى حوالي عام 3000 قبل الميلاد عندما صادفوا اكتشافًا مروعًا – ذراع موضوعة في فتحة في الحائط. وتمت إزالة الذراع وعند ازالة الأغلفة الملفوفة بها كشفت عن أربعة أساور من الذهب، واللازورد، والفيروز، والجمشت لا يزالون على المعصم. هذه الأساور معروضة الآن في متحف القاهرة.

معنى الجمشت
يرتبط الجمشت بالحماية والتوازن والنقاء.

لدى بلورات الجمشت تاريخ وعلاقة طويلة مع الإنسان، حيث تعود إلى الإغريق القدامى مع أكواب الشرب الخاصة بهم من الجمشت لمنع السكر المفرط. ويمكن أن يكون هذا الاتزان خارق للطبيعة وحرفيًا أيضًا، ويمكن أن يساعدك الجمشت على رؤية الأشياء بوضوح وعدم الشعور بالغموض من العواطف أو الغضب مما يتيح لك التعامل بهدوء مع أي مشاكل أو مشكلات قد تطرحها عليك الحياة. ويأتي الجمشت بأشكال وأحجام متعددة بحيث يكون شديد التنوع – ويمكن ارتداؤه أو حمله أو استخدامه لتزيين منزلك أو مكتبك.

صُنعت سبحة صلاة التبت التقليدية من الجمشت على مدى قرون وتستخدم لتطهير العقل استعدادًا للتأمل. ويمكن استخدام بلورات الجمشت بنفس الطريقة في المنزل للتأمل الخاص، ولتخفيف التوتر، والإلهام، وتعزيز نوم جيد ليلاً. كما أن وضع حجر جمشت في مكان ما في حمامك هو طريقة رائعة لتخفيف القلق أثناء الاستحمام المهدئ.

المنزل يعني الأسرة ومع حب وفرح العائلة يأتي أيضًا بعض الألم، وعندما يوضع الجمشت عند تجمع العائلة يمكن أن يساعد بشكل كبير في التواصل المفتوح والصادق بالإضافة إلى الترابط.

يعتبر الجمشت حل للمشاكل في العالم البلورى لذلك وضع حجر منه في المكتب سيساعد على خلق بيئة عمل سلمية ويساعدك على الاستماع إلى مخاوف الآخرين، سواء كان عميل أو زميل عامل.

ارتدى جنود العصور الوسطى تمائم من الجمشت للحماية في المعركة وبينما نأمل ألا نشارك في معركة جسدية بالسيوف والمدافع، فإننا جميعًا نواجه معاركنا كل يوم ويمكن أن يكون الجمشت ضمانًا كبيرًا ضد أي هجوم نفسي ولصوص ومخاطر السفر.

هل يمكنك ارتداء الجمشت كل يوم؟ لا توجد إجابة واضحة على هذا السؤال سوى كيف يجعل شعورك. يقول البعض أنه من القوي جدًا أن ترتديه كل يوم ويجب حفظه ليوم السبت فقط بينما يحب الآخرون ارتداء واحدة كل يوم للعمل للحصول على أكبر فائدة. ما عليك سوى معرفة الأفضل بالنسبة لك، إذا كان لديك أي مشاعر سلبية أثناء ارتداء الجمشت، فهناك خيار واحد أو خياران. ويمكنك تعزيز استخدام الكوارتز، شيئًا فشيئًا كل يوم، حتى تكتسب قوته الكاملة أو قد تضطر إلى العثور على بلورة بديلة.

القوى العلاجية للجمشت
الجمشت معروف جيدًا بالمساعدة في رفاهيتك الميتافيزيائية والروحية، ولكن هل تعلم أن الجمشت يمكنه المساعدة بطريقة جسدية أيضًا؟ حيث إنه ينعش الحيوية، خاصة في المرضى الذين يتعافون من العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، ويقوي الجهاز المناعي، ويساعد في أمراض الجلد، ويساعد الجهاز التنفسي ويخفف من طنين الأذن والصداع.

نتيجة لاستخدامه القديم لمنع آثار الإفراط في الكحول، يمكن أن يساعد الجمشت في المعركة ضد مختلف أنواع الإدمان، والكحول والتبغ والمواد الأفيونية ليست سوى عدد قليل من المسائل التي يجب محاربتها بمساعدة بلورات الجمشت. هل لديك تساؤل لما العديد من مرافق الرعاية الصحية للإدمان يوجد كلمة جمشت باسمها؟

يجب على أي شخص يحتاج إلى مضادات الأكسدة، أوالمساعدة في تحسين الدورة الدموية، أودعم الجروح، أوعلاج للأرق، أوالراحة من الاضطرابات العقلية والهجمات النفسية، التفكير في الحصول على بلورة جمشت.

أسعار الجمشت
قائمة أسعار الجمشت
اللون نطاق الوزن نطاق السعر/دولار أمريكي
Purple / Violet 1 – 10ct $5 – $50/ct
Purple / Violet 10ct + $10 – $80/ct

جيود عقيق

تتكون الجيودات من خلال طرق مختلفة تشمل العمليات الكيميائية والفيزيائية ، كما يمكن أن تنشأ في فقاعات الصخور البركانية ، أو في فقاعات الرواسب ، أو في تجاويف الحجر الجيري ، وبالنسبة لفقاعات الرماد البركاني ، يمر الماء إليها على مدى فترات طويلة من الزمن ، وتتصلب في النهاية.

وبالنسبة للجيوش الجيرية ، يتكون التجويف من العمليات الجيولوجية ، أو البيولوجية و بعد ذلك ، عندما يتمكن الماء من الدخول إلى هذا التجويف ، فإنه يحمل معه أي معادن ذائبة ، ويمكن أن تشكل هذه بلورات وتنمو باتجاه مركز الجيود.

وقد تكون بعض هذه المعادن ، اعتمادًا على موقعها ، قد نشأت من الحفريات القديمة ، لحيوانات بحرية مثل الدياتومات والإسفنج ، كما تتشكل بعض الجيود حتى جنبًا إلى جنب مع الفحم البيتوميني ، وتسمى الجيودات التي تتكون في تجاويف غاز الصخور البركانية اللوزة ، والتي تحتوي على عصابات من العقيق والكوارتز ، وكذلك بلورات الكالسيت.

وإنه لأمر مدهش أن نفكر كيف أن الضغط ، ودرجة الحرارة ، والتبخر وفترات طويلة من الزمن ، تخلق مناطق جغرافية ، وتتشكل العقيدات بعدة طرق مختلفة عادة من الرواسب المجوية ، وتعرضها للمواد الكيميائية المختلفة ، في المياه الجوفية بمرور الوقت

الجيود حجر كريم

الجيود هي صخور مجوفة من الداخل ، وليست صلبة على طول الطريق ، والجيود دائري بشكل عام ، على الرغم من أن بعضها على شكل بيضاوي ، ويمكن أن تتراوح من حجم الجوز إلى عدة أقدام ، ومعظم المناطق الجغرافية بحجم كرة السلة تقريبًا.

عند كسرها أو قطعها ، تكشف الجيود عن بطانة من البلورات ، أو مواد أخرى بداخلها ، ويمكن أن تكون العديد من هذه البلورات جميلة جدًا ، مثل الكوارتز الأرجواني المعروف باسم الجمشت ، وحتى أن بعض الجيود تحتوي على البترول السائل ، وتحتوي جيوش الكالسيت على بلورات بيضاء ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون هذه ألوانًا أخرى ، وتحت ألوان الفلورسنت تظهر ألوان إضافية ، كما تشمل الأمثلة الأخرى على التصميمات الداخلية للجيود السليتيت ، العقيق ، الكوارتز المدخن ، والكوارتز الوردي.

والعقيق الأبيض هو طلاء معدني شائع للعديد من المناطق ، ويمكن نفاذه إلى الماء بمرور الوقت ، والجيود الأنهيدريت لها تصميمات داخلية تشبه القرنبيط

حجر الجيود للحلويات

مجلات كثيرة متخصصة في موضات الزفاف والكيك، ومن أشهرها Elle
قامت مؤخرا بتصنيف ثمانية انواع من الكيكات الأكثر إختيارا من طرف العرسان لعام 2016
وهناك مجلات اخرى تشاطرها الرأي أو تنقص أو تضيف على ذلك، سنترق لذلك لاحقا
8 أنواع لموضة 2016 لكيكات الزفاف حسب مجلة Elle
١. الجيود (حجر كريم)
إذا كنت تحب الكريستال، فربما ستختار كيكة الجيود. يستخدم مزينو الكيك السكر المتبلور وألوان الطعام لصنع هذه التكوينات الجميلة.

عندما يذكر في وصفة ما “السكر” ، من المحتمل أن يتبادر إلى الذهن نوعان فقط: السكر الأبيض والسكر البني. ولكن بالرغم من أنك قد لا تشري أو تستعمل إلا هذان النوعان أو إحدهما إلا أن هناك بالفعل مجموعة متنوعة من السكر المستخدمة في المطبخ.
تشترك جميع أنواع السكر في شيء واحد : فهي مصنوعة عن طريق استخراج عصير السكر من بنجر السكر أو نباتات قصب السكر. ومن هنا، يمكن صنع العديد من أنواع السكر ، بعضها يساعد على إعطاء قوام حلو ومقرمش للحلوى ، والبعض الآخر متفاوت النسب في احتواءه على دبس السكر.
هنا تجدون 13 نوعًا مختلفًا من السكر وكيفية استخدامها على أفضل وجه بناءً على مذاقها وملمسها.
1. السكر المحبب granulated sugar
السكر المحبب هو سكر عالي التكرير متعدد الأغراض. ويطلق عليه أحيانًا اسم السكر المكرر أو السكر الأبيض. عندما يتحدث الناس عن “السكر” ، فعادة ما يتحدثون عنه.
السكر الحبيبي مصنوع من قصب السكر وبنجر السكر. وهو النوع الأكثر شيوعًا في الإستعمال من الكوكيز إلى الكعك. ونجد منه متوسط وخشن .
2. سكر البودرة Icing sugar
(يُعرف أيضًا بأسماء اخرى: السكر الرطب، المسحوق، الغبرة ) وهو عبارة عن سكر حبيبات يُطحن إلى مسحوق ناعم ثم يُنخل. عادة ما يتم مزجه مع القليل من نشا الذرة لمنعه من التكتل. وهو مثالي لتزيين الحلويات. يمكن رشه على الحلوى أو يستخدم لصنع الصقيع. ولأنه ناعم ويثبت عندما يجف، فإنه غالبًا ما يستخدم في الكريمة المخفوقة، كما تقول. يمكنك صنع مسحوق السكر في المنزل عن طريق طحن كوب واحد من السكر مع ملعقة كبيرة من نشا الذرة.
حلواني سكريات
3. سكر الفاكهة Fruit sugar
بلورات سكر الفاكهة أصغر من بلورات السكر العادي. هذا هو نوع السكر الذي تجده عادة في الخلطات الجافة المستخدمة في صنع البودنج أو الجيلاتين.
4. سكر الكاستر أو الناعم caster sugar
هو سكر أبيض حبيبي رقيق. لأن بلوراته رقيقة جدًا ، فإنها تذوب بشكل أسرع من السكر الأبيض الحبيبي العادي، مما يجعله مثاليا لصنع المورانغ والعصائر والتحليات. ويسمى كاستر او الرقيق الممتاز superfine
5. سكر اللؤلؤ pearl sugar
يُطلق عليه أحيانًا اسم السكر المنقار nib sugar أو سكر البَرَد hail sugar ، وهو نوع من السكر الأبيض يتميز بقوام خشن وصلب ولون غير شفاف. كما أنه يحتفظ بشكله ولا يذوب عند تعرضه لدرجات حرارة عالية. يعرف استخدامه في الحلويات الاسكندنافية لتزيين المعجنات والبسكويت والكعك. ويضاف في الويفر البلجيكي ايضا.
6. سكر القصب
على عكس السكر المحبب ، الذي يأتي من قصب السكر أو بنجر السكر ، يتم استخراج سكر القصب فقط من قصب السكر ويعالج بشكل ضئيل. كما أن لديه حبيبات أكبر قليلاً ، ولونه أغمق ، وسعره أعلى. استخدم سكر القصب بنفس الطريقة التي تستخدم بها حبيبات السكر.
7. سكر ديميرارا demerara sugar
سكر ديميرارا هو نوع من أنواع سكر القصب الخام المكرر إلى الحد الأدنى. يحتوي على حبيبات كبيرة ذات لون بني ونكهة دبس السكر الطبيعية. يستخدم لتحلية القهوة أو الشاي ، أو يذر على المعجنات والحلويات ، مثل المافن والسكون والبسكويت والكعك.
8. السكر الرملي sanding sugar
ويسمى سكر الصنفرة، يستخدم بشكل أساسي للتزيين. يحتوي على بلورات كبيرة مقاومة للحرارة وتضيف ملمسًا إضافيًا وقرمشة إلى الكوكيز والمعجنات الأخرى. يمكنك العثور على السكر الرملي بألوان مختلفة.
9. سكر بني فاتح light brown sugar
نوع من انواع السكريات البنية التي تصنع بإضافة دبس السكر للسكر الأبيض. وتختلف هذه الانواع حسب كمية الدبس المضافة، فالسكر البني الفاتح هو سكر أبيض مكرر مع إضافة كمية صغيرة من دبس السكر. قوامه رملي رطب – بالرغم من أنه أقل رطوبة من سكر موسكوفادو – ومذاقه به كراميل خفيفة. يستخدم في المعجنات ، وكذلك في الأطباق المالحة.
يمكنك صنع السكر البني بمزج ملعقتين كبيرتين من دبس السكر مع كوب واحد من السكر الأبيض. يخلط في البداية بملعقة ، ثم يفرك بالأصابا حتى يتحول إلى سكر بني.
10. السكر بني غامق dark brown sugar
مثل نظيره الفاتح، السكر البني الداكن هو سكر أبيض مكرر مع إضافة دبس السكر. يحتوي على دبس أكثر من السكر البني الفاتح ، مما يمنحه نكهة أقوى وأكثر كثافة. يمكن استخدام السكر البني الفاتح والداكن بالتبادل.
11. سكر توربينادو Turbinado Sugar
توربينادو هو نوع آخر من سكر القصب الخام المكرر بالحد الأدنى ينتج بعد فصل البلورات من دبس السكر قبل تكريرها وتبييضها. يحتوي هذا الصنف من السكر على بلورات كبيرة ومتوسطة بنية اللون ، وغالبًا ما يتم الخلط بينه وبين السكر البني العادي بسبب لونه ، على الرغم من أنه ليس نفس الشيء يحتوي سكر توربينادو على نكهة كراميل رائعة ، ويستخدم عادة لتحلية المشروبات ويمكن استخدامه أيضًا في الخبز.
12. سكر موسكوفادو Muscovado Sugar
يسمى أيضًا باسم سكر بربادوس Barbados. وهو نوع من سكر القصب غير المكرر الذي لا تتم إزالة دبس السكر فيه. يوجد منه أصناف داكنة وفاتحة، وله ملمس لزج ورطب ورملي بنكهة غنية ورائعة. يمكن استخدام سكر الموسكوفادو كبديل للسكر البني ، إلا أن نكهته أقوى بكثير. يستعمل بشكل خاص في صلصات الشواء والمخللات والأطباق المالحة والكيكات الرطبة.
13. سكر سائل
يحتوي السكر السائل على نسبة 1: 1 من الماء والسكر الأبيض الحبيبي. يوضح أونتيفيروس أن هذا النوع من السكر لا يتبلور ، ويذوب بشكل موحد في السوائل. يستخدم هذا بشكل شائع لتحلية المشروبات مثل القهوة أو الشاي أو الكوكتيلات.
⁉️ما هي السكريات الأكثر صحة؟
في الواقع ، لا توجد. كل السكريات المضافة تحتوي على سعرات حرارية إضافية. يتم امتصاصها جميعًا في الجسم بنفس الطريقة. ذلك لأن السكريات تحتوي على نسب متفاوتة من الفركتوز والجلوكوز. إذا كان السكر المضاف يحتوي على سكر الفواكه أكثر من الجلوكوز ، فهذا لا يعني أنه أكثر صحة. ربما لمرضى السكري استثناء ، لأنهم بحاجة إلى التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم – لذا فإن سكر الفركتوز العالي والسكر المنخفض الجلوكوز قد يكون أفضل لهم.
ومع ذلك ، فإن السكريات الموجودة بشكل طبيعي في الفاكهة هي أكثر صحة لأنها مليئة بالعناصر الغذائية والألياف.

السابق
رابط موقع وزارة الاسكان والتعمير في السعودية … كيفية التسجيل في وزارة الاسكان
التالي
تسمم الحمل

اترك تعليقاً