السكري

معدل السكر التراكمي الطبيعي

يعتبر مرض السكري من أكثر أمراض العصر إنتشارًا، ويحدث هذا المرض بسبب جود خلل في إفراز البنكرياس لهرمون السكر وهو هرمون الأنسولين، وبالتالي تصبح الخلايا في هذا الوقت غير قادرة على أن تستفيد من سكر الجلوكوز الموجود بالجسم والذي يعتبر هو المصدر الرئيسي للطاقة بالجسم، ويحصل الجسم عليه من خلال تناول الأطعمة، فمن الملاحظ أن الجهاز الهضمي في هذه الحالة يقوم بتحويل الطعام عقب هضمه لسكر الجلوكوز والتي تتمكن الخلايا من أن تتعامل معه بطريقة جيدة، وسوف نتعرف من خلال المقال على معدل السكر التراكمي الطبيعي بالجسم.

معدل السكر التراكمي الطبيعي

يقصد بالمعدل الطبيعي للسكر بالدم هو طبيعة إنتظام ومستوى السكر بالدم وذلك خلال الثلاثة أشهر الأخيرة عن طريق حساب الرقم التقريبي، فعلى سبيل المثال نلاحظ أن الحالات التي تعاني من ارتفاع نسبة السكر بالدم تكون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري بسبب عدم انتظام مستوى السكر لديها.

وأما عن معدل السكر التراكمي الطبيعي للأشخاص الغير مصابة بمرض السكري فهو أقل من 5.7%، بينما الأشخاص التي يتراوح معدل السكر التراكمي لديها ما بين 6.4% و 5.7% فيكونوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، وفي حالة الزيادة عن معدل 6.5% فهذا يشير أن هؤلاء الأشخاص يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، وبالتالي يجب المحافظة على نسبة السكر بالدم بمعدل 7% من أجل السيطرة على السكر والحفاظ على صحته، بينما الأشخاص التي تعاني من زيادة المعدل التراكمي للسكر عن هذه النسبة فيكونوا أكثر عرضة للإصابة بأعراض خطيرة سوف تؤثر على أعضاءه بطريقة ملحوظة.

معدل السكر التراكمي حسب العمر

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على مستوى السكر ونسبته في الدم، بينما تعمل آلية الجسم التي تعرف بتوازن الجلوكوز على تنظيم نسبة السكر، فعندما تعمل هذه الآلية بشكل طبيعي بالجسم فإنها تصل بمستوى السكر إلى 79- 110 ملغم/ديسيليتر.
يجب أن يكون مستوى الجلوكوز الطبيعي بالدم للأشخاص غير المصابين بداء السكري 70-130 ملغم/ديسيليتر أثناء الصيام.
أما قبل تناول الوجبات فيجب أن يتراوح مستوى السكر في الدم بين 90 -130 ملغم/ديسيليتر ويكون أقل من 180 ملغم/ديسيليتر بعد تناول الوجبات.
على الرغم من الفترات بين الوجبات التي تتغير بشكل كبير، أو تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات، فإن الجسم يعمل على البقاء ضمن مستويات السكر الطبيعية بالجسم، وقد يرتفع مستوى السكر قليلاً في الدم بعد تناول الوجبات مباشرة حتى 140 ملغم/ديسيليتر أو أكثر قليلاً ثم يعود للانضباط مرة أخرى.

وصفة تنزل السكر التراكمي

  1. الجزر يساهم الجزر في إنزال السكري التراكمي في الدم كما ويصنف من الخضراوات الغنية بالألياف.
  2. البروكلي أيضًا يصنف البروكلي من الخضار الغنية بالألياف التي تزيد من نسبة الشبع كما وتساهم في خفض مستوى السكر في الدم.
  3. الكوسا …
  4. الملفوف …
  5. السبانخ …
  6. الخيار

معدل السكر التراكمي الطبيعي للحامل

يكون معدل السكر الطبيعي للحامل أقل من 95 ملغرام/ديسيلتر. أما بعد ساعة واحدة من شرب محلول الجلوكوز، فإن المعدل الطبيعي للسكر يكون أقل من 180 ملغرام/ديسيلتر. بعد إجراء فحص السكري بساعتين من شرب محلول الجلوكوز، يكون معدل السكر الطبيعي للحامل أقل من 155 ملغرام/ديسيلتر.

معدل السكر الطبيعي

يُعَد مستوى سكر الدائم الأقل من 140 ملليغرامًا/ديسيلتر (7.8 ملليمولات/لتر) مستوى طبيعي. يُعَد مستوى سكر الدم من 140 إلى 199 ملليغرامًا/ديسيلتر (7.8 إلى 11.0 ملليمولًا/لتر) مرحلة مقدمات السُّكَّري. يُشار إلى ذلك في بعض الأحيان على أنه اختلال تحمُّل الغلوكوز.

معدل السكر التراكمي 6

6% مصاب بالسكري وفي حال ترواح السكر التراكمي بين 6إلى 5. 6% فمعنى ذلك أن الشخص لدية القابلية للإصابة بالمرض وعليه اتخاذ الإجراءات الاحترازية .

معدل السكر التراكمي 10

إذا كان معدل السكر التراكمي 10 لديك (ِA1c =10%) فأنت تعاني من مستويات سكر مرتفعة جداً في دمك، فالمعدل الطبيعي للسكر التراكمي A1c أقل من 5.7%، بينما يوصي الأطباء! بضرورة السيطرة على معدلات سكر تراكمي أقل من 7% لمنع المضاعفات المحتملة.

من الجدير بالذكر هنا أن! اختبار السكر التراكمي لا يتأثر بتناول الوجبات أو الصيام، فهو يقوم بالأساس على قياس نسبة السكر المتراكمة (المتحدة) مع الهيموجلوبين على مدار الثلاثة أشهر الماضية! وهو عمر كرات الدم الحمراء تقريباً

يمكن اعتبار السكر التراكمي A1c (HbA1c) مؤشرًا حيويًا لمعرفة ارتفاع السكر في الدم، مما يعني ضمنيًا مرض السكري أو مقدمات السكري، أو بمرور الوقت، يمكن اعتباره مؤشرًا حيويًا لمعرفة  ارتفاع السكر في الدم كعامل خطر للإصابة باعتلال الشبكية السكري، واعتلال الكلية ، ومضاعفات الأوعية الدموية الأخرى لمرض السكري.

السكر التراكمي الطبيعي ويكيبيديا

للمتابعة اضغط هنا

السابق
انواع منظم السكر
التالي
ما هو الحد الائتماني للاجهزة stc وطريقة تغيير الحد الائتماني

اترك تعليقاً