السكري

اضرار انخفاض السكر

كل خلية في جسمك تحتاج إلى طاقة لتعمل، وقد يكون المصدر الرئيسي للطاقة بمثابة مفاجأة إنه سكر، والمعروف أيضا باسم الجلوكوز، ونسبة السكر في الدم ضرورية لوظائف المخ والقلب والجهاز الهضمي، وحتى أنه يساعد في الحفاظ على بشرتك ورؤيتك صحية، وعندما تنخفض مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي، يطلق عليه نقص السكر في الدم، وهناك العديد من الأعراض المحددة لانخفاض السكر في الدم، ولكن الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان لديك انخفاض في نسبة السكر في الدم هي عن طريق إجراء اختبار السكر في الدم .

اضرار انخفاض السكر

مستويات السكر في الدم منخفضة بشكل معتدل شائعة إلى حد ما بالنسبة لمرضى السكري، ومع ذلك فإن انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل كبير يمكن أن يهدد الحياة، وقد تؤدي إلى نوبات وتلف في الجهاز العصبي إذا تركت دون علاج لفترة كافية، والعلاج الفوري أمر بالغ الأهمية، ومن المهم أن تتعلم كيفية التعرف على الأعراض وعلاجها بسرعة، وبالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر انخفاض نسبة السكر في الدم من المهم وجود مجموعة من الجلوكاجون، وهو دواء يرفع مستويات السكر في الدم، وقد ترغب أيضا في ارتداء سوار تحديد طبي هو فكرة جيدة، ويمكن أن يساعد المستجيبين للطوارئ في العناية بك بشكل صحيح إذا كنت بحاجة إلى عناية طارئة .

أعراض انخفاض السكر أثناء النوم

أن انخفاض السكر أثناء النوم يصاحبه عدة أعراض من بينها الأحلام المزعجة والكوابيس بللل الفراش نتيجة التعرق الشديد، الشعور بالصداع الشديد عند التعب والفتور عند الاستيقاظ. كما ان المريض لايشعر بأعراض انخفاض السكر مطلقاً خلال النوم.

علاج هبوط السكر لغير المصابين بالسكري

يجب التوجه إلى الطبيب المختص، للخصوع لبعض الفحوصات، لمعرفة السبب وراء انخفاض سكر الدم، ومن ثم تحديد العلاج المناسب حسب الحالة. وعلى الشخص الذي يتعرض لانخفاض السكر بالدم أن يتناول 15 جرامًا من الكربوهيدرات أو يشرب أحد العصائر المحلاة، لزيادة نسبة الجلوكوز بالدم.

هل انخفاض السكر يسبب الوفاة

ن هبوط السكر يُسبب الغيبوبة لكن أثبتت الدراسات أيضاً ان انخفاض السكري الحاد يؤدي الى الإصابة بأمراض القلب والوفاة منه. لذلك من المهم تفادي هبوط السكر عند الأشخاص لا سيما عند كبار السن ومرضى القلب وأشخاص يعانون من مشاكل صحية… وفي حال شعر المريض بأي من هذه الأعراض يتوجب عليه تناول السكر لتفادي الدخول في غيبوبة.

انخفاض السكر إلى 30

يعد انخفاض السكر إلى 30 أمراً مقلقاً وخطير جداً، فقد يؤدي ذلك إلى غيبوبة السكر المنخفض في الجسم، أو تلف أحد أعضاء الجسم الحيوية مثل العينين أو الكلى أو جزء بسيط في الدماغ فيؤدي إلى شلل نصفي أو كلي. في بعض الحالات الشديدة عند بعض الأشخاص، قد يؤدي ذلك إلى الوفاة.

يعد انخفاض السكر إلى 30 مجم/ديسيلتر أمراً خطيراً، ويحتاج المريض في هذه الحالة إلى رعاية طارئة، مثل تناول بعض قطع الحلوى أو عصير الفاكهةـ وفي الحالات الشديدة التي يفقد المريض فيها الوعي نتيجة انخفاض السكر إلى 30 أو أقل، سيحتاج المريض إلى إسعافه بحقنة الجلوكاجون التي تعمل على تكسير الدهون إلى سكر.

انخفاض السكر إلى 40

يتراوح السكر الطبيعي في الجسم لغير مصابي السكر ما بين 70 إلى 150 مج/ديسيلتر، بحيث يصل السكر إلى أدنى مستويات له وقت الصيام، ويصعد بعد الوجبات.

بالنسبة لمصابى السكري، فيجب السيطرة على مستويات السكر لديهم ما بين 100 إلى 200 مجم/ديسيلتر، للوقاية من مضاعفات السكر الخطيرة.

إذا ما انخفضت مستويات السكر عن 70 فإن الشخص يكون معرضاً لظهور أعراض انخفاض السكر في الدم، ولكن تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر فقد تصل مستويات السكر إلى أقل من 40 عند بعض الأشخاص بدون أعراض شديدة، بينما قد يدخل آخرون في غيبوبة السكري المنخفض إذا وصلوا لهذه القيمة من مستويات السكري.

عادة ما يتكيف الجسم مع انخفاض السكر في الدم (في حالة تكرر النوبات) ويكف الدماغ عن إرسال إشارات تدل على نقص السكر مثل الجوع والضعف والتعرق وغيرها من الأعراض، وفي هذه الحالة يزداد الخطر من نقص السكر في الدم وقد يهدد بالدخول في غيبوبة أو الموت المفاجئ.

انخفاض السكر إلى 50

انخفاض في مستوى الجلوكوز إلى 55 ملغ / ديسيلتر بالتقريب، ترافقه أعراض مثل الخوف، التعرُّق، الجوع، رعاش، شحوب الوجه وخفقان القلب السريع.

استمرار الانخفاض في مستوى السكر أقل من 50 مغ / ديسيلتر يسبب تغييرات في السلوك، تتضمن الارتباك وتدني في حالة الوعي، إلى درجة كبيرة حتى التشنج أو الموت.

انخفاض السكر إلى 60

للبدء في حل مشكلة ان سكرك انخفض إلى 60 ، عليك بسرعة البدء فى تناول او شرب اي شيء يحتوي على سكر  ، أمثلة على بعض الحلول السريعة في حالة انخفاض السكر :

  1. عصير الفاكهة
  2. 2 -3 ملاعق صغيرة من السكر
  3. 8 -10  زبيب

إنه أمر واضح تمامًا بمجرد التفكير في الأمر ، اذا انخفض سكرك تناول المزيد من السكر .

اذا لم يعود السكر إلى الارتفاع إلى أعلى من 80 في خلال 15 دقيقة يمكنك التكرار وتناول أي شيء يحتوي على السكر حتى يرتفع قياس السكر إلى أعلى من 80 .

إذا انخفض السكر لمستويات خطيرة حتى فقدان الوعي مثلا ، فيجب فورا الذهاب للمستشفى لأخذ اللازم .

انخفاض السكر إلى 80

عند إنخفاض نسبة السكر في الدم إلى نسبة 80 مغ/ ديسيلتر، ينخفض مستوى الأنسولين بدرجة تمنع هبوط السكر. عندما تصبح نسبة السكر أقل من 80 مغ/ديسيلتر، يرتفع هرمون الجلوكاجون الذي يعمل على مكافحة هبوط نسبة السكر في الدم. يعمل كل من هرمون الكورتيزول والكاتيكولامينات أيضاً على منع حدوث في نسبة السكر في الدم.

السابق
كيفية تجفيف قشر البرتقال
التالي
اعراض مرض السكري في بدايته

اترك تعليقاً