تنمية بشرية

ما هي منطقة الراحة

ما هي منطقة الراحة

منطقة الراحة “comfort zone”، وهي الحالة التي يشعر فيها الفرد بالراحة ولا يعمل على اختبار قدراته وعزيمته، فمنطقة الراحة الخاصة بالإنسان تعتبر مساحة سلوكية تجعل الفرد يقوم بأنشطة وسلوكيات ذات روتين ونمط يقلل من الإجهاد والمخاطر وتجعل الفرد في حالة من الأمن العقلي، والسعادة المنتظمة والقلق المنخفض، والضغط المنخفض.

وتعود فكرتها إلى تجربة في علم النفس حيث شرح علماء النفس من خلالها حالة الراحة النسبية للكائن البشري والتي أنشأت مستوى أداء ثابت، ويحتاج الإنسان إلى حالة من القلق بنسب محددة بحيث تكون أعلى من المعتاد بقليل، وتسمى هذه الحالة “بالقلق الأمثل” بحيث تكون خارج منطقة الراحة، وتعتبر منطقة الراحة حالة طبيعية يميل نحوها معظم الناس خاصّةً وأن تركها يعني زيادة المخاطر والقلق ولكنها ذات نتائج إيجابية وفوائد يحتاج إليها الجميع.

فوائد منطقة الراحة

للاسف لا يوجد لها أي فوائد.

إيجابيات منطقة الراحة

وأيضا لا يوجد لها أي ايجابيات .

فوائد الخروج من منطقة الراحة

هناك العديد من الفوائد التي يمكنك أن تجنيها بمجرد أن تخطو خطوة واحدة خارج منطقة راحتك، ومنها:

  1.  القدرة على مواجهة تحديات المستقبل:تصبح أكثر قدرة على التكيف مع صعوبات الحياة إذا اعتدت على الخروج من نطاق منطقة الراحة الخاصة بك، لتجد نفسك قادرا على التعامل مع تغيرات الحياة بشكل أفضل.
  2.  الابتعاد عن السعي إلى المثالية:لا يوجد شخص مثالي، ولا يمكن لأحد أن يحقق المثالية في حياته، لذا أبعد عنك هذا الضغط المستمر وستجد نفسك مقبلا على تجربة كل ما هو جديد دون خوف.
  3. اكتساب خبرة أكبر في الحياة:بمجرد أن تسمح لنفسك بمواجهة التجارب الجديدة، فإنك تكتسب خبرة في كل مجالات الحياة، ما يعني حصولك على قدر كبير من المعرفة.
  4. زيادة الثقة بالنفس :يزداد احترامك لنفسك وثقتك بها بمجرد خروجك من منطقة الراحة لأنك ستكتشف قدراتك الكامنة، بعد تحقيق أي إنجاز بدلا من البقاء كما أنت دون تطور.

الخوف من الخروج من منطقة الراحة

حتماً قد سبق أن قيل لك في مختلف مراحل حياتك أنك بحاجة إلى الخروج من منطقة الراحة. ربما كنت قلقاً بشأن تجربة طبق جديد في المطعم، أو كنت تشغل المنصب الوظيفي نفسه لعدة سنوات وحان الآن وقت التغيير.  على أي حال، لا شك أن الوقت قد حان لتدمير هذه المنطقة من أجل تحقيق النجاح.

بعيداً عن اكتشاف الأطعمة الغريبة واللذيذة، تشير الدراسات إلى أن الخروج من منطقة الراحة يقود إلى زيادة القدرة على الإنتاجية والإبداعية والقدرة على مواجهة التغييرات المفاجئة وتحقيق المزيد من النجاح.

مع ذلك، خذ حذرك!

حين تكون قلقاً وخائفاً للغاية، إذ بالكاد تقوم بأي عمل،فلا تتوقع أن تنجز بمجرد خروجك من منطقة الراحة. قد تكون المجازفة مخيفة بكل تأكيد. ومع ذلك، فإن منطقة الراحة تحتوي على كلمة ” راحة” وذلك يحمل تفسيراً. ففي الواقع؛ سمعنا أكثر من مليون مرة أن الخروج من منطقة الراحة خطوة رائعة لنا، ولكن تبدو متعبة تماماً عند التطبيق وهذا هو التفسير الذي يجعل الكثير منا يتجنب الخروج من هذه المنطقة.

معنى my comfort zone

منطقة الراحة الخاصة بي.

كتاب منطقة الراحة

لتحميل الملف اضغط هنا

منطقة الراحة pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

كتاب خطوة خارج منطقة الراحة PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

 

السابق
معلومات عن السلوك الانساني
التالي
ما هو الميديتيشن

اترك تعليقاً