تنمية بشرية

ما هي المهارات الاساسية للوظيفة

ما هي المهارات الاساسية للوظيفة

لم يعد خيار العمل في وظيفة مدى الحياة متاحًا بالنسبة للكثير من الناس. سيعمل معظم الناسِ في وظائف مختلفة عند أرباب عملٍ مختلفين وعبر قطاعات وظيفية مختلفة خلال حياتهم المهنية.

يتوجب علينا جميعًا أن نكون مرنين في أنماط عملنا وأن نكون على استعداد لتغيير وظائفنا أو المجال الذي نعمل فيهِ إذا رأينا أن هناك فرصًا أفضل في أماكن أخرى.

ومن أجل أن نكون مرنين فنحن بحاجة إلى مجموعة من (المهارات قابلة للنقل). مهارات ليست محددة لمسار وظيفي معين ولكن مرتبطة بجميع قطاعات العمل.

المهارات الوظيفية التي يبحث عنها أرباب العمل:

يبحث أرباب العمل غالبًا عن مهارات تتعدى حدود المؤهلات والخبرات.

في حين أن تعليمك وخبرتك قد يجعلانك مؤهلا لتقديم طلب للحصول على وظيفة، إلا أنك لتكون ناجحًا في ومناسبًا للوظيفة، فإن هذا يتطلب منك إظهار مزيج من المهارات: (مهارات التوظيف). وهذا يعني أن المهارات التقنية والمتخصصة المرتبطة بالأدوار المختلفة قد تكون أقل أهمية من (المهارات الناعمة)، والتي يمكن أن تنقلها معك بين الوظائف المختلفة وقطاعات العمل المختلفة.

المهارات المهنية

هل فكرت يومًا في البحث عن عمل؟ سواءً إذا كنت حديث التخرج أو مر عليك وقت منذ ذلك فإنه وباحتمالٍ كبيرٍ قد تعرضت على الأقل لتجربة البحث عن عمل والخضوع لمقابلة شخصية.

هل تعلم ما هي المهارات المهنية التي تجعلك مؤهلًا دون غيرك من أجل الحصول على الوظيفة؟

تعريف المهارات المهنية

المهارات المهنية هي مجموعة من الصفات التي عادةً ما يبحث عنها أصحاب الأعمال في الأشخاص المتقدمين لطلب وظائف لديهم؛ حيث يقومون بعمل تقييم شامل للأشخاص وتعيين أكثر شخص يمتلك أكبر قدر من هذه المهارات المهنية.

أهم المهارات المهنية التي يبحث عنها أصحاب العمل في المتقدم للوظيفة

توجد مجموعة من المهارات المهنية التي يتوقف عليها قبولك في العمل، ولا تكون لها علاقة بمؤهلك وشهاداتك الدراسية ومنها:

  1. مهارات التواصل من المهارات المهنية: إلى الآن وحسب آخر الدراسات والتي أجريت بالتحديد في عام 2015 الماضي فإن عدد كبير من أصحاب الأعمال يجعلون هذه الصفة من أكثر وأهم المهارات المهنية التي يبحثون عنها في من يتقدم للعمل لديهم،فقدرة الفرد على التواصل الجيد مع الآخرين من خلال حديثه وحركات جسده وحتى من خلال التواصل بالعين أو الرسائل الالكترونية حتى تفيد العمل كثيرًا؛ ولذا يبحث عنها أصحاب الأعمال بشدة،كما أنه من الهام أن يكون المتقدم للوظيفة جيدًا في عملية التواصل باللغتين العربية والانجليزية.
  2. الرغبة في التعلم من المهارات المهنية: عدد كبير من أصحاب العمل لا يهتمون بما تمتلكه من مؤهلات بنفس القدر الذي يهتمون به في رؤية كونك تحب التعلم واكتساب المعلومات الجديدة باستمرار، فالفرد المحب للتعلم يكون دائم التطوير في ذاته مما يعود على العمل بفوائد كبيرة.
  3. القدرة على العمل ضمن فريق من المهارات المهنية: أهم الأشياء التي يجب أن تمتع بها حتى تحصل على وظيفة هي قدرتك على الاندماج مع فريق العمل وانجاز المهام المطلوبة وكأن الفريق كله شخصًا واحدًا، وتعد هذه المهارة مطلوبة بكثرة من قبل أصحاب الأعمال.
  4. القدرة على الابداع، إدارة الأزمات، وحل المشاكل بسرعة: أصحاب الأعمال يفضلون الأشخاص الذين يمتلكون الموهبة والمهارات المهنية التي تجعلهم يحلون أي مشكلة تواجه العمل بصورة ناجحة وفي نفس الوقت تكون سريعة وسلسة.
  5. المهارات البحثية والتحليلية من المهارات المهنية: عند قيامك بمقابلة شخصية سوف يبحث من يقوم بعمل المقابلة معك عن الجوانب البحثية في شخصيتك؛ فهذه المهارات المهنية التي تمتاز بالبحث والتحليل تجعلك قادرًا على اتخاذ القرارات الهامة بعد تحليل الموقف والمعلومات الخاصة بها.فهذه المهارات تجعل اتخاذك لأي قرار سليمًا بنسبة تتجاوز الـ85%، مما يجعلك تحقق أمانًا كبيرًا لعجلة الانتاج وتؤهلك لإدارة العمل بشكل ناجح.
  6. المرونة وتمييز الأولويات من المهارات المهنية: إذا كنت تستطيع أن تمسك بزمام الأمور بطريقة سهلة وأن تدير أكثر من مهمة في وقتٍ واحدٍ مع تحقيق النجاح وانهائها في الوقت المحدد جميعًا فهذا يجعلك تمتلك واحدة من أهم المهارات المهنية والتي يبحث عنها أصحاب الأعمال بصورة كبيرة.
  7. التمتع بمعرفة حول الثقافات المختلفة: عددًا ليس بهينٍ من أصحاب الأعمال يحبون أن يمتلك موظفيهم القدرة على التكيف مع أي ثقافة؛ حتى يمكنهم إدارة العمل إذا اضطرهم الأمر للتعامل مع جنسيات وثقافات مختلفة دون الاخلال بعجلة الانتاج ومنظومة العمل ككل بسبب الاختلاف.

وأخيرًا، يمكنك تطوير المهارات المهنية لديك وذلك إما من خلال تعلم التنظيم والتخطيط السليم للعمل، وتنمية مهارات التواصل، وهذا من خلال الممارسة أو حتى من خلال أخذ الكورسات والتدريبات التي تساعد على تنمية المهارات المهنية.

المهارات الوظيفية الأساسية

  1. مهارات التواصل: تعد هذه المهارات مهمة الى حد كبير بالنسبة الى أصحاب العمل. فقد أشار مؤشر فرص العمل في الشرق الأوسط، فبراير 2015، الى أن أكثر المهارات طلباً بالنسبة الى 55% من أصحاب العمل في المنطقة هي مهارات التواصل الجيدة في اللغتين العربية والانجليزية، ومهارات الاستماع الجيدة، بالاضافة الى القدرة على التعبير عن الآراء والأفكار والتواصل بفعالية مع الآخرين والتأثير عليهم.
  2. المهارات التحليلية والبحثية: وهي عبارة عن المهارات الفكرية التي تساعدك على تحديد المشاكل وتحليلها، وإيجاد حل متميز لها. في الواقع، تعد القدرة على التحليل والتفكير النقدي لأي نوع من المعلومات ضروري الى حد كبير فهو أساس اتخاذ قرارات جيدة. وقد برز التفكير التحليلي كواحد من أكثر ثلاث مهارات يبحث عنها أصحاب العمل في المنطقة،
  3.  الرغبة بالتعلّم: يتعين عليك السعي جاهداً لاكتساب مهارات جديدة، وطرح أسئلة على مديرك وزملائك في العمل، هذا بالإضافة الى اجراء الأبحاث اللازمة حول مجال عملك ومواكبة أحدث التطورات. فالرغبة بالتعلّم هي صفة رئيسية يبحث عنها أصحاب العمل لدى الباحثين عن عمل.
  4.  المرونة والقدرة على إدارة الأولويات:  هل لديك القدرة على أداء مهام عدة؟ أصبح من الضروري جداً في سوق العمل الحالي التمتع بالمرونة والتكيّف مع كافة التغييرات. حيث يتعين عليك التكيّف والتأقلم مع سوق العمل في جميع الأوقات، واستغلال يومك بفعالية من خلال إعداد قائمة بمهام عملك.
  5. المهارات الشخصية:  أي القدرة على التواصل مع مديرك وزملائك في العمل وكل شخص تتعامل معه في مكان العمل. في الواقع، نحن نقضي معظم وقتنا في العمل، لذا يفضل إقامة علاقات جيدة مع كافة الموظفين والتعامل معهم بلطف ولباقة.
  6. مهارات قيادية وسلوك ايجابي:  القيادة تعني “تمكين” الأشخاص، وليس إداراتهم والسيطرة عليهم. تساعدك المهارات القيادية والنظر إلى الجانب الإيجابي من الأمور بشكل كبير على تعزيز مسيرتك المهنية.
  7. التخطيط والتنظيم:  يتعين عليك التمتع بالقدرة على التنظيم والالتزام بالمواعيد النهائية. وستساعدك مهاراتك في التخطيط والتنظيم بشكل كبير على تعزيز كفائتك المهنية والتقدم في مسيرتك المهنية.
  8. التمتع بمعرفة حول مختلف الثقافات:  أصبح من الضروري جداً في هذه الأيام التمتع بمعرفة واسعة حول الثقافات والأعراق الأخرى. في الواقع، يبحث أصحاب العمل عن الأشخاص الذين يمكنهم التكيّف مع الثقافات والجنسيات المختلفة والتعامل بطريقة عادلة ومتساوية مع كافة الأشخاص.
  9.  التمتع بمهارات ابداعية والقدرة على حل المشاكل:  يبحث أصحاب العمل في المنطقة عن الأشخاص المبدعين والذين يفكرون بطريقة متميزة ومبتكرة. وقد برزت المهارات الإبداعية كواحدة من أكثر المهارات طلباً من قبل أصحاب العمل في العام 2015،
  10. العمل بفعالية ضمن فريق:  هل تعمل بفعالية ضمن فريق عملك؟ من الضروري جداً المساهمة بفعالية في كافة المشاريع الخاصة بفريق عملك، فأصحاب العمل يبدون اهتماماً كبيراً بطريقة تفاعلك وتعاملك مع أعضاء فريقك.

المهارات الشخصية والاجتماعية

إن المهارات الشخصية والاجتماعية من بين المهارات التي تمكن الإنسان من التعبير عن نفسه، ومن ثم زيادة القدرة على التفاعل مع الآخرين وتلك المهارات من المهارات السهلة التي من السهل اكتسابها والتي تعبر عن ما يوجد في نفسية الإنسان ويلجأ جميع البشر إلى استخدام تلك المهارات سواء خلال اليوم العادي أو خلال العمل مع الآخرين، ويتمكن الشخص من خلال المهارات الشخصية والاجتماعية التعامل مع من حوله سواء في المنزل أو المجتمع أو حتى في العمل.

مفهوم المهارات الاجتماعية والشخصية

تعد المهارات الشخصية والاجتماعية هي جميع المهارات التي من الممكن اكتسابها والتي تحدد نقاط القوة للشخص، ويتم تقسيم المهارات الشخصية إلى قسمين وهي المهارات التقنية وتلك هي المهارات التي تخص النشاط والعمل والمهارات الاجتماعية والتي تخص المزايا الشخصية للإنسان، وكافة أساليب التواصل التي يعمل من خلالها الفرد وتجدر الإشارة أن النجاح في ذلك الأمر ينتج من خلال التواصل مع الأطراف الأخري ومن الأفضل أن يكون الإنسان ناجح في تلك العلاقات مع الأطراف الأخرى سواء زملاء العمل والأصدقاء والمحيطين به بشكل عام.

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

عدّ قسم المهارات الشخصية في السيرة الذاتية، واحدًا من أهمّ العناصر في هذه الوثيقة، نظرًا لأنه يوضّح لأرباب العمل، القدرات والكفاءات التي يمتلكها المتقدّم والتي تضمن له النجاح في الوظيفة. بعد قراءة الوصف الوظيفي للمتقدم، فغالبًا ما ينظر أصحاب العمل إلى قسم المهارات لتحديد ما إذا كان المتقدّم سينتقل إلى المرحلة التالية أم لا. لهذا السبب بالذات،

سوف نتطرّق في مقال اليوم للحديث بتفصيل أكثر عن هذا الجزء من السيرة الذاتية، ونتعرّف على أهم المهارات التي يمكنكم كتابتها في سيرتكم الذاتية لضمان الحصول على وظيفة أحلامكم. ما هي أنواع المهارات في السيرة الذاتية؟ يبحث أرباب العمل دائمًا عن المتقدمين الذين يمتلكون مزيجًا متناسبًا ومتوازنًا من المهارات، والتي يمكننا تقسيمها إلى نوعين أساسيين كالتالي:

المهارات التقنية Hard Skills ويُقصد بها المهارات المتخصصة ذات العلاقة بوظيفة أو قطاع معيّن، حيث تكون في الغالب معارف تقنية يتعلّمها المتقدم في المدرسة أو الجامعة، أو من خلال برامج التدريب المعتمدة. من الأمثلة على هذه المهارات: مهارات العمل على البرمجيات المتخصصة مثل برامج التصميم أو معالجة البيانات أو غيرها. مهارات اللغات الأجنبية. مهارات تشغيل معدّات أو آلات معيّنة.

المهارات الشخصية الناعمة Soft Skills وتُعرف أيضًا بالمهارات الناعمة، حيث تعبّر عن القدرات الشخصية القابلة للاستخدام في أيّ وظيفة أو مجال. كذلك يُشار إليها في الكثير من الأحيان بالمهارات الاجتماعية أو مهارات الأفراد. تضمّ المهارات الشخصية العديد من القدرات والكفاءات مثل: مهارات التواصل. مهارات خدمة العملاء. مهارات حل المشكلات. مهارات إدارة وتنظيم الوقت. مهارات القيادة. تعتبر المهارات التقنية مهارات مكتسبة، يمكن للفرد تعلّمها، في حين أنّ اكتساب المهارات الشخصية وتطويرها يكون في الغالب أكثر صعوبة. لذا فهذا النوع من المهارات ذو قيمة عالية لدى أرباب العمل. ليس هذا وحسب، فالمهارات الشخصية تلعبُ دورًا كبيرًا في تطوير المهارات التقنية واكتسابها. فمثلاً لو كنت شخصًا يتمتّع بمهارات الانتباه للتفاصيل، وتعمل كمبرمج ذو مهارة تقنية متمثلة في البرمجة بإحدى لغات البرمجة الشهيرة، ستساعدك مهاراتك الشخصية (الانتباه إلى التفاصيل) في العثور على الأخطاء والمشكلات بشكل أسرع ومن ثمّ إصلاحها في وقت أقلّ. من المهمّ إذن كباحث عن وظيفة، أن تُدرج في سيرتك الذاتية أفضل المهارات التقنية والشخصية التي تمتلكها، مع الحرص على التفكير في كيفية ارتباط هذين النوعين ببعضهما البعض، حتى يسعك توضيح هذا الأمر خلال المقابلة الوظيفية. تصفح على موقع فرصة

أمثلة على المهارات الشخصية

  1. مهارات التواصل.
  2. مهارات خدمة العملاء.
  3. مهارات حل المشكلات.
  4. مهارات إدارة وتنظيم الوقت.
  5. مهارات القيادة.

بحث عن المهارات الوظيفية

لتحميل الملف اضغط هنا

المهارات الشخصية pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

المهارات الوظيفية pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
بحث عن تقرير عن الاعمال التطوعية في الامارات
التالي
استراتيجية قصر الذاكرة ” نظرية لوكي”

اترك تعليقاً